قديم 10-02-04, 05:05 PM   #1

التيجاني
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية التيجاني  






رايق

أين تذهب أموال الخمس؟ ( الشيخ حسين العمران نموذجا)


لا يخلو مجلس من حديث عن أوضاعنا المتردية ولا يخلو حديث من تلميح لقضية الخمس، وأموال الخمس ومصارفها.

سبب البطالة عدم تشغيل الخمس.
سبب الفقر أموال الخمس التي لا يتم صرفها بالشكل المناسب.
سبب تأخر الزواج عدم مساعدة الشباب من اموال الخمس.

والسؤال المبطن تحت كل هذه الأسئلة:

[ALIGN=CENTER]أين تذهب أموال الخمس؟[/ALIGN]

حتى أن البعض يدعي أنه لا يخمس لانه لا يعرف الإجابة على هذا السؤال.

وهنا أقترح على العلماء وأخص بالذكر سماحة الشيخ حسين بن المرحوم العلامة الشيخ فرج العمران باقتراحي، وهو للجميع أيضا، لكني خصصت الشيخ بالذكر كونه من أقدم العلماء في تجربة الوكالة في البلد، وهو من كبار القطيف.
أقول:
لماذا لا يبادر الشيخ "حفظه الله" بإصدار مايشبه الميزانية للأموال التي تدخل عليه وبيان بمصارفها، ليكون قدوة يقتدي به باقي العلماء.

والميزانية تكون كالتالي - وهذا اقتراح وليس تقرير -
استلمت من عبد الله التاروتي 5000ريال، ومن عبدالله العوامي 1000 ريال، ومن عبد الله الجارودي 10.000 ريال، وهكذا.
فيكون مجموع ما استلمته من الأسهم (16000) ريال، يضاف لها مبلغ (كذا) ريال كفارات، ومبلغ (كذا) ريال صدقات.... وهكذا.

ثم يذكر المصروفات:
مبلغ (كذا) ريال صرف كرواتب لطلاب العلم.
مبلغ (كذا) ريال صرف لتزويج عزاب.
مبلغ (كذا) ريال صرف لمساعدة فقير في ترميم منزله.
مبلغ (كذا) ريال صرف لمساعدة أرملة في بداية العام الدراسي.
مبلغ (كذا) ريال صرف لمساعدة أيتام في شهر رمضان.
وهكذا.

أنا أعتقد أن مثل هذه الشفافية في المسائل المالية تجعل من الموضوع أكثر إقناعا.
وتجعل العالم أكثر ابتعادا عن الشبهة.
وبهذه الطريقة نسد الأفواه التي تشكك في مصارف الخمس.

ولعلي لا أضيف معلومة إذا قلت:
أن النزاهة والثقة باتت معدومة في عالم اليوم، هذا العالم المادي.


صورة مع التحية لكل المراجع.
صورة مع التحية لكل وكيل في البلد.

__________________
يحبك الآخرون عندما تكون وجها بلا ملامح..
مرآة تعكس وجوههم..
ويكرهونك..
عندما تبدأ ملامحك بالظهور.

التيجاني غير متصل  

قديم 10-02-04, 09:51 PM   #2

فارس حزن
عضو فعال  







رايق

بسم الكريم ..


اخي العزيز التيجاني ..

[ALIGN=JUSTIFY]طرح جرىء .. كما أتمنى أن يكون أكثر موضوعية في النقاش والفكرة
وحتى لا يلتبس الأمر سوف أوضح بعض النقاط ..[/ALIGN]


سبب البطالة عدم تشغيل الخمس.
قل سبب من الأسباب ولا تقل سبب البطالة هو عدم تشغيل الخمس، فكأنما نسيت العنصرية في المنطقة ونسيت الواسطة.

سبب الفقر أموال الخمس التي لا يتم صرفها بالشكل المناسب.
قل سبب من الأسباب فالفقر موجود لا محال ( حكمة من رب العالمين)

سبب تأخر الزواج عدم مساعدة الشباب من اموال الخمس.
قل سبب من الأسباب .. فيوجد أشخاص ميسوروا الحال ولنعتبر أنا واحد منهم ، وحتى الآن لم أتزوج .. إذن لا ينطبق عليّ ما ذكرت سالفاً.

[ALIGN=JUSTIFY]سأعود إن شاء الله .. إذا طُرحت أفكار ورؤى موضوعية في الطرح للمناقشة حتى يصل على الأقل صوتنا لشيخ من شيوخ المنطقة الأفاضل.[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER]تحياتي المعطرة لكم
فارس حزن[/ALIGN]

فارس حزن غير متصل  

قديم 11-02-04, 04:23 PM   #3

التيجاني
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية التيجاني  






رايق

أخي اسير الحزن

شكرا لك لقراءتك الموضوع والرد عليه.

أنا لم أقل أن سبب هذه المشاكل هو اموال الخمس، وإنما ذكرت كلام الناس.

__________________
يحبك الآخرون عندما تكون وجها بلا ملامح..
مرآة تعكس وجوههم..
ويكرهونك..
عندما تبدأ ملامحك بالظهور.

التيجاني غير متصل  

قديم 11-02-04, 06:25 PM   #4

فارس حزن
عضو فعال  







رايق

بسم الكريم


اخي العزيز التيجاني ..

[ALIGN=JUSTIFY]أبتسمت جداً عندما رأيت ردك ودمجت أسمي
باسم " اسير الحزن ":)

تقدير ذاتك خانك كثيراً في مرات عدة وها أنت الآن يخونك لمرة أخرى ..
إذا كان لم يعجبك أسلوب العضو " اسير " فلا تحمل العضو الصغير " فارس حزن " ذنب غيره ولتكن أكثر حكمة.

فلو قلت لك أن هذه العضوية التي أنت الآن تشارك بها كان يشارك بها غيرك وأعطيت لشخص آخر فماذا تقول !:rolleyes:

أترك عنك أسلوب الشخصنة .. ولا تلصق كلام الناس بدون تمحيص وتدقيق لأن نحن هنا نتعامل مع الكاتب ولا نتعامل مع الناس الذي تعنيهم بفكرهم المؤسف لما ذكر في موضوعكم الموقر.

وعذراً لكم .. ويؤسفنا إبلاغكم أني لا أستمر في هكذا حوارات حساسة دينية ويُستخدم فيها نهج " التطرف ".[/ALIGN]



[ALIGN=CENTER]أعذب وأعطر تحيات
فارس حزن[/ALIGN]

فارس حزن غير متصل  

قديم 11-02-04, 09:59 PM   #5

التيجاني
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية التيجاني  






رايق

فارس حزن


أخي فارس حزن
وليس اسير الحزن

هل تقبل مني إن أقسمت لك أنني لم أقصد الإساءة.

ارجو أن يكون صدرك أوسع من خطئي.

فأنت كما أعتقد أفضل من اسير (...)

وشتان بين السماء والأرض.

أخوك طالب عفوك التيجاني:rolleyes:

__________________
يحبك الآخرون عندما تكون وجها بلا ملامح..
مرآة تعكس وجوههم..
ويكرهونك..
عندما تبدأ ملامحك بالظهور.

التيجاني غير متصل  

قديم 12-02-04, 06:11 PM   #6

ساجد
موقوف  







رايق

استغفر الله


[ALIGN=CENTER][ALIGN=CENTER] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية امير المؤمنين علي عليه السلام

أخي الكريم نحن نثق في علمائنا اشد الثقة
و بل مستعدون للتضحية من اجلهم
و دع عنك هذا الكلام الذي ينشره البعض و لا تهمتم لصوت كل ناعق

هذا الكلام اخي الكريم انا سمعته من مخالفي اهل البيت و يحزنني ان ارى الموالين يرددونه[/ALIGN]
[/ALIGN]

ساجد غير متصل  

قديم 14-02-04, 01:33 AM   #7

عاشق لأبي تراب
عضو نشيط  






رايق

[ALIGN=CENTER]( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ )

السلام على أخوتي في الحق ، ولعنة الله على الظالمين ، أما هذا السؤال فليس وراءه إلا كل نفس خائنة ينطبق عليها قوله تعالى : {يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ} يحاول البعض التعذر عن أداء الحق الشرعي ، ويبررون لأنفسهم هذا الامتناع بهذه المقولات الهزيلة ، ويتوقون أنفسهم أنهم سيخدعون الله سبحانه وتعالى بهذا الكلام ، ولا يقل لي أحد أنه لا يؤدي الخمس لأنه لا يثق في العلماء ، فما هذه إلا سخافات الأفكار وعقول جاهلة بما يجري في الواقع المعاش ، وكم أتعجب من هؤلاء الممتنعين والمشككين إلى درجة أنني سمعت من أحد التجار في أحد الأيام الكلام نفسه الذي طرح العضو التيجاني ، وهو يقول أنا لا أشكك في الشيخ حفظه الله ولكنني أتساءل فقط ، فسألته وهل أنت تخمس ؟؟؟
فأجاب : لا لأنني لا أثق بهم .

عجبا إذا أنت لا تثق بهم فكيف تثق بهم في أخد الأحكام منهم ؟!!

آسف

لقد نسيت أنه لا يطبق الأحكام أصلا ، ولا علاقة له بالدين ، إلا بالاسم فقط ، فهو حليق اللحية ، لا يتقن أدنى مسألة ، ولا يستطيع حتى قراءة آية كاملة على بعضها بشكل صحيح .

هؤلاء هم من يشككون في نزاهة علمائنا الأعلام ، لا لشيء سوى أن يجدوا لأهوائهم طريقا في نفوس أمثالهم ممن حادوا عن نهج الحق .

أما قول العضو : تيجاني ... أن يضع قائمة بالمصروفات فهذا أمر لا أتوقع من جنابه أنه أشرف على الشيخ فرأى أنه ليس لديه قائمة بما يفعل ، وإن كان لديه فهل سيحاسبه ؟؟؟ وهل سيخشى الشيخ من حسابه له ؟؟!! وهو الذي يعلم بأن الله يراه ويحاسبه ؟؟؟

ولكن لا أقول إلا كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله : اللهم اهدِ قومي فإنهم لا يعلمون .

وسلام على من اتبع الهدى
[/ALIGN]

__________________
علي مع الحق والحق مع علي

عاشق لأبي تراب غير متصل  

قديم 14-02-04, 11:26 PM   #8

ذو الفقار
عضو واعد

 
الصورة الرمزية ذو الفقار  






رايق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ العزيز التيجاني ، الإخوة الأعزاء فارس حزن ، ساجد ، عاشق لأبي تراب تحية طيبة .
بين الفينة والأخرى يعاد طرح هذا الموضوع ، ولا يخلو هذا الطرح من أحد أمور :
1- أن يكون محاولة للتهرب من أداء الحق الشرعي .
2- إرادة الطعن والتشكيك في علماء البلاد ونزاهتهم .
3- لمجرد السؤال والإستفسار .

أما أولا : فكما هو واضح ومعروف لدى الجميع أن الخمس من الواجبات الشرعية على كل مكلف مثله مثل الصلاة والصوم والحج وباقي الواجبات ، لكن لأن في الأمر بذل أموال يعتبرها الباذل أنها من حقه وليس لأحد أن يأخذها منه فهو من تعب على تحصيلها وبعد ذلك تذهب في غمضة عين ، أخذ يسأل ويتطقس ويدقق ويفتش !!!!

وقد لا تراه يسأل عن مسألة في صلاته وصومه وحجه وطهارته ، هذا إن كان يقوم بهذه الواجبات أيضا !!!
ألا يعلم - من لا يخمس - أنه لا يملك من هذه الأموال التي يعتبرها أمواله شيء ؟ فكلها لأهل البيت عليهم السلام وبالتالي فهي أموال الله عز وجل وهو من يأمرك بالتصرف فيها كيف يشاء هو لا كيف تشاء أنت !!
ألا يعلم - من لا يخمس - أن كل أعماله وتصرفاته العبادية (صلاته ، حجه ، وغيرها ) لا تصح في المال غير المخمس . فإذا كانت أمواله غير مخمسه فإن جميع متعلقاتها ( ملا بسه ، مسكنه ، مأكله ، وغيرها ) تصرفه فيها يعتبر اغتصابا للحق الشرعي حق الإمام صاحب العصر الزمان عجل الله تعالى فرجه .

للأسف أصبح التهاون في ترك الخمس ظاهرة متفشية في مجتمع يفترض فيه المولاة لمحمد وأهل بيته عليهم السلام .

أما ثانيا : يجهل الكثير من الناس مكانة علماء بلاده العلمية ومدى تقاهم وورعهم وفقاهتهم ، وهذا طبيعي لأن العالم لا يعرفه إلا عالم مثله ،أما الجاهل فلا ينال منه العالم إلا السب والشتم وإلصاق التهم الجزافية والتشكيك في عدالته ونزاهته .
وكما يقول المثل حمامة الحي لا تطرب ، فنحن ويا للأسف نقدس كل صاحب عمامة من غير بلادنا ونجله ونحترمه رغم أن بلادنا فيها من هو أفضل منه بعشرات الدرجات والذي ربما نجهله وربما لا نكن له ما نكنه لمن هو أقل منه درجة من احترام وتقدير وتقديس .

فعلماء بلادنا ولله الحمد محل ثقة وتقدير كبار المراجع العظام رحم الله الماضين منهم وأدام الله الباقين ، فهل يضع المرجع ثقته في من لا يستحقها ؟؟!!
فمابالك بعشرات المراجع وضعوا ثقتهم في هذا الشخص !!! وأخص بالذكر الشيخ حسين العمران حفظه الله ورعاه وأدام علينا بركاته وأشركنا في دعواته .
لو كان من يتكلم يعلم ما يقدمه هذا الشيخ الجليل لخدمتنا وخدمة المذهب لما كان يتفوه بكلمة ولم ينبس ببنت شفه .

ليس الشيخ حسين فقط فهناك كوكبة من علماء المنطقة يشار إليهم بالبنان في العلم والتقى والورع وخدمة المذهب ولكنهم علماء ضاعوا بين جهال فيحق لهم أن يشكونا يوم القيامة كما ورد في الخبر:
عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ثلاثة يشكون إلى الله عز وجل : مسجد خراب لا يصلي في أهله ، وعالم بين جهال ، ومصحف معلق قد وقع عليه الغبار لا يقرأ فيه .

أما ثالثا : السؤال والإستفسار ليس من حقي ولا من حقك
فمن كان مرجعي ومرجعك يثق فيه ، أليس أولى بي وبك أن نثق به ؟؟!!

المسؤول أمام الله عز وجل يوم القيامة ليس أنت ،ولا أنا ،إنما المسؤول هو المرجع الذي أعطى لهذا العالم الوكالة ، والمسؤول أيضا العالم المعطى ، أما نحن فبمجرد إخراج الخمس ودفعة للثقة العدل برئت ذمتنا أمام الله سبحانه وتعالى .

وأردت أيضا توضيح شيء ربما يجهله الكثير وهو أن الوكلاء في المنطقة لا يتصرفون في الأموال إلا في حدود وكالتهم - سعة وضيقا - من المرجع ، فليس كل وكيل لديه مطلق الصلاحية في التصرف في الأموال التي بحوزته ، فالمرجع هو من يحدد هذه الصلاحية ، وليس شرطا أن تصرف الأموال في منطقة الخمس فربما صرفت في منطقة هم أحوج لها منا .
فالمراجع وأهل العلم أدرى بمصارف هذه الأموال منا أليس كذلك ؟؟

فمن أنا حتى آتي لأعلم العالم تكليفه الشرعي وأقترح وأفرض عليه أمورا ربما يكون فيها محذور شرعي وأنا لا أدري عنه ؟؟!!

فنصيحتي للإخوة أن يحاسب نفسه (يخمس) قبل أن يحاسبه الله يوم القيامة .ولا أن يتدخل في أمور شرعية هناك من هو مختص بها .

__________________

ذو الفقار غير متصل  

قديم 14-02-04, 11:43 PM   #9

فارس حزن
عضو فعال  







رايق

اخي العزيز ذو الفقار ..

نشكر توضيحكم الكريم والذي أنار لنا صورة بأكثر دقة ولكن لي تساؤل أن سمح لكم وقتكم بذلك ..!

[ALIGN=JUSTIFY]وليس شرطا أن تصرف الأموال في منطقة الخمس فربما صرفت في منطقة هم أحوج لها منا [/ALIGN]

إذا كان ليس شرطاً ..
فهل نتفرج على الفقراء في منطقتنا مما يعانونه
فأنتم تعلمون أن البعض معتمداً على الصدقات من أهل الخير ..
والصدقة ... لا تسقط الحق الواجب من " الخمس "

ليست المسألة كون الأمر تهرب من " الخمس "
ولكن عندما يستشعر الإنسان للأثر فإن ذلك لا خلاف وبالعكس ستجد يتسارع الكثير لذلك .. فالكثير لا يريد أن يطعم اولاده مال حرام ..!

[ALIGN=JUSTIFY]السؤال : لماذا يختلف تقدير كل شيخ لمسألة الخمس وإن أتفقا في المرجع الواحد ؟[/ALIGN]

[ALIGN=JUSTIFY]اخي العزيز ذو الفقار انا صريح في هذا الموضوع حتى نزيل سحابة عن أعيينا ونفهم .. وليس الأمر تسفيه دور الشيوخ او حتى استنقاصهم او حتى محاسبتهم .[/ALIGN]

لكم تحياتنا ..

فارس حزن غير متصل  

قديم 14-02-04, 11:47 PM   #10

علي لوز
عضو نشيط  






رايق

سؤال مهم جدا طرحه البعض ..
هل التيجاني يخمس ؟؟؟
وعند من ؟؟
وهل من يخمس له يقوم بعمل الميزانية ... وقائمة الدخل والمصرفات؟؟؟

هدا اولا
ثانيا : هل الاخ المستبصر التيجاني ذهب الى قم او النجف أو أي حاضرة علمية
ورأى كيف يخمسون ؟؟
هل رأى مرجعا يقوم بعمل قائمة واطلعه عليها ؟؟؟
هل هي من الامور الشرعية المستحبة؟

والجميع يعلم أن هذه الامور إنما تُمل عند مهزوزين الثقة ممن يريد أن يجلب له الزبائن فهو يريد أن يطور العمل ويقوم بمأسسة دور الخمس (كما يزعمون)
متناسين أنه من الامور الشرعية والشرع وحده من يقوم بتصوير وتحديد كيفيته ومصارفه !!!

اخوكم علي

علي لوز غير متصل  

قديم 15-02-04, 12:22 AM   #11

المنهال
مشرف الأسلامي

 
الصورة الرمزية المنهال  






رايق

ردا على العزيز فارس حزن

وعذرا للتجاسر على الأخ العزيز ذو الفقار

( فهل نتفرج على الفقراء في منطقتنا مما يعانونه
فأنتم تعلمون أن البعض معتمداً على الصدقات من أهل الخير ..
والصدقة ... لا تسقط الحق الواجب من " الخمس " )


لماذا نقف موقف المتفرج ؟!!
هناك جزء كبير من أموال الأخماس تصرف على الفقراء في البلاد ، وحتى لو صرفت كل هذه الأموال على فقراء البلاد فهل تكفيهم ؟؟

إن جذور المشكلة تكمن في من لا يخمس ، إن من يخمسون في هذه البلاد تستطيع عدهم وحصرهم بكل يسر وسهولة وكلهم ولله الحمد من أصحاب الدخل المحدود الذين لا يكون الفائض على رأس مالهم إلا مبلغا زهيدا ربما يسد به رمق ضمآن أو لايسد !!

أما أصحاب رؤوس الأموال ، فقليل منهم من يضحي بأمواله لله عز وجل ، كما أن غالبية الناس لا تخمس ، فكيف تريد أن تكون ميزانية تستطيع من خلالها إعاشة العوائل الفقيره ؟؟!!


( لماذا يختلف تقدير كل شيخ لمسألة الخمس وإن أتفقا في المرجع الواحد ؟ )

قد يكون السبب حاصل من لبس في الشرح من قبل الشخص المخمس ، فلم يشرح ماعليه وما له بصورة واضحة وجلية ، وقد يكون الخلل في فهم الشيخ للمسألة ، وقد يكون لسبب آخر ، ولكن عليك اختيار الأعلم والأفقه ممن تثق به ، وأن لا تتركه لغيره ، لأنه يكون أعلم بما لك وما عليك .

فبعض مشائخنا حفظهم الله لا يقبل أن يخمس لك إذا كان تخميسك السابق عند غيره ، ويرشدك إليه .

وعلى العموم إذا أخرجته عند الأفقه الأعلم الأتقى فهو أفضل وأبرئ لذمتك إن شاء الله
.

ودمت سالما غانما إن شاء الله تعالى

__________________


ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال :
ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الحلال والحرام .
وقال عليه السلام : لو أتيت بشاب من شباب الشيعة لا يتفقه لأدبته .

التعديل الأخير تم بواسطة المنهال ; 15-02-04 الساعة 08:00 PM.

المنهال غير متصل  

قديم 16-02-04, 12:21 AM   #12

بو بلال
عضو نشيط

 
الصورة الرمزية بو بلال  







رايق

[ALIGN=CENTER]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعداءهم.
الأخ "التيجاني"، لقد تهورت :
قلت لك في موضوع سابق أن المسافة بين الحق والباطل أربعة أصابع ، لكن ...[/ALIGN]

__________________
"لو يعلم الناس ما في السواك لأباتوه معهم في لحاف"
الإمام محمد الباقر عليه السلام

بو بلال غير متصل  

قديم 16-02-04, 10:47 PM   #13

فارس حزن
عضو فعال  







رايق

اخي العزيز اسلامي - 1

شكراً جزيلاً لتوضيحكم .. والله يوفقكم دوماً
لكل خير ترتجونه ..


لكم تحياتنا ..

فارس حزن غير متصل  

قديم 19-02-04, 02:36 AM   #14

خادم بقية الله
...(عضو شرف)...  







رايق

بسمه تعالى


[ALIGN=JUSTIFY]السلام عليكم
الأخوة الأعزاء سدد الله خطاهم ...
إن مسألة الخمس مسألة مهمة ، و عليه يجب تعلم مسائلها من خلال الطرح الهادف و البناء ، من سؤال و جواب ، و لكن مع الأسف فما لمسته هنا هو التعرض لبعض الشخصيات الكبيرة في المنطقة و غيرها ، فالمرجو من الأخوة الأعزاء كالأخ " التيجاني مثلا " إذا أراد طرح أمر آخر ألا يتعرض لشخصية أكبر قدرا منه و أعظم وجاهة من الغير بالتمثيل أو التهوين ، بل عليه أن يطرح الموضوع دون ذكر الأسماء و الشخصيات ...
تنبيه أخير : يجب مراعاة الأدب في الطرح من دون تجريح أو توهين للشخصيات الإسلامية أو غيرها ...
و السلام .

صورة لكل زوار منتدى تاروت .
صورة لكل كاتب في منتدى تاروت .
[/ALIGN]

[ALIGN=CENTER][TABLE="width:70%;"][CELL="filter: glow(color=royalblue,strength=5);"][ALIGN=center]خادمكم :
خادم بقية الله الأعظم " عج " . [/ALIGN]
[/CELL][/TABLE][/ALIGN]

__________________

خادم بقية الله غير متصل  

قديم 25-02-04, 12:50 AM   #15

الحبيب الأول
مبتدئ  







رايق

أخواني الأعزاء :
أرى أنّكم شرّقتم وغربتم ( شتّان ما بين مشرق ومغرّب ) كما يقول السّقاف !
أولاً : الخمس يقسّم لإلى قسمين :
1- سهم الإمام ( ع ).
2- سهم السادة . وهذا لا كلام فيه إذ أنّه حقّ لفئة من النّاس .
أمّا سهم الإمام ( ع ) فهو كما يفتي الفقهاء يصرف في ما يرضي الإمام ( ع ) فمن أين أتيتم بالفقراء وتزويح العزّاب !
وإذا تنازلنا وقلنا أنّ هذه الأمور تدخل في ما يرضي الإمام ( ع ) قلنا أنّ هذه الأمور كثيرة ولها مصرف من الزكاة والصدقات العامة فقد قال تعالى {وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ للسائل والمحروم} (24) سورة المعارج وفي آية أخرى {وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} (19) سورة الذاريات فآية ذكرت ( حقّ ) وأخرى( حقّ معلوم )
ثانياً : هل تعتقدون أنّ المرجع يستطيع إدارة شؤون الطائفة بدون أموال الخمس وهل يستطيع الاستقلالية عن الحكومات إلا من هذا الطريق !
فما المانع أن تشارك أموال بلادنا في دعم الحوزات العلمية وطلبة العلوم ونشرالمذهب الحقّ وإرسال المبلغين ...إلخ
ينقل عن السيد الصدر (قده) أنّه قال : " لولا الأموال التي يرسلها الشيخ علي بن يجيى (قده) لما قامت الحوزة " أو قريب من العبارة والتردد منّي !
ثالثاً : لا يمنع هذا الكلام من تنظيم الخمس وإقامة المؤسسات ( حسب رأي كلّ مرجع ) .
رابعاً : نعم قد يوجد تجاوزات عند بعض الوكلاء لكن ليس هذا مبرّراً لعدم دفع الخمس لأنّه عليك أن تدفعه لمن تثق فيه ( من تصلي خلفه مثلاً ) فلا يتصور في مذهبنا أنك تصلي خلفه ولا تثق فيه !
خامساً : الأخ التيجاني ذكرت العلامة الحجة الشيخ حسين العمران ( حفظه الله ) فسؤالي لك هل يعتبر الآن الشيخ حفظه الله من أكبر الوكلاء أم سحب البساط من كانوا يتكلّمون عليه ويتهمونه وهو البريء - سلّمه الله وسدّد خطاه - فماذا فعلوا ؟ وأين مشاريعهم ؟ وهل توجد ظروف تمنعهم ؟ وموانع تعقّد الأمور وتلاحقهم ؟ إذا جاز لهم العذر جاز لغيرهم !
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

__________________
ما الحبّ إلاّ للحبيب الأولِ

التعديل الأخير تم بواسطة الحبيب الأول ; 25-02-04 الساعة 01:03 AM.

الحبيب الأول غير متصل  

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

قوانين وضوابط المنتدى
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعالوا شوفوا سوالف الصراط المستقيم ونريد منكم التأييد الصراط المستقيم منتدى التراث 39 23-03-07 03:09 PM

توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
المنتدى يستخدم برنامج الفريق الأمني للحماية
مدونة نضال التقنية نسخ أحتياطي يومي للمنتدى TESTED DAILY فحص يومي ضد الإختراق المنتدى الرسمي لسيارة Cx-9
.:: جميع الحقوق محفوظة 2019م ::.
جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جزيرة تاروت 10:07 AM.


المواضيع المطروحة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن الرأي الرسمي للمنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
 


Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright © 2013-2019 www.tarout.info
Jelsoft Enterprises Limited