المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : $$ أخـــبــار طبـــيـــه ( موضوع متجدد) $$


الصفحات : [1] 2

سلسبـيل
16-10-06, 02:43 AM
حملة توعية من مرض التهاب الكبد الوبائي
GMT 9:00:00 2006 الأربعاء 11 أكتوبر
إيلاف


تطلقها مؤسسة الجزيرة للرياضة والصحة
حملة توعية من مرض التهاب الكبد الوبائي

أبو ظبي: أعلنت مؤسسة الجزيرة للرياضة والصحة عن تعيين شركة كينزي لحلول التسويق في أبوظبي كشريك إعلامي في حملتها الأولى للتوعية من مرض إلتهاب الكبد االفيروسي وتم توقيع العقد بين المؤسستين في 10 أكتوبر الجاري في نادي الجزيرة الرياضي.

وكان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شئون الرئاسة ، رئيس نادي الجزيرة الرياضي الثقافي نائب رئيس هيئة الشرف حفظة الله ،قد أصدر في فبراير 2006 قرارا بتأسيس اللجنة الوطنية للتوعية من مرض التهاب الكبد الفيروسي. وتهدف المؤسسة، من خلال حملتها الأولى للتوعية من مرض إلتهاب الكبد الفيروسي، الحد من إنتشار المرض، من خلال الحملة الوطنية الشاملة التي تشرف عليها اللجنة الوطنية والتي يتخللها دورات تدريبية والمساهمة في إتخاذ كافة إجراءات الوقاية.

وتهدف المؤسسة من خلال مخططها العام إلى رفع مستوى الوعي الصحي العام حول عدد من المواضيع الصحية ، وبهدف تسويق نظام حياة صحية ، ستقوم مؤسسة الجزيرة للرياضة والصحة بالتشجيع على ممارسة الرياضة والإهتمام بصحة سليمة بتنظيم و تنفيذ عدد من حملات التوعية حول الأمراض التي تحوذ على إهتمام كافه فئات المجتمع .

ويعرف مرض إلتهاب الكبد الوبائي بالهيباتيتس، وهو يصنف بخمس الى عدة فئات: أ، ب، سي، دي وإي، وهو يتنج عن عوامل عدة. وتعتبر فئات أ، بي و سي الأكثر إنتشاراً رغم اختلاف حدتها . وقامت اللجنة الوطنية بإجراء العديد من الأبحاث للحصول على معلومات إضافية حول المرض في إمارة أبوظبي ، وبالتعاون مع مختلف الهيئات الطبية والصحية، تم تحقيق نتائج غير مسبوقة من خلال ورش عمل تدريبية و مناقشات بؤرية تم تنفيذها في أبوظبى و العين ، والقيام بالأبحاث النوعية طوال الأشهر السبع الماضيات.

ومؤسسة الجزيرة للرياضة والصحة التي تتخذ من أبوظبي مركزاً لها، مؤسسة غير ربحية تابعة لنادي الجزيرة الرياضي الثقافي ، تم تأسيسها من خلال مذكرة تفاهم تم توقيعها بين نادي الجزيرة الرياضي ومركز التميّز للأبحاث التطبيقية وللتدريب (سيرت)، وتمارس المؤسسة نشاطها من داخل مقر سيرت في أبوظبي.

وتعليقاً على الأمر، قال الدكتور حمد عبدالله الغافري، رئيس اللجنة الوطنية للتوعية من مرض إلتهاب الكبد الفيروسي:" لم يكن من الممكن تحقيق هذا المشروع والنتائج الإيجابية التي تم التوصل إليها لولا الدعم المتواصل الذي وفره لنا مؤسس المشروع سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، وزير الدولة لشؤون الرئاسة، رئيس نادي الجزيرة ونائب رئيس هيئة الشرف حفظه الله ، ويعكس هذا المشروع إلتزام سموه بالقضايا التي تنعكس إيجاباً على خير المجتمع".

وتماشياً مع نظرة سموه لقيام شراكة بين مختلف شرائح المجتمع، قام العديد من المؤسسات الوطنية بدعم هذه الحملة كجزء من المسؤولية الإجتماعية.

وتابع الدكتور حمد:" بنك الخليج الأول، صروح العقارية، بنك أبو ظبي الوطني ، وأدنوك للتوزيع كانوا من أكثر الداعمين والمتعاونين في هذه الحملة وإننا نتطلع للتعاون مع مؤسسات أخرى مهتمة بدعم الحملات التي تعنى بالتنمية الصحية و من ضمنها حملة مؤسسة الجزيرة للرياضة والصحة الأولى".

بدوره، قال سامر محمد كنان، الرئيس التنفيذي لشركة كينزي لحلول التسويق في أبو ظبي:"نحن فخورون جداً بأن نكون الشركاء الإعلاميين لمؤسسة الجزيزة للرياضة والصحة في حملة التوعية هذه كوننا خبراء في الحملات الإعلانية والإعلامية، وستقوم كينزي لحلول التسويق بتقديم الأفكار المميزة بهدف تسويق ودعم حملة مؤسسسة الجزيرة للرياضة والصحة للتوعية حول مرض إلتهاب الكبد الوبائي".

*الدكتور/ حمد الغافري
رئيس اللجنة الوطنية للتوعية بمرض إلتهاب الكبد الوبائي
هاتف: 00971508184949 بريد إلكتروني: drhamad@eim.ae

سلسبـيل
16-10-06, 02:49 AM
مصر: تحقيقات موسعة حول حالات تسمم بميكروب السالمونيلا
GMT 23:00:00 2006 الخميس 12 أكتوبر
وكالات



--------------------------------------------------------------------------------


القاهرة: بدأت السلطات المصرية تحقيقات موسعة حول تعرض اكثر من 80 شخصا في مدينة بالمنصورة شمال العاصمة القاهرة للتسمم بعد ان اصيبوا بميكروب السالمونيلا نتيجة تلوث مياه الشرب الجوفية بمياه الصرف الصحي. والسالمونيلا أحد أنواع البكتريا التي عادة ما تصيب الاطعمة وتؤدي الى تسممها وتصيب من يتناولها بامراض منها الحمى التيفودية والبارا تيفودية.

واكدت بيانات صادرة عن وزارة الصحة والسكان ان حالات التسمم ارتفعت الى 81 حالة في 6 قرى استقبلتها مستشفى حميات المنصورة توفيت منها حالة واحدة فقط وخرج 27 حالة فيما لا تزال باقي الحالات قيد العلاج وحالتهم مستقرة.

ونفى المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور عبد الرحمن شاهين في تصريح صحافي اليوم ان يكون سبب التسمم يرجع الى الاصابة بالكوليرا مؤكدا انه راجع الى ميكروب السالمونيلا نتيجة لتلوث مياه الشرب الجوفية بمياه الصرف الصحي.

ولفت الى انه تم اخذ عينات من مياه الشرب والمياه الجوفية ومن الاطعمة والاشربة داخل المنازل التى حدث بها حالات التسمم وتم تحليلها بالمعامل المركزية لوزارة الصحة وتأكد أن اسباب التلوث ترجع الى تسرب مياه الصرف الصحي الى المياه الجوفية التى يتم استخراجها بمضخات المياه في تلك المناطق.

على صعيد اخر اكد محافظ القليوبية (شمال القاهرة) المستشار عدلى حسين ان الرئيس حسني مبارك طلب ضرورة توفير كافة الامكانات لعلاج حالات التسمم بالرصاص التى ظهرت في احدى قرى القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية.

وكانت حالات تسمم عدة بالرصاص قد ظهرت على اهالي القرية رجحتها السلطات الصحية ان تكون ناجمة عن ارتفاع نسبة الرصاص في الدقيق الذي يستخدمه الاهالي في الخبز وطحن الدقيق بمطحنة يدوية.

وقال المستشار حسين في تصريحه ان الحالة الصحية داخل القرية مستقرة تماما وان الوضع تحت السيطرة نافيا أن تكون هناك اصابات جماعية بالتسمم داخل القرية واكد ان الاصابة تنحصر بين أسرتين وتم توفير كافة سبل العلاج للمصابين ومن المنتظر أن يتماثلوا للشفاء قريبا لافتا الى انه تم أخذ عينات من أغلب سكان القرية وفحصها للتأكد من خلوها من الاصابة بتسمم الرصاص.

واضاف انه تم تشكيل فريق من المفتشين للتأكد من إنتاج خبز مطابق للمواصفات بعد اغلاق مطحنتين للقطاع الخاص تبين أنهما تنتجان دقيقا يحتوي على نسبة عالية من الرصاص نتيجة استخدام أدوات بدائية في التصنيع.

ونوه حسين الى سلامة مياه الشرب في محافظة القليوبية وعدم ارتباطها بحالات التسمم

سلسبـيل
16-10-06, 02:50 AM
الصين تصارع أمراض الدول الغنية والفقيرة معا
GMT 8:15:00 2006 السبت 14 أكتوبر
رويترز

بكين : قال مسؤولون صحيون صينيون كبار ان التحول السريع الى الحياة العصرية زاد من تعقيد المشكلات الصحية في الصين التي لا تتحمل عبء الأمراض التي تؤثر على الدول النامية فحسب وانما أيضا الأمراض التي تعاني منها الدول المتقدمة أيضا. وقال وانج روتاو هو باحث كبير في المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها ان الصين تواجه عبئا مزدوجا. وقال"انها لا تواجه الأمراض المعدية الخطيرة التي تهدد الدول النامية فحسب وانما أيضا تلك الموجودة في الدول المتقدمة مثل السرطان وامراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم.

"ومع تقدم سن السكان فان التغييرات في اسلوب الحياة والنمط الغذائي وزيادة مستويات الضغوط فان تلك المشكلات في الدول المتقدمة سائدة جدا في الصين .. وهي تقتطع نسبة مئوية كبيرة من ميزانية الصحة." ورفض ايضا وانج في تصريحات لرويترز على هامش مؤتمر اتصالات للصحة العامة في بكين تعليقات أدلى بها بوب مايرز رئيس مؤسسة الصحافة القومية في الولايات المتحدة والذي قال ان الصين تواجه نفس المشكلات الصحية ولاسيما الامراض المعدية التي كانت تواجهها الولايات المتحدة في عام 1900. وقال وانج ان "هذا بعيد جدا عن الحقيقة.مشكلات الصين أكثر تعقيدا بكثير. ان الأمر تطلب منا ما بين 30 و50 عاما كي نرى نفس نوع المشكلات الصحية التي واجهت الولايات المتحدة واوروبا بعد ما بين 100 و200 عام."

سلسبـيل
17-10-06, 12:41 AM
ينبوع المعرفه تتذكر سلامه الي كنت اكتب تقريرة الطبيه هوون في القسم طلع استشاري

غالبية إصابات التهاب المفاصل في جنوب المملكة

اليوم ـ الرياض

قال الدكتور محمد سلامة ـ استشاري علاج الروماتيزم ـ ان هناك أكثر من 140 نوعا من أنواع التهاب المفاصل المعروف بالروماتويد يختلف بعضها عن البعض حسب التوزيع الجغرافي.
وقال ان نسبة انتشار مرض التهاب المفاصل عالميا تبلغ 1 بالمائة. تتركز غالبية الاصابات بالتهاب المفاصل في جنوب المملكة. وألمح الى ان الروماتويد مرض مزمن يصيب المفاصل عموما والصغيرة منها بالأصابع على الخصوص ويحدث هذا المرض بالغشاء السينوفي المبطن للمفاصل حيث يؤدي المرض الى تورم هذا الغشاء ومن ثم يزحف على سطح الغضروف المفصلي ليصيبه بالتآكل نتيجة لذلك ويؤدي في النهاية الى الالتصاق بالسطح المواجه له ومن ثم يصيب المفصل بالتيبس، ويصاحب ذلك تورم حول المفصل الذي يتخذ شكلا مغزليا.
وبين ان الروماتويد يبدأ عند حوالي ثلثي المرضى تقريبا بشكل مفاجئ مع شعور بالتعب والارهاق وضعف عام بما في ذلك الضعف الجنسي. أما الأعراض الخاصة فإنها تظهر عادة بشكل تدريجي بحيث تصيب مفاصل متعددة خصوصا مفاصل اليدين والمعصم والركبة والقدمين أو أي مفاصل اخرى وتكون الاصابة متناظرة.

سلسبـيل
18-10-06, 12:42 AM
وزير الصحة في مصر يؤكد خلوها من الكوليرا
GMT 20:30:00 2006 الثلائاء 17 أكتوبر
نبيل شرف الدين



--------------------------------------------------------------------------------


ظهور حالات قيء وإسهال وعودة أنفلونزا الطيور
وزير الصحة في مصر يؤكد خلوها من الكوليرا

نبيل شرف الدين من القاهرة: بعد انتشار حالات الإصابة بأعراض مرضية كالقيء والإسهال في عدة قرى في دلتا مصر، أكد حاتم الجبلي وزير الصحة المصري إن البلاد خالية تماماً من وباء الكوليرا، وقال "إذا كان موجودا فسنعلن عنه طبقا للالتزام الدولي بذلك"، على حد تعبيره. ومضى وزير الصحة المصري قائلاً في بيان له أمام لجنة الصحة في مجلس الشعب (البرلمان)، إن ما حدث من حالات اسهال وقيء في عزبة بلجاي في مدينة المنصورة، في دلتا مصر سببه استخدام المواطنين المياه الجوفية المستخرجة بواسطة "الطلمبات الحبشية"، وارتفاع نسبة البكتريا فيها".

وتحدث وزير الصحة المصري عن ظهور حالات اصابة بالإسهال والقيء في عزبة بلجاي والقرى المجاورة لها، قائلاً إنها بدأت يوم السادس من تشرين الأول (أكتوبر) الحالي، بعدد قليل، ثم ازدادت لتصل إلى 20 حالة ،وتم ارسال فريق رصد اقام هناك واخذ عينات من المرضى ومصادر المياه المنزلية والمياه العامة.وكشفت تقارير صحافية مصرية عن ظهور حالات تسمم متزايدة ظهرت بين سكان عدة قرى في محافظة الدقهلية في دلتا مصر، وان معامل وزارة الصحة في القاهرة تجري اختبارات على عينات من مياه الشرب في المنطقة، وبدأ الابلاغ عن حالات التسمم الاسبوع الماضي في قرية بلجاي التابعة لمدينة المنصورة، وقالت مصادر طبية ان فتاة توفيت من بين حوالى 40 شخصا أصيبوا بالتسمم في القرية .

مياه ملوثة

وأوضح الجبلي ان التحاليل المعملية اثبتت ان محطة مياه المنصورة مطابقة للمواصفات وثبت ان المشكلة كبيرة في المنازل التي تعتمد على طلمبات رفع المياه التي وجدنا بها ثلاثة انواع من البكتيريا اهمها السلامونيلا . واشار وزير الصحة المصري إلى ان هذه القرى تقع على اطراف شبكة المياه التي تصل إليها نحو اربع ساعات فقط في اليوم ويقوم الأهالي بتركيب موتيرات رفع من المياه الجوفية التي تختلط في الخزانات بالمياه النظيفة .. وهنا يقع التلوث .

وكشف الجبلي ان الوزارة تقوم ايضا بعمل تحاليل بعض الاغذية خوفا من تلوثها بالمبيدات وايضا للباعة الجائلين والمصانع الصغيرة حتى نقوم بحصر المشكلة مشيرا إلى ان بعض المواطنين ظهرت عليهم اعراض الاسهال والقيء بعد تناولهم عصير الجوافة والمانجو على الافطار . وأكد وزير الصحة ان الموقف في بلجباي والقرى المجاورة لها قد انحصر حاليا في حالتين مصابتين فقط بعد ان كانت 21 حالة، وقال إن الأهالي في هذه القرى يرفضون سداد ثمن المياه الحكومية ويقومون باستخدام المياه الجوفية، وتوقع الجبلي حدوث إصابات في ظل عدم التزام الأهالي باستخدام المياه النظيفة ..مذكرا ان وزارته تراقب وتتابع الموقف عن كثب وتأمل في ان ينتهي في القريب العاجل .

التسمم بالرصاص

وحول حالات الاصابة بالتسمم بالرصاص في محافظة القليوبية في قرية ابوالغيط في القناطر الخيرية قال الجبلي ان وزارة الصحة هي التي اعلنت عن ذلك بهدف اطلاع المواطنين على الحقيقة حتى لايساء تفسيرها وتوعيتهم بخطورة استخدام المطاحن اليدوية. وأضاف.. ان هذه الحالات اكتشفت على يد طبيب في مستشفى احمد ماهر التعليمي يدعى محمد ابوالعز عندما جاءته سيدة فشل الاطباء في معرفة مرضها في المنصورة واثبتت التحاليل التي اجراها لها ان عينات الرصاص مرتفعة جدا بجسمها فضلا عن عائلتين أخريين تضمان 20 فرداً .

وكشف وزير الحصة ان نسبة الرصاص المسموح بها في جسم الانسان تصل إلى 20 نانو جرام في السنتيمتر المكعب وتراوحت هذه النسبة في المرضى مابين 30 إلى 156 كما وجد الرصاص في الدقيق المطحون ايضا.

وأوضح أن نسبة الرصاص في الدقيق هي جزء في المليون وبعد التحاليل تراوحت مابين 6ر0 إلى 16 جزءا في المليون، وان سببب ارتفاع نسبة الرصاص في دم هذه الأسر يرجع إلى ان المطحنين هما سبب المشكلة ويعملان بعمود من الرصاص متهالك يقع منه الرصاص على الطحين، على حد تعبيره .

أنفلونزا الطيور

وحول ماتردد عن احتمال إنتشار مرض "انفلونزا الطيور" في مصر مرة ثانية..قال وزير الصحة إن الموقف بالنسبة إلى هذا المرض ما زال تحت السيطرة وهناك حالات فردية نتيجة عدم التزام الأهالي بمنع تربية الطيور في المنازل . وأضاف أن الوزارة بدأت في نيسان (أبريل) الماضي خطة لرصد المرض وتم أخذ أكثر من 16 ألف عينة ثبت أن 28 منها فقط ايجابية بينها 26 بسبب التربية في المنازل و 2 في المزارع . وأعلن أن حالات الوفاة التي حدثت كانت كلها بين سيدات يتراوح عمرهن مابين 22 إلى 29 سنة وكلهن يقمن بتربية الطيور في المنازل، مشيرا إلى ان الاصابة بالمرض حدثت بعد أن نفق طائر أو إثنان، فقررت السيدات ذبح الباقي فانتقل إليهن الفيروس المسبب للمرض .

وأشار الوزير المصري إلى ان السيدة التي اصيبت بالمرض مؤخرا في سمنود في محافظة الغربية هي اول حالة تسجل منذ 17 حزيران /يونيو الماضي وحالتها الان مستقرة، وقال اذا شفيت ستكون معجزة لانه اذا لم يؤخذ عقار تاميفلو المضاد للمرض خلال اول 48 ساعة من الاصابة تصبح مشكلة كبيرة. واختتم وزير الصحة المصري قائلاً إن انفلونزا الطيور ستظل في مصر ومن الممكن ان تنتشر بصورة أكبر مع دخول فصل الشتاء ونأمل الا تكون بقوة العام الماضي نفسها، مشيرا إلى انه مازالت هناك بعض المواقع الايجابية ظهرت منذ اسبوعين في كل من القاهرة وسوهاج ودمياط والجيزة واسوان والشرقية .

سلسبـيل
18-10-06, 12:44 AM
إرتفاع عدد الوفيات بانفلونزا الطيور الى 55 في اندونيسيا
GMT 5:00:00 2006 الثلائاء 17 أكتوبر
أ. ف. ب.
جاكرتا: اعلن مسؤول طبي اليوم الثلاثاء ان تحاليل مخبرية اثبتت اصابة سيدة تبلغ من العمر 27 عاما توفيت الاسبوع الماضي بفيروس انفلونزا الطيور، ليرتفع عدد الوفيات بهذا الى المرض الى 55 شخصا في اندونيسيا. وكانت السيدة توفيت في 12 تشرين الاول/اكتوبر في بانيوماس في وسط جزيرة جاوا.

واكدت تحاليل مخبرية انها تحمل الفيروس "اتش5ان1" المسبب للمرض. وقال المسؤول تونترو من مركز الوطني للمعلومات حول انفلونزا الطيور لوكالة فرانس برس ان "التحاليل اثبتت اصابتها بفيروس انفلونزا الطيور".

وبذلك ترتفع حصيلة الوفيات بهذا المرض الى 55 شخصا في اندونيسيا المنطقة التي سجلت اكبر عدد من الوفيات بهذا المرض والدولة الوحيدة التي اثبتت التحاليل المخبرية احتمال انتقال الفيروس بين البشر فيها.

سلسبـيل
18-10-06, 12:46 AM
واحد بين كل أربعة مدخنين يصاب بالسدة الرئوية
GMT 6:15:00 2006 الثلائاء 17 أكتوبر
رويترز
لندن: قال علماء دنمركيون يوم الثلاثاء ان واحدا على الاقل بين كل أربعة من المدخنين الذين يدخنون بشراهة ويستمرون في التدخين على المدى الطويل سيصاب بمرض السدة الرئوية القاتلchronic obstructive pulmonary disease.

وتشمل السدة الرئوية النزلات الشعبية وانتفاخ الرئة وهي سبب رئيسي للوفاة في انحاء العالم. وتبدأ بسعال وتؤدي الي الارهاق والي ضيق وصعوبة في التنفس مع تدمير الرئتين. واكتشف علماء في مستشفى هفيدوفر في الدنمرك راقبوا الحالة الصحية لثمانية الاف شخص اثناء دراسة استمرت 25 عاما ان ربع المدخنين عانوا من السدة الرئوية.

وقال بيتر لانج أحد افراد فريق البحث "خطر الاصابة بالسدة الرئوية بين الذين استمروا في التدخين لا يقل عن 25 في المئة وهي نسبة اكبر مما كان معتقدا في السابق." وشملت الدراسة اشخاصا من المدخنين وغير المدخنين. وفحص الباحثون وظائف الرئة لمن شملتهم الدراسة عند بدايتها وبشكل منتظم لمدة 25 عاما.

وتوضح النتائج التي نشرت في دورية "ثوراكس" ان احتمالات اصابة المدخنين الذين استمروا في التدخين طوال فترة الدراسة كانت أكثر بمقدار ستة اضعاف مقارنة مع غير المدخنين. واذا اقلع المدخنون عن التدخين بعد قليل من بدء الدراسة ينخفض لديهم خطر الاصابة بالسدة الرئوية. ولم يصب أي من المدخنين الذين اقلعوا عن التدخين بالسدة الرئوية.

واثناء الدراسة توفي 2900 شخص منهم 109 بالسدة الرئوية. وقال لانج "الاكتشاف الذي توصلنا اليه بسيط للغاية.. كلما استمر الناس في التدخين لمدة أطول كلما ارتفع خطر اصابتهم بمرض السدة الرئوية."

ويتزايد عدد الوفيات الناتجة عن السدة الرئوية في معظم الدول. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية الي أن السدة الرئوية ستصبح ثالث أكبر سبب للوفاة في العالم بحلول عام 2020.

سلسبـيل
22-10-06, 03:23 AM
جانوفيا .. العلاج الجديد لداء السكري
GMT 12:15:00 2006 الخميس 19 أكتوبر
بلقيس دارغوث



مقر شركة ميرك
بلقيس دارغوث من أبو ظبي: تستعد شركة ميرك الأميركية لصناعة الأدوية لطرح عقار جديد لعلاج داء السكري في الاسواق من شأنه ان يحدث انقلابا في علاج السكري نظرا لتخصصه في تنظيم عملي انتاج السكر والانسولين في الدم في آن معا.

"جانوفينا"، اسم العقار الجديد الذي طرحته شركة ميرك الطبية لعلاج السكري والذي من المتوقع ان يحصل على موافقة من السلطات الصحية الأميركية يوم الاثنين المقبل.

ويتالف هذا العقار من مادة تدعى DPP-IV inhibitors, ومن المتوقع ان يحقق انجازا اضافيا في مسيرة علاح السكري بارباح سنوية تصل الى مليار دولار توازيا مع تقدم قطاع صناعة الأدوية الأميركي.

لكن "جانوفيا" سرعان ما سيواجه منافسا من قبل شركة نوفارتيس السويسرية التي طورت عقارا مماثلا يدعى "غالفس".

وستسحب المنافسة بين هاتين الشركتين البساط من تحت شركات قديمة مختصة بانتاج عقاقير علاج داء السكري مثل TZD، الامر الذي من شانه ان يضع العقارين الجديدين بمواجهة "افانديا" منتوج الشركة البريطانية "غلاكسو سميثكلاين" وعقار "اكتوس" لـ "ايلي ليلي" الأميركية و شركة "تاكيدا" اليابانية.

وتقول صحيفة "فايننشال تايمز "البريطانية ان داء السكري من اكثر المراض انتشارا في العالم، نظرا لارتباطه بالبدانة وامراض القلب بالدرجة الاولى، ويقدر اصابة 194 مليون شخص مع احتمال ارتفاع العدد الى 300 مليون قبل العام 2025.

وتضيف الصحيفة ان 7% من الاميركيين يعانون من السكري و90 % منهم يعانون من النمط الثاني او النوع الثاني والذي يصاب به المرء من دون ان يتم تشخيصه لسنوات.

النمط الأول من المرض معروف بنقص مادة الانسولين لديه، اما النمط الثاني فلا يتفاعل جيدا مع الانسولين لتعديل نسبة السكر في الدم.

ولعلاج السكري يضطر بعض المرضى احيانا لتناول اكثر من عقار، في حين ان عقار "جانوفيا" من شانه الاغناء عن مجموعة ادوية بدواء واحد. وقدر بنك أميركا ارباح الشركتين الاميركية والسويسرية ب 1.5 مليار دولار سنويا مع حلول العام 2010.

سلسبـيل
22-10-06, 03:25 AM
شريحة إلكترونية قد تعيد البصر للمكفوفين
GMT 21:00:00 2006 السبت 21 أكتوبر
سي.ان.ان


لندن: حملت دراسة علمية نشرت السبت أملاً جديداً للمكفوفين في استعادة القدرة على الإبصار، باستخدام شريحة إلكترونية مصنوعة من مادة "السيليكون" يمكن أن تقوم بنفس وظيفة العصب البصري لشبكية العين. ونشر موقع "News Scintist" على شبكة الانترنت، تقريراً عن جهود اثنين من الباحثين بالجامعات الأمريكية، والتي يمكن أن تقود إلى أمل جديد للمصابين بضعف الإبصار أو بفقدان الرؤية.

وقال الموقع إن أحد الباحثين يدعى كريم زغلول من جامعة "بنسلفانيا"، والآخر كوابينا بواهين من جامعة "ستامفورد"، مشيراً إلى أن نحو 700 ألف شخص يتم تشخيص إصابتهم سنوياً بضعف الرؤية في العالم النامي، في الوقت الذي يعاني فيه 1.5 مليون شخص حول العالم مرضاً بصرياً يعرف بـ"الالتهاب الشبكي الصباغي."

وحسب التقرير فإنه في كل من حالتي ضعف الإبصار والتهاب الشبكية الصباغي، تتعرض خلايا شبكية العين التي تحول الضوء إلى إشارات عصبية في قاع العين، إلى موت وتلف تدريجي.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن التقرير قوله إن أغلب الشبكيات الصناعية المتوفرة حالياً، تقوم بربط كاميرا خارجية إلى شريحة مزروعة خلف العين عبر جهاز حاسوب.

وذكر التقرير أن الطريقة العلاجية الجديدة التي بشر بها الباحثان، والتي تقوم على زرع الشريحة السيليكونية "ستزيل الحاجة إلى استخدام كاميرا وحاسوب خارجي معاً."

وأوضح التقرير أن الشريحة الجديدة تحتوي مستشعرات ضوئية ومجموعة دوائر الكترونية تؤدي نفس وظيفة الأعصاب في الشبكية الحقيقية، إذ تعمل على تنقية دفق البيانات البصرية التي تمر أمام العين وتمرر فقط ما يستخدمه المخ لبناء الصورة التي يراها الانسان.

وأشار التقرير إلى أن الشريحة الجديدة يمكن أن تزرع مباشرة داخل العين، وأن توصل بالأعصاب التي تحمل الإشارات البصرية إلى المنطقة المسؤولة عن الإبصار في المخ.

وكان عدد من العلماء بجامعة جنوب كاليفورنيا قد أعربوا عن اعتقادهم أن رقائق إلكترونية يطورونها حالياً، بحيث تعمل كشبكية صناعية، سوف تعيد القدرة على الإبصار لملايين المكفوفين.

وقال العلماء إن زرع الرقيقة الإلكترونية ربما يصبح ممكناً في غضون 3 سنوات.

وكان فريق من الأطباء في ولاية ألينوي الأمريكية، قد أجروا مؤخراً ثلاث عمليات جراحية لثلاثة مصابين بمرض في شبكية العين، حيث تم زرع شريحة صغيرة من السيليكون في العين. وتقوم الشريحة بدور شبكية اصطناعية مصممة خصيصاً لاستبدال الخلايا المصابة بخلايا سليمة واستعادة البصر المفقود

سلسبـيل
23-10-06, 02:15 AM
الامارات تتكفل بعلاج مئات الاطفال العراقيين
GMT 21:30:00 2006 الأحد 22 أكتوبر
وكالة الأنباء الكويتية - كونا
ابوظبي: اعلنت دولة الامارات العربية المتحدة اليوم انها ستتولى علاج واعادة تأهيل مئات الاطفال العراقيين المصابين بأمراض خطيرة ومزمنة او الذين يعانون من الآثار الجسدية والنفسية والاجتماعية للعنف الذي تشهده بلادهم. وذكر بيان صادر عن وزارة شؤون الرئاسة ان هذه المبادرة جاءت بتوجيهات من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

ونقل البيان عن وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان قوله ان الدفعة الاولى المكونة من 70 طفلا وطفلة ستصل الى ابوظبي تباعا برفقة ذويهم لتلقي الرعاية الطبية والصحية الشاملة.

واشاد الشيخ منصور بالجهود التي يبذلها الموسيقار العراقي نصير شما لاستقطاب الدعم العربي والاسلامي لانقاذ المرضى والمصابين من اطفال العراق مؤكدا دعم دولة الامارات حكومة وشعبا لأي جهد عراقي مخلص يستهدف حقن الدماء والحفاظ على حق ابناء العراق في العيش بعزة وامان في وطن مستقر آمن.

وكان مدير قطاع الخدمات الصحية بالهيئة العامة للخدمات الصحية في ابوظبي حاضر المهيري ومستشار قطاع الخدمات الصحية بالهيئة احمد سعيد الرميثي والموسيقار العراقي العالمي رئيس مجلس ثقافة الاطفال في العراق نصير شما قد عقدوا صباح اليوم بفندق ابوظبي هيلتون مؤتمرا صحافيا لهذه المناسبة حضره عدد من المهتمين والاعلاميين بالدولة.

وقال المهيري ان كل مستشفيات الدولة ستكون على اتم استعداد لخدمة اطفال العراق مشيرا الى انه بالتنسيق والتعاون بين الهيئة والمستشفيات الحكومية والخاصة سيتم توزيع الاطفال المرضى حسب الحالة الصحية لكل منهم.

من جهته قال شما ان هناك العديد من الدول التي تبرعت بالمساهمة في علاج اطفال العراق حيث تتواجد الان مجموعة منهم بمملكة البحرين وهناك اكثر من الفي طبيب الماني تبرعوا بعلاج الاطفال داخل المانيا وخارجها كما تبرعت النرويج بمستشفى كامل لعلاج الاطفال خاصة وان هناك نحو 300 طفل دون سن الخمس سنوات مصابون بالسرطان.

سلسبـيل
24-10-06, 01:32 AM
شبح الموت يخيم على 140 ألف إسرائيلي
GMT 7:30:00 2006 الإثنين 23 أكتوبر
أسامة العيسة من القدس: أدت وفاة أربعة من الإسرائيليين، أعطوا تطعيما ضد الأنفلونزا أمس، إلى انتشار حالة ذعر كبيرة في إسرائيل خصوصا لدى عائلات 140 ألف إسرائيلي تم تطعيمهم ضد المرض، خلال الأيام الماضية. وبدأت حكاية الذعر التي تخيم الان على إسرائيل، التي احتلت الأولوية وغطت على المواضيع السياسية، عندما أبلغت ممرضة في بلدة (كريات غاد) أعطت التطعيم لعدد من الأشخاص، بان ثلاثة منهم قد توفوا، فأبلغت هذه الممرضة وزارة الصحة، وفي وقت لاحق تم الإبلاغ عن وفاة رابع أعطي التطعيم.

وشكل وزير الصحة الإسرائيلية طاقما للتحقيق، واوقف عمليات التطعيم، وتم مخاطبة الشركة الفرنسية المنتجة للطعم للاستفسار منها عن بعض الأمور المتعلقة بمنتجها، ويتوقع أن ترد هذه الشركة في وقت لاحق اليوم، وينتظر الاسرائيليون، بفارغ الصبر، قرار طاقم التحقيق اليوم أو غدا حول استئناف إعطاء التطعيم أو وقفه، وتقديم التطمينات اللازمة. ويتم الان الفحص مسالة اذا وجدت علاقة بين أمراض معينة عاني منها الأربعة الذين قضوا، والتطعيم الذي أعطي لهم.

وفي مواجهة الهلع الذي نجم عن وفاة الأربعة، تحاول المرافق الصحية في إسرائيل طمأنة مواطنيها، وان كانت لم تقلل من أية مخاطر محتملة.

وتعمد إسرائيل إلى تطعيم الفئات السكانية التي تزيد أعمارها عن الخمسين عاما، وحسب المصادر الصحية فان التطعيم يمنع أية مضاعفات لمرض الأنفلونزا، قد تكون خطيرة، لذا فانه يتم استخدامه سنويا. وأشارت هذه المصادر، بان المنتج يحصل كل عام على التراخيص اللازمة، بعد التأكد من فعاليته، ولكن كل هذا الكلام وغيره، لم يستطع أن يخفف من حالة الذعر التي تسود إسرائيل الان.

ينبوع المعرفة
24-10-06, 06:23 AM
كل الشكر خيووه على هالخبريات الطازه :)


متابعين


تحياتي

ينبوع

سلسبـيل
25-10-06, 02:01 AM
العفو اخوي
وحياك الله اخوي وان شاء الله انشوف بعد نتائج مذهله عن العلاج الامرااض الي ذكرتها في الموااضيع ومنها علاج السكري وبالنسبه للمكفوفين مع انو صار في تجربه الى هالشئ لكن اني بعد ودي لو اسمع واشووف بعيووني النتيجه وعسى ايامك كلها خير وبركاات يااخوي

نسيم الصباح
26-10-06, 04:27 AM
محلبيه000مشكوره على الجهود
عجبني موضوعش واايد

وعلى الخصوص000
الروماتيزم (الروماتويد)00واتمنى اسمع عنه اكثر وماوصل له الطب من العلاج بدل المسكناات

واحد بين كل أربعة مدخنين يصاب بالسدة الرئوية 000وياريت شبابنا يوتعي اشووي

شريحة إلكترونية قد تعيد البصر للمكفوفين 000ياريت واهم شيء ماتكون باهضة الثمن وتعجيزيه

الامارات تتكفل بعلاج مئات الاطفال العراقين 000من جد خبر يفرح وعقباال الدول الثانيه تستيقظ من السبات وتعمل بواجبهاا

اكرر شكري اخيتي على المجهود المتميز

سلسبـيل
27-10-06, 03:03 AM
تسلمين يااقلبي على ردش الي فرحني وااجد
وان شاء الله اي شئ يستجد بخصوص الي ذكرتيه على طول طيراان انقل لكم الخبر وعسى ايامكم كلها فرح وخير وبركاات يااقلبي

سلسبـيل
28-10-06, 12:20 AM
الكحول تقلل من مخاطر أمراض القلب
GMT 5:30:00 2006 الخميس 26 أكتوبر
وكالات
موسكو: أظهرت دراسة نشرت في الولايات المتحدة ان تناول كأسين من المشروبات الروحية يوميا يخفف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة ويتبعون نمط عيش صحيا. وتوصل باحثون إلى هذه النتيجة في ختام دراسة اجريت على 8867 طبيبا وطبيب أسنان وطبيبا بيطريا وعاملين في قطاع الصحة تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عاما بين عامي 1986 و 2002.

وقال أولئك الأطباء ان "هذه النتائج تشير إلى ان الاستهلاك المعتدل للكحول يمكن ان يعتبر مكملا وليس بديلا" عن نمط عيش صحي يقوم على ممارسة رياضة بانتظام والحفاظ على وزن مثالي وعدم التدخين.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى العلاقة بين الاستهلاك المعتدل للكحول وتخفيف مخاطر الإصابة بأمراض قلبية لدى الراشدين مقارنة مع أولئك الذين لا يستهلكون الكحول على الإطلاق كما كشف معدو هذه الدراسة التي نشرت في "اركايفز اوف انترنال ميديسين" بتاريخ 23 تشرين الأول/أكتوبر.

ويعزو الأطباء هذه الظاهرة إلى واقع ان الكحول تزيد كما يبدو من نسبة الكوليسترول المفيد في الدم. لكن الطب لا يوصي عموما باستهلاك الكحول لخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب بسبب المشاكل الصحية الكبرى المترتبة على الاستهلاك المفرط لها ويشددون خصوصا على التمارين الجسدية المنتظمة وخسارة الوزن وعدم التدخين.

والرجال الذين شملتهم الدارسة من غير المدخنين ووزنهم عادي ويقومون بتمارين رياضية لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل ويتبعون نظاما غذائيا غنيا بالخضار والفاكهة والسمك ويتناولون القليل من اللحوم.

نور الوجود
28-10-06, 04:11 PM
يسلمووووووووووووووووووووووووو محلبيه على هالمجهود

سلسبـيل
28-10-06, 04:22 PM
الله يسلمك ياقلبي

سلسبـيل
29-10-06, 10:05 PM
السباحة في الفضاء للتوعية ضد سرطان الثدي
GMT 14:15:00 2006 الأحد 29 أكتوبر
بهاء حمزة من دبي : في إطار دعم الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي قدم نادي أم القيوين الجوي عرضاً للسباحة في الفضاء لتوعية النساء بمخاطر سرطان الثدي وإجراء الفحص الإشعاعي للثدي بتكاليف مخفضة في مراكز طبية مختارة.
وقدم خمسة مظليين عرضاً بديعاً للسباحة في الفضاء جسدوا خلاله تشكيلاً فنياً وردي اللون لمدة تراوحت بين 10-15 ثانية على ارتفاع 10 آلاف قدم تقريباً بسرعة سقوط حر بلغت 200 كلم في الساعة. وقبيل انفصالهم أطلق المظليون شرائط وردية اللون بطول 12 قدماً.
وقال الكابتن خالد مسعود مدير عام نادي أم القيوين الجوي والمدرب الأول للطيران ان هذه أول مرة يقدم فيها المظليون عرضاً للسباحة في الفضاء لدعم مساعي التوعية بسرطان الثدي في دولة الإمارات. ولا يسعنا إلا أن نعبر عن اعتزازنا بدعم هذه الحملة لاسيما أن المرض قد مس حياة بعض مظليي السباحة في الفضاء بالنادي.
من جهته قال المظلي مارك بودي الذي شارك في العرض انه تم تشخيص إصابة إحدى قريباتي بسرطان الثدي مؤخراً الأمر الذي كان له وقع مؤثر على جميع أفراد العائلة والأصدقاء. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأدعو جميع النساء فوق سن الأربعين في الإمارات إلى إجراء الفحص الشعاعي للثدي لأن الكشف المبكر يعزز فرصة النجاة إلى حد كبير.
وتستمر الحملة التي أطلقتها هوفمان لاروش وجنرال إلكتريك للرعاية الصحية في الأول من تشرين أول (أكتوبر) الجاري تحت رعاية وزارة الصحة وبالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات الصحية في أبوظبي ودائرة الصحة والخدمات الطبية بدبي.
وتهدف الحملة إلى تعزيز الوعي العام بسرطان الثدي وإطلاع النساء على أهمية الكشف المبكر خلال شهري تشرين اول وتشرين ثان (نوفمبر) على أمل أن تشمل أكبر عدد ممكن من النساء بمشاركة عدد كبير من المستشفيات الخاصة أعربت عن التزامها بدعم هذه المبادرة من خلال تقديم تخفيضات على تكاليف التصوير الشعاعي للثدي خلال فترة الحملة. ويضاف إلى ذلك أن مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي ومركز رعاية الأمومة والطفولة في الشارقة ومجموعة ألفا الطبية في دبي توفر التصوير الشعاعي للثدي مجاناً للنساء المواطنات وغير الموطنات المقيمات في الدولة طيلة الحملة.

ينبوع المعرفة
01-11-06, 02:57 PM
كل الشكر يا اخيه على الموضوع المتجدد :)


تحياتي

ينبوع

سلسبـيل
01-11-06, 07:24 PM
العفو اخوي

سلسبـيل
02-11-06, 04:42 PM
الآثار الممكنة للمحمول على الحيوانات المنوية
GMT 13:45:00 2006 الأربعاء 1 نوفمبر
طلال سلامة من روما: هل يمكن أن يؤول الاستعمال المفرط للمحمول الى آثار سلبية على خصوبة الرجال؟ نعم، ويثير هذه الشكوك فريق (Cleveland Clinic) من جامعة "أوهايو" الأميركية بعد دراسة أجراها على 361 رجل تم التأكيد من خلالها بأن عدد الحيوانات المنوية كانت أقل بنسبة 30 في المئة لدى أولئك الذين يستعملون الهاتف المحمول أكثر من أربع ساعات يومية مقارنة بالذين لا يستعملونه إطلاقاً.

وقسم المتطوعون الى أربع فئات حسب الوقت الذي يقضونه على مكالمات المحمول في اليوم. لذا، نجد الفئة الأولى التي لا تستعمل المحمول والفئة الثانية التي تستعمله أقل من ساعتين يومياً والفئة الثالثة التي تستعمله بين 2 و4 ساعات يومياً والفئة الرابعة والأخيرة التي تستعمله أكثر من أربع ساعات في اليوم.

وبلغ عدد الحيوانات المنوية 50 مليون في المليمتر الواحد في الفئة الرابعة، و69 مليون في الفئة الثالثة وصولاً الى 86 مليون في الفئة الأولى. وربما تلعب الإشعاعات الصادرة عن المحمول دوراً في التأثير على سلامة الحمض النووي للخلايا المنوية. بيد أن الدراسة في حاجة الى بحث معمق. فهناك أيضاً عوامل أخرى متهمة في قطع عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما التدخين والسن والوزن والعادات الاجتماعية.

ينبوع المعرفة
02-11-06, 05:17 PM
مشكوره خيوه على المواضيع ...

((بيد أن الدراسة في حاجة الى بحث معمق))

اي من شكلها الدراسه مو زاكيه :)


تحياتي

ينبوع

سلسبـيل
03-11-06, 12:39 AM
تشكر اخي على المرور
وبصرااحه هالجوال لها مخااطر تشيب شعر الرااس والله يحميكم جميعا

سلسبـيل
03-11-06, 11:28 PM
دراسة:البط المهاجر مسؤول عن نشر انفلونزا الطيور
GMT 5:30:00 2006 الجمعة 3 نوفمبر
رويترز

واشنطن : قال باحثون ان البط والاوز والاوز العراقي المهاجر ينشر سلالة (اتش5ان1) القاتلة لفيروس انفلونزا الطيور من روسيا الى رومانيا وتركيا واوكرانيا.ويظهر تحليل دقيق لنشر الفيروس من وسط اسيا الى شرق اوروبا في خريف عام 2005 ان طيورا برية لاسيما البط البري كانت الناشر الرئيسي للفيروس.وكتب الباحثون في دورية الامراض المعدية "خلصنا الى ان نشر فيروس اتش5ان1 من روسيا وقازاخستان الى حوض البحر الاسود .. يتفق مع فرضية ان عائلة البطيات Anatidae family وزعت الفيروس عبر طرق هجرتها خلال فصل الخريف."وتشمل البطيات الاوز والبط والاوز العراقي التي ينفق بعضها اذا أصيب بسلالة (اتش5ان1) للفيروس في حين ان أنواعا أخرى منها لا تتأثر عادة بالفيروس وان كان يصبح بمقدورها نشره. والبط البري هو المشتبه الاساسي به في هذا الامر.

وتقول منظمة الصحة العالمية ان انفلونزا الطيور لاتزال مرضا يصيب الطيور أساسا الا انه اصاب 256 شخصا وقتل منهم 152 منذ اواخر عام 2003.ويخشى الخبرا من احتمال تحور الفيروس لينتقل من شخص لاخر مسببا وباء يحصد أرواح الملايين.ويمكن ان ينشر البط الذي يربى في المنازل والدجاج الفيروس بين الناس وحملت تجارة الدواجن المسؤولية عن بعض عمليات نشر الفيروس الا ان الخبراء يوقنون منذ أمد ان الطيور البرية ايضا قد تحمل الفيروس لمسافات طويلة.

ويختبر خبراء الطيور في أنحاء العالم العديد من أنواع الطيور المختلفة لمعرفة أيها تحمل وتنقل الفيروس.وقال الباحثون ان دراستهم "لا تستبعد بأي حال دور تجارة الدواجن كطريق هام متمم لنقل (الفيروس)."ويقول مسؤولون امريكيون وكنديون انهم يتوقعون وصول سلالات فيروس (اتش5ان1) الى الامريكتين موضحين ان الأمر سيحدث ان آجلا أو عاجلا

سلسبـيل
07-11-06, 03:21 AM
الاردن: منحة بقيمة 8ر6 مليون دولار لمكافحة الايدز
GMT 0:45:00 2006 الإثنين 6 نوفمبر
وكالة الأنباء الكويتية - كونا
عمان: اعلن الاردن اليوم عن حصوله على منحة بقيمة 8 ر6 مليون دولار من الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والملاريا والتدرن وذلك لدعم البرنامج الوطني لمكافحة الايدز . واوضح امين عام وزارة الصحة للشؤون الفنية على اسعد في بيان صحفي ان الصندوق يقدم المنح للدول والمنظمات الدولية التي تقدم مشاريع ناجحة تحظى بقبول ادارة الصندوق وتتماشى مع سياساته مشيرا الى ان المنحة جاءت تقديرا للجهود والنجاحات التي حققها الاردن في مجال مكافحة مرض الايدز خلال السنوات الماضيه.

واضاف ان المنحة ستمكن القائمين على البرنامج الوطني لمكافحة الايدز من مواصلة تنفيذ برامجه بعمق وشمولية ووتيرة اسرع اضافة الى مساهمتها في تطوير وتحديث الاجهزة والمعدات المستخدمة وتوفير برامج تدريبية متقدمة للكوادر الصحية العاملة في هذا المجال. واشار الى ان الاردن حصل على منحة للسنوات الثلاث الاخيرة بقيمة 4ر2 مليون دولار لمكافحة الايدز مكنته من تنفيذ انشطة وفعاليات وبرامج كان لها دورا حيويا في نشر التوعية الصحية والحد من انتشار المرض كما حصل على منحة بقيمة 5ر2 مليون دولار لدعم انشطة مكافحة التدرن للسنوات الخمس المقبله.

يذكر ان الاردن شارك في اجتماعات الهيئة العامة للصندوق العالمي للايدز ممثلا لاقليم شرق البحر المتوسط التي عقدت مؤخرا في غواتيمالا خلال الفترة ما بين 30 اكتوبر الماضي حتى الثاني من الشهر الحالي .

ينبوع المعرفة
09-11-06, 12:05 AM
متابعين لمواضيعك يا اخيه ,,,

كل الشكر لك


تحياتي

ينبوع

سلسبـيل
09-11-06, 04:06 PM
العفو اخي وشكرا على المتابعه

سلسبـيل
09-11-06, 04:27 PM
http://www.moq3.com/pics/up_06/h_08_11_06/0242a70045.jpg

احتمال تفشي الإيدز في العالم العربي
GMT 6:15:00 2006 الأربعاء 8 نوفمبر
رويترز

احتمال تفشي الإيدز في العالم العربي


شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي(إلى اليسار) وبجواره عمرو موسى في مؤتمر عن الايدز
القاهرة :حذرت مسؤولة دولية من أن العالم العربي يواجه احتمال تفشي مرض الايدز في دوله مشيرة الى ان المنطقة العربية تمر بوضع لا يختلف كثيرا عن الوضع في الدول الافريقية جنوبي الصحراء في التسعينات.

وقالت أمة العليم السوسوة، الامين العام المساعد للامم المتحدة والمدير الاقليمي لمكتب الدول العربية لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في كلمة ألقتها امس في افتتاح منتدى حول المرض يعقد بالقاهرة ان تقديرات عدد حالات الاصابة الجديدة بالايدز في العالم العربي لعام 2005 تتراوح بين 67 ألف حالة و200 ألف حالة.

وأضافت أن "الوضع في الدول العربية بات لا يختلف كثيرا عن الحال في (الدول الافريقية) جنوبي الصحراء في التسعينات."

وقدر عدد الاصابات بالمرض في الدول الافريقية جنوبي الصحراء في النصف الثاني من الثمانينات بالعشرات لكن التسعينات شهدت تفشيا في الاصابات التي تفاقمت سريعا وبات عددها يقدر اليوم في تلك الدول بالملايين.

وقالت أمة العليم ان تقديرات الاصابات في العالم العربي في الوقت الحاضر يتطلب "تحركا سريعا من الجميع... التوقعات تشير الى أن الاصابات ستتجاوز حاجز الاربعة في المئة (من السكان) في غضون السنوات التسع القادمة اذا لم تتغير سياسات الدول العربية تجاه المرض... وعندئذ سترتفع الاعداد بمتوالية هندسية يصعب تفاديها."

وتقول دول عربية ان الوازع الديني فيها يشكل حاجزا دون الاصابة بالمرض وتعلن عن أعداد متواضعة للاصابات.

لكن أمة العليم قالت ان مكاتب برنامج الامم المتحدة الانمائي الموجودة في 20 دولة عربية تضع مكافحة الايدز في مقدمة أولوياتها.

وأضافت أن أعداد المعرضين للاصابة بالمرض كبيرة "خاصة في ظل الظروف الاجتماعية الصعبة من الفقر الشديد والسكن العشوائي ونقص المعلومات واستغلال (انتهاك) حقوق النساء."

وينتقل الفيروس (اتش اي في) المسبب لمرض الايدز عن طريق العلاقات الجنسية أو نقل الدم الملوث بالفيروس أو من الام الى الجنين. ويمكن أن يبقى الفيروس كامنا لسنوات قبل ظهور أعراض المرض الذي مازال بغير علاج حاسم.

وتشير التقديرات الى أن مرض الايدز تسبب في وفاة أكثر من 25 مليون شخص منذ تشخيصه عام 1981 وأن عدد المصابين به حاليا يتجاوز 65 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم.

وقال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في كلمة في المنتدى ان وباء الايدز يمكن أن يكبد الدول العربية خسارة نسبتها 35 في المئة من النواتج القومية الاجمالية لها خلال 25 سنة.

ودعا الدول العربية الغنية الى حشد الموارد اللازمة لمساعدة الدول العربية الفقيرة على مواجهة المرض.

ويعقد المنتدى على مدى أربعة ايام.

سلسبـيل
09-11-06, 04:29 PM
http://www.moq3.com/pics/up_06/h_08_11_06/ecf8e2c92e.jpg

اليابان تتصدر العالم في معدلات الشيخوخة
GMT 9:00:00 2006 الخميس 9 نوفمبر
بي. بي. سي.

هناك مثل في اليابان يقول ان "كبار السن ثروة للجميع".
لكن هذا القول اصبح مثار جدل واسع بعد ان ازداد عدد كبار السن في اليابان بحيث ان واحدا من كل خمسة يابانيين تعدى سن الستين.
اما من تجاوزوا الثمانين فيبلغ عددهم مليوني فرد. وبهذه الارقام تتصدر اليابان دول العالم في معدلات شيخوخة السكان. ولم يحدث ان ارتفعت معدلات الشيخوخة في اية دولة كما حدث في اليابان.
لا زالوا نشطاء
كثير من المسنين اليابانيين لا يزالون يمارسون دورا اسريا نشطا.
رين موريتا، المعمرة اليابانية التي تبلغ من العمر 86، تعيش مع ابنها الاكبر وزوجته وحفيدتها، كما ان لديها ابناء من احفادها.
تقول موريتا انها تساهم في اعمال المنزل، من طبخ وتنظيف وغيره، الامر الذي يمكن ابنها وزوجته من التفرغ للعمل في المتجر الخاص بهما.
وتضيف انها بهذه الطريقة تساعدهم على كسب المزيد من الاموال.
وتتميز اليابان بتقاليد عريقة تقوم على احترام كبار السن، وهناك يوم قومي للاحتفال بكبار السن في كل عام.
ويعيش اكثر من 93% ممن تخطوا الستين في اليابان في منازلهم او منازل ذويهم وليس في بيوت خاصة بالمسنين كما هو الحال بالنسبة لكثير من المسنين في الغرب.
التقاليد تتغير
الا ان التقاليد تتغير في اليابان.
ففي هذه الايام تزايدت نسبة المسنين الذين يعيشون في منازل خاصة بهم او مصحات تقدم خدمات طبية خاصة.
اما تكلفة الرعاية الطبية فيتم تقسيمها بين المسن واسرته والحكومة.
ونظرا لان الحكومة تتحمل جزءا من تكاليف الرعاية الطبية للمسنين، فان هذا يمثل ضغطا على موازنة الدولة، وهذا الضغط يتزايد مع ارتفاع متوسط اعمار السكان من جهة، وارتفاع نسبة المسنين الى اجمالي السكان من جهة اخرى.
وتقول سينيكا سالو، وهي سيدة اعمال فنلندية تدير منزلا للمسنين في مدينة سنداي اليابانية، انه من الصعب على بعض الاسر ان تقبل فكرة نقل آبائهم المسنين الى منازل خاصة.
وتضيف ان هناك تقاليد عميقة جدا في اليابان تقوم على ان الابن الاكبر او الابنة الكبرى الالتزام برعاية الاب والام، وبالتالي قد يكون هناك شعور بعدم الرضى بين الاسرة اذا قررت ارسال الاب المسن او الام المسنة الى مراكز رعاية خاصة.
وتضيف انها تبحث عن حلول لهذه المشكلة، ومن ضمن الحلول المقترحة اقامة دائرة تلفزيونية بين مقر اقامة المسنين في المراكز الصحية الخاصة بهم، وبين منازلهم بحيث يتسنى لهم التحدث لذويهم في أي وقت.
ورغم ان هذا ليس حلا امثل الا انه يمثل حلا وسطا بين التقاليد القائمة على الارتباط الاسري، وبين ارتفاع اعمار اليابانيين الذي اصبح مشكلة.

سلسبـيل
09-11-06, 04:33 PM
http://www.moq3.com/pics/up_06/h_08_11_06/23e24a9619.jpg

التفاح يمنع نشوء السرطان
GMT 8:30:00 2006 الخميس 9 نوفمبر
بي. بي. سي.

لندن : توالت بشكل لافت، الأبحاث والدراسات العلمية حول التفاح وتأثير مكوناته في رفع المستوى الصحي لمتناوليه، فأظهرت الدراسات الطبية الأخيرة، تركيزاً شديداً على فوائد تناول التفاح في منع نشوء السرطان.
وأشارت الدارسات إلى وجود آليات عمل متنوعة للمواد المضادة للأكسدة فيه في وقف العمليات الكيميائية الحيوية المرضية وتأثر الحمض النووي للخلايا في أعضاء مختلفة. هذا، وتشير الأبحاث إلى أن تركب ثمرة التفاح هو من الماء بنسبة 80%، والسكريات 10% و4%من الفيتامينات والمعادن، والبقية من الألياف وغيرها من المواد، وتُمد الإنسان بكمية تتراوح ما بين 50 إلى 80 سعر حراري، حسب درجة حلاوتها.

وإزالة القشرة وقلب التفاحة كما يفعله الكثيرون، يحرم الإنسان من تناول 50% من محتواها من فيتامين سي والألياف، بينما لا تتأثر كثيراً كمية السكريات.والدراسات تشير إلى أن الوقاية من السرطان الناتجة عن تناول التفاح هي أقوى في حال تناول قشره مقارنة باللب فقط، وأن النكهة المميزة للتفاح هي نتاج من أكثر
من 250 من المواد الكيمائية المتطايرة في التفاح، أما ألوانها فهي من مركبات الكاروتنيد وأنثيوسيانين المضادتين للأكسدة ومن الكلورفيل المستخدمة من النبات في التمثيل الضوئي.
كما تتحدث الدراسات عن فوائد للتفاح في منع نشوء السرطان في الجسم وتحديداً في القولون والبروستاتة، وخفض الكولسترول وتعديل الوزن نحو المعدل الطبيعي، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، ومنع التهابات البول، وتحسين وظائف الرئة وتخفيف حدة نوبات الربو، وتقوية العظام، ورفع مستوى قوة اللثة وتقليلا التهاباتها

سلسبـيل
09-11-06, 04:34 PM
http://www.moq3.com/pics/up_06/h_08_11_06/eb41963628.jpg

حبوب بلاستيكية لمكافحة أمراض اللثة
GMT 8:15:00 2006 الخميس 9 نوفمبر
بي. بي. سي.

طور علماء أمريكيون حبوبا بلاستيكية صغيرة قادرة على وقاية الأسنان من التلف من خلال مكافحة أمراض اللثة. وتستقر الحبوب بين اللثة والضرس المصاب وتفرز المواد العلاجية التي تسكن الألم والتورم.

وكذلك يعمل البلاستيك كعازل يساعد على شفاء اللثة العظم وكذلك اعادة انتاج خلاياها. وقال الفريق البحثي من جامعة نيوجيرسي للجمعية الكيماوية الأمريكية ان تجرية الحبوب الجديدة على الحيوانات قد بدأت.
وقد تبدأ التجارب على البشر خلال سنتين كما قال مارك رينولدز وهو أحد كبار الباحثين في الفريق المذكور.

ويحتوي العقار على حامض الساليسيليك وهي المادة التي تستعمل في الأسبرين وتساعد على علاج الورم ويحوي أيضا على مادة تقاوم العدوى الميكروبية. وتتراوح أمراض اللثة بين التورم والألم كما قد تطال العظام المحيطة بالضرس.

وقال د.نيجل كارتر رئيس مؤسسة صحة الأسنان البريطانية ان غسل الأسنان باستعمال معجون يحتوي على الفلوريد وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم يقي من الأمراض. وأضاف ان التدخين يعتبر من أهم اسباب أمراض اللثة حيث يزيد كمية الترسبات الجيرية على الأسنان كم يسلب اللثة من الأكسجين.

وقال د. فيليب بريشو المحاضر في جامعة نيوكاسل: "اهمية العقار الجديد تكمن في أنه يستهدف البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة كما يعالج الالتهاب الذي يؤدي الى تلف اللثة والعظام".

سلسبـيل
09-11-06, 04:37 PM
منظمة الصحة :على خبراء انفلونزا الطيور التعاون لا التشاحن
GMT 5:30:00 2006 الخميس 9 نوفمبر
رويترز


هونج كونج : دعت منظمة الصحة العالمية علماء الصين والعلماء الاجانب الى الكف عن التشاحن وتبادل المعلومات للتوصل الى طريقة لمكافحة فيروس انفلونزا الطيور (اتش5ان1) الذي ينتشر بلا عائق بين الدواجن. وقال هينك بيكيدام ممثل المنظمة التابعة للامم المتحدة في الصين انه بدلا من التشاحن في وسائل الاعلام على خبراء الحكومة الصينية وهونج كونج والدول الاخرى ان يجلسوا معا لمناقشة التفاصيل.

وأضاف "هذه فرصة مثالية للحصول على فكرة أفضل عما يحدث في الصين وتقييم الاستراتيجيات التي ثبتت فعاليتها بل وتطوير استراتيجيات أكثر تحديدا اذا كانت هناك حاجة لها."ورفض المسؤولون والعلماء الصينيون تقريرا نشره الاسبوع الماضي علماء من هونج كونج والولايات المتحدة قالوا فيه ان سلالة جديدة من فيروس (اتش5ان1) مقاومة للقاح قد ظهرت بين دواجن الصين وقد تنتشر في اسيا وتمتد الى أوروبا.وفي حديث مع وسائل الاعلام الصينية نشر يوم الثلاثاء وبخ عالمان صينيان بلهجة شديدة كاتبي التقرير قائلين ان التقرير ليس له "سند علمي".

واتهما الباحثين الاجانب باستخدام "اساليب غير علمية" واكدا فعالية برنامج التلقيح الصيني.لكنهما لم يقدما اي بيانات او تفاصيل يرى بيكيدام انها ضرورية.وقال "اذا كانت الفيروسات مختلفة بدرجة كبيرة فمن المهم بالنسبة لنا ان ندخل بعض التعديلات في التشخيص لنعرف ما اذا كان بوسعنا التوصل الى لقاح جديد."

وانفلونزا الطيور مازالت مرضا يصيب الطيور رغم انها قتلت أكثر من 150 شخصا منذ نهاية عام 2003 . لكن الخبراء يخشون من تحور الفيروس لينتقل بسهولة بين البشر فيقتل الملايين.ومن المقرر ان يعقد عالمان ومسؤولون من وزارة الزراعة الصينية مؤتمرا صحفيا يوم الجمعة في بكين لمناقشة تقرير علماء هونج كونج والعلماء الامريكيين الذي نشر في الدورية الامريكية للاكاديمية الوطنية للعلوم.

سلسبـيل
11-11-06, 01:32 AM
خلايا تحفز انتاج الانسولين في الفئران
GMT 12:30:00 2006 الجمعة 10 نوفمبر
رويترز
نيويورك :ذكر باحثون في احدث عدد من مجلة أعمال الاكاديمية الوطنية للعلوم ان زرع خلايا النسيج الضام البشري في فئران مصابة بداء السكري أدى الى تحفيز الخلايا المنتجة للانسولين في بنكرياس الفئران.
ويقول الباحثون ان زرع خلايا النسيج الضام القادرة على أداء عدة مهام قد يستطيع مستقبلا تصحيح مشاكل التأيض ومعالجة بعض التلف الذي يسببه مرض السكري.
وحصل داروين جيه بروكوب وزملاؤه في جامعة تولين بنيو اورليانز على خلايا نسيج ضام متعددة القدرات من نخاع عظام بشرية وزرعوها في فئران مصابة بالسكري.
وقبل الزرع كانت الفئران تعاني من ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم وفقدان وظائف خلايا بي وتي. وانخفضت معدلات السكر في الدم في الفئران التي تم علاجها بهذه الطريقة بحلول اليوم الثاني والثلاثين. ولم يحدث نفس الشيء في مجموعة المقارنة.
وفي اليوم السابع عشر والثاني والثلاثين عثر على خلايا بشرية فقط في بنكرياس وكلي الفئران المعالجة.
وفي الحيوانات التي تلقت العلاج لوحظ زيادة في تجمعات خلايا الغدد الصماء في البنكرياس والتي تنتج الانسولين وخلايا اخرى منتجة للانسولين.
وقال بروكوب لرويترز هيلث "في بنكرياس (الفأر) دعمت الخلايا البشرية اعادة توليد خلايا الفأر التي تنتج الانسولين.
"وفي الكلى يبدو ان الخلايا البشرية قد ساعدت على اصلاح التلف الذي يسببه السكري. ظهرت الخلايا هناك بعد شهر ونعتقد انها قد تستمر لفترة اطول

وفي الايام القليله القادمه سنسمع ان شاء الله عن الحل الشافي لكثير من الامراض
تمنياتي لكم بالصحه والعافيه

سلسبـيل
11-11-06, 01:33 AM
محاضرة لعميد العلوم الطبية في اللبنانية
GMT 7:30:00 2006 الجمعة 10 نوفمبر
الوكالة الوطنية للاعلام
افتتح عميد كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية الدكتور فيليب شديد، سلسلة الندوات والنشاطات السنوية في الكلية بمحاضرة تحت عنوان (2006 ثورة في عالم اللقاحات) بحضور حشد من الأطباء والأساتذة ومهتمين، وذلك في قاعة المحاضرات الكبرى في الكلية بمجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث.
وأشار الدكتور شديد الى أن لقاحات عدة أبصرت النور خلال العام الجاري، وهي تطال مختلف الأعمار من الصغار الى الكبار. كما ان معظمها نال موافقة عدة منظمات رسمية عالمية مثل منظمة الأغذية والأدوية الأميركية (FDA) ومركز مراقبة الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة CDC والأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) ومنظمة الصحة الكندية Health Canada واللجنة الأوروبية لتقييم الأدوية.
وعدَّد بعض التعديلات والتوصيات الجديدة للعام 2006 وتتعلق ببعض البروتوكولات المعتمدة ومنها:
1- النكاف (أبو كعب) Oreillons: جرعتان بدل واحدة وذلك بفارق 4 الى 5 أعوم.
2- الحمات (جدرة الماء) Varicelle: جرعتان بدل واحدة وذلك بفارق 4 الى 6 أعوام.
3- انفلونزا البشرية:
أ- توصية بالتلقيح ضد النزلة الناجمة عن هذا الفيروس من قبل الـ CDC لكل الأطفال من عمر الستة أشهر الى الخمس سنوات والبالغين من العمر أكثر من خمسين سنة.
ب- جرعتان بفارق شهر واحد يجب أن يتلقاها الأطفال الذين لم يتجاوزوا الـ 9 سنوات، إذا كانوا يتلقون اللقاح للمرة الأولى.
ج- يمكن إعطاء جرعة اللقاح خلال الفترة السنوية المعتادة للنزلة والممتدة حتى نهاية شهر شباط في بعض البلدان.
أما اللقاحات الجديدة، فقال الدكتور شديد إنها تشمل ما يلي:
1- لقاح ضد انفلونزا الطيور قد تم انتاجه واختباره في الصين وعلى ما يبدو فهو واعد (هذا اللقاح هو قيد الدرس من قبل المنظمات الرسمية قبل اعتماده نهائياً).
2- لقاح ضد الروتافيروس (Rotavirus) وهو يتسبب عالمياً بأكبر عدد من التهابات المعدة والأمعاء وأحيناً يكون صارماً. لقاحان جديدان قد طرحا هذا العام في الأسواق واحد معتمد من المنظمة الأوروبية وآخر من الـ CDC والـ FDA في الولايات المتحدة الأميركية. وقد أظهرا نتائج جيدة وهما يعطيان بين عمر الشهرين والثمانية أشهر.
3- لقاح ضد الفيروس البابوني البشري Huma Papillomavirus (HPV): فيروس الـ HPV المسؤول عن عدد كبير من سرطانات عنق الرحم عند النساء. وهذا اللقاح يحمي أو يقي من 70 بالمئة من حالات هذا السرطان و90 بالمئة من الأمراض في المناطق التناسلية عند النساء والرجال. وقد اعتمد هذا اللقاح من قبل الـ FDA وCDC واللجنة الأوروبية.
وأشار الى أنها المرة الأولى في تاريخ اللقاحات يتوصل العلم الى الوقاية من السرطان مما يشكل ثورة في عالم الطب.
وأضاف الدكتور شديد الي أن هناك لقاحاً ضد داء المنطقة (Zona ou Herpes Zoster وهو ناتج عن تنشيط فيروس الحمات. وهذه الأمراض تصيب بشكل خاص الأشخاص المتقدمين في العمر وتؤدي أحياناً الى أوجاع لعدة أسابيع وشهور. وهذا اللقاح موصى به حالياً من قبل الـ FDA وذلك للأشخاص البالغين من العمر الستين وما فوق.
وخلص عميد العلوم الطبية الى القول إن الأمر الثوري في هذا اللقاح أنه يقي من تنشيط الفيروس الموجود في الجسم الناتج عن التهاب أولي، أما نتيجة فعاليته فهي أفضل مقارنة من سائر اللقاحات اذ تتراوح الأعراض بين الـ 50 و60 بالمئة أقل بعد التلقيح.

سلسبـيل
11-11-06, 01:34 AM
سرطان الثدي قد يصيب الرجال ايضًا
GMT 4:00:00 2006 الجمعة 10 نوفمبر
ريما زهار
اختصاصي: الاكتشاف المبكر للداء يعني الشفاء
سرطان الثدي قد يصيب الرجال ايضًا



سرطان الثدي
ريما زهار من بيروت: يشير الباحثون الى ان عدد النساء اللواتي يمتن بسرطان الرئة في الدول الصناعية، مثل الولايات المتحدة، اكثر من اللواتي يمتن بسرطان الثدي، وتفيد احصاءات جمعية السرطان الاميركية ان 80 الف امرأة سيصبن بسرطان الرئة وسيقضي على 67 الف امرأة مقارنة مع 43550 حالة وفاة بسرطان الثدي.
وفي لبنان، مع ولادة مئة فتاة، خمس منهن سيصبن بسرطان الثدي في سن الاربعين او الخمسين.
وسرطان الثدي لا تقتصر الاصابة به على النساء، بل تشمل الرجال ايضًا بنسبة ضئيلة وبخطورة مضاعفة لان الرجل يهمل عادة هذا المرض فيتطور ليفتك بالدم والعظام.
حول نسبة الوفاة من جراء سرطان الثدي، وطريقة اكتشافه وعلاجه والوقاية منه، كان لقاء مع البروفيسور جواد خيري هنا وقائعه.
تقدم...وتراجع
* هل تراجعت نسبة الوفاة عند المصابات بسرطان الثدي؟
- تراجعت نسبة الوفاة في لبنان بعد التقدم الذي حصل في التشخيص المبكر وبعد التغييرات التي طرأت على الجراحة والتقدم في حقل الادوية المساعدة كالاشعة مثلًا او بعض الادوية والحقن.
*هل فقدان الثقة في الطب يدفع بعض المصابات الى التوقف عن العلاج؟
- اختفت هذه الظاهرة في لبنان لاسباب عدة منها التوعية الصحية وامكانية اطالة العمر حتى في الحالات المتطورة من المرض بوساطة الادوية التي ذكرناها، فضلًا عن دور القرار الذي اتخذته وزارة الصحة باعطاء العلاج مجانًا الى المصابين بهذا المرض خصوصًا وان هذه الادوية باهظة الثمن.
في الماضي، منذ اربعين عامًا، كان الكثيرون يتهربون من محاولات التشخيص المبكر ومن العلاجات التي لم تكن ذات فائدة تذكر، وقد حدث ان اخفت احداهن المرض عن ذويها مدة سنتين ولم يكتشف الا بعدما تقرح وانتشرت رائحة المريضة في ارجاء البيت.
ثلاث طرق
* كيف يكتشف المرض؟
- يتم اكتشاف المرض بثلاث طرق:
اولًا: تكتشف السيدة درنة قاسية في الثدي بعدما تتعلم طريقة فحصه.
ثانيًا: قد تحدث بعض تغييرات في الجلد ويمكن لحاملة هذا التغيير ان تكتشفه بنفسها، اذا تكفل الطبيب او الممرض بشرح هذه التغييرات.
كما يمكن للطبيب من اكتشاف هذا المرض اذا اتيح له كذلك كما هو مفروض عن طريق فحص السيدة مرة كل سنة على الاقل.
اما الطريقة الثالثة فتكمن باجراء فحص شعاعي للثدي بطريقة روتينية ابتداء من عمر الخمسين او حتى الاربعين وهذه الطريقة تسمح باكتشاف المرض من بدايته، من دون ان يكون اكتشافه ممكنًا بوساطة المريضة او الفحص من قبل الطبيب.
* في اي عمر تصاب المرأة عادة؟
- هذا المرض غير موجود اطلاقًا قبل سن العشرين، ونادر الحصول بين العشرين والثلاثين، وممكن ان يحدث بين الثلاثين والاربعين ويزداد احتمال ظهوره من الاربعين الى الثمانين.
لبنان يفي بالغرض
* هل تتوفر الآلات اللازمة المتطورة للمعالجة في المستشفيات؟
- يحتوي لبنان على كل الامكانات التشخيصية والعلاجية التي نراها في ارقى بلاد العلام ولا حاجة مثلًا الى الانتقال الى اوروبا واميركا لعلاج سرطان الثدي.
* هل تشاركون في مؤتمرات دولية تختص بالامراض السرطانية لمعرفة كل ما هو جديد حول هذا الموضوع؟
- معظم اطباء لبنان مهتمون لهذا المرض ومطلعون على آخر التطورات في التشخيص والعلاج ويتابعون ذلك بوساطة القراءات والانترنت والمؤتمرات الكثيرة حول هذا الموضوع.
اسباب مجهولة
* ما هي اسباب هذا المرض، غير الوراثي والعائلي؟
- تبقى اسباب المرض، باستثناء السبب العائلي، مجهولة، ويرجح ان الذين يأكلون الدهون فيسمنون معرضون اكثر من غيرهم للاصابة به، من جهة اخرى فان انجاب الاولاد وارضاعهم يشكل عاملًا مخففًا لمعدل الاصابة بهذا المرض، ويبقى ان كل تلك الاسباب هي افتراضية.
طرق عدة
* ما هو العلاج الحديث لسرطان الثدي؟
- بعد التأكد من نوع المرض بوساطة خزعة تظهر نتيجتها بعد نصف ساعة يجب تنفيذ العلاج كما يلي:
اولًا: من الممكن الشفاء من المرض من دون استئصال الثدي.
ثانيًا: يمكن عدم استئصال الغدد تحت الابط في الوقت الحالي، بعد اجراء فحص تلويني بسيط للغدد.
ثالثًا: قد يكون من الضروري بعد استئصال الدرنة والمحافظة على الثدي ان يتم العلاج بالاشعة على هذا الثدي للحصول على امكانية اقوى لعدم مراجعة المرض.
وتبقى نتائج هذه الجراحة جيدة جدًا لان المريضة تكون قد حافظت على ثديها وتختفي بعد اسابيع عدة علامات الجراحة.
رابعًا: قد يضطر الطبيب في بعض الظروف الى استئصال الثدي لعدم امكانية المحافظة عليه، نظرًا لكبر الدرنة ولموقعها، ويصار فورًا الى عملية ترميم الثدي فتخرج السيدة من العملية مع مظهر ثدي شبه طبيعي، اما العلاجات الاخرى الكيمائية بوساطة الحقن والادوية فهي ضرورية في بعض الحالات خصوصًا اذا كانت الغدد اللمفوية (تحت الابط) مصابة ببعض الخلايا السرطانية واستعمال هذه الادوية يحسن كثيرًا معدل ونسبة النجاح.
الوقاية
* هل يوجد وقاية من مرض سرطان الثدي؟
- التشخيص المبكر هو احد العناصر التي تؤمن الشفاء.

سلسبـيل
13-11-06, 02:10 AM
علماء بريطانيون يتمكنون من صنع معدة اصطناعية
GMT 0:00:00 2006 الأحد 12 نوفمبر
وكالة الأنباء الكويتية - كونا
لندن: تمكن علماء بريطانيون من صنع معدة اصطناعية لمحاكاة عملية الهضم في جسم الانسان يعادل حجمها نصف حجم المعدة البشرية. و بحسب بحث اعده " معهد أبحاث الغذاء البريطاني " فانه يمكن للمعدة المصنوعة من مواد بلاستيكية ومعدنية ان تتحمل حموضة العصارات المعدية الهاضمة والانزيمات.

وذكر البحث ان بامكان هذه المعدة الاصطناعية محاكاة عملية الهضم بما فيها ردود الفعل الجسدية والكيمائية التي تحصل عند هضم الطعام كما بامكانها محاكاة تقلصات المعدة الهاضمة للطعام قبل ارساله الى الامعاء. ويأمل المشرف على تصميم الجهاز مارتين ويكهام ان يساعد الجهاز العلماء في فهم كيفية هضم الأطعمة في القناة الهضمية وتحديد المواد الغذائية التي يتم امتصاصها.

وعند تحديد هذه المواد الغذائية سيتمكن العلماء من تطوير أغذية أفضل من الناحية الصحية بحيث تستفيد من عملية الهضم على النحو الأكمل. ويرى اطباء ان هذا الجهاز الجديد مهم لأنه يمكن العلماء من فهم ما يجري في القناة الهضمية والذي كان حتى وقت قريب جدا أشبه بمنطقة مجهولة.

و على الرغم من تفاؤل العلماء بالجهاز الجديد فان بعض الباحثين يرون انه محدود القدرات باعتبار أنه لا يستطيع فهم كل الوظائف المعقدة للمعدة البشرية.

وبدأ الجهاز الجديد بجذب اهتمام الشركات التجارية وخاصة التي ترغب في تطوير معرفة الكيفية التي يمكن بها امتصاص ملوثات التربة في جسم الانسان اذا ابتلعها طفل على سبيل المثال

سلسبـيل
14-11-06, 01:30 AM
فلسطيني يخترع جهازا يشبه الأنف
GMT 7:45:00 2006 الإثنين 13 نوفمبر
خلف خلف من رام الله: سجل الدكتور حسام حايك من مدينة حيفا براءة اختراع لجهاز شبيه بأنف الإنسان وذلك ضمن عمله باحثا في معهد الدراسات التطبيقية في إسرائيل "التخنيون". وقال الدكتور حايك إن الإختراع موضوع الحديث هو عبارة عن جهاز شبيه بأنف الإنسان ويعمل بحسب أسس عمل الأنف الحقيقي للإنسان ذاتها.. وهو جهاز الكتروني مكون من مجسات يبلغ حجمها واحدا من المليار من المليمتر حيث أن قطر هذه المجسات أصغر من قطر الشعرة، شعرة الإنسان، بنحو مائة ألف مرّة على الأقل.
والجهاز بحسب صحيفة فصل المقال الصادرة في أراضي 48 يمكن الإنسان الذي يستعمله من التنفس بشكل عادي، كما يمكن للجهاز أن يشخص الإنسان العادي أو مرضى السرطان، وتكمن أهمية الجهاز ليس في تشخيص مرض السرطان فحسب، وإنما في إمكانيته تشخيص المرض في بدايته أو ما يسمى التشخيص الأولي للمرض أي قبل تكوّن الورم السرطاني.
وبمجرد اكتشاف الخلايا السرطانية في مهدها.. علما أن الطرق المستعملة حتى الراهن لاكتشاف هذا المرض الخبيث محدودة وقليلة ما يجعل الحالات المرضية المختلفة تصل إلى أوضاع متقدمة وبعد فوات الأوان في أحيان كثيرة، وهنا أهمية هذا الجهاز الذي جاء بحلّ لهذه المعضلة حيث أنه يستطيع أن يكتشف المرض الخبيث في مهده.
هذا، ويسكن الدكتور حايك في مدينة حيفا، لكنه من مواليد مدينة الناصرة، وقد قطع في مشوار العمر واحدا وثلاثين عاما.. وحقق لقبه الثالث، الدكتوراة، من معهد البحوث التطبيقية، "التخنيون" في حيفا، وعمل لفترة في معهد وايزمان للأبحاث.. بعدها توجه إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا حيث اشتعل هناك على دراسات وبحوثات فيما بعد الدكتوراة.. ولقد حصل هناك على أجهزة الكترونية دقيقة عاد بعدها إلى معهد التخنيون ليعمل فيه باحثا ومحاضرا كبيرا وعضوا في طاقم التدريس الرسمي هناك.

سلسبـيل
14-11-06, 01:40 AM
اندونيسيا تعلن اصابتين بانفلونزا الطيور
GMT 8:30:00 2006 الإثنين 13 نوفمبر
رويترز
جاكرتا : قال مسؤول بوزارة الصحة الاندونيسية يوم الاثنين ان اندونيسيا أكدت حالتي اصابة بشريتين جديدتين بانفلونزا الطيور الا انهما مازالا على قيد الحادية ويتلقيان العلاج في مستشفى بجاكرتا.
وقال الدكتور محمد ندر الدين من المركز القومي لانفلونزا الطيور التابع لوزارة الصحة لرويترز ان هذا التأكيد جاء من اختبارين .
وقال"الوضع هو 74 حالة توفي منها 55 ."
وأحد المصابين امراة تبلغ من العمر 35 عاما والاخر طفل عمره عامان ونصف. وليست هناك صلة قرابة بين الاثنين وهما من منطقتين مختلفتين باقليم جاوة الغربية.
وقال ندر الدين انه لم يتم بعد تحديد مااذا كان الاثنان قد خالطا طيورا وهي الوسيلة الاكثر شيوعا لاصابة الانسان بانفلونزا الطيور

سلسبـيل
17-11-06, 12:12 AM
زراعة أذن الكترونية لسيدة إماراتية
GMT 6:45:00 2006 الخميس 16 نوفمبر
سامية المصري
قام الأطباء في مستشفى دبي بزراعة أذن ذات عضو إلكتروني لسيدة تبلغ من العمر 35 عاماً, وهي العملية الجراحية الأولى من نوعها في القطاع الطبي العام في الإمارات, ممهدة الطريق بذلك لمزيدٍ من العمليات.

وكانت زراعة الجزء الحلزوني من الأذن الداخلية تمت من قبل في الإمارات, ولكن في القطاع الخاص فقط, كما جاء في صحيفة غلف نيوز.

قال د. حسين عبد الرحمن, رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في دائرة الصحة والخدمات الطبية (Dohms), أن حاسة السمع كانت معطلة لدى تلك السيدة, حتى مع استخدام سماعة الأذن.

وقال: "أجرينا لها العملية الجراحية لتتمكن من السمع, فقد تدهورت حاستها السمعية [كثيراً بعد استخدام سماعة الأذن]".

قرر الأطباء بعد ذلك أن هذه السيدة هي المرشح المناسب لإجراء العملية. قال د. عبد الرحمن أنها كانت تتحسن بعد خضوعها لعلاج السمع, حيث تعلمت كيف تستخدم قدرتها الجديدة.

وأضاف أن نجاح العملية يعني أن مستشفى دبي يمكنه أن يضيفها إلى لائحة الخدمات لديه وأن يؤديها بشكلٍ يومي.

وقال محذراً أن ليس جميع الأشخاص تنطبق عليهم المواصفات المناسبة لإجراء العملية "إذ نخطط لإجرائها على البالغين والأطفال [أكبر من ستة أشهر]."

وبخلاف سماعة الأذن التي تضخم الصوت, فتعمل زراعة الجزء الحلزوني من الأذن الداخلية على تحفيز الأعصاب السمعية بدفعات كهربائية.

وعن تكلفة عملية زراعة الجزء الحلزوني من الأذن الداخلية فتبلغ 110.000 درهم في القطاع العام, بينما تصل إلى أكثر من 200.000 في القطاع الخاص.

سلسبـيل
17-11-06, 12:13 AM
خلايا تعالج ضمور العضلات
GMT 6:30:00 2006 الخميس 16 نوفمبر
بي. بي. سي.

فرنسا : كشفت دراسة عن أن نجاح أبحاث خلايا المنشأ قد توفر علاجا لمرض ضمور العضلات.
واكتشف فريق علماء فرنسي- إيطالي أن زرع خلايا جذعية في كلاب تعاني نوعا من المرض قد أدى إلى تحسن ملحوظ في الاعراض.
وقال الفريق في تقرير نشر في دورية نتشر، إن النتائج التي توصل إليها تمهد الطريق أمام إجراء تجارب مماثلة على البشر في المستقبل.
ويعتقد العلماء أن هذا الاكتشاف يمثل خطوة هامة للامام ويدعم فكرة إمكانية استخدام الخلايا الجذعية في علاج ضمور العضلات.
المعروف أن ضمور العضلات عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الجينية تسبب وهن العضلات في الجسم تدريجيا مع مرور الوقت وفقدان القدرة على الحركة.
ويتسبب هذا المرض في تقصير متوسط العمر وليس له علاج في الوقت الحالي.
وأجرى الباحثون، بقيادة فريق من معهد سان رافاييل العلمي في ميلانو بإيطاليا، تجاربهم على النوع الاشهر في المرض، وهو ضمور العضلات الدوتشين (دي إم دي).
وهذه الحالة، التي تصيب الفتيان فقط، تظهر عند حوالي فرد واحد بين كل 3500 مولود ذكر ويتسبب فيها تحورات في جين معين تؤدي بدورها إلى نقص الديستروفين، وهو بروتين يساهم في الحفاظ على تماسك العضلات.
وأجرى الفريق تجاربه على الكلاب لان مرض ضمور العضلات لديها يشبهه إلى حد كبير عند البشر.

سلسبـيل
17-11-06, 12:20 AM
التدخل الجراحي كاف للبروستاتا
GMT 8:00:00 2006 الأربعاء 15 نوفمبر
رويترز
http://www.moq3.com/pics/up_06/h_16_11_06/e822171c04.jpg


نيويورك : قالت دراسة جديدة ان اجراء جراحة ازالة البروستاتا والغدد الليمفاوية المحيطة بها قد يكون علاجا مناسبا لسرطان البروستاتا في مراحله المتقدمة.
وقالت الدراسة ايضا ان اضافة العلاج الاشعاعي الى التدخل الجراحي قد يقلل من خطر عودة السرطان الا انه لا يبدو انه يقلل من فرصة البقاء على قيد الحياة.
وقال ايان طومسون وزملاؤه في الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الامريكية ان من ثلث الى نصف الرجال الذين خضعوا لجراحة استئصال البروستاتا في حالة المراحل المتقدمة من المرض فان بعض السرطان ظل خارج الغدة.
وللتعامل مع هذه المسألة بدأ طومسون من مركز علوم الصحة بجامعة تكساس في سان انطونيو وزملاؤه تجربة تم خلالها مقارنة العلاج الاشعاعي المساعد بعد ازالة البروستاتا في حالات سرطان بروستاتا في مراحل متأخرة بوضع المرضى تحت المراقبة.
وفي حالة هذا النوع من السرطان يخضع المريض لعملية ازالة لكامل البروستاتا والغدة الليمفاوية المحيطة بها ولم يصل المرض الى العظام ولكن لديهم سرطان خارج البروستاتا. وشملت الدراسة الفترة من 1988 الى 1997 وفترة متابعة الى 2005.
وضمت الدراسة 214 رجلا تم اختيارهم بشكل عشوائي للخضوع لعلاج اشعاعي و211 تتم مراقبة حالتهم فقط.
واثناء المتابعة توفي او انتشر المرض في أجساد 35.5 في المئة ممن خضعوا للعلاج الاشعاعي مع الجراحة بالمقارنة بنسبة 43.1 في المئة في المجموعة الاخرى. وهذا الفارق ليس هاما من الناحية الاحصائية. ولكن اجمالي البقاء على قيد الحياة كان متشابها فقد وصل الى 14 عاما.
ولكن من الناحية الاخرى ارتبط اللجوء للعلاج الاشعاعي باستمرار البقاء المريض لفترة اطول قبل عودة السرطان من جديد بلغت 14 سنة مقابل عشر سنوات في مجموعة المراقبة.
وأشارت الدراسة الى ان مضاعفات مثل مشاكل في الشبكية والبول تكررت بشكل مضاعف في حالة العلاج الاضافي بالاشعاع

سلسبـيل
17-11-06, 12:23 AM
الشوكولا مفيدة ضد تخثّر الدم
GMT 7:15:00 2006 الخميس 16 نوفمبر
أ. ف. ب.


يفيد تناول قطع الشوكولا السوداء الغنية بالكاكاو يوميا مثل الاسبرين في خفض مخاطر تخثر الدم وتاليا انسداد الشرايين المسؤول عن كثير من الازمات القلبية، بحسب دراسة عرضت في المؤتمر السنوي لجمعية القلب الاميركية المنعقد في شيكاغو بولاية ايلينوي الاميركية.
وقالت الطبيبة ديان بيكر، الاستاذة في كلية الطب في جامعة جون هوبكنز والمعدة الرئيسية للدراسة، ان "ما برهنه لنا محبو الشوكولا الكبار ان المادة الكيميائية الموجودة في حبوب الكاكاو "الفلافونويد" لها تأثير كيميائي حيوي مماثل لتأثير الاسبرين في تفخيف تخثر الصفائح الدموية".
وأكدت ان ذلك لا يعني اطلاقا الاقبال على تناول كميات كبيرة من الحلوى المصنوعة من الشوكولا والتي تحوي كميات كبيرة من السكر والزبدة، ولكن ينصح بتناول ملعقتين صغيرتين يوميا من الشوكولا السوداء الغنية بالكاكاو والمصنوعة من حبوب الكاكاو دون اضافات.
ويعرف العلماء منذ عشرات السنين ان الشوكولا الغنية بـ"الفلافونويد" تخفض ضغط الشرايين ولها آثار أخرى مفيدة للدورة الدموية. وتبرهن الدراسة الجديدة خلافا لأبحاث سابقة، ان كميات قليلة من الشوكولا الداكنة تكفي لمنع تجلط الدم، وان من غير الضروري تناول كميات كبيرة للحصول على هذه النتيجة، بحسب بيكر التي أوضحت ان "تناول قطعة صغيرة من الشوكولا، أو فنجان من الشوكولا الساخنة يوميا، مفيد للصحة ما دام لم يتم تناول كثير منها ولا من الشوكولا المعجونة بالزبدة والسكر".

سلسبـيل
18-11-06, 02:14 AM
جنون البقر يقتل الضحية الثانية بهولندا
GMT 6:00:00 2006 الجمعة 17 نوفمبر
رويترز


امستردام : ذكرت السلطات الصحية ان شخصا هولنديا ثانيا توفي من جراء إصابته بالشكل البشري لمرض جنون البقر.
ولم يذكر المعهد الهولندي للصحة والبيئة تفاصيل بشأن الضحية لكن محطات تلفزيون هولندية قالت انه صبي عمره 16 عاما.
وقالت متحدثة باسم المعهد ان الضحية توفي بمرض كروتزفيلد جاكوب وهو الشكل البشري لمرض الاعتلال الدماغي الاسفنجي المعروف بجنون البقر منذ نحو اسبوعين.
ولم تشرح لماذا انتظر المعهد اسبوعين ليؤكد الوفاة التي ذكرت وسائل الاعلام الهولندية نبأها يوم الخميس.
وشخص المعهد الهولندي للصحة والبيئة حالة الشخص بأنها اصابة بالشكل البشري لجنون البقر في يونيو حزيران وقال حينذاك ان المريض أصيب على الارجح بالمرض نتيجة تناوله منتجات لحوم ملوثة.
وهذه ثاني حالة وفاة بشرية في هولندا بسبب الشكل البشري لجنون البقر بعد وفاة امرأة عمرها 26 عاما في مايو ايار 2005.
وهذا المرض مميت ولا علاج له. ويعتقد انه ينجم عن تناول أغذية ملوثة بمواد من حيوانات مصابة بالمرض الذي يتقدم بسرعة ويصيب الجهاز العصبي في الابقار باضطراب.
وذكرت الانباء ان ما يزيد على 150 حالة اصابة بالشكل البشري لجنون البقر ظهرت في شتى انحاء العالم معظمها في بريطانيا وان كانت ظهرت ايضا في فرنسا وايرلندا وايطاليا واليابان وكندا والولايات المتحدة.
ظهر مرض جنون البقر لاول مرة في بريطانيا في ثمانينات القرن الماضي وتسبب في اعدام ملايين من رؤوس الماشية

سلسبـيل
19-11-06, 01:41 AM
الكويت: اكتشاف جين قادرا على تقليل انتشار سرطان القولون
GMT 20:15:00 2006 السبت 18 نوفمبر
وكالة الأنباء الكويتية - كونا
http://www.moq3.com/pics/up_06/h_19_11_06/7641efeb46.jpg


الكويت: في اكتشاف هو الاول من نوعه في العالم أعلن فريق كويتي من كلية الطب في جامعة الكويت عن التوصل الى جين له القدرة على تقليل فرص انتشار سرطان القولون المعوي في الجسم . اختصاصي علم الجينات الدكتور فهد الملا الذي يرأس الفريق الطبي قال في مؤتمر صحافي اليوم ان الدراسة اثبتت سهولة استجابة المرضى الحاملين لهذا الجين للعلاج الكيماوي والاشعاعي بعد العلاج الجراحي مقارنة بالمرضى الذين لايحملون هذاالجين .

واضاف الملا انه في حالة وجود هذاالجين في جسم المريض فانه يعيش فترة اطول من الفترة التي يعيشها المريض الذي لايحمل الجين مشيراالى ان وظيفة الجين تتركز في قدرته على افراز مواد لها القدرة على اضعاف السرطان وتقليل فرص انتشاره .

واوضح ان بدايات هذا الاكتشاف كانت من خلال اجراء بحث علمي مكثف على مرضى كويتيين وبعد التأكد من صحة الاكتشاف العلمي تم اجراء دراسة على عينة اكبر من المرضى من بريطانياالى جانب قيام اطراف علمية محايدة بمتابعة البحث العلمي للتأكد من صحته .

وتابع الملا قائلا انه بعد التأكد من التوصل الى نفس النتائج في بريطانيا تمت الموافقة على تسجيل هذا الاكتشاف العلمي للباحث ولدولة الكويت ومن ثم الموافقة على نشره في اكبر المجلات العالمية المعنية بمجال السرطان وهي (جورنال.اوف.كلينيك.اونكولوجي).

من جانبه قال العميد المساعد لشؤون البحث العلمي بكلية الطب بجامعة الكويت اياد الصالح ان مرض القولون يصيب حسب الاحصائيات الجديدة لمنظمة الصحة العالمية مليون شخص في العالم سنويا منهم 400 الف يتم اكتشاف السرطان عندهم بشكل مبكر ويتم علاجه من خلال الاستئصال الجراحي الا ان هناك 200 الف مريض منهم يعاودهم السرطان مرة اخرى فينتشر في اجزاء اخرى من اجسامهم .

واضاف الصالح انه في غياب المقدرة الطبية على معرفة المرضى الذين سيعاودهم المرض مرة اخرى فإن السرطان يتمكن من الانتشار السريع في الجسم ويؤدي عادة الى الوفاة المبكرة للمريض .

واهدى الصالح هذا الاكتشاف العلمي الجديد الذي قام به فريق بحثي كويتي من كلية الطب الى دولة الكويت و امير البلاد صباح الاحمد الجابر الصباح وحكومة وشعب الكويت . كما شكر كل من ساهم في التوصل الى هذا الاكتشاف مشيدا بالدعم الكبير الذي تتلقاه المؤسسات العلمية في البلاد عموما وكلية الطب خصوصا من الجهات الرسمية في الكويت مثل جامعة الكويت ممثلة بادارة الابحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي

سلسبـيل
19-11-06, 01:46 AM
المانيا تكافح البدانة
GMT 5:45:00 2006 السبت 18 نوفمبر
رويترز



اسطنبول : قالت مسؤولة بارزة في قطاع الصحة بالمانيا ان خفض وزن الاوروبيين سيكون من بين اولويات المانيا خلال رئاستها للاتحاد الاوروبي مع التركيز على البدانة في السكان ذوي الدخول المنخفضة.
ووسط توقعات منظمة الصحة العالمية بأن يصبح واحدا بين كل خمسة بالغين في اوروبا ووسط اسيا بدينا بحلول عام 2010 قالت برلين ان هذه المشكلة ستحتل مكانا بارزا في برنامجها الصحي عند تولي الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في يناير كانون الثاني.
وقالت ماريون جاسبير ميرك وزيرة الدولة البرلمانية للصحة لرويترز في ختام مؤتمر لمنظمة الصحة العالمية في اسطنبول ان الهدف هو"خفض هذا الاتجاه ووقف هذا الاتجاه وخاصة الوصول الى الناس المنتمين الى الجماعات ذات الدخل الاقل."
واتفق الوزراء الاوروبيون ووزراء وسط اسيا يوم الخميس على ميثاق تدعمه منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة البدانة يتضمن مقترحات للحد من اعلانات الطعام غير المفيد صحيا والتي تستهدف الاطفال وزيادة الثقافة الصحية وجعل الطعام الصحي والتمرينات الرياضية أكثر توفرا.
وتقدر منظمة الصحة العالمية ان ستة في المئة من التكاليف الصحية في اوروبا ووسط اسيا ترجع الى البدانة واذا لم يتم القيام بشيء لوقف هذا الاتجاه فان واحدا من بين كل عشرة اطفال سيصبح بدينا بحلول عام 2010

سلسبـيل
19-11-06, 01:48 AM
مؤسسة زايد تدعم سرطان الاطفال
GMT 6:15:00 2006 السبت 18 نوفمبر
الوكالة الوطنية للاعلام

اعلنت مؤسسة زايد للاعمال الخيرية والانسانية عن تقديم مساعدة الى مركز سرطان الاطفال في بيروت بقيمة 100 الف دولار. وجاء في بيان للمؤسسة: تواصل مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والانسانية مشروع دعمها للشعب اللبناني الشقيق اثر ويلات الحرب المدمرة. ولعل الجانب الصحي للاطفال من اكثر الحالات حاجة الى المساعدة السريعة بحيث تزايد عدد الاطفال المصابين بمرض السرطان هذا المرض الخطير والمكلف، والذي لا يقدر على تغطية نفقاته معظم ذوي الاطفال المرضى. وفي هذا الاطار، قدم محمد سلطان السويدي سفير دولة الامارات العربية المتحدة في لبنان مساعدة مؤسسة زايد الخيرية المباشرة الى سليم الزعني رئيس مجلس امناء مركز سرطان الاطفال والتابع لمستشفى الجامعة الاميركية في بيروت مبلغا قدره 100 الف دولار اميركي لتغطية نفقات عاجلة بناء على زيارة ممثلي المستشفى للمؤسسة في ابو ظبي. والقى رئيس مجلس أمناء مركز سرطان الاطفال في المستشفى كلمة في المناسبة جاء فيها: يشرفني ان اعرب باسمي وباسم مجلس امناء مركز سرطان الاطفال في لبنان عن بالغ تقديرنا وامتناننا لما تفضلتم وقدمتموه من دعم مادي ومعنوي للمركز من خلال مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للاعمال الخيرية والانسانية عبر التبرع بمبلغ مئة الف دولار اميركي لمعالجة الاطفال المصابين بالسرطان. ان ما اقدمت عليه المؤسسة الكريمة ممثلة برئيسها سمو الشيخ احمد بن زايد آل نهيان شكل بالنسبة الينا خير حافز لإكمال المسيرة التي لولا اهل العطاء لما تمكن المركز من متابعة مهماته الانسانية التي تبدأ كما نعلم جميعا وتنتهي مع الطفل الذي هو مستقبل الشعوب والاوطان.

ومن دواعي سرورنا وتقديرنا ان الهبة التي نتسلمها اليوم تأتي من المؤسسة التي تحمل اسم صاحب السمو الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي احب لبنان وشعبه محبة خاصة وساند الوطن في اصعب الاوقات واشدها. وهذا ما يتابعه اليوم رئيس دولة الامارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، حفظه الله ورعاه، وما الدعم الكبير الذي قدمته المؤسسة خلال حرب تموز الاخيرة الا دليل قاطع على دوام هذا الالتزام.

سلسبـيل
19-11-06, 01:50 AM
جراحات قلب بتقنية الأشعة بالإمارات


GMT 6:30:0 السبت 18 نوفمبر
بهاء حمزة


د. سلاك خلال اجراء الجراحة
بهاء حمزة من دبي: خلال ورشة عمل متخصصة بأمراض القلب نظمتها مستشفى توام في مدينة العين مؤخرا قام الدكتور ميشيل سلاك الاستشاري المتخصص في أمراض قلب الأطفال بالمركز الطبي التابع لجامعة جونز هوبكنز الأميركية بإجراء العديد من العمليات الناجحة للتخلص من العيوب الحاجزية الأذينية بالتعاون مع فريق طبي من مستشفى توام ترأسه الدكتور محمد حمدان الإستشاري في أمراض قلب الأطفال ورئيس قسم أمراض قلب الأطفال.
وتم إجراء العمليات في مركز القسطرة القلبية وتصوير الأوعية بالأشعة السينية في مستشفى توام. ويعتمد هذا المركز أحدث التقنيات المطورة من قبل شركة سيمنز والتي تعتبر الأكثر تقدماً في المنطقة. وتتيح هذه التقنيات المجال أمام الأطباء لإجراء القسطرة القلبية والعديد من عمليات الطب الشعاعي للمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية في المنطقة.
وقال مايكل هيندل المدير التنفيذي لمستشفى توام ان العمليات أجريت لـ 14 طفلاً مواطناً مريضاً في قسم القسطرة القلبية وتصوير الأوعية بالأشعة السينية، وعلى ضوء هذه الخطوة يعتبر مستشفى توام أحد المؤسسات الطبية القليلة في العالم التي توفر هذا النوع المتطور من العمليات الأمر الذي يتوافق مع إلتزام الهيئة العامة للخدمات الصحية في أبوظبي بتوفير خدمات طبية للمرضى وفقاً لأرقى المعايير العالمية0 2006.
وأضاف هيندل: نلتزم بتبني احدث وسائل وتقنيات معالجة مرضى القلب في الإمارات ومنطقة الخليج. ويعكس إجراء هذه العمليات لمرضى العيوب الحاجزية الأذينية التطور الكبير على الصعيد المحلي لجهة اعتماد أحدث التقنيات الطبية العالمية. كما أنه يساهم في ترسيخ مكانة المستشفى وقدرته على توفير أعلى معايير الجودة في الخدمات الصحية وتحقيق توفير في النفقات.
وأجرى الدكتور سلاك صاحب برنامج تداخلات القسطرة القلبية في المركز الوطني لأمراض قلب الأطفال التابع للمركز الوطني لأمراض الأطفال في الولايات الأمريكية المئات من هذه العمليات لمرضى العيوب الحاجزية الأذينية. كما ساهم في تطوير تقنيات متقدمة لإجراء هذه العمليات. كما أسس الدكتور سلاك برنامج تداخلات القسطرة القلبية الفطرية لدى البالغين في مركز جامعة واشنطن وهو من أشهر المراكز المتخصصة بأمراض القلب في أمريكا. وكانت زيارة الدكتور سلاك إلى مستشفى توام في إطار برنامج زيارات الأطباء في مؤسسة جونز هوبكنز الطبية.
وقال الدكتور حمدان: لا تعتبر تقنية إجراء العمليات الطبية دون الحاجة إلى عمل جراحي جديدة في الإمارات ومنطقة الخليج وحسب وإنما في كافة أنحاء العالم.وبفضل هذه التقنية التي تسمح بسد الفتحات أو العيوب القلبية بأوعية دموية انخفض معدل الخطورة أثناء معالجة الأطفال المصابين بالعيوب الحاجزية الأذينية نظراً لإجرائها دون الحاجة إلى تخدير. وتعتبر تقنية الأشعة فوق السمعية القلبية التي تم تطبيقها لأول مرة في الإمارات تقنية جديدة تم اعتمادها في بلدان قليلة من العالم.
ولا تحتاج عملية سد الفتحات أو العيوب القلبية إلى تخدير المريض بشكل عام كما في الطرق التقليدية وذلك بفضل تفنية الأشعة فوق السمعية القلبية التي تسمح بتصوير العيب واتخاذ اجراءات دقيقة والتحكم بالأدوات المستخدمة. ومن خلال هذه التقنيات المتطورة يتاح المجال امام المرضى للتعافي والشفاء بسرعة والتخلص من النوبات القلبية والزيادة في ضغط الدم إلى الرئتين.
وحصلت مستشفى توام على عضوية مؤسسة جونز هوبكينز الطبية خلال شهر نيسان (أبريل) الماضي كما أنها ضمنت المصادقة من قبل اللجنة المشتركة للإعتمادات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح المستشفى الأولى في إمارة أبوظبي والثانية في الإمارات التي تحصل على هذه المصادقة. وتوفر المستشفى خدمات متخصصة في مجال طب الأورام والأسرة والخصوبة وخدمات العناية المشددة.والجدير بالذكر أن هذه الخدمات جعلت من المستشفى مركزاً رئيسياً لاستقبال الحالات المرضية الحرجة من الإمارات والمنطقة.

سلسبـيل
19-11-06, 01:53 AM
اكتشاف موقع ايجابي جديد لانفلونزا الطيور في القاهرة GMT 22:30:00 2006 السبت 18 نوفمبر
وكالة الأنباء الكويتية - كونا

القاهرة: ذكر بيان حكومي اليوم انه تم اكتشاف موقع ايجابي للاصابة بمرض انفلونزا الطيور بمحافظة المنوفية (شمال العاصمة القاهرة) لطيور منزلية. و اكد البيان ان الفحص المعملي اشار الى ان الحالات البشرية المشتبه في اصابتها بمرض انفلونزا الطيور تم حجزها بالمستشفيات وهي 7 حالات فقط وثبت أنها غير مصابة بمرض انفلونزا الطيور ونتائج فحصها جاءت سلبية.

اما بالنسبة لمواقع الطيور المصابة فاشار البيان الى ان فرق من وزارة الصحة والخدمات البيطرية والشرطة تقوم حاليا باعدام جميع الطيور الموجودة فيها وتطهير أماكن تربية الطيور وفحص المخالطين مؤكدا انه لا توجد أعراض مرضية على أي من المخالطين لهذه الطيور

نسيم الصباح
19-11-06, 08:21 AM
يسلموووووووووووووووو غاليتي


موضوع رائع

واستفدت منه في بحوثي

فلك جزيل الشكر والامتنان

سلسبـيل
20-11-06, 05:15 PM
الله يسلمك ياعمري
العفو اختي كوني متابعه للموضوع فهناك اخبار طبية جديده ومشرقه بالامل

سلسبـيل
21-11-06, 12:12 AM
جين مسؤول عن السلوك العدواني
GMT 6:45:00 2006 الإثنين 20 نوفمبر
رويترز
واشنطن : في دراسة تلقي الضوء على الطبيعة البيولوجية للسلوك العدواني أجرى علماء تبديلا للجينات المسؤولة عن التحول الجنسي لدى ذبابة الفاكهة والتي تجعل الذكور يقاتلون مثل الاناث.
وركز الباحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد ومعهد علم الامراض الجزيئي في فيينا على دراسة جين في ذبابة الفاكهة أطلق عليه اسم "فروتلس" والذي يلعب دورا مهما في الاختلافات السلوكية بين الذكور والاناث لدى ذبابة الفاكهة.
كما يشتهر هذا الجين بدوره في عملية تودد ذكر الذبابة للانثى ولكنه أيضا يتحكم في ملمح سلوكي اخر متعلق بالنوع وهو كيف تقاتل تلك الحشرات حسبما أفادت نتائج البحث التي نشرت يوم الاحد في دورية (نيتشر نيوروساينس) العلمية.
فحينما تقاتل أنثى الذبابة فهي تعتمد على أسلوب المناورات أما الذكر فيفضل المباغتة والدفع.
واستبدل العلماء الجين بين ذكر وانثى ذبابة الفاكهة ولاحظوا أن ذكور الذباب التي تحمل الجين الانثوي اصبحت تقاتل بطريقة الاناث بينما تغيرت طريقة الاناث التي وضع بها الجين الذكري في القتال واصبحت مثل الذكور.
وقال ادوارد جرافيتس أحد مؤلفي الدراسة انه يتعين على الناس معرفة الكثير عن الاسس البيولوجية للسلوك العدواني.
وأضاف "من المؤكد أن السلوك العدواني مثل العنف في المجتمع مشكلة خطيرة. ولابد وان له أسس بيولوجية. ولهذه الاسس البيولوجية مكونات جينية وأخرى مكتسبة من الخبرات الحياتية".
وتابع ان من الضروري ان ندرس مثل هذا السلوك المعقد في نظام بسيط ثم نطبق تلك المعرفة على مستويات أعلى لنتمكن من معرفة المزيد عن السلوك الانساني.
وأوضح كرافيتس ان البشر ليس لديهم جين مماثل لجين (فروتلس) ولكن من المحتمل أن يكون لديهم جينات أخرى تؤدي نفس الوظيفة.
وقال ان فريقه كانوا يدرسون الاسباب التي تدفع ذبابة الفاكهة للقتال منها الطعام أو التزاوج وفي هذه الحالة على الانجذاب الجنسي المرضي للجثث.
وراقبوا المعارك التي دارت بين الذباب في قفص أعد خصيصا للتجربة ووضع فيه طعام وعدد من ذكور الذباب وأنثى واحدة.
وقال كرافيتس ان "أحد طلابي اكتشف حينما كان يحاول نقل انثى الذبابة الى القفص وسحق رأسها بطريق الخطأ فان الذكور لم تهتم اذا كانت الانثى تملك رأسها أم لا. مما دفعنا لفصل رؤوس الاناث في تجارب لاحقة".
وأضاف "كانوا (الذكور) يتزاوجون مع الانثى الميتة".
وفي دراسة أخرى أجريت في الاكاديمية الوطنية للعلوم في الاسبوع الماضي كتب كرافيتس وفريقه أن الذباب طورت لديه عقلية التنافس ووجود خاسر ومنتصر في المعارك.
واعترف جرافيتس بغرابة بعض ملامح هذه الدراسة. ويقول "حينما تحاول أن تشرح لاولادك أو تجاوبهم حينما يسألونك (أبي ماذا فعلت اليوم..) واقول حسنا لقد كان لدي هاتين الذبابتين وكنت أحاول دفعهما للعراك.. فكر كيف سيكون الامر

سلسبـيل
22-11-06, 02:22 AM
جين لمكافحة الالتهاب الرئوي
GMT 7:00:00 2006 الثلائاء 21 نوفمبر
طلال سلامة من روما: إن رئة الأشخاص المصابين بالالتهاب الرئوي المزمن، أو (Chronic Obstructive Pulmonary Disease)، تحاول تصليح الأنسجة الالاستيكية المتضررة. والاكتشاف الذي حققه الباحثون في جامعتي واشنطن و"سان بول" بمدينة "فانكوفر" الكندية ينتقد وجهة النظر التقليدية التي تقول إن الشخص البالغ غير قادر على تصليح مثل هذه الأضرار.
وكما يعلم جميع القراء الكرام، من الأطباء الذين يتابعون أخبارنا الصحية على صحيفة "ايلاف" العريقة، ينشط لدى الأطفال جين، نتيجة المشاكل الرئوية، مرتبط ب "الايلاستين" (Elastine)، وهي الجزيئية الضرورية لانتاج الألياف الالاستيكية اللازمة لامتداد وانقباض الرئة أثناء عملية التنفس. لكن قدرة هذه الجزيئية تنخفض بسرعة مع تقدم العمر. ودار الاعتقاد الخاطئ حول أن هذا الجين يتعطل نشاطه تماماً لدى البالغين.
لكن العلماء رصدوا إنتاجاً متواضعاً للألياف الالاستيكية في حجيرات الهواء بالرئة (Alveole) لدى المصابين البالغين بهذا المرض الجدي. من دون شك، يعتبر الاكتشاف هام باعتبار وذلك لأنه قادر على فتح الأبواب على مصراعيها أمام تطوير أدوية جديدة لاعادة تنشيط هذا الجين الرئيسي ما يسمح تنمية حجيرات الهواء في الرئة.
وفي الولايات المتحدة الأميركية وحدها، يعتبر هذا المرض رابع أكبر قاتل بالنسبة الى السكان هناك.

سلسبـيل
22-11-06, 02:24 AM
الماراثون يعرض لخطر سرطان الجلد
GMT 6:15:00 2006 الثلائاء 21 نوفمبر
رويترز
نيويورك : قال باحثون نمسويون ان المشاركين في سباقات الماراثون عرضة لخطر الاصابة بسرطان الجلد.
وبناء على النتائج التي توصل اليها الباحثون فقد أوصوا بضرورة ان يقلل المشاركون في سباقات المسافات الطويلة من تعرضهم للاشعة فوق البنفسجية عن طريق استخدام كريمات مضادة للشمس وارتداء ثياب واقية واختيار اوقات التدريب والمنافسات بحيث تضمن تقليص فترات التعرض للاشعة.
وقررت كرستينا ام. امبروز-رودولف من جامعة جراتس الطبية في النمسا وزملاؤها دراسة خطر الاصابة بالاورام القتامينية بين المشاركين في سباقات المسافات الطويلة بعد ان تولوا علاج ثمانية من عدائي سباقات الالترا ماراثون على مدار عشر سنوات.
وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في ارشيف علم امراض الجلد انه بخلاف التعرض للشمس فان كبت المناعة بفعل التدريب ربما يكون سببا للاصابة بتلك الاورام.
وفحص الباحثون 210 أشخاص شاركوا في سباقات الماراثون تتراوح أعمارهم بين 19 و71 عاما كما شكلوا مجموعة سيطرة اخرى مماثلة في العمر والجنس من اشخاص لم يشاركوا في سباقات.
وعلى الرغم من ان الرجال والنساء في مجموعة السيطرة ظهرت عليهم علامات اكبر للحساسية من الشمس مثل حدوث تغير خفيف في لون العين والجلد والمزيد من الوحمات الا ان المشاركين في الماراثون اكثر عرضة للتعرض لتغيرات في الجلد تشير الي زيادة في خطر الاصابة بأورام قتامينية خبيثة.
وقال 56.2 في المئة فقط من المشاركين في الماراثون انهم يستخدمون كريمات واقية من اشعة الشمس بانتظام على الرغم من ان الجميع تقريبا قالوا انهم يرتدون سراويل قصيرة وقمصانا بدون أكمام أو بأكمام قصيرة اثناء العدو.
وعلى الرغم من انه لم يتم الجزم بعد بدور كبت المناعة في زيادة خطر الاصابة بسرطان الجلد الا ان امبروز-رودولف وزملاءها كتبوا ان "العدائين يجب ان يتنبهوا للدور الخطير الذي تلعبه الاشعة فوق البنفسجية في الاصابة بأورام قتامينية خبيثة وسرطان الجلد غير القتاميني."
ويجب أن ينصحوا بشكل خاص بأن يقللوا من التعرض للاشعة فوق البنفسجية اثناء التدريب عن طريق اختيار اوقات تدريب وسباقات يقل فيها التعرض للشمس وان يرتدوا ثيابا ملائمة وان يستخدموا بشكل منتظم مستحضرات طبية للوقاية من اشعة الشمس وتكون مقاومة للماء

سلسبـيل
22-11-06, 02:31 AM
ريتروفيروس عمره ملايين السنين
GMT 6:45:00 2006 الثلائاء 21 نوفمبر
http://www.moq3.com/pics/up_06/h_22_11_06/27396403e0.jpg
طلال سلامة من روما: اكتشف الباحثون من معهدي (Gustave Roussy) و(André Lwoff) ريتروفيروس (Retrovirus) عمره خمسة ملايين سنة وتمكنوا في إعادة ترميم تسلسله الجينومي. ويدعى الفيروس (Phoenix)، ويشكل قاعدة لعائلة كبيرة من العناصر المتحركة في الحمض النووي، المعروفة باسم (Trasposone)، التي نجد لبعضها دوراً رئيسياً في ظهور بعض الأورام السرطانية.

ويتكون جينوم الريتروفيروس من (RNA)، الذي يبدأ إنتاج الحمض النووي فور دخوله الخلية التي تستضيفه. ويمكن صهر الحمض النووي المنتج في جينوم الجسم الذي يستقبل (RNA). ويعود أصل الفيروس (Phoenix) الى مجموعة من الفيروسات المسماة (HERV)، أو (Human Endogenous Retrovirus)، التي زرعت جيناتها الخاصة في الجينوم البشري قبيل بضعة الملايين من السنين. وانتقلت هذه الجينات من جيل الى آخر وهاهي تشكل اليوم 8 في المئة من الجينوم البشري حتى لو أضحى معظمها اليوم معطل بسبب التغييرات التي طرأت عليها مع الوقت.

وتدعى العائلة التي نجح العلماء في إحيائها HERV-K (HML2)، وهي ما زالت "شابة" من حيث التطور. علاوة على ذلك، نجح الفريق في إبراز إمكان الفيروس (Phoenix) تشكيل بعض الذرات القادرة على إصابة خلايا حيوانية بصورة طفيفة، لربما لأن الخلايا التي تستضيف هذا الفيروس طورت آليات دفاعية، مع مرور الزمن، لمقاومة الهجمات لفيروسية على نحو أفضل بكثير مما كانت الحال عليه في عصر الجهل.

سلسبـيل
24-11-06, 11:31 PM
دعامات طبية للقلب
GMT 5:45:00 2006 الجمعة 24 نوفمبر
رويترز
هولندا:اعلن اطباء هولنديون انهم طوروا دعامة جديدة مغلفة بالادوية من شأنها استثارة الشرايين ‏الطبيعية كي تنمو بحيث تسمح بمرور كمية اكبر من الدم للقلب من دون الحاجة لعمليات ‏جراحية. فالدعامات عبارة عن شبكة انابيب صغيرة الحجم تعمل على ابقاء الشرايين مفتوحة. ‏وفي هذا الإطار قال الطبيب سيباستيان جروندمان من مركز امستردام الاكاديمي الطبي في المؤتمر ‏العالمي لطب القلب الذي عقد في برشلونة:‏
‏«إن هذه الدعامات تعمل من خلال افراز عقار «نيجياف بيتا ‏I‏» الذي يجعل الشرايين تنمو ‏بصورة اسرع ويزيد من اتساعها.‏
ولكن جروندمان يعتقد بأن النظام قد يكون في نهاية الامر خيارا علاجيا مهما بالنسبة الى ‏المرضى القلب الذين تصعب معالجتهم بجراحة تحويل مسار الدم بدلا من التركيز على الشرايين ‏التاجية الرئيسة فإن الدعامات التجريبية الهولندية مصمة كي تساعد الشرايين الصغيرة على ‏النمو بما يمكنها من تولي وظيفة الشرايين الضيقة او المسدودة.‏
اشارة الى ان هذه التقنية لم تجرب بعد على البشر فالتجارب مقتصرة فقط على الحيوانات التي ‏اظهرت بأنها ضاعفت حجم تدفق الدم في الشرايين الثانوية مقارنة بالعلاج في الدعامات ‏التقليدية

سلسبـيل
24-11-06, 11:35 PM
الحرب على الوباء الصامت بدأت

GMT 5:30:00 2006 الجمعة 24 نوفمبر
طلال سلامة من روما: يصيب حوالي مليون إيطالي ومعظمهم لا يعلم بعد أنه أصيب به. نحن نتحدث عن التهاب الكبد من نوع "ج" (C) الذي يمثل حالة مرضية "ماكرة" سببها الفيروس (HCV) الذي يفتك بالكبد. وتؤدي الإصابة به الى موت الخلايا الكبدية التي يتم استبدالها بنسيج ليفي غير قادر على القيام بوظائف العضو السليم. وإذا لم يُعالج في الوقت المناسب يتحول التليف (Fibrosis) الى فشل في شتى وظائف الكبد ما يفاقم خطر الإصابة بسرطان خبيث.

ويعتمد علاج التهاب الكبد الفيروسي من نوع "ج" على دواء معروف باسم "بيج انترفيرون" (Pegyloted Interferone )، وهو يحوي بروتين يلعب دوراً ملفتاً في وقف تكاثر الفيروس المعروف باسم (HCV)، سوية مع دواء آخر، ألا وهو "ريبافيرين" (Ribavirin)، وهو عبارة عن مركب كيميائي يساعد الانترفيرون في إزالة الفيروس (HCV) من الدم.

واليوم، يأتي الأمل العلاجي الجديد، بخاصة لأولئك المرضى الذين يقاومون العلاج المعياري بحيث لا يسجل تحسناً في حالتهم الصحية، من دراسات حديثة حول جزيئية (Molecule)، مسماة "فالوبيسيتابين" أو Valopicitabine (NM283)، تم اكتشافها من قبل البروفيسور الإيطالي "باولو لا كولا" من جامعة "كالياري" في جزيرة سردينيا الإيطالية، المشهورة بحركتها الاصطيافية الصيفية، ويجري إخضاعها لعدة تجارب سريرية. وفي الوقت الراهن، تشرف شركة (Idenix Pharmaceuticals) بالولايات المتحدة الأميركية على المرحلة التجريبية السريرية (2b) بالتعاون مع شركة "نوفارتيس" الصيدلانية الطليعية.

في التفاصيل، توقف الجزيئية "فالوبيسيتابين" نشاط الفيروس (HCV) معطلة بالتالي الإنزيم، الذي يحمل اسم (HCV RNA Polymerase)، والذي يعتبر ضرورياً للغاية في آلية تكاثر الفيروس (HCV). إن الجرعة اليومية، التي يأخذها المريض عن طريق الفم، التي تحتوي على هذه الجزيئية سوية مع المركب "بيج انترفيرون" أثبتت فعاليتها في ازالة الفيروس (HCV)، الذي يتمتع بالصفة (Genotype) رقم واحد (1)، من الدم وهو أحد أشكال الالتهاب الكبدي الفيروسي من نوع "ج" الأكثر تفشياً بأوروبا الغربية.

ويرتبط العلاج المعياري المعتمد عليه، في الوقت الحاضر، بتناول الدواء "بيج انترفيرون" مرة واحدة أسبوعياً عبر حقنة تحت الجلد. ويسمح هذا الدواء، وهو بمثابة تعديل كيميائي للانترفيرون، للمرضى بتحمل محتواه بصورة مقبولة أكثر. كما أن فعاليته مقارنة بدواء الانترفيرون التقليدي تدوم فترة أطول. وكلما تم تسريع العلاج في الوقت المناسب كلما كان العلاج فعالاً أكثر. من هذا المنطلق، نستطيع استنتاج مدى أهمية التشخيص المبكر لهذا الوباء الصامت. والدم هو المدخل الرئيسي للإصابة بالتهاب الكبد من نوع "ج". ويشير المستوى المرتفع لإنزيمات الكبد في الدم، وبخاصة الترانس اميناز AST أوALT ، الى التهاب يعاني منه الكبد ما يستدعي اللجوء الى مضادات للفيروس (HCV).

ولا يعاني 25 الى 40 في المئة من حاملي الفيروس (HCV) من العوارض النموذجية لهذا الوباء. فمستوى الترانس اميناز AST أو ALT لديهم عادي. ومعظم هؤلاء المرضى "اللاعرضيين"، أين يبقى الوباء غير متكشف عن أعراض يلحظها المريض بنفسه، ليسوا حاملين سليمين لهذا الفيروس، في الحقيقة، إنما يتعرضون بصمت لضرر في كبدهم، الذي لا بد من معالجته بواسطة مضادات الفيروس. وفي حال نجاح التجارب الأميركية الإيطالية السويسرية عندئذ سنصبح أمام حقائق ثورية، تتمثل في استبدال الحقنة التقليدية بدواء جديد يحوي الجزيئية "فالوبيسيتابين" ويتناوله المريض ببساطة عن طريق الفم

سلسبـيل
27-11-06, 12:47 AM
طبيب سعودي يضع أول برنامج عالمي لـ"الشباب الدائم"


اليوم ـ جدة

وضع طبيب سعودي أول برنامج من نوعه للشباب الدائم من اجل صحة افضل وجسم سليم وحياة بعيدة عن الأمراض. وقال المشرف على البرنامج والمتخصص في علاج السمنة وتخفيف الوزن الدكتور علي محمد عيد إن البرنامج الجديد يشمل كافة المراحل والفئات العمرية دون تحديد خاصة الاطفال بعد ان لمس من واقع الاحصائيات ان هناك اكثر من 22 مليون طفل تحت سن الخامسة مصابون بسمنة مفرطة او زيادة في الوزن ليس في الدول الغنية فحسب وانما ايضا في الدول النامية حيث يقدر عدد المصابين باكثر من 17 مليون طفل. وقال الدكتور عيد ان برنامجه الجديد الذي يطبق لأول مرة على مستوى المملكة تحت عنوان "الشباب الدائم" يهدف إلى تحقيق الرشاقة لدى السعوديين والسعوديات والاحتفاظ باوزان مثالية وصحة افضل مستقبلا وفق انظمة غذائية متوازنة وبرامج لممارسة الرياضة والقضاء على السلوكيات الخاطئة في الحياة اليومية. ولفت د. عيد إلى ان برنامج الشباب الدائم يعد من البرامج العالمية التي يمكن ان تسهم في الارتقاء بالمجتمع صحيا ووجود اجيال قوية قادرة على العطاء والتفاعل وبالتالي القضاء على الأمراض التي تصاحب كبر السن.

سلسبـيل
29-11-06, 04:56 PM
منعطف ثوري لمعالجة الزهايمر؟

GMT 6:45:00 2006 الإثنين 27 نوفمبر
طلال سلامة من روما: اكتشف العلماء في جامعة (Stanford University School of Medicine) البريطانية جزيئية في نظام مناعة الجسم قد تعطينا المفتاح لفهم مرض الزهايمر بالتفصيل ومعالجته بالصورة الأنسب. وتشير دراستهم الى أنه عندما لا تعمل الجزيئة المسؤولة عن نظام الدفاع جيداً في خلايا دماغ الفئران(من جراء عطل) فإن هذه القوارض تطور الأعراض المتعلقة بمرض الدماغ الانحلالي (Degenerative Brain Disease).

هذا وتفحص العلماء الصور المقطعية لأدمغة مرضى الزهايمر، الذين توفوا لاحقاً، مسجلين مستويات متدنية في شكل غير اعتيادي لجزيئية مشتركة في السيطرة على رد فعل الجسم إزاء العدوى. وتحمل هذه الجزيئية(البروتين) اسم (TGF-beta) وتساهم في محاربة العدوى وربما الحفاظ على خلايا الدماغ حيّة.

ولاحظ العلماء لدى الفئران المُهندسة جينياً والمصابة بمرض مشابه بمرض الزهايمر بأنها لم تصمد كثيراً عندما تم تخفيض معدل هذا البروتين. إذاً، إن قطع إمدادات هذا البروتين العلاجي مرتبط جداً بتسريع هذا المرض. هكذا، يؤمن الخبراء بإمكان تنشيط ممر أبحاث عبر هذا البروتين لمعالجة الزهايمر.

سلسبـيل
02-12-06, 09:34 PM
أطباء فرنسيون يعلنون نجاح عملية زرع وجه GMT 20:15:00 2006 الأربعاء 29 نوفمبر
سي.ان.ان
http://www.moq3.com/pics/up_06/i_01_12_06/256244fe49.jpg


باريس: بعد متابعة طبية استمرت لمدة عام كامل أكد أطباء مستشفى أمينس، أن عملية زراعة الوجه الجزئية التي أجروها لسيدة فرنسية، قد نجحت نجاحاً كاملاً، وأن المريضة بدأت تستعيد شيئاً فشيئاً ردود فعلها العصبية، وقدرتها على تحريك عضلات وجهها . كما كشف العلماء بهذه المناسبة، وللمرة الأولى، النقاب عن اسم السيدة التي تلقت الزرع، كما تضمن بيانهم صورة حديثة لها، تظهر الأجزاء المزروعة في أنفها وذقنها وفمها، وقد اندمجت تماماً بسائر أجزاء الوجه، واكتسبت شكلاً طبيعياً.

السيدة التي تدعى إيزابيل دينوير، ظهرت وقد ارتسمت على وجهها ابتسامة خفيفة، مما يدل على استعادتها السيطرة على عضلات وجهها، رغم أن جسدها كاد أن يرفض الجزء المزروع مرتين، مما أضطر الأطباء إلى تزويدها بأدوية خاصة. وقد عقد الفريق الطبي الفرنسي في وقت لاحق، مؤتمراً صحفياً، حضرته دينوير، التي قالت أنها تشعر بتحسن كبير، وأنها باتت قادرة على النطق بشكل صحيح، مؤكدة من جهة أخرى أنها لا تزال تخضع لفحوصات دورية أسبوعية.

دينوير قالت :"لقد كانت سنة شديدة الغرابة ... استعدت الإحساس بشكل كامل تقريباً بوجهي ... قد يكون هذا وجه شخص آخر لكنني عندما أنظر إلى المرآة أرى نفسي.

ويأتي هذا الإعلان في وقت يستعد فيه فريق طبي أمريكي - بريطاني مشترك للقيام بأول عملية زرع كاملة للوجه خلال الأشهر القليلة المقبلة.

قبل عام تقريبا تم عرض هذا الخبر في قناة العربيه وكانت بمثابة المؤتمر بين الاطباء والسيده

سلسبـيل
26-12-06, 08:52 PM
تطوير دواء لمكافحة سرطان الدم
GMT 6:15:00 2006 الثلائاء 26 ديسمبر
طلال سلامة


طلال سلامة من روما: ستنفق (GlaxoSmithKline)، المجموعة الصيدلية البريطانية، أكثر من 235 مليون جنيه إسترليني(462 مليون دولار) لتطوير وبيع دواء طورته (Genmab)، شركة التقنية حيوية الدانمركية. هكذا، ستشترك هاتان الشركتان في تطوير الدواء الجديد، المسمى (HuMax-CD20)، وبيعه. ويحوي الدواء الضديات أحادية الاستنساخ (Human Monoclonal Antibody) في مرحلة تطويرها الأخيرة لمكافحة سرطان الدم ومرض اللا هوجكنز الليمفاوي (non-Hodgkin's lymphoma). كما وصل الدواء الى منتصف مرحلته الاختبارية في مكافحة التهاب المفاصل الروماتزمي.

في النهاية، يمكن أن يصل إنفاق (GlaxoSmithKline) إلى 1.1 بليون جنيه إسترليني لتطوير هذا الدواء. لكن المبيعات إضافة إلى حقوق الدواء ستدر عليها منافع عدة. وتزداد المنافسة بين الشركات الصيدلية الكبيرة لتنويع المنتجات. هذا وتأمل الشركة البريطانية تنويع منتجاتها، كي تتحول من الجزيئات الكيميائية "الصغيرة" إلى أدوية حيوية فعالة.

سلسبـيل
26-12-06, 08:53 PM
السكر للوقاية من مرض السكري
GMT 6:30:00 2006 الثلائاء 26 ديسمبر


طلال سلامة من روما: قد يصبح السكر قريباً العلاج الفعلي لاستباق خطر الإصابة بمرض السكري طبقاً لما ذكره الباحثون في (Horizon Science)، شركة التقنية الحيوية الأسترالية ومقرها (Melbourne). إذ انهم طوروا تقنية لإنتاج سُكّر القصب مع مؤشر (glycaemic index) أدنى من العادي، عند حوالي 52. كما أن لون السكر ذا المؤشر المنخفض أدكن إلى حد ما من السكر الأبيض الذي يتمتع بمؤشر غليكايميتش عادي(60).

ويُعتقد بأن الأطعمة التي تحوي مؤشر غليكايميتش عادي تزيد خطر الإصابة بمرض السكري كونها تزيد بسرعة مستويات جلوكوز الدم، ما يحث البنكرياس على إفراز الأنسولين كرد فعل. أما السكر ذا المؤشر المتدني فيمكن أن يستبق خطر الإصابة بمرض السكري لأنه يحتوي على ال(polyphenols)، وهي مواد كيماوية مشهورة بمزاياها المضادة للأكسدة. كما تشير الدراسات السابقة الى أن استعمال هذه المواد في الشاي الخضر يساعد في تخفيف الوزن

سلسبـيل
03-02-07, 04:49 PM
جهاز يفحص الكبد دون الحاجة لاستخراج عينة


برلين: نجح الأطباء في المستشفي الجامعي بمدينة دسلدورف الألمانية من استخدام جهاز جديد يطلق عليه اسم " فيبروسكان" لفحص حالة الكبد بالموجات الصوتية دون الحاجة لاستخراج عينة من الكبد لفحصه.
وأشار البروفيسور ديتر هويزنجر مدير قسم المناظير والفحص بالمستشفي إلي أن الجهاز الجديد يأتي بنتائج مطابقة تماما لنتائج الفحوص المعملية على العينات التي تستخرج من الكبد بواسطة الجراحة لفحصها.
وأكد البروفيسور ديتر أن الجهاز الجديد يصدر موجات صوتية يقاس انتشارها في أنسجة الكبد بواسطة الأشعة تحت الحمراء وأن السرعة توضح مدى ثبات الأنسجة وتعطي نتائج واضحة حول أي أمراض محتملة في الكبد سواء من ناحية كثرة الدهون أو الالتهاب الكبدي أو التشكل غير العادي لهذا العضو

سلسبـيل
03-02-07, 04:49 PM
جينات ضغط الدم تتغير مع الانتقال من الطفولة للبلوغ



اكتشف باحثون أن نمو الأطفال وانتقالهم من مرحلة الطفولة إلى البلوغ يصاحبه تغير بعض الجينات (موروثات) المسؤولة عن ضبط ضغط الدم, بناء على دراسة شملت 500 زوج من التوائم.

وأجرى الدراسة فريق بحث من كلية جورجيا الطبية بقيادة د. هارولد سنايدر أستاذ الأوبئة الوراثية, وشملت توائم متماثلة وغير متماثلة من البيض والسود.

وأظهرت أن التغيرات في التعبير عن الجينات, في الفترة من (14-18)عاما هي المسؤولة عن التفاوت في ضغط الدم الذي يحدث لدى بلوغ 18 عاما.

وتعتبر تلك المرحلة العمرية فترة تغيرات كبيرة. فمع نمو الأطفال تكون الهرمونات في حالة ثوران، دون الوصول بعد إلى حالة استقرار البالغين. وقد دعت هذه العوامل الباحثين للبحث في ضغط الدم وديناميات الدم ذات الصلة، مثل معدل دقات القلب وكمية ضخ الدم مع كل دقة قلب، وذلك مع بداية ونهاية مرحلة الاضطراب البيولوجي.

ولم يتناول الباحثون عامل البدانة، ولكنهم ركزوا على الجينات والعوامل البيئية المؤثرة في ضغط وديناميات الدم. ومكنت مجموعة التوائم الكبيرة والنموذج الرياضي المركب الباحثين من حساب دور الجينات كميا.

ووجد الباحثون أن العوامل الوراثية (الجينات) تلعب دورا يتراوح بين المتوسط والكبير، مما يفسر الفروق الفردية في ضغط وديناميات الدم لدى نسبة تتراوح بين 25 و64% من الأفراد المشاركين في الدراسة. كذلك لعبت الجينات دورا رئيسيا –من 60 إلى 100%- في استمرار وتجانس القياسات التي وجدوها على مدى السنوات الأربع.

مفاجأة

وكانت المفاجأة الأكبر للباحثين هي ظهور تأثيرات جينية مستجدة هي المسؤولة عن نحو ثلث التغيرات بضغط الدم في سن 18 عاما. وقد وجدوا أن جزءا ملموسا من الفروق الفردية بين التوائم نجم عن تأثيرات جينية جديدة طرأت في الفترة من سن 14 إلى 18.

وبدأت الجينات الجديدة تنشط فيما يتصل بضغط الدم أو بعوامل تؤثر فيه. وكانت النتيجة الأولى والأهم للدراسة، هي أن عددا كبيرا من الجينات الجديدة أخذت تظهر وتلعب دورا.

وتمثلت الخطوة التالية في متابعة التوائم لمدة طويلة للوقوف على مدى استقرار هذه التأثيرات الجينية المستجدة، وهل هناك قفزة كبيرة أخرى في التأثيرات الجينية بعد ثلاث أو أربع سنوات أخرى.

يأمل الباحثون في التعرف على الجينات الجديدة التي قد تسبب ارتفاعات غير صحية في ضغط الدم على مدار الوقت، وذلك من أجل تطوير أدوية وعلاجات جديدة. وهذا يبين أن لكل وقت من الأوقات جيناته المختلفة الخاصة به.

والنتيجة الأخرى التي تستحق مزيدا من الدراسة والبحث هي التأثيرات الهامة للعوامل البيئية غير المشتركة بين التوائم، وهي تشغل نطاقا واسعا من الأمور كالنظام الغذائي والنشاط البدني والقضايا الاجتماعية الاقتصادية والإجهاد وبالتالي يصعب قياسها بدقة.

ولكن إذا أمكن التعرف على العوامل البيئية المؤثرة سلبا في ضغط الدم، فسيساهم ذلك في حل الاختلالات الصحية كظاهرة فرط ضغط الدم لدى شباب بعض الشرائح الاجتماعية

سلسبـيل
03-02-07, 04:50 PM
العلاج الهرمونى طويل المدى الأفضل لسرطان البروستاتا




واشنطن: أكدت دراسة جديدة أن مرضى سرطان البروستاتا يتحسنون بشكل أفضل عندما يعالجون لمدة 12 شهراً على الأقل بعلاج يخفض الهرمونات بدلاً من العلاج الأقصر أمداً بغض النظر عن مدى سرعة نمو السرطان.
ويشمل العلاج بمنع هرمون الذكورة (أندروجين) خفض معدلات هرمونات مثل "تستوستيرون" في الجسم في محاولة لمنع أو تقليل نمو سرطان البروستاتا. والعلاج بمنع هرمون أندروجين شائع في أنظمة العلاج الحديثة ولكن يمكن أيضاً القيام به عن طريق استئصال الخصيتين.
وأكد رئيس فريق البحث إريك برتليت من وكالة السرطان في كولومبيا البريطانية في فيكتوريا بكندا وزملاؤه إن دراسات سابقة أفادت أن مريض سرطان البروستاتا يمكن أن ينجو من المرض إذا تم اللجوء إلى العلاج بوقف هرمون الذكورة لفترة زمنية طويلة. ولكن لم يتضح ما إذا كان هذا الأمر ينطبق على جميع المرضى أم على أولئك المصابين بسرطانات سريعة الانتشار.
وشملت الدراسة 307 مرضى تلقوا علاجاً إشعاعياً وتم وضع بياناتهم في قاعدة معلومات مبادرة التصدي لسرطان البروستاتا التي تديرها الوكالة.
وأوضح الباحثون أن نصف المرضى تم إعطاؤهم علاجاً قصير الأمد أقل من 12 شهراً لمنع هرمون الذكورة، بينما حصل النصف الآخر على نفس العلاج لمدد أطول، وتمت المقارنة بين المجموعتين فيما يتعلق بشراسة السرطان ومرحلة المرض.
وتمت متابعة المرضى لحوالي 47 شهراً. وكانت مدة العلاج في مجموعة الفترة قصيرة الأمد هي ستة أشهر، بينما المدة في العلاج طويل الأمد بلغت 26 أسبوعاص.
ومع المتابعة لم يظهر المرض لدى 63% ممن تلقوا علاجاً طويل الأمد بالمقارنة بأقل من 37% من المرضى الذين حصلوا على علاج قصير المدة.
وعلاوة على ذلك بلغت نسبة البقاء لمدة خمسة أعوام 88% لدى مرضى مجموعة العلاج الأطول، بينما كانت 75% لدى مرضى العلاج الأقصر أمداً.
وتشير الدراسة إلى أن العلاج بمنع هرمون الذكورة لفترة طويلة مع العلاج الإشعاعي يمكن أن ينجح في تحسين معدلات البقاء لدى الفئات الأكثر عرضة له بغض النظر عن مدى شراسة السرطان أو سرعة نموه.

سلسبـيل
03-02-07, 04:51 PM
طريقة جديدة لعلاج اعوجاج الفم



لندن: أكد الدكتور حاتم مكاوي المسئول الاستشاري للزمالة البريطانية في الشرق الأوسط ورئيس قسم جراحة الوجه والفكين بمعهد ناصر أنه تم اكتشاف طريقة جديدة لعلاج اعوجاج الفم، وذلك خلال محاضرة ألقاها في مؤتمر الجمعية العربية لجراحي الفم والوجه والفكين الذي عقد في المدينة المنورة بالسعودية، كما ورد بجريدة الجمهورية.
وقد شارك فى المؤتمر 500 طبيب من مختلف الدول العربية، حيث أشاروا داخل المؤتمر إلى أن هذه الطريقة تم التوصل إليها بعد بحوث دامت 18 شهراً

سلسبـيل
03-02-07, 04:51 PM
اكتشاف مركب نباتي يمنع تسرطن الرئة




توصل فريق بحث أميركي إلى أن مادة "ديغولين" -وهي مركب نباتي طبيعي- قد تعيق عملية نشوء أو انتشار سرطان الرئة لدى مدخني التبغ، وذلك بإعاقة عمليات تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية.


وكانت دراسات سابقة قد اكتشفت أن مادة ديغولين تمنع انتشار الخلايا البشرية القصبية الظهارية في حال التسرطن (خلايا خبيثة) أو ما قبل التسرطن، وذلك بمنع تفعيل المسار الخلوي المعروف بـ "P13/Akt" الذي يساعد على بقاء أو استمرار الخلايا السرطانية، بينما وجدت دراسة أخرى أن ديغولين تمنع نمو خلايا سرطان القولون عن طريق استحثاث عملية موتها المبرمج Apoptosis أو تقييد دورة الخلية.

وفي الدراسة الجديدة التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من مجلة المعهد الوطني الأميركي للسرطان، قام الدكتور هو يونغ لي وزملاؤه -في مركز أندرسن للسرطان في جامعة تكساس بهيوستن- بعلاج فئران المختبرات بمادة ديغولين لتحديد ما إذا كانت هذه المادة قادرة على إعاقة نشوء أورام الرئة الناجم عن تدخين التبغ والذي يحدث عبر تفعيل المسار الخلوي Akt أم لا.

ووجد الباحثون أن ديغولين قد خفضت تفعيل المسار الخلوي Akt، كما خفضت أورام الرئة في الفئران المعالجة بها مقارنة بالفئران غير المعالجة بديغولين، وبدون اكتشاف أي تسمم بسبب هذه المادة.

وانتهى الباحثون إلى ضرورة استخدام ديغولين لتجربة قدرتها كعامل (علاج) كيميائي وقائي في المراحل المبكرة من نشوء أورام سرطان الرئة.

واجهت هذه التجربة الدراسية صعوبة تصميم حالات أو نماذج نشوء وانتشار أورام سرطانية -ناجمة عن التدخين- في رئات فئران المختبرات بحيث يمكن تطبيقها على البشر المدخنين حاليا وسابقا. بيد أن هذه الدراسة، وما سبقتها من تجارب ذات صلة، تقدم أفقا واعدا لأساليب جديدة في العلاج الكيميائي الوقائي لسرطان الرئة

سلسبـيل
03-02-07, 04:53 PM
الموافقة على زرع كمبيوتر فى الجسم البشرى


واشنطن: بغرض تيسير متابعة الأطباء لحالة المرضى عن بعد، أجازت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) إجراء جراحات زرع لرقاقة كمبيوتر فى الجسم البشرى.
وحسب ما ورد فى موقع CNN، فقد أشار الباحثون إلى أن تلك الرقاقات طورت للتفاعل مع ظواهر خارجية شبيهة بردود فعل الحواس البشرية، كالتجاوب مع الصوت واللمس، وحتى مع بعض الروائح .
وكان زرع تلك الرقاقات الإلكترونية قد لقى قلقاً فيما يخص قانونية إجراء عمليات الزرع تلك، معتبرين أن سهولة الكشف عن الملف الطبي لحاملي هذه الرقائق يمس بمبدأ سرية المعلومات الشخصية.
وتجدر الإشارة إلى أن حجم الرقاقة المسماة VeriChips مثل حجم حبة الأرز، وتستغرق عملية زرعها تحت الجلد قرابة 20 دقيقة، ومن دون أن تتسبب بألم أو أثر للجرح.
وتحمل الرقاقة شفرة معلومات مهمة مثل فئة دم المريض وأنواع الحساسية التي يعاني منها، كما تستعمل هذه الرقائق لأغراض أمنية في بعض الدوائر الأمريكية، وهي المرة الأولى التي تسمح فيها إدارة الدواء والغذاء باستعمالها لغايات طبية.
ومن الجدير بالذكر أن قرابة ألف مريض في ولاية نيومكسيكو يعانون من أمراض حساسة، يحملون هذه الرقائق تحت جلدهم، ويعتمدون عليها في متابعة علاجهم.

ينبوع المعرفة
09-02-07, 03:28 AM
شاكرين لك هذا الاثراء ...


منتظرين جديدك :)


تحياتي

ينبوع

سلسبـيل
13-02-07, 11:38 PM
العفو اخوي وان شاء الله استطيع ان اكون عند حسن ظنكم

منتظر
10-03-07, 04:35 AM
الموافقة على زرع كمبيوتر فى الجسم البشرى

صحيح انه الطب اطور .... بس انا شاك ان في القضية سلبيات ولو سلبيات خطـــــيـــره

شكرا على هذا المجهود

تحياتي

سلسبـيل
24-04-07, 10:29 PM
علاج جديد يقلل آلام العلاج الكيمياوي للمصابين بالسرطان
12/4/2007
قد يشهد علاج السرطان ثورة بعد أن أظهرت دراسة بريطانية بأنه قد يكون من الممكن تعزيز فاعلية عقاقير العلاج الكيمياوي للمصابين دون التسبب في أعراض جانبية.

فقد أوردت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن علماء أجروا سلسلة من التجارب الرائدة تعرض طريقة جديدة لكبح جماح الخلية السرطانية عبر تقديم جرعات قليلة جدا من العقاقير المضادة للسرطان. هذا التطور يعزز الآمال في أن تصبح الآثار الجانبية الصعبة للعلاج الكيميائي التي يعاني منها آلاف الناس يوما ما جزءا من الماضي.

وإضافة إلى زيادة فاعلية العلاج الكيمياوي في إزالة الخلايا السرطانية من جسم المصاب, فإن الدراسة ترى أن من الممكن أيضا خفض مستويات تعاطي العقاقير المضادة للسرطان إلى حد يمكن عنده منع ظهور التأثيرات الجانبية السامة على المريض.

وقالت صحيفة إندبندنت في عددها الصادر اليوم الخميس إن هذا الإنجاز العلمي تحقق بالاعتماد على تقنية ثورية طبية تدعى تدخل الحمض الرايبي (RNA) الذي يسمح للعلماء بوقف نشاط جينات معينة, وقد كشفت الإندبندنت عن تجربة RNA الرائدة أول مرة عام 2002.

ففي إحدى التجارب على سبيل المثال لاحظ العلماء أن من الممكن رفع استجابة خلايا سرطان الرئة 10 آلاف مرة لعقار تاكسول المضاد للسرطان, وهذا تقدم لم يكن متوقعا قط في قوة العلاج.

ويستخدم التاكسول (المعروف أيضا باسم باكليتاكسيل) بمعالجة سرطان المبيض والمراحل المتقدمة من سرطان الثدي. وتشمل الآثار الجانبية الإرهاق والغثيان وتنمل الجسم ونضوب نخاع العظم الذي يؤدي إلى انخفاض المناعة, ما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بأمراض أخرى.

وأكد العلماء أنهم بحاجة إلى ثلاث سنوات أخرى من الأبحاث المختبرية على الحيوانات قبل الشروع بتجربة هذه الطريقة في العلاج على البشر.
المصدر: الصحافة البريطانية

سلسبـيل
24-04-07, 10:30 PM
فريق طبي يتعرف على المورثة المسؤولة عن العقم لدى الرجال 12/4/2007
أفلح فريق طبي مغربي فرنسي في التعرف على المورثة (الجينة) المسؤولة عن تشوه يصيب الحيوان المنوي، ويتسبب بالتالي في العقم لدى الرجال. وأوضح الفريق في مقال نشر الاسبوع الجاري في المجلة العلمية (نيتشر جينيتكس) أن الامر يتعلق بأول مورثة جينة يتم التعرف عليها باعتبارها المسؤولة عن العيب الحينومي لدى الرجل.

وقد توصل الفريق المتكون من طبيبين مغربيين هما الدكتور بن عمار والدكتور الزاهي، وطبيب فرنسي هو الدكتور راي من المركز الاستشفائي الجامعي لغرونوبل، من خلال تحليلات جينية للمرضى، الى التعرف على التحول المسؤول عن هذا التحول الحيموني الخطير. ويتعلق الامر بتحول على مستوى مورثة (أورورا كيناز سي) في الكروموزوم19 ، يرجح أنه حدث قبل1500 لدى جد مشترك لجميع المرضى الذين تم التعرف عليهم الى حد الآن.

وكان بيولوجيو التوالد قد لاحظوا منذ مدة طويلة وجود بعض التشوهات المورفولوجية لدى المرضى ملازمة للعديد من العيوب الصبغية (الكروموزمية). وتحول هذه التشوهات دون القيام بعمليات تخصيب في الانابيب، وتخصيب بويضة بأحد هذه الحيوانات المنوية لأن ذلك قد يؤدي الى حالات إجهاض مبكر، أو وفي حالات أخرى الى حدوث ولادة أطفال يعانون من إعاقات خلقية خطيرة.
وينتشر هذا التحول الخلقي، نسبيا لدى الرجال المغاربيين الذين يعانون من اختلالات حيمونية خطيرة. وبفضل هذا الاكتشاف أصبح من الممكن القيام بتشخيص لحالات المرضى المصابين بهذا العيب الخلقي في أفق إيجاد العلاج المناسب لذلك.

سلسبـيل
24-04-07, 10:31 PM
علاج جديد للسكري عبر زرع الخلايا الجذعية
11/04/2007
تمكنت مجموعة من العلماء في البرازيل من تحقيق اختراق جديد على صعيد علاج مرض السكري من خلال تطوير تقنية جديدة تقوم على إعادة زراعة الخلايا الجذعية العائدة للمرضى في أجسامهم. وقد أكدت المجموعة في تقرير نشر الثلاثاء في مجلة الاتحاد الطبي الأمريكي، أنها نجحت - من خلال التقنية الجديدة - في علاج 13 مريضاً بمرض السكري من الفئة الأولى التي تصيب صغار السن، من أصل 15 بشكل كامل، مكنهم من الإقلاع عن استخدام حقن الأنسولين والأدوية الأخرى.

وشرح البروفيسور ريتشارد بيرت من كلية نورثوسترن الطبية أهمية هذا الإنجاز لشبكة CNN قائلاً "للمرة الأولى في تاريخ علاج مرض السكري من الفئة الأولى، تمكّن المرضى من الإقلاع نهائياً عن استخدام الأدوية." وأكد بيرت الذي يترأس الفريق الطبي العامل على المشروع أن المريضين الآخرين لم يتجاوبا مع العلاج لأسباب خاصة باعتبار أن أحدهما مثلاً بدأت معاناته مع المرض بعد تناوله جرعة زائدة من الستيرويد، مما أجبره على العودة لتناول الأنسولين بعد عام واحد فقط. غير أنه استطرد قائلاً: "لقد مرّت ثلاث سنوات لم يستخدم خلالها سائر المرضى الأنسولين ... لكن لا يسعني بعد أن أقول أننا اكتشفنا علاجاً ... لا نعرف بعد إلى متى سيواصل المرضى حياتهم بشكل طبيعي."

وكان الفريق الطبي العامل على المشروع قد اضطر إلى نقل أبحاثه إلى جامعة ساوباولو البرازيلية، بعدما اصطدم عمله بتجاهل تام من قبل الباحثين الأمريكيين. يذكر أن مرض السكري من الفئة الأولى يصيب صغار السن نتيجة خلل في جهاز المناعة، يدفع الكريات البيضاء في الدم إلى مهاجمة الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين الطبيعي الذي يحرق السكر في الجسم

سلسبـيل
24-04-07, 10:33 PM
ملتقى قمة سرطان الثدي في عمان يوصي باستخدام عقارات تحد من خطورة المرض
8/4/2007 أُختتمت أول من أمس جلسات ملتقى "قمة سرطان الثدي الأول في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط" الذي عقد في عمان بتنظيم من شركة نوفارتس أونكولوجي (Novartis Oncology )، واستمر يومين بمشاركة نحو 100 طبيب متخصص في علم الأورام من لبنان وسورية وفلسطين والعراق والاردن.

وناقش الملتقى وضع سرطان الثدي والخطط العلاجية في المنطقة مع التأكيد على اهمية البحث العلمي المتقدم على المستوى العالمي وتبادل المعلومات حول أستراتيجية فعالة لرفع وتيرة الوعي حول اهمية الكشف المبكر، وتوفير الخبرة الطبية وتقديم الدعم ونشر الوعي لخفض عدد حالات الاصابة بسرطان الثدي.

وتضمنت جلسات الملتقى مناقشة اوراق عمل علمية قدمها متخصصون تناولت طرق علاج سرطان الثدي الهرموني والكيميائي، كما تم الحديث عن فعالية استخدام مضادات أنزيم الأراميتيز أثناء العلاج، والإشادة بعلاج "الفيمارا" من حيث التقليل من نسبة عودة المرض للذين استوفوا العلاج الهرموني (تيموكسافين) ولمدة 5 سنوات، كما تناولت الجلسات مواضيع تقليل حجم الورم قبل العلاج، بالاضافة الى اهمية دواء "زوميتا" من نوفارتس في علاج الانتقالات العظمية الناتجة عن سرطان الثدي وفائدة الدواء في الحماية من الانتقالات العظمية الناتجة عن سرطان الثدي عند استخدامه في المراحل المبكرة للمرض.

وترأس جلسات الملتقى مدير التخطيط ورئيس قسم معالجة الاورام في وزارة الصحة الدكتور سامر الكايد، والدكتور نادر قاسم أخصائي أمراض الدم والأورام من لبنان، والدكتور خضيَر صبيح أخصائي معالجة الأورام في مركز الطب النووي في بغداد، والدكتور سامي الخطيب رئيس رابطة الأورام العربية، والدكتور فواز ديروان أخصائي معالجة الأورام في مستشفى تشرين في سورية.

وقال مدير عام نوفارتس أونكولوجي(فرع امراض الدم والسرطان في المنطقة) أسامة بريوش ان الهدف من القمة هو التوصل إلى احدث العقارات والعلاجات في ظل تطور البحث العلمي والتكنولوجي، ومواكبة أحدث ما توصل إليه العلم، من خلال استعراض احدث الأبحاث العلمية للأطباء المشاركين والمتخصصين في علم الأورام، مشيدأ بوجود عقاري "الفيمارا" و"زوميتا"، وفعاليتهما في علاج سرطان الثدي"، والتقليل من نسبة عودة الورم عند استخدامه في المراحل الأولى للمرض.

وقال رئيس رابطة الاورام العربية الدكتورسامي الخطيب ان "سرطان الثدي مرض سرطاني قد يصيب كلاً من النساء والرجال"، لكن حدوثه عند النساء نسبته أكبر، ويشكل سرطان الثدي نسبة 28% من إجمالي حالات السرطان المكتشفة حول العالم، ويعتبر من أبرز الأمراض المؤدية إلى الوفاة بين الإناث.

وقال الخطيب لـ "الغد"على هامش الملتقى ان هناك عوامل مساعدة في حدوث سرطان الثدي اهمها "السن" حيث تزيد احتمال الإصابة كلما زاد سن المرأة، بالاضافة "للتاريخ المرضي الأسري للمرأة" اذ تزيد نسبة احتمال الاصابة بسرطان الثدي إذا أصيب أحد أقارب المرأة ( أم، أخت، أو بنت) به خاصة قبل انقطاع الطمث، وتشكل "السمنة" عاملآ مساعدأ اذا يمكن أن يزيد احتمال حدوث الاصابة بالسرطان اذا زاد وزن المرأة بنسبة 40% عن الوزن المثالي.

واشار الخطيب الى طرق الوقاية من سرطان الثدي، وابرزها "الفحص المبكر"، و"الفحص الذاتي للثدي كل شهر"، وفحص "الماجرام" سنويا.

ويحتل سرطان الثدي عند الأردنيات المرتبة الأولى بالنسبة لأكثر أنواع السرطانات شيوعا وهو يشكل "ثلث" الإصابات عند النساء ويسجل في الاردن سنويا "550" إصابة جديدة فيما تبلغ نسبة إصابة سرطان الثدي للذكور 1 بالمائة من اجمالي الاصابات في السرطان.

سلسبـيل
24-04-07, 10:34 PM
طبيب أردني يتوصل لطريقة جديدة لعلاج القرنية
5/4/2007
توصل طبيب أردني مختص بطب وجراحة العيون الى طريقة جديدة لعلاج القرنية تعتمد على استحداث خندق في قاعدة المخروطية وخندق اخر على الجهة المقابلة لاحداث شكل بيضاوي جديد في القرنية.
وأكد استشاري طب وجراحة العيون الدكتور القواسمي خلال مشاركته في مؤتمر منظمة دول الشرق الأوسط وإفريقيا لطب العيون المنعقد حاليا في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية, انه توصل الى هذه الطريقة الجديدة لعلاج القرنية المخروطية

التي يصاب بها المريض نتيجة الرمد الربيعي أو أمراض القرنية أو نتيجة مضاعفات العمليات الجراحية بحيث يصبح شكل القرنية كالقمع ما يؤدي إلى تدني الرؤية بدرجة شديدة.

وعرض الدكتور على مئات الأطباء المشاركين بالمؤتمر نتائج العمليات الناجحة التي أجراها على القرنية المخروطية والتي أدت إلى إحداث تغيرات في شكل وسمك القرنية لتعود إلى شكلها وسمكها الطبيعي. وقد تم خلال المؤتمرالذي يشارك فيه 30 طبيب عيون من الأردن ومئات الأطباء من 52 دولة عربية وأجنبية عرض العديد من الأبحاث والدراسات المتعلقة بمستجدات طب وجراحة العيون

سلسبـيل
24-04-07, 10:36 PM
تقنية جديدة لتحويل فصيلة دم إلى أخرى 4/4/2007
تقف مشكلة إيجاد متبرع للدم من نفس فصيلة دم المريض كأحد العوائق التي تواجه الأطباء بشكل مستمر ولا يوجد لها بديل، لذا عكفت مجموعة من العلماء السويديون على تطوير طريقة بسيطة لتحويل الدم من فصيلة إلى أخرى، الأمر الذى يعنى بصورة محتملة وضع نهاية لنقص الدم وتعزيز امدادات فصيلة الدم O سالب المطلوبة، مما يبشر بالقضاء على مشكلة ندرة بعض فصائل الدم.

وتعمل التقنية الجديدة من خلال استخدام إنزيمات جرثومية لتخفيض جزيئات السكر من على سطح خلايا الدم الحمراء، وستمكن العلماء من تحويل الدّم من الفصائل A و B و AB إلى الفصيلة O سلبي، الأمر الذي سيجعل من عملية نقلها إلى أي مريض بشكل آمن غاية في السهولة.

ومن المعروف أن استخدام فصيلة الدم الخطأ، أو الغير قابلة للتمازج خلال عملية نقل الدم، قد يُعرض حياة المريض للخطر.

ومن جانب آخر تمكن باحثون من تطوير تقنية جديدة تساعد المختصين من دراسة البروتينات الكبيرة الحجم بشكل أوضح، مثل الهيموجلوبين أو خضاب الدم، مما يسهم في تصنيع مكونات الدم في المستقبل.

وتعتمد هذه التقنية الجديدة على استخدام جهاز المرنان المغناطيسي النووي، لأنه يتمكن من الكشف عن التركيبة البنائية للبروتينات ذات الوزن الجزيئي الكبير، وذلك من خلال تعريض ذرات الهيدروجين في الجزيء لنوعين من المجالات المغناطيسية أحدهما سكوني والآخر متردد، لتقوم بعدها جميع ذرات الهيدروجين بإرسال إشارات يلتقطها الجهاز تظهر لدى تحليلها المسافة التي تفصلها عن بعضها البعض، في الجزيء، ليتم بعد ذلك استنباط تركيبته البنائية.

وأشار باحثون من جامعة سنغافورة الوطنية إلى أن الطرق السابقة والتي تمكنت من دراسة الجزيئات المتوسطة الحجم، تعد ذات تكلفة عالية مقارنة مع التقنية الجديدة، بعد أن كان ذلك مستحيلاً حتى لدى استخدام أكثر الأجهزة تطوراً في هذا المجال.

سلسبـيل
24-04-07, 10:39 PM
الملكة رانيا تفتتح مركزا طبيا لعلاج الأطفال في ألمانيا 12/04/2007
إفتتحت الملكة الأردنية رانيا العبد الله في أول زيارة لها لمدينة كولونيا الألمانية، مركزا طبيا لعلاج الأطفال. وقد تم خلال هذه المناسبة توقيع اتفاقية شراكة بين ألمانيا والأردن لبناء مركز مماثل في العاصمة الأردنية عمان. وقالت الملكة رانيا بهذه المناسبة إنها كأبنة طبيب تعرف كم أن عمل الأطباء مليء بالتحديات، ولكنها كأم تعرف أيضا أنه لا شيء أقيم من التغلب على تلك التحديات عندما يتعلق الأمر بأبنائنا. وقالت إنها لذلك تشكر كل طبيب وممرضة ومعالج أو أي فرد من فريق العمل الذي ساهم في مساعدة الأطفال لاستعادة قدرتهم على الحركة والحياة.

بهذه العبارات بدأت الملكة رانيا كلمتها التي ألقتها في حفل افتتاح مركز إعادة تأهيل الأطفال الذي يحمل اسمها والتابع لجامعة كولونيا الألمانية. ويعد مركز الملكة رانيا لإعادة تأهيل الأطفال والشباب الأول من نوعه في العالم.

وبالإضافة إلى التقنيات الحديثة والأجهزة المخصصة لأداء هذه المهام، أشادت الملكة رانيا بما يقدمه المركز أيضاً من رعاية وعناية بالأطفال، ما قد يعيد لهؤلاء الذين حرموا من الحركة واللعب في سن الطفولة، بريق أمل. كما عبرت عن سعادتها بتوقيع الاتفاقية الألمانية الأردنية التي ستنقل خبرة جامعة كولونيا إلى العاصمة الأردنية وتعطي الأمل للعديد من الأطفال الذين يعانون من عجز عن الحركة.

سلسبـيل
24-04-07, 10:40 PM
عمليات زرع الأرحام.. خطوة ايجابية لعلاج العقم 09/04/2007
في خطوة هامة تبشر بنجاح عمليات زرع الأرحام عند البشر، أعلن علماء سويديون عن نجاح عمليات حمل خضعت لها أربع نعاج بعد نزع أرحامهن ثم أعيد زرعه فيهن، وذلك في عملية قد تمنح الأمل لملايين النساء اللاتي حرمن من نعمة الإنجاب بسبب استئصال أرحامهن. حيث قام البروفيسور ماتيس برانستروم وفريقه العلمي بعملية تمثلت بنزع ثم إعادة زرع أرحام داخل نعاج..

لكن ما يزال هناك الكثير من العمل حتى تصبح العملية آمنة، كما جاء في مجلة نيو ساينتست التي قالت "إن النعاج اللواتي اشتركن في التجارب أظهرن تعقيدات خطيرة". وقام البروفيسور يرانستروم وفريقه من أكاديمية ساهلجرينسكا بجامعة جوتنبرج السويدية بعمليات الزرع على 14 نعجة، بوصل الرحم بأوعية دموية مختلفة، ومن بين النعاج الأربع عشرة، لم يحمل إلا أربعا منهن.
وقال برانستروم "إن الحمل في يومه الـ 120، ولم يبق سوى 20 يوما آخرين"، وسيولد الفريق النعاج بعمليات قيصرية، كما ينوي الفريق تبديل رحمي نعجتين فيما بينهما في وقت لاحق.

إن تكنولوجيا الزرع عند البشر تطورت بشكل كبير وقد برهنت بأن بعض الأدوية المستخدمة لردع رفض الجسم لزرع الكبد لم تؤذ الجنين أثناء الحمل. فهنالك نساء كثيرات يحتجن إلى مثل هذه العمليات- إلا اللواتي ولدن دون أرحام أو قمنا بنزع أرحامهن، إن الأمر مثير للغاية، لكنني لا أرى بأنها ستصبح عملية عادية في غضون السنوات العشر القادمة".

‏ زرع رحم كامل
وكان أطباء أمريكيون قد أعلنوا من قبل أنهم سوف يقومون بإجراء عملية زرع رحم لتكون العملية الأولى من نوعها في تاريخ الطب للولايات المتحدة. وأوضح العلماء أنهم سيأخذون الرحم المزروع من امرأة متوفاة في حين أن الأطباء السعوديين استعملوا رحماً من متبرعة على قيد الحياة.
وأضاف العلماء أن هذا الأسلوب لو نجح فإن متلقية الرحم يمكنها تلقي جنينا مجمداً في رحمها ليتطور الحمل فيه حتى الولادة وبعد ذلك يزال الرحم ثانية تحسباً لرفض الأنسجة له.

فأر من رحم مزروع
أعلن فريق من الباحثين السويديين عن ولادة فئران في حالة صحية جيدة من امهات بأرحام مزروعة، وتعد هذه المرة الأولى التي تنتج فيها ذرية حية من رحم مزروع جراحياً. وقد أعرب الباحثون بجامعة جوتنبرج السويدية عن أملهم في أن تنفع هذه التقنية النساء اللواتي لا يستطعن الحمل بسبب تلف أو فقدان أرحامهم. ومن جانبه ، أشار ماتس براينستورم عضو فريق البحث، إلى أن السيدة يمكنها أن تتلقي رحم متبرع به من أحد أقاربها كالأم أو الأخت التي وصلت لسن اليأس، وبعد ذلك يمكن زرع الجنين المخصب في هذا الرحم. مبيض في ذراع امرأة
نجح فريق طبي هولندي في إزالة مبيض سليم من امرأة مصابة بسرطان عنق الرحم، وزرعه مع أنسجته وأوعيته الدموية الرقيقة جداً في أعلى ذراعها ، وقد وظف الباحثون تقنيات بصرية شديدة التكبير فى الجراحة ، ونجح المبيض بالفعل فى أداء عمله وقام بإنتاج بويضات يمكن تخصيبها في أوعية مختبرية. الغريب أن هذه العملية أجريت منذ أربعة أعوام، إلا أنه لم يكشف عنها إلا مؤخراً، وذلك على امرأة من سورينام تبلغ من العمر 29 عاماً .

إعادة رحم متدل لوضعه الطبيعي
نجح أطباء بريطانيون في تجنيب شابة عراقية مأساة كانت ستحرم بسببها من الإنجاب، وربما من الزواج... وبواسطة قطعة من مشبك جلدي لا يزيد سعرها عن 65 جنيهاً استرلينياً، وباستخدام تقنية الخدمات الطبية عن بعد، تمكن الطبيب العراقي من زرع نسيج جلدي لتثبيت الرحم، وهو نوع من النسيج يعمل مدى الحياة دون تهديد للرحم أو لأدائه لوظائفه التقليدية.

وتعد هذه هي العملية الأولى من نوعها التي يتم القيام بها في جنوب العراق، حيث ينعدم هذا النوع من الأنسجة الضرورية لمثل هذا النوع من العمليات، وقد شهدت العملية نجاحاً كبيراً واستعادت الشابة التي لا تعاني من أية مشاكل صحية أخرى عافيتها واستأنفت نشاطها الاعتيادي كعاملة بالقطاع الزراعي. وقد كانت الشابة، البالغة من العمر 23 عامًا، تعاني من تدل كبير في الرحم، وهو ما كان يعني بالنسبة للأطباء العراقيين ضرورة إخضاعها لعملية جراحية صعبة أو قبولها الخضوع لعملية استئصال للرحم. وقد أبدى طاقم طبي بريطاني استغرابه لحالة الفتاة العراقية، حيث قال الدكتور كيم هنشو، أخصائي الأمراض النسائية بمستشفى سوندرلاند الملكي في بريطانيا إنها حالة نادرة، حيث يتدلى الرحم إلى مستوى الركبتين، علما بأن الفتاة عذراء ولم يسبق لها الإنجاب

سلسبـيل
24-04-07, 10:41 PM
نجاح عمليات حمل في أرحام مزروعة
5/4/2007
نجحت عمليات حمل خضعت لها أربع نعاج بعد نزع أرحامهن ثم أعيد زرعها فيهن، على حد قول علماء سويديين. وتعتبر هذه العمليات خطوة هامة نحو زرع الأرحام عند البشر. فقد قام البروفيسور ماتيس برانستروم وفريقه العلمي بعملية تمثلت بنزع ثم إعادة زرع أرحام داخل نعاج.لكن لايزال هناك الكثير من العمل حتى تصبح العملية آمنة كما جاء في مجلة نيو ساينتست التي قالت إن النعاج اللواتي اشتركن في التجارب أظهرن مضاعفات خطيرة. وقد تم تقديم نتائج الدراسة أيضا لدى منتدى دولي حول زرع الرحم في غوتنبورغ السويدية.

وكان أعضاء فريق علمي آخر قد أعلنوا مطلع السنة الجارية بأنهم ينوون القيام بأول عملية زرع رحم في الولايات المتحدة، مستخدمين رحم من مانحة متوفاة. وقد تسمح العملية للنساء اللواتي تعرضت أرحامهن لضرر أو نزعت منهن بالحمل والإنجاب.

يذكر أن عملية مشابهة تمت في السعودية عام 2000، لكن الرحم المستخدم كان لامرأة حية، وفشلت العملية بعد ثلاثة أشهر بسبب عدم انسجام الرحم مع جسم المريضة.

ومن الأمور التي تجعل مثل هذه العملية صعبة هو الأوعية الدمية المعقدة التي لا بد من إعادة وصلها. وقد يزيد وزن الحمل ثقلا على هذه الوصلات، مما يشكل خطرا كبيرا إذا ما حدث أمر لم يكن في الحسبان.

قد تؤدي عملية زرع الرحم يوما ما للسماح للنساء اللواتي ولدن دون رحم أو تضررت أرحامهن بالحمل والإنجاب. وقام البروفيسور يرانستروم وفريقه من أكاديمية ساهلغرينسكا بجامعة غوتنبورغ السويدية بعمليات الزرع على 14 نعجة، بوصل الرحم بأوعية دموية مختلفة. ومن بين النعاج الأربع عشرة، لم يحمل إلا أربعا منهن. وقال البروفيسور برانستروم إن الحمل في يومه الـ 120، ولم يبق سوى 20 يوما آخرى. وسيولد الفريق النعاج بعمليات قيصرية. كما ينوي الفريق تبديل رحمي نعجتين فيما بينهما في وقت لاحق.

ومن المشاكل التي يمكن أن تحصل في عملية زرع لدى البشر هي عدم تجانس الرحم مع المرأة التي يزرع في جسدها، خاصة إن حصل ذلك أثناء الحمل. وقال بيتر بووان سيمبكينز، المتحدث باسم كلية رويل كولج أوف أوبستاتريكس أند جينياكولوجي للتوليد وأمراض النساء بلندن إنه مهم جدا أن يتم التأكد من نجاح العملية على الحيوانات قبل أن تجرب على البشر. وقال بووان سيمبكنز: "إنهم يتبعون الطريق الصحيح، بدلا من الإسراع لزرع الأرحام عند البشر مباشرة". واستطرد المتحدث قائلا إن تكنولوجيا الزرع عند البشر تطورت بشكل كبير وقد برهنت بأن بعض الأدوية المستخدمة لردع رفض الجسم لزرع الكبد لم تؤذ الجنين أثناء الحمل. وقال الطبيب البريطاني: "ليس هناك نساء كثيرات يحتجن إلى مثل هذه العمليات- إلا اللواتي ولدن دون أرحام أو قمنا بنزع أرحامهن. إن الأمر مثير للغاية، لكنني لا أرى بأنها ستصبح عملية عادية في غضون السنوات العشر القادمة".

سلسبـيل
28-04-07, 01:04 PM
زراعة نخاع العظم أمل في علاج الأمراض الخبيثة والحميدة
26/4/2007 زراعة النخاع العظمي في الأردن

تعتبر عملية زراعة النخاع العظمي من الإجراءات الطبية المهمة التي يتم اللجوء إليها لعلاج العديد من أمراض الدم والسرطان. زراعة النخاع العظمي تعتبر علاجاً جذرياً للعديد من الأمراض مثل امراض سرطان الدم، وأمراض الدم الوراثية و أمراض عدم المناعة. هذه الأمراض كانت في الماضي تعتبر أمراض مستعصية بدون علاج. في بداية الستينات بدأ الأطباء في أمريكا بالقيام بعملية زراعة نخاع العظم. وفي منتصف الثمانينات أصبحت هذه العملية جزاً مهما من جداول معالجة العديد. على كل مريض قبل إجراء عملية الزراعة أن يعي تماماً كيفية إجراء عملية زراعة النخاع والمضاعفات الناتجة عنها:

ما هو نخاع العظم؟
إنه نسيج إسفنجي ناعم يوجد في تجاويف العظام. النخاع العظمي هو المصنع المسؤول عن تصنيع مكونات الدم وفيه يتم إنتاج كريات الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والتي تهاجر إلى الدورة الدموية عند نضوجها.

ما هي أنواع خلايا الدم؟
يتم إنتاج كل خلايا الدم عن طريق تكاثر الخلايا الأم (الجذعية) الموجودة بتركيز عال في نخاع العظم. وتعتبر الخلايا الجذعية مصنعاً للدم.

كريات الدم الحمراء: ووظيفتها حمل الأوكسجين اللازم لأعضاء الجسم وأنسجته عن طريق ارتباطه بالهيموجلوبين الموجود في الكريات الحمراء.
خلايا الدم البيضاء: ووظيفتها حماية الجسم من الجراثيم المختلفة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات.
الصفائح الدموية: ووظيفتها منع النزيف.
ما هي الأمراض التي يمكن إجراء عملية زرع النخاع لها؟
اللوكيميا ـ سرطانات الدم ـ سرطان الغدد الليمفاوية ـ فشل النخاع العظمي ـ حالات نقص المناعة الوراثية.

ما هي عملية زراعة نخاع العظم؟
هي استبدال نخاع العظم غير القادر على القيام بوظائفه ـ نتيجة مرض أو نتيجة تلقي العلاج الكيماوي أو الإشعاعي ـ بنخاع عظم سليم وقادر على إنتاج خلايا الدم. ويتم إدخال النخاع الجديد عن طريق القسطرة الوريدية دون الحاجة إلى أي نوع من أنواع التخدير تماماً مثل نقل الدم.

ما هي مصادر نخاع العظم السليم؟

المريض: إذا كان نخاع عظم المريض غير مصاب بأمراض وقادرا على القيام بوظائفه فإنه قد يستخدم للزراعة.
متبرع: في حالة إصابة نخاع عظم المريض بالمرض فإن مصدر النخاع السليم هو من متبرع.
ما هي أنواع زراعة نخاع العظم؟

الزراعة الذاتية: يكون المريض هو مصدر خلايا نخاع العظم.
الزراعة من متبرع: يتم الحصول على خلايا نخاع العظم من متبرع تتطابق فصائله الخلوية مع فصائل المريض وفي الغالب يكون الشخص أخا أو أختا أو قريبا وفي حالات نادرة قد يكون الشخص المطابق غريبا.
أنواع أخرى: استخدام دم الحبل السري كمصدر لخلايا نخاع العظم وهي تؤخذ من الحبل السري والمشيمة فوراً عند الولادة.
كيف يتم اختيار مريض زراعة النخاع؟

استجابة الخلايا السرطانية للعلاج الكيميائي. في بعض أنواع السرطان إذا كانت استجابة المريض للعلاج الكيميائي الأولى جيدة، عندئذ فإن زرع النخاع يتيح فرصة أكبر للعلاج، ولكن إذا كانت الخلايا السرطانية المراد قتلها غير حساسة للعلاج الكيميائي فإن زرع النخاع لا يناسب هذا المريض.
عمر المريض:
ـ في الزرع من متبرع: حتى عمر 45 سنة حيث مضاعفات زرع النخاع تزداد نسبياً بعد هذا العمر.
ـ في الزرع الذاتي: حتى عمر 60 سنة حيث إن مخاطر العلاج المكثف تزداد بعد هذا السن.
الحالة العامة للمريض: حيث إن هذه العملية تتطلب حالة صحية معتدلة جسمانياً ونفسياً مع ضرورة أن تكون وظائف أعضاء الجسم المختلفة مثل الكبد، الكلى، والقلب في معدلاتها الطبيعية.
كيف نتأكد من مطابقة نخاع العظم؟
يتم ذلك عن طريق الحصول على عينات دم من المريض ومن المتبرعين المقترحين وعمل مقارنة للمكونات الأساسية لها. ويتم اختيار المتبرع الذي تكون هذه الفصائل متشابهة مع فصائل المريض.


هل تطابق نخاع العظم ضروري؟
نعم ضروري جداً وفي حالة عدم الحصول على خلايا نخاع عظم متطابق مع خلايا نخاع عظم المريض يتم اللجوء إلى طرق أخرى للعلاج.


ما هي القسطرة الوريدية؟
هي عبارة عن أنبوب طبي معقم يتم وضعه داخل الوريد الكتفي الأيمن عن طريق عملية جراحية صغيرة باستخدام التخدير العام. ويكون مكان إدخاله صغيرا بحيث لا يترك أي أثر مهم بعد إزالته. ويمكن بقاء هذا الهوز في مكانه لعدة أشهر دون أي مضاعفات بشرط الاعتناء به.

كيف يتم الحصول على الخلايا الأم ( الخلايا الجذعية)؟
يتم ذلك بجمع الخلايا الأم (الجذعية) عن طريق جهاز فصل الخلايا الذي يتم وصله بالقسطرة الوريدية دون الحاجة إلى التخدير. ثم يمرر جزء من الدم في هذا الجهاز الذي يقوم بفصل الخلايا الجذعية عن بقية مكونات الدم ثم يقوم الجهاز بجمع الخلايا الجذعية في كيس خاص ويقوم بإرجاع باقي أجزاء الدم إلى جسم المتبرع. وقد يجري جمع هذه الخلايا خلال جلستين منفصلتين على مدى يومين متتاليين. حيث تستمر الجلسة الواحدة 3 ـ 4 ساعات وذلك حسب البروتوكول.

ما هي الشروط الواجب توافرها في المتبرع؟

تطابق فصائل مع نخاع المريض.
خلوه من الأمراض المعدية.
موافقته المسبقة على التبرع
كيف يتم تجهيز المتبرع بنخاع العظم؟
عن طريق الخطوات التالية:

الحصول على عينات دم لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة
تنشيط الخلايا الأم (الجذعية) وحثها على الهجرة إلى الدورة الدموية وذلك عن طريق حقن المتبرع بحقنة منشطة للنخاع تحت الجلد مرتين يومياً لمدة خمسة أيام ويكون اليوم الخامس عادة هو يوم فصل الخلايا الأم ( الجذعية).
متى يتم جمع نخاع العظم؟

إذا كانت الزراعة ذاتية فإن جمع الخلايا الجذعية يتم قبل إعطاء العلاج الكيماوي المكثف.
إذا كانت الزراعة من متبرع فإن جمع الخلايا الجذعية يتم في نفس اليوم الذي سوف يتم إعطاء الخلايا فيه للمريض.
ما هي مراحل زراعة نخاع العظم؟

مرحلة التحضير: ويتم خلالها إجراء الفحوصات اللازمة قبل زراعة النخاع العظمي مثل:
* الفحص السريري
* تخطيط القلب
* صور الأشعة
* فحص وظائف الرئة
* فحص الأسنان
* التأكد من وجود متبرع
* وضع القسطرة الوريدية: وهي ضرورية من أجل إعطاء العلاج والسوائل والدم والخلايا الجذعية ومن أجل أخذ عينات الدم دون أي ألم.
* عينات الدم: من أجل إجراء الفحوصات المخبرية المختلفة.
مرحلة العلاج: وفيها يتم إعطاء المريض العلاج الكيماوي والذي يعمل على التخلص من الخلايا المرضية. ويتم إعطاء المريض بعض الأدوية التي تمنع الفطريات وأخرى مخفضة للمناعة تساعد على تقبل الخلايا الجذعية وتقلل من الرفض.
يوم الزراعة: وفيه يتم نقل الخلايا التي جمعت مسبقاً وإعطاؤها للمريض عن طريق القسطرة الوريدية حيث تدخل إلى الدورة الدموية ثم تتوجه هذه الخلايا إلى العظم وتستقر هناك.
مرحلة ما بعد الزراعة:
والتي يحدث فيها ما يلي:
* انزراع الخلايا والبدء بانقسامها وتكاثرها والتي تؤدي إلى ظهور الخلايا الجديدة في الدورة الدموية خلال أسبوعين أو 3 أسابيع حسب تقبل جسم المريض.
* إعطاء المريض الأدوية التي تعمل على تنشيط الخلايا الجذعية وتسريع تكاثرها.
* إجراء فحوصات الدم اليومية وإجراء ما يلزم بناء على نتائجها.
* مراقبة الأعراض الجانبية للأدوية
* مراقبة مضاعفات زراعة نخاع العظم.
* خروج المريض من المستشفى
ما هو الروتين اليومي أثناء وجود المريض في المستشفى؟

أخذ عينات الدم.
مراقبة حرارة المريض ونبض القلب وضغط الدم والتنفس.
قياس وزن المريض.
فحص سريري يومي من قبل الفريق الطبي.
تناول الأدوية في أوقاتها.
مراقبة السوائل والبول.
الاستحمام مرة كل يوم.
العناية بالفم والأسنان والجلد.
عمل التمارين الرياضية.
ما هي الأعراض الجانبية للعلاج الكيماوي؟
ليس بالضرورة حدوث هذه الأعراض مجتمعة، فمن الممكن حدوث بعضها فقط وهي:

تقرحات الفم: والتي يمكن تجنبها عن طريق إعطاء بعض الأدوية بشكل نقط أو حبوب وكما لا بد من الاعتناء بشكل مستمر بالفم والأسنان.
تساقط الشعر: ومن المؤكد نمو الشعر مرة أخرى بعد عدة أسابيع من انتهاء العلاج الكيماوي.
فقدان الشهية وضعف حاسة التذوق: والتي تعود إلى وضعها السابق بعد عدة أيام من العلاج الكيماوي.
التقيؤ: والذي يزول بعد فترة قصيرة.
الإسهال والمغص: والذي يزول بالالتزام بالغذاء الذي يحضر في المستشفى.
انخفاض عدد كريات الدم البيضاء: والذي قد يؤدي إلى الالتهابات. ولذلك فإن الالتزام بتعليمات الزيارة والعناية بالنظافة عامل هام في منع حدوثها.
انخفاض عدد الصفائح الدموية: ولذلك يتم نقل الصفائح الدموية للمريض من متبرع لمنع حدوث النزيف.
انخفاض هيموجلوبين الدم: ويتم رفعه إلى المستوى الطبيعي عن طريق نقل الدم من متبرع.
ما هي المضاعفات المحتملة لزراعة نخاع العظم؟

الرفض: وهو نتيجة عدم تقبل النخاع المزروع لأنسجة الجسم المستقبل مما يسمح لخلايا المتبرع بمهاجمة خلايا جسم المريض. ومن أعراض الرفض ما يلي:
* الإسهال والذي يرافقه الدم أحياناً.
* الطفح الجلدي: والذي يبدأ بالظهور على راحة الكف والقدم.
* اضطراب وظائف الكبد والكلى.
ويكون الرفض على درجات منها البسيط والمتوسط والشديد وقد يتسبب الشديد في حدوث الوفاة.
عودة المرض: وتحدث العودة عندما تستطيع الخلايا المرضية من إعادة نشاطها والتغلب على العلاج الذي تم إعطاؤه للمريض.
الالتهابات الفيروسية والفطرية والجرثومية.
بعض الأدوية قد تسبب العقم عند الرجال.
متى يخرج المريض من المستشفى؟
عند خروج المريض يشترط ما يلي:

ارتفاع عدد الخلايا البيضاء والهيموجلوبين والصفائح الدموية بشكل مناسب.
عدم وجود أي مضاعفات تستدعي البقاء في المستشفى، وفي العادة يغادر المرضى المستشفى في غضون أربعة أسابيع من الزراعة.

ما هي تعليمات خروج المريض؟
على المريض الالتزام بالتعليمات الطبية التالية التزاماً دقيقاً:

الابتعاد عن الزوار المصابين بالأمراض المعدية مثل الزكام والحصبة.
الالتزام بالحضور في مواعيد المراجعة في العيادة.
مراقبة الحرارة مرتين في اليوم على الأقل وفي حالة ارتفاعها أكثر من 38 درجة يجب الحضور إلى المستشفى.
عدم تناول أي دواء إلا بعد موافقة الفريق الطبي.
عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
عدم البقاء لفترة طويلة في الأماكن المغلقة والمزدحمة.
الاتصال مع منسقة زراعة نخاع العظم عند الحاجة للاستفسار والسؤال.
مراقبة أي مضاعفات جديدة.
تناول العلاج في أوقاته المحددة.
تناول الطعام المطبوخ فقط حتى يسمح الطبيب بغير ذلك.
كيف تتم متابعة المريض بعد الخروج من قسم زراعة النخاع؟
تلزم متابعة المريض ما بعد الخروج من قسم زراعة النخاع بصورة دورية مستمرة مع عمل الفحوصات والتحاليل والأشعة اللازمة له، كما يستمر مريض الزراعة من متبرع في تلقي جرعات منتظمة من أدوية مختلفة للتقليل من نسبة حدوث العدوى والطرد العكسي للنخاع وهذه الجرعات تلاحظ بانتظام وتعدل تبعاً لتحاليل الدم المختلفة وربما يحتاج المريض لنقل دم أو صفائح دموية من حين إلى آخر وقد تستلزم حالته دخوله المستشفى.

سلسبـيل
28-04-07, 01:05 PM
تم إجراء أول عملية جراحية لزراعة النخاع العظمي في الاردن عام 1995 وقد تم إجراء مئات عمليات زراعة النخاع في الاردن منذ ذلك التاريخ وتصل نسبة نجاع العملية في الاردن حوالي 95% . ويتم الان إجراء العملية في العديد من المستشفيات الاردنية. تكلف عملية زراعة النخاع العظمي في أمريكا والدوال المتقدمة حوالي نصف مليون دولار أما في الاردن فلا تزيد الكلفة عن حولي عشر ذلك المبلغ.

سلسبـيل
28-04-07, 01:07 PM
تجميد الأجنة تطور جديد في عالم أطفال الأنابيب
24 نيسان 2007 يحرم بعض الناس من نعمة الانجاب، ولكن تقدم الطب فتح المجال أمام الكثير من هؤلاء المحرومين لتحقيق امانيهم في الانجاب، من خلال مختلف أساليب مساعدة الانجاب، وما شهدته من تطور في مجال تجميد الاجنة لزيادة نسبة او احتمالات تحقيق الحمل بالنسبة إلى المرأة. وفي بعض حالات عدم حدوث الحمل الناتجة عن عدم التبويض او وجود اجسام مضادة للحيوانات المنوية في المهبل او عنق الرحم، يمكن استخدام التلقيح الصناعي للعلاج حيث يتم تنشيط التبويض. وفي اليوم التاسع او العاشر من بدء الدورة الشهرية يقوم الطبيب بمتابعة التبويض عن طريق الموجات الصوتية المهبلية التي تجري من خلالها معرفة نمو البويضة. وعند وصول البويضة الى الحجم المناسب تعطى حقنة من نوع خاص بالعضل من أجل المساعدة على خروج البويضة من المبيض الى قناة فالوب. ثم يجري التلقيح الصناعي بعد ذلك بحوالي 36 الى 48 ساعة، وذلك بأخذ عينة من الحيوانات المنوية من الزوج، ثم تفصل الحيوانات المنوية النشطة بواسطة محلول فسيولوجي يساعد على زيادة سرعة وكفاءة هذه الحيوانات. وبعد ذلك تحقن الحيوانات المنوية النشطة داخل الرحم من دون تخدير ولا تشعر السيدة بألم يذكر من هذه الطريقة. وهذه الوسيلة تساعد على تهيئة انسب الظروف لحدوث الحمل، وتكرر الى ان يحدث الحمل في دورات متتالية او متباعدة لمدة ست مرات. فان لم يحدث الحمل يجري الانتقال الى وسائل مساعدة اخرى.

سلسبـيل
13-06-07, 07:50 PM
كشف جيني قد يساعد في علاج أمراض خطيرة
KMG - الجمعة, 2007-06-08 00:56 | مستجدات الطب | عام General

كشفت دراسة جديدة أنه تم التوصل إلى تقدم كبير في فهم الجينات المسؤولة عن العديد من الأمراض الأكثر انتشارا بين البشر.

فقد استندت الدراسة التي أجرتها هيئة Welcome Trust الى تحليل الحمض النووي لعينات دم من 17 ألف شخص للكشف عن الاختلافات الوراثية.

ووجد الباحثون فروقا جينية تقابل الميل للإصابة بالاكتئاب وداء كرون لالتهاب الأمعاء، وأمراض القلب التاجية، وضغط الدم المرتفع، والتهاب المفاصل الروماتيزمية، فضلا عن داء السكري من النوع 1 و2.

واعتبرت النتائج الرئيسية، التي نشرتها مطبوعة "نيتشر" العلمية، فاتحة جديدة في مجال العلوم الطبية.

ومن المأمول أن تمهد الدراسة السبيل لبحوث في علاجات جديدة فضلا عن اختبارات جينية.

واشتملت الدراسة على جهود 50 مجموعة بحثية بارزة في تحليل عينات الحمض النووي من ألفي مريض عن كل مرض من الأمراض السبعة، فضلا عن عينة مضاهاة من ثلاثة آلاف من المتطوعين الأصحاء.

ورصد للدراسة مبلغ تسعة ملايين جنية إسترليني.

"نصف مليون مصباح"

وقام العلماء بمسح مئات الآلاف من الشرائح الحمض النووي لرصد الفروق الجينية المشتركة بين أغلب البشر.

لو اعتبرنا الجينوم كأنه طريق طويل للغاية تحاول أن تجد سبيلك فيه في الظلام، فقبلا كنا قد تمكنا فحسب من إضاءة عدد قليل من الأماكن، أما الآن فقد أصبح بإمكاننا إنارة عدد كبير من الأماكن - في هذه الحالة نصف مليون مصباح
البروفيسور بيتر دونلي

واكتشف الفريق المؤلف من 200 عالم الكثير من الجينات في أجزاء من الجينوم لم يكن يعتقد من قبل أن لها علاقة بالأمراض التي شملها البحث.

ومن تطبيقات الدراسة أنه قد يصبح من الممكن مستقبلا فحص الأشخاص للكشف عن تشكيلات جينية معنية لمعرفة مدى احتمال تعرضهم للإصابة بمرض معين، بما يسمح بالاطباء بالتوصية بتعديل أسلوب حياتهم أو متابعة التطور المرضي.

وكان من الاكتشافات الأكثر أهمية رصد جين لم يكن معروفا من قبل وجد أن له علاقة بالإصابة بالسكري نوع 1 وبالإصابة أيضا بداء كرون، بما أشار إلى وجود علاقة جينية بيولوجية بين تطور المرضين.

كما اكتشف الفريق أثناء البحث عملية تتمكن بها الخلايا من التخلص من البكتيريا داخلها، وهي العملية المهمة في ظهور داء كرون.

وفي السكري نوع-1 وضع العلماء أيديهم على عدة مناطق جينية تزيد من احتمال ظهور المرض عند الأفراد.

وكانت الدراسة قد ساهمت بالفعل في الكشف عن "جين السمنة"، فضلا عن ثلاثة جينات تتعلق بالسكري نوع-2 ومنطقة جينية على الكروموزوم 9 تتعلق بأمراض القلب التاجية.

لقد خطونا خطوة كبيرة نحو فهم الجينات التي تعد أساسا لبعض أكثر الأمراض شيوعا في تأثيرها على صحة البشر
د. مارك وولبورت

ووصف البروفيسور بيتر دونلي، رئيس الدراسة وأستاذ العلوم الإحصائية بجامعة أوكسفورد، الدراسة بأنها تمثل "فتحا جديدا" إذ قال إن العلماء اكتشفوا خلال الأشهر الاثني عشر الماضية أكثر مما اكتشفوه خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية.

وأضاف قائلا "لو اعتبرنا الجينوم كأنه طريق طويل للغاية تحاول أن تجد سبيلك فيه في الظلام، فقبلا كنا قد تمكنا فحسب من إضاءة عدد قليل من الأماكن، أما الآن فقد أصبح بإمكاننا إنارة عدد كبير من الأماكن - في هذه الحالة نصف مليون مصباح".

وتابع قائلا "الكثير من الأمراض الأكثر شيوعا شديدة التعقيد، إذ تنطوي على عوامل يمكن تسميتها بالطبيعية وأخرى بالبيئية، أي تتفاعل الجينات الوراثية مع بيئتنا وأسلوب حياتنا".

وقال "بتعرفنا على الجينات التي تمثل الأساس لتلك الأمراض، فقد أصبح من المتوقع أن تمكن دراستنا العلماء من الوصول لفهم أفضل لكيفية حدوث المرض، والأشخاص الأكثر عرضه لظهوره لديهم، بما يمكنهم في الوقت المناسب من إنتاج علاجات أكثر فاعلية وأكثر توافقا مع الفرد المعني بالبحث".

وأضاف د. مارك وولبورت، مدير هيئة Welcome Trust أنه يتم الكشف عن كافة البيانات حتى يتمكن العلماء من مختلف أنحاء العالم من الاطلاع المباشر والفوري على النتائج.

وأضاف قائلا "لقد خطونا خطوة كبيرة نحو فهم الجينات التي تعد أساسا لبعض أكثر الأمراض شيوعا في تأثيرها على صحة البشر".

سلسبـيل
13-06-07, 07:51 PM
الرنين المغناطيسي أكثر فاعلية لسرطان الثدي
الخميس, 2007-06-07 15:35
واشنطن : أفادت البحوث التي نشرت نتائجها في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للأبحاث السرطانية، بأن الصورة بالرنين المغناطيسي أكثر فاعلية من الصورة الإشعاعية للثدي في كشف الإصابة بسرطان غدد الثدي في مراحله الأولى.

وأشارت الدراسة التي شملت نحو ستة آلاف امرأة إلي نجاح صورة الرنين المغناطيسي في كشف 40% من هذه الإصابات التي لم تكشفها الصورة الشعاعية.

وأوضح الباحثون أن اختبار دواء "تايكرب" الذي طورته مجموعة "جلاكسو سميث كلاين" البريطانية لإنتاج الأدوية ، أظهر نتائج مشجعة على 241 امرأة مصابة بسرطان الثدي، مؤكدين أن العلاج بهذا الدواء لمدة ستة أشهر أدي إلي انحسار السرطان لدى 7% من المريضات بنسبة 50% على الأقل، في حين لاحظت 20% منهن أن حجم الورم السرطاني تراجع إلى أقل من النصف.

وأظهرت دراسة قدمت في شيكاغو أن علاجا بمادة "هيرسيبتين" التي توقف إنتاج بروتين "إتش.آي.آر2" لا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل ، حيث تسمح مادة "هيرسيبتين" مع العلاج الكيميائي بخفض مخاطر ظهور هذا النوع من أمراض الثدي مجددا بعد ثلاث سنوات إلى 52%.

--

سلسبـيل
13-06-07, 07:52 PM
عملية لنقل اليد اليمنى إلى الجهة اليسرى!
الخميس, 2007-06-07 15:30

أجرى أطباء أسبان عملية جراحية ناجحة تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم لتحويل اليد اليمنى لشخص إلى يده اليسرى عن طريق زرعها بالذراع اليسرى وتغيير مكان الابهام.

ونقلت وكالة الانباء الالمانية /د ب أ/ عن الدكتور بيدرو كافاداس المتحدث باسم الفريق الطبى فى مدينة فالنسياالواقعة شرقى أسبانيا قوله: إن الرجل الذى يبلغ من العمر 63 عاما كان قد فقد يده اليسرى فى حادث منذ 4 عقود؛ غير أنه أصيب منذ 3 أعوام بسكتة دماغية أفقدته القدرة على استخدام الجانب الايمن من جسده.

أضاف كافاداس أنه تم إجراء العملية للرجل فى 29 أبريل الماضى، وأنه من المقرر أن يغادر المستشفى خلال الاسبوع الحالى وسيكون باستطاعته استخدام يده بصورة معقولة فى غضون بضعة أشهر.

ووصفت مصادر أسبانية العملية بأنها الأولى من نوعها على مستوى العالم, مشيرة إلى أن الفريق الطبى ذاته كان قد أجرى فى العام الماضى عملية نقل خلالها يدين من أحد ضحايا حادث مرورى إلى سيدة كانت بدون يدين والتى بات بوسعها الآن كتابة اسمها.

--

سلسبـيل
14-06-07, 04:47 PM
البحر الميت علاج للصدفية والبهاق والحساسية

البحر الميت هو بحيرة تقع ما بين الضفة الغربية، الأردن وفلسطين، يصب فيها نهر الاردن.و يعتبر سطحه اعمق نقطة يابسة في العالم فهو يقع علي عمق 417م تحت سطح البحر بحسب قياسات عام 2003 . مع أن اسمه بالعربية البحر الميت فإنه في الواقع عبارة عن بحيرة.و ذلك بسبب كونه شديدالملوحة، وتبلغ ملوحة سطحه نحو خمسة اضعاف ملوحة المحيطات وتتغير هذه القيمة اعتمادا علي العمق، وكما هو معروف لا تعيش فيه الكائنات البحرية ولذلك سمي بالبحر الميت بالرغم من وجود بعض انواع البكتيريا والفطريات الدقيقة فيه.

تكون البحر الميت علي ما يبدو لدي تكون الصدع الاسيوي الافريقي حيث حصرت مياه بحرية في تلك المنطقة، وعمل تبخر الماء علي زيادة نسبة الاملاح فيها.

يعد البحر الميت من مناطق السياحة العلاجية الأكثر نشاطا في المنطقة حيث يقال إن الأملاح الموجودة به تشفي كثيرا من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والحساسيات الجلدية المتنوعة، فعندما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ فإنها تصطبغ بلون الثلج من جراء الأملاح المتجمعة علي صخور الساحل، وايضا يعتبر من المراكز الإقتصادية التي تبني عليها كثير من الصناعات مثل مصانع الملح ومصانع المستحضرات التجميلية والعلاجية.

يبلغ طول البحر الميت 85 كيلومتراً وعرضه خمسة عشر كيلومترا وسبعمائة متر أما انخفاض سطحه عن سطح البحر الابيض المتوسط فيبلغ 392 وتبلغ مساحة البحر الميت الإجمالية حوالي 945 كيلومتراً مربعاً. وأما أعمق عمق له فيبلغ 401 متر ويقسمه شبه جزيرة اللسان إلي شطرين غير متساويين فالشطر الجنوبي هو مستنقع مالح ويبلغ عمقه من 6 إلي 8 أمتار. ومن أهم مصادر مياهه نهر الأردن الذي يصب فيه من الشمال وتأتيه المياه شرقاً من وادي زرقاء ماعين ومن سيل الموجب وغرباً من عين جدي. وهناك مشاريع فندقية جديدة لكي يستجم السياح عند البحر الميت.

تعتبر منطقة البحر الميت منطقة دافئة ومشمسة طيلة العام، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة فيها 30.4 درجة مئوية. وتعتبر أشعة الشمس الرائعة في منطقة البحر الميت غير ضارة البتة للبشر القاطنين في تلك المنطقة. أما فيما يتعلق بالهواء فهو جاف ومشبع بالأكسجين. ويشتهر البحر الميت بطينه الأسود الغني جدا بالأملاح والمعادن.

وتحتوي مياه البحر الميت علي نسبة عالية من الأملاح، وخصوصا الكالسيوم والمغنيسيوم والبروم. وتعتبر التركيبة الفريدة من الأملاح والمعادن فيه احد المصادر الهامة للاستشفاء الطبيعي والذي يشرف عليه في المنتجعات المتوفرة مجموعة من الأشخاص ذوي الاختصاص.

ويعتبر الشاطئ الجنوبي للبحر الميت واحدا من المناظر الطبيعية الخلابة المنظر والمفعمة بالروحانية في العالم بأسره. وهنالك سلسلة من الطريق الجديدة والفنادق والاكتشافات الأثرية تجتمع مع بعضها البعض لتجعل من هذه المنطقة، وهي أكثر بقعة منخفضة عن سطح البحر 410 أمتار ، مغرية للعديد من الزائرين من مختلف أنحاء العالم كما كانت في العصور الغابرة كذلك بالنسبة للملوك والأباطرة والتجار والأنبياء.

ويكمن عنصر الجذب الرئيسي للبحر الميت في مياه البحر الساخنة والمالحة جدا والتي تعتبر أملح من مياه البحر العادية بأربع مرات. وهي غنية بأملاح كلوريد المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والبرومين والعديد غيرها. وأسهمت هذه المياه المالحة والغنية بالمعادن بصورة غير عادية في جذب الزوار منذ العصور الغابرة الذين كانوا يعومون علي ظهورهم في محاولة لامتصاص المعادن الغنية الموجودة في المياه بالإضافة إلي أشعة الشمس.

ويعزي سبب الانجذاب إلي البحر الميت إلي الاجتماع الفريد للعديد من العوامل: التركيب الكيميائي لمياهه، وأشعة الشمس المصفاة والهواء المشبع بالأكسجين علاوة علي الطين الأسود المشبع بالمعادن علي ضفاف البحر وينابيع الماء العذب والمياه الحارة المعدنية الملاصقة له.

سلسبـيل
14-06-07, 04:48 PM
علاج فعال لعمى الأطفال 5/5/2007
أعلن في بريطانيا عن اكتشاف تقنية جديدة تحمل حلا جذريا لعمى الأطفال .. تتضمن إدخال نسخ سليمة من الجين إلي خلايا الشبكية لمساعدتها علي العمل بشكل طبيعي . وكشفت (كلية لندن الجامعية) عن نجاح أول تجربة سريرية لاختبار العلاج الجديد . وقال علماء في (كلية لندن الجامعية) : " إن التجربة - وهي الأولي من نوعها - قد يكون لها تأثير كبير في العلاجات المستقبلية لأمراض العين " .

وشملت التجربة أطفالا وبالغين يعانون من حالة تسمى (عمى ليبرز الخلقي) ، وهو نوع من ضمور الشبكية الموروث " . ويؤدي المرض إلي تدهور في الرؤية ؛ وذلك بسبب تشوه في جين محدد يدعى RPE65 . وأكدت التجارب السابقة علي الحيوانات أن المعالجة الجينية يمكن أن تحافظ على الرؤية وتحسنها

سلسبـيل
14-06-07, 04:49 PM
العسل فعال في معالجة القروح السكرية للمصابين بالسكري 5/5/2007
قال تعالى : "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس" صدق الله العظيم

توصلت دراسة طبية أميركية إلى ان معالجة القروح السكرية بالعسل قد يحول بمشيئة الله دون بتر أطراف المصابين بالسكري. وقد أجرت باحثة في جامعة ويسكنسون اختبارا للتشجيع على استعمال العلاج بالعسل على نطاق واسع بعدما ساعدت نحو 12 من مرضاها على تجنب بتر رجلهم.

ويتمثل العلاج بوضع طبقة كثيفة من العسل على التقرحات بعد ازالة اللحم المتآكل والجراثيم. وقالت الباحثة البروفسورة جينيفر ايدي وهي من كلية الطب والصحة العامة في جامعة ويسكنسون ان العسل يقتل الجراثيم لانه يحتوي على مادة الاسيد ويمنع الجرثومة من تعزيز مقاومتها للمضادات الحيوية.

وأشارت ايدي إلى ان هذه المسالة بالغة الاهمية للصحة العالمية إذ أنه يتم إجراء عملية بتر كل 30 ثانية في العالم. وأكدت الباحثة أنها لجأت الى العلاج بالعسل بعدما فشلت كل العلاجات الاخرى.. وقالت أننا اوقفنا اعطاء المرضى بالسكري جميع المضادات الحيوية عندما بدأنا العلاج بالعسل وحينها بدأت جراحهم تلتئم بسرعة. وتامل البروفسورة جينيفر ايدي في إستكمال انجاز هذا البحث ونشر نتائجه بحلول عام 2008 او 2009.

سلسبـيل
14-06-07, 04:50 PM
نجاح علاج العيون بالجينات
01/05/2007
أجرى أطباء أول عملية فى العالم لمعالجة ضعف وأمراض العيون بالجينات. وأوضحت تقارير طبية ان فريق من الاطباء قضوا عدة اعوام فى تطوير هذا الاسلوب من خلال ابحاث وقاموا باستعمال هذا الاسلوب المتقدم فى اجراء عملية ناجحة موءخرا. واشارت التقارير الى ان روبرت جونسون البالغ من العمر 23 عاما قد ولد بخلل فى بصره وان وضعه قد تدهور مع مرور السنين وقد تم ادخال جينات فى عينيه كجزء من العملية العلاجية وهناك أمل فى ان ذلك سيعالج خلل فى جينات العيون مما سيساعد الشبكية فى التعرف على الضوء بصورة جيدة.

واضافت التقارير ان التجارب السابقة التى اجريت على حيوانات قد اظهرت ان المعالجة بالجينات يمكن ان تحسن البصر وتحافظ عليه. واوضحت التقارير ان الخلل فى بصر جونسون وراثى وتسببت فيه جينات تعرف باسم ار بيه اى 65 التى تقوم بايقاف طبقات الخلايا التى تعمل فى موءخرة العين. واضافت التقارير ان جونسون قبل العملية كان يرى الخطوط العريضة للاشياء خلال النهار و لا يتمكن من الروءيا مطلقا خلال الليل. وقالت ان العملية تطلبت دقة متناهية لتفادى تمزيق الشبكية وقد تضمن ذلك حقن جينات فى سواد العين لدى جونسون تحت الشبكية

سلسبـيل
14-06-07, 04:54 PM
الليزر لا يكفي لعلاج حب الشباب

خلص باحثون بناء على دراسة اجروها إلى ان العلاج بالليزر ليس فعالا بما يكفي لأن يصبح علاجا وحيدا ورئيسيا لحب الشباب على الرغم من ان الامر يستحق ان يجربه بعض الناس. وقال الدكتور جيفري اس.اورينجر من كلية الطب في جامعة ميشيجان لرويترز هيلث ان “انطباعي العام عن هذا الاسلوب هو ان النتائج بوجه عام غير مثيرة إلى حد ما بالنسبة لحب الشباب مع وجود بعض المجال للتفاؤل”. قال اورينجر ان معظم من يعانون من حب الشباب يكونون سعداء بهذا العلاج اكثر من العلاج بالاساليب التقليدية مثل الكريمات أو الاقراص على الرغم من آلامه كما ان العلاج بالليزر يؤدي ايضا إلى خفض مؤقت في الرؤوس السوداء.

ويقول الباحثون في دورية الاكاديمية الأمريكية لعلوم الجلد ان دراسات كثيرة وضعت لعلاج حب الشباب بالليزر ومن ثم فمن الصعب القول ما إذا كان لهذا العلاج تأثير أو ما إذا كان المريض يمر ببساطة بفترات تذبذب طبيعية في كثافة حب الشباب.

ولتفادي هذه المشكلة جند الباحثون 46 مريضاً وقدموا لهم ثلاثة علاجات بالليزر على جانب واحد فقط من الوجه. ولم يكن الاطباء الذين قيموا شدة حب الشباب وعدد البقع خلال العلاج على علم بأي جانب من الوجه يجري علاجه.

واظهرت النتائج ان المرضى مروا بتحسن قصير الاجل في عدد الرؤوس السوداء في الجانب المعالج من وجوههم ولكن لم يكن هناك اختلاف في عدد البثور. ولكنهم قالوا انهم شعروا ان بشرتهم اصبحت اقل دهنية في الجانب المعالج.

وأشار اورينجر إلى انه في ضوء عدم وجود شيء يذكر يمكن القيام به لعلاج حب الشباب في المرحلة الاولى من الرؤوس السوداء فان العلاج بالليزر يمكن ان يثبت في نهاية الامر ان له مزايا وقائية.

وقال نحو ثلاثة أرباع المرضى في الدراسة انهم يفضلون العلاج بالليزر عن العلاج التقليدي في حين قالت نفس النسبة تقريباً ان هذا العلاج تسبب في مشقة متوسطة على الاقل. واعطى المرضى مخدراً موضعياً قبل تلقي العلاج بالليزر. وخلص اورينجر إلى ان هذا العلاج ليس “اخفاقاً كاملاً” في ضوء رضاء المريض والتحسن في الرؤوس السوداء. وقال ايضا انه لا يستبعد احتمال ان تثبت انواع اخرى من الليزر أو انظمة علاجية مختلفة انها اكثر فعالية

سلسبـيل
14-06-07, 05:07 PM
علماء صينيون ينجحون في اكتشاف المادة الوراثية المسؤولة عن طول العمر


مــحــيــط / مــــروة رزق:

نعلم جميعاً أن الجينات الوراثية مسؤولة في أغلب الأحيان عن تحديد ملامح الشخصية مثل لون البشرة، العين، طول القامة أو قصرها، إلا أن فريق من العلماء الصينيين أكدوا أن تلك الجينات هي نفسها المسئولة عن طول العمر، وذلك بعد دراسات وأبحاث تواصلت على مدار ثمانية أعوام، حيث أكدوا في دراساتهم أن المادة "دي" الموجودة في الحمض النووي "دي ان ايه" هي المسؤولة بشكل رئيسي عن طول العمر الذي يتمتع به المعمرون من البشر ممن تجاوز أعمارهم الثمانين عاماً، والذين يعيش غالبيتهم في الدول الآسيوية.

وطبقاً لما ورد بجريدة "دار الحياة"، أشار بان شانج لينج البروفسور الصيني، إلى أن هذه الدراسات التي أجريت على مجموعة من المعمرين أوضحت أن نشاط المادة "دي" من يزيد بمقدار ثلاثة أضعاف قياساً بنشاطها لدى الناس العاديين وهو ما يسهم في تخفيف الاضرار التي تتعرض لها خلايا الجسد، كما أثبتت أن بعض الجينات لأجساد المعمرين والموجودة في كريات الدم البيضاء تلعب دوراً رئيساً في التفاعلات الكيميائية داخل أجسامهم، مما يزيد من قوة مناعتهم في مقاومة الأمراض ومن ثم تأخير مظاهر وعلامات ومتاعب وأمراض الشيخوخة.

الموت المفاجئ قد يرتبط بتحور جيني======================
وفي نفس السياق، أفادت دراسة حديثة بأن أعراض الموت المفاجىء لدي الأطفال الرضع، قد ترتبط بتحور جيني يدعي "اي.ال.10" يساعد في السيطرة على وظيفة المناعة الخاصة بالجسم.

وأشار الدكتور ديفيد بي، إلى أنه يوجد علاقة تربط بين جين "اي.ال.6" وهو عبارة عن بروتين يشارك في أحداث الالتهابات، وبروتين يحفز على نمو الأوعية الدموية، كما أنه عامل في نمو الأغشية الوعائية والذي يسمي "اف ئي جي اف"، ولهذا السبب قد تحدث بعض حالات الموت المفاجىء للأطفال الرضع والتي يجب أن يكون لها أساس بيولوجي.

الجينات وراء ردود فعل المرأة والرجل للدواء والمرض================================
أجرى باحثون بجامعة كاليفورنيا دراسة تثبت أن الجينات وراء اختلاف معيار الاستجابة للدواء والمرض لكل من الرجل والمرأة، فتتصرف الجينات بشكل مختلف في نفس الأعضاء لدى الذكور والإناث.

وبالدراسة على الفئران أوضحت النتائج أن رد الفعل الجيني الذي يمثل مستوي النشاط الجيني يختلف بشكل كبير بحسب الجنس، وعليه أوضح الباحثون أن الأمر قد يكون منطبقاً إلي حد كبير على الانسان.

ومن جانبه، يرى جايك لوسيس أستاذ الوراثة البشرية الذي شارك في الدراسة، أن هذا البحث يحمل نتائج هامة لفهم بعض الاضطرابات مثل السكري وأمراض القلب والبدانة وتحديد أهداف تطوير العلاجات على أساس الجنس ، مشيراً إلى أنه حتي بالنسبة لنفس العضو البشري، فإن عشرات الجينات تختلف في مستويات رد فعلها لدى الجنسين.

جينات الأم مسؤولة عن ولادة أطفال مبتسرين==========================
أعلن طبيب من جامعة فيرجينيا كومنولث عن وجود جين لدى الأمهات الحوامل أطلق عليه اسم سيربيهي من شأنه ألا يتيح النمو الكامل للجنين بشهوره التسعة، ومن ثم يولد مبتسراً.

ووصف الدكتور جيروم شتراوس هذا الجين بأنه يعد من عوامل الخطر المؤدية إلى ولادة مبتسرين، قد حدد مناطق انتشار هذا الجين لدى بعض الإناث في دول أفريقية والهند الغربية.

وفي نفس السياق، توصل باحثون في النرويج إلى برنامج جديد يمكنه التدخل المبكر في حالة ولادة أطفال مبتسرين.

ويتكون البرنامج من عده دورات، الأولي صممت لتسمح للأباء باستعراض خبراتهم نتيجة الأقامة في المستشفي وربما مشاعر الحزن التي انتابتهم، بينما الدورات التالية تمكن الوالدين من تقدير الخصائص المتفردة للطفل ومزاجه واحتمالات التطور التي يمكن أن تطرأ عليه.

وفي هذا الشأن، أشار الدكتور بير ايفار كاريسن من جامعة ترومسو، إلي أن المجموعة التي طبقت عليها برنامج التدخل المبكر، قد سجلت نتائج ناجحة في مجال الضغوط النفسية.

جينة مسؤولة عن علاقة الطعام بطول العمر
==========================نجح علماء بريطانيون في اكتشاف جينة رئيسية تفسر لماذا يسهم تقنين الطعام في طول العمر لدى الحيوانات، ويمكن أن تفسر قريباً إصابة البشر بالشيخوخة بل وتسهم في مكافحتها.

والسؤال الذي سعى الباحثون في معهد سالك انستيتيوت في سان دييجو بالولايات المتحدة لايجاد إجابة عليه : لماذا تعيش الحيوانات التي تخضع لتقنين السعرات الحرارية مدة اطول وفي صحة أفضل من تلك التي تأكل بلا قيود مستخدمين في ذلك دودة تجارب صغيرة مكونة من الف خلية.

وقال الباحث مارتن هولتسنبرجر: "إن هذا الاكتشاف يقدم رداً على السؤال الذي طرح منذ زمن طويل".

وأضاف قائلاً: "إن عزل هذه الجينة الرئيسية التي يطلق عليها اسم "PHA-4" يشكل إنجازاً طبياً، مضيفاً أن العلاقة بين تقنين الطعام وطول العمر لا تزال غامضة.

وأكد هولتسنبرجر أن هذه المورثة التي لا غنى عنها على الاطلاق واللازمة لكي تؤثر قلة الاكل على طول العمر هي سيدة اللعبة التي تشمل مورثات أخرى.

تاريخ التحديث : 14/06/2007 11:21:43 ص

سلسبـيل
14-06-07, 05:09 PM
عقار إيراني لعلاج سرطان الجهاز الهضمى


طهران : نجح باحثون ايرانيون للمرة الأولى فى العالم في إنتاج عقار مضاد لسرطان الجهاز الهضمى، ويحمل اسم "باسبينالزد" وذلك من عصير نبات محلى.

وأشار داود مددى المدير التنفيذى لمؤسسة الضمان الاجتماعى الايرانى، إلى أن هذا العقار تم عرضه فى المعرض الدولى العاشر للأجهزة الطبية وطب الأسنان وصناعة إنتاج العقاقير فى طهران، وذلك بعد الدراسات التي أجريت علي العقار خلال العامين الماضيين، كما خضع لكافة الاختبارات السريرية المتعلقة بفعالية العقار ومدى تأثيره من قبل عدد من الاخصائيين والباحثين العاملين فى جامعات طهران وشريف الصناعية المحلية.

وطبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية"، أوضح مددى أن مرحلة الاختبارات على العقار قد انتهت والآن بانتظار اصدار التراخيص لإنتاجه وتصديره.


تاريخ التحديث : 14/06/2007 10:51:38 ص

سلسبـيل
14-06-07, 05:10 PM
الثوم يعطل نمو الخلايا السرطانية


الكويت: أكد خبراء التغذية أن الانتظام في تناول الثوم يعطل نمو الخلايا السرطانية، مشيرين إلى أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تفيد بأن الصينيين أقل من غيرهم فى الدول الأخرى عرضة للاصابة بأمراض السرطان نتيجة الانتظام في تناول الثوم في جميع وجباتهم الغذائية.

وتحدث الدكتور عيسى يحيى دشتي والدكتور سامي زهير البدر لوكالة الانباء الكويتية "كونا"، عن فوائد الثوم وبالاخص فوائد الالسين وهي المادة الاساسية التي تكمن وراء الصفات العلاجية النادرة للثوم، وهي أيضا التي تعطيه الرائحة الخاصة التي تميزه.

وأوضحا أن الثوم يعتبر سلاحا فتاكا ضد الرشوحات ونزلات البرد، وأنه إذا أكله المريض بعد مضغه جيداً فإنه يمنع انتقال العدوى ويقي اللوزتين والبلعوم من الالتهاب، ونظرا لوجود الزيوت الطيارة في الثوم فانه يساعد الرئتين على التنفس بصورة أفضل أثناء فترة المرض وخاصة في حالات الربو والسعال.

تاريخ التحديث : 14/06/2007 03:00:46 م

سلسبـيل
14-06-07, 05:11 PM
البطيخ يخفض ضغط الدم المرتفع


القاهرة : أثبتت أحدث الدراسات العلمية الحديثة أن البطيخ مقوي للدم ومفتت لحصوات الكلي، كما أنه ملين للأمعاء، ويخفف من ضغط الدم المرتفع.

وطبقاً لما ورد "بجريدة الأخبار"، أوضحت الدراسة أن البطيخ غني بالكثير من الماء الذي يمثل 92 % من وزنه ، بالإضافة إلي الفيتامينات مثل فيتامين "C"، "A " والمعادن مثل البوتاسيوم، وهو يغني عن اللحوم وعن عشرات من الخضراوات، بالإضافة إلي أنه منشط للطاقة.


تاريخ التحديث : 14/06/2007 02:31:43 م

شموع الامل
15-06-07, 01:47 AM
يسلمووووووووووووووووووو

خيووووووووووووووووة

سلمت اناملك

ننتظر جديدك

سلسبـيل
15-06-07, 02:04 AM
الله يسلمك من كل شر

سلسبـيل
16-06-07, 11:44 PM
التوحد واللقاحات--هل هناك علاقة؟؟
Ghufran - الأربعاء, 2007-06-13 00:58

تقوم المحكمة الفدرالية الامريكية هذه الايام (11-7-2007) بدراسة قضية: العلاقة بين مرض التوحد Autism و بعض المواد المستعملة في حفظ اللقاحات...
يدرس هذا الموضوع بناء على دعوى من الأهل يعتقدون فيها بوجود هذه العلاقة..
ويعتبر هذا الموضوع قديما وعندما طرح لأول مرة منذ سنين أكدت أحد الدراسات الطبية انه لا علاقة... وتم سحب أحد المواد المتهمة ولن تنخفض نسبة تطور داء التوحد.
يذكر ان داء التوحد كان منذ عشرات السنين نادرا (1\10000) ولكن دراسات الCDC الحديثة في بعض ولايات أمريكا وجدت نسبة حتى 1\150.......
اللقاح الأكثر اتهاما هو الMMR باعتبار أعراض التوحد تظهر بعد عمر السنة متوافقة مع زمن أخذ هذا اللقاح.
وياترى ماذا ستحكم المحكمة؟؟

سلسبـيل
16-06-07, 11:44 PM
إفراط تناول الحديد عند الحامل قد يرفع الضغط الدموي
KMG - الخميس, 2007-06-14 21:32

تحذر دراسة ايرانية النساء الحوامل ذوات الصحة الجيدة من الافراط في تناول المقويات التي تحوي الحديد اذ تقرنها بمشاكل في ضغط الدم.

ويصف الاطباء الحديد لمن يعاني من فقر الدم، لكن العديد من النساء تتناولن الحديد بمفرده او كمادة اضافية مع المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات.

وحددت الدراسة التي التي انجزتها جامعة ايرانية ونشرت في النشرة البريطانية لامراض النساء والولادة كمية الحديد التي لا يجب على النساء تجاوزها في 30 ملغ يوميا.

تعاني العديد من النساء الحوامل من فقر الدم مما يؤدي الى الانجاب المبكر او ضعف وزن الرضيع، لكن تناول الحديد مضافا على شكل اقراص يساعد الجسم على زيادة انتاجه من الكريات الحمراء.

وتوصف جرعات اضافية من الحديد للنساء الحوامل في العديد من الدول.

وبدأت دراسة جامعة "تربيت مدرس" كمحاولة لمعرفة آثار تناول الحديد كاضافة على النساء اللاتي لهن نسبة عادية من الكريات الحمراء.

وشارك في الدراسة 370 امرأة تناولن 150 ملغ من كبريتات الحديد يوميا، أي ما يعادل 30 ملغ من الحديد، طوال مدة حملهن، كما تناول نفس العدد اقراصا "زائفة" لا تحتوي على حديد.

وكانت نسبة النساء اللاتي عانين من ارتفاع في ضغط الدم اكبر في المجموعة التي تناولت الحديد.

--
BBC

سلسبـيل
17-06-07, 12:00 AM
ثورة طبية ألمانية : تقنية جديدة لتركيب صمامات القلب للأطفال بدون جراحة


محيـط / محمد السـيد :

في عملية تمهد لميلاد أنواع جديدة من جراحات القلب، من الممكن أن تحدث ثورة طبية كبيرة في هذا المجال الحساس ، ومن ثَم ازدياد فرص نجاحها، سيصبح من الممكن في ألمانيا تركيب صمامات جديدة للقلب لدى الفتيان والفتيات الصغار دون الحاجة لإجراء جراحة.

وقال فيليكس بيرجر مدير مستشفى العيوب الخلقية للقلب في برلين البروفيسور، إن المعهد الألماني لأمراض القلب في برلين استخدم لأول مرة الطريقة الجراحية لتقويم صمامات القلب المعيبة خلقيا، والتي أجيزت مؤخرا على مستوى جميع ألمانيا في علاج أحد هذه العيوب لدى فتاة في السادسة عشرة من عمرها.

وطبقا لما ورد بجريدة "الشرق الأوسط"، يقوم الجراحون من خلال هذه الطريقة الجديدة بتركيب هذا الصمام الرئوي الجديد عبر تمرير قسطرة من أعلى الفخذ للقلب بعد أن كان الأطباء لا يستطيعون تركيب هذا الصمام إلا من خلال فتح الصدر.. ولكن يعيب هذه الطريقة ارتفاع ثمنها حيث تقدر تكاليفها بأكثر من عشرين ألف يورو.

وأضاف فيليكس بيرجر أنه من المنتظر أن يجري المعهد ثلاث جراحات أخرى مماثلة قريباً.

تقنية جديدة لعلاج صمامات القلب
===================
وفي السياق ذاته، أعلن الدكتور مجدي يعقوب، جراح القلب المصري الشهير عن اعتزامه التعاون مع الدكتور أحمد زويل، الحائز على جائزة نوبل للعلوم، في أبحاث جديدة لعمل صمامات قلبية باستخدام تقنية النانوتكنولوجي.

وأشار إلى أن الأبحاث ستجرى ضمن مشروع شامل يخطط له لإقامة بنية تعاونية طبية ضخمة معنية بأمراض القلب في العالم العربي بالتعاون مع جامعات إمبيريال وأكسفورد وفلورنس ومكتبة الإسكندرية ومعهد مجدي يعقوب بلندن.

وأضاف أن المشروع بدأ فعلياً بوحدة أبحاث في الإسكندرية ستعقبها وحدات أخرى في مدن مصرية وعربية، ويشارك فيها بالعمل أطباء وعلماء من شتى بقاع العالم، وهي تدرس حالياً مرض التضخم الشديد في عضلة القلب، الذي يحدث نتيجة تحورات جينية وراثية، ويؤدي إلى الوفاة المفاجئة وإلى مضاعفات خطيرة، مشيراً إلى أنه يمكن تركيب جهاز يمنع هذه الوفاة.

وأفاد الدكتور يعقوب أنه يجري أيضاً عمل أبحاث على نوع من الفاكسينات المضادة للميكروب السبحي الذي يصيب الأطفال بالحمى الروماتيزمية لكي يناسب نوع Gas الموجود في مصر.

صمامات من خلايا المنشأ================
يذكر أن علماء سويسريين قد تمكنوا لأول مرة من تطوير صمامات قلوب بشرية عن طريق "خلايا المنشأ"، مما يفتح المجال فيما بعد لإصلاح العديد من العيوب في قلب الإنسان.

وأوضح العلماء أن التوصل إلى تطوير مثل هذه الصمامات في المختبر، أثناء فترة الحمل، بطريقة تمكن من زرعها في جسد الرضيع بعد ولادته، ستمكن الإنسان في يوم ما من استبدال مكونات القلب، في بعض الحالات وحتى قبل الولادة.

وأضاف العلماء، أن هذه الثورة الطبية التكنولوجية التي تطبق على الأطفال والبالغين، قد تعود بالاستفادة من صمامات أكثر فعالية من تلك التي يتم انتزاعها من جثث متوفين أو الأخرى المصنعة.

يذكر أن فشل القلب يعني عجزه عن ضخ الدم إلي الشرايين، وأسبابه الشائعة تعود إلي الترسبات الدهنية علي جدران الشرايين .

عملية قلب مفتوح بدون مخدر
==================تمكن أطباء بمستشفى بمدينة تشيناي عاصمة ولاية تاميل نادو جنوب الهند من إجراء عملية قلب مفتوح وصفت بـ"الفريدة" لفتاة تبلغ من العمر 16 عاماً، لكون قلبها يقع في الناحية اليمنى دون مخدر عام.

ونقلت وكالة "يو ان اي" عن مصادر طبية بالمستشفى الحكومي بمدينة تشيناي قولها: "إنه تم بنجاح للمرة الأولى في الهند إجراء عملية استبدال الصمام التاجي بقلب في الجانب الايمن لفتاة تبلغ من العمر 16 عاماً، مشيرة إلى أن فريقاً من اختصاصيين بجراحة القلب المفتوح بقيادة البروفيسور فيسواكومار رئيس قسم جراحة القلب بالمستشفى أجرى العملية التي استمرت نحو ساعتين" .

وأوضحت المصادر أن الفتاة كانت تعاني نوبات ضيق في التنفس وإرهاق مستمر خلال الأعوام الأربعة الماضية، مشيرة إلى أن حدة هذه النوبات ازدادت بشكل ملحوظ في الأشهر الستة الأخيرة .

وأضافت المصادر أن الفتاة كانت تعاني أيضاً من التهاب المفاصل،إضافة إلى مشاكل في الرئتين والتهاب مزمن بالقصبات الهوائية وسعال مستمر وكذلك التهاب بالجيوب الانفية.

من جانبه، قال البروفيسور فيسواكومار: "إنه بسبب الحالة المعقدة في الحالة المرضية للفتاة فإنه لم يكن بالامكان إعطاؤها مخدراً عاماً، لذلك فقد تم إجراء العملية بطريقة مبتكرة"، مؤكداً أن العملية الجراحية نجحت بشكل تام، وأن الفتاة تتمتع بحال صحية ممتازة إلا أنها لاتزال تحت المراقبة الصحية .

تاريخ التحديث : 16/06/2007 12:15:10 م

سلسبـيل
17-06-07, 12:01 AM
بعد تجارب ناجحة علي القرود : الخلايا الجذعية تجدد الآمال بعلاج الشلل الرعاش


محيط - سهير عثمان :

في عملية هي الأولى من نوعها ، نجح علماء أمريكيون في حقن خلايا جذعية بشرية في أدمغة قرود مصابة بداء الشلل الرعاش، في إطار أبحاث علمية تتيح للعلماء فهم طبيعة المرض ومن ثم إيجاد العلاجات المناسبة له.

وطبقا لما ذكره راديو سوا ، جاء في نتائج الدراسة التي نشرتها دورية PNAS الطبية ان الخلايا الجذعية نجحت في إيقاف تلف الخلايا وتفاقم أعراض المرض، لكن الأعراض ما لبثت أن عادت مجددا بعد مضي أربعة شهور.

وأرجع القائمون على الدراسة تدهور الوضع الصحي للقرود إلى رفض الجسم للخلايا الغريبة واقترحوا إجراء مزيد من الدراسات للتقليل من رفض الجسم للخلايا المزروعة.

جدير بالذكر أن مرض الشلل الرعاش يتسبب في القضاء على الخلايا الدماغية المنتجة لمركبّ الـ"دوبامين" الكيميائي، الذي يحافظ على بقاء الوسائط العصبية التي تتحكم بحركة العضلات ما يجعل المريض يفقد السيطرة على أطرافه العضلية ووقوعه فريسة الارتعاش بشكل متواصل.


أمل أخر لمرضي الشلل==============
وعلي الرغم من فشل التجارب لمرضي الشلل الرعاش ، إلا أنها نجحت نوعا ما مع مرضي الشلل الحركي ، حيث أكد علماء أمريكيون أن الحقن بالخلايا الجذعية ساعد فئران تجارب مصابة بالشلل على الحركة ولكن ليس بالطريقة المتوقعة ، حيث توصلوا إلي أن الخلايا الجذعية البشرية المحقونة غطت الخلايا العصبية المدمرة بمركبات مغذية وساعدتها على الحياة.

وأوضح فريق البحث أن النتائج التي توصل إليها تلقي مزيدا من الضوء على قدرات الخلايا الجذعية ، مؤكدين إمكانية إنتاج أدوية تشفي من أمراض ليس لها علاج حتى الآن .

وكان الباحثون قد حقنوا خلايا جذعية بشرية أخذت من أجنة مجهضة في الحبل الشوكي لـ15 فأرا مصابة بالشلل ، واعتبرت الفئران نماذج مصابة بنوع من الشلل الذي يستفحل ولا علاج له ، وظهر بوضوح أن الفئران كانت قادرة على استخدام أرجلها الخلفية أفضل من فئران أخرى أصيبت بالشلل ولكن لم تحقن بالخلايا الجذعية .

وأضاف أحد الباحثين أن بعضا من عشرات الآلاف من الخلايا الجذعية البشرية البدائية التي زرعت أصبحت خلايا عصبية أو مشابهة لها إلا أنها ليست كافية لاعتبارها تحسنا، وبدلا من ذلك فقد كونت تلك الجرثومية الجنينية بيئة تحمي وتساعد على بقاء أعصاب الفئران الموجودة بالفعل والتي كانت على وشك الموت .

وعندما يموت العصب يبعث بإشارات ليس معروفا أسبابها حتى الآن لتسبب موت خلايا حية مجاورة .

ويعتبر هذا الموت المتتابع للخلايا السبب وراء معظم الدمار الذي يلحق بالمخ والناتج عن السكتة الدماغية على سبيل المثال.

وخلص الباحثون إلى أن الخلايا الجذعية الجنينية أنتجت نوعين من البروتين يبدو أنهما وراء إيقاف الخلايا العصبية الصحيحة من الوقوع ضحية للموت ، ويساعد أحد تلك البروتينات على حياة الخلايا العصبية ويقوي الآخر من اتصالها بالخلايا العصبية الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن لدى الخلايا الجذعية الجنينية القدرة على التخصص في نوع من الأنسجة ، ويفترض علماء أن باستطاعتهم إنتاج أي نوع من الخلايا يريدونها .

تخليق أول مهبل باستخدام الخلايا الجذعية=========================
تمكن أطباء ايطاليون من تخليق أول مهبل باستخدام التقنية الحيوية ، من خلال مساعدة مريضتين ولدتا من دون مهبلين بسبب تشوهات خلقية، على تخليق مهبلين من خلال استخدام خلايا جذعية أخذت من جسديهما.

وأوضح أحد الأطباء المشاركين في هذه الجراحة أن تنمية الأنسجة المهبلية من الخلايا جرى زرعها في مستشفى جامعة امبرتو 1 في روما.

وفي الحالة الأولى تلقت امرأة تبلغ الثامنة والعشرين 0.3 سنتيمترا مربعا من الأغشية النسيجية المخاطية قبل عام، ومنذ ذلك الحين نما لها مهبل ، وقال الأطباء إنها تزوجت وهي بحالة صحية جيدة الآن.

وتتعلق الحالة الثانية بشابة في السابعة عشرة أجريت لها عملية، قال الأطباء إنها تتحسن وانه تم زرع 99% من الأغشية النسيجية المخاطية.

ووصفت الباحثة سينزيا مارشيز، التي طورت الخلايا الجذعية، العمليتين بأنهما خطوة أولى على طريق تحقيق اختراقات مماثلة في تطوير أنسجة معوية وفموية وأنسجة عيون بما في ذلك القرنيات.

أول بنك للخلايا الجذعية================
يعتزم اللورد بارنسون صاحب شركة طيران "فيرجين" إنشاء أول بنك للخلايا الجذعية في بريطانيا يمكن للعائلات الاحتفاظ فيه بالحبل السري لابنائهم عند الولادة ، لإمكانية استخدامها مستقبلا في معالجة امراض مثل السرطان و الباركنسون .

وتقوم مجموعة من الشركات البريطانية حاليا بتقديم مثل هذه الخدمات ، حيث يعتقد ان عدة آلاف من الازواج في بريطانيا قد قاموا فعلا بتخزين الخلايا الجذعية الخاصة هم .

ويشجع الازواج على القيام بذلك عبر المجلات الطبية والعيادات وغير من الوسائل ، كما تقوم بعض الجهات بتقديم الاوعية الخاصة بتخزين الحبل السري للازواج لاغراض التخزين.

وأوضح متحدث باسم شركة فيرجين بأن "هذه المبادرة تهدف الى معالجة النقص الشديد في كمية الخلايا الجذعية لتلبية الحاجة المتزايدة لها في معالجة الامراض الخطيرة".

كما ان هذا البنك سيشجع ابحاث انتاج ادوية تساعد في انتاج هذه الخلايا والمعالجة بالخلايا الجذعية ، ومن المتوقع ان تتمكن وزارة الصحة في بريطانية من الاستفادة من البنك.

وكانت وزارة الصحة البريطانية قد طلبت من الاطباء والقابلات عدم التدخل بموضوع الحبل السري بل التركيز على الاهتمام بالمرأة والطفل اثناء الولادة ، مشيرة إلي أنها تقوم بأخذ أكثر من الفي عينة من الحبال السرية كل عام ويتم تخزينها في بنوك عامة ويمكن استخدامها عند الحاجة.

طريق للشفاء من الأورام الدماغية====================
وفي نفس المجال ، أكد باحثون أمريكيون أنه قد يكون بإمكانهم أن يجربوا أبحاث الخلايا الجذعية في معالجة مرضى السكتات الدماغية والأورام الدماغية اعتبارا من العام القادم .

وتفيد الأبحاث الجديدة التي قاموا بها بأن الخلايا الجذعية تنجذب بشكل طبيعي إلى الأجزاء المريضة من الدماغ .

وقد بينت هذه الدراسة لأول مرة أن الخلايا الجذعية المأخوذة من مخ العظام في الأشخاص البالغين يمكن أن تتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا في الجملة العصبية المركزية.

وقد أجريت التجارب حتى الآن على الفئران، ويريد الباحثون تطبيق ما توصلوا إليه على الإنسان . يشار إلي أن الخلايا الجذعية يمكن أن تتحول إلى أي نوع من الخلايا المتخصصة في الجسم .

أسلوب لعلاج سرطان الدم================
كما طور باحثون بريطانيون أسلوبا جديدا يعتمد على الخلايا الجذعية يمكن أن يساعد مرضى المراحل المتقدمة من سرطان الدم أو الاورام الليمفاوية.

وتدخل العلماء وراثيا في خلايا المنشأ المتبرع بها ، وهي خلايا رئيسية يمكن أن تتحول لأي نوع من الخلايا حتى يمكنها أن تبقى حية أثناء العلاج الكيميائي العالي السمية .

وأوضح أحد الباحثين أنه يمكن استخدام عمليات زراعة خلايا المنشأ في علاج سرطان الدم والأورام التي تصيب الجهاز اللميفاوي والتي لا تستجيب عادة للعلاج التقليدي ، وتتم زراعة خلايا المنشأ في المريض لاحداث استجابة للمناعة ضد المرض ، وغالبا ما يعقب هذا علاج كيميائي قوي لقتل الخلايا السرطانية .

علاج لضمور العضلات================
اكتشف فريق من الباحثين الايطاليين نوعاً من الخلايا الجذعية موجودة في الاوعية الدموية يمكن استخدامها فى تجديد العضلات.

وقد قام العلماء بمعهد أبحاث الخلايا الجذعية، باجراء تجارب علي احد فئران التجارب المصاب بصورة من صور مرض ضمور العضلات الذي يتسبب في تدمير العضلات ، ووجدوا ان خلايا الاوعية الدموية الجذعية المعدلة وراثيا، والمسماة "ميسانجيوبلاستس"، لديها القدرة علي تجديد وتوليد انسجة عضلية جديدة في الفأر.

وقد تصور العلماء عملية لجمع الخلايا الجذعية من الاوعية الدموية لمريض بشري، ثم تعديلها وراثيا في مختبر، وبعد ذلك يتم حقنها مرة اخري في مجري الدم.

وتوصل العلماء الي ان هذه العملية سوف تؤدي الي انتقال الخلايا الي عضلات المريض، ثم تبداء في انتاج خلايا عضلية سليمة وصحية. واضافوا أن الجسم لن يرفض هذه الخلايا، لان منشأها من جسم المريض نفسه.

تاريخ التحديث : 16/06/2007 11:15:42 ص

سلسبـيل
17-06-07, 12:02 AM
يحمل خصائص علاجية تفوق العقاقير : تطوير أرز معدل جينياً لمكافحة الكوليرا


محيــط / محـمد السـيد :

اتجهت أنظار العلماء مؤخراً إلى ما يسمي بالهندسة الوراثية أو النبات المعدل جينيا، وهي تقنية استخدمها العلماء لإدخال جين "مورثة" معين في المحصول لتعزيزه بخصائص جديدة ومميزة تجعله مقاوماً لأحد الأمراض الخطيرة التي تصيب البشر.

وفي هذا الصدد، استطاع مجموعة من العلماء اليابانيين تطوير أرز معدل الجينات، قادرا على حمل خصائص علاجية مضادة للكوليرا، في خطوة سيكون من شأنها تسهيل نشر اللقاحات المضادة للأمراض في الدول النامية.

وقد أشادت الأوساط العلمية بهذا التقدم الجديد، مشيرة إلى الآفاق الجديدة التي قد تفتحها تلك التقنيات في الدول الفقيرة، حيث تنعدم وسائل تبريد وحفظ العقارات التقليدية.

وطبقا لما ذكره موقع CNN، نشر الفريق الذي يقوده هيروشي كيونو، من قسم الأوبئة بجامعة طوكيو، نتائج أبحاثه الثلاثاء في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم، مؤكداً أن نتائج الأبحاث التي أُجريت على الفئران جاءت بمجملها إيجابية.

ولفت الفريق إلى أن النتائج الأبرز للأبحاث تمثلت في اكتشاف قدرة الأرز الجديد على إثارة ردود فعل جهاز المناعة لدى متناوليه، على مستوى الجسم ككل، وعلى مستوى أنسجة المناطق الحساسة مثل الفم والأنف والأجهزة التناسلية أيضاً، وهو ما تفتقده العقارات التقليدية التي تدخل الجسم عن طريق الحقن.

وأشار الفريق الطبي إلى أن هذا الأمر سيقدم ميزة إضافية لهذه المقاربة العلاجية، لأنها تمنح المرضى إمكانية مقاومة مجموعة أخرى من الأمراض التي تستهدف مناطق الجسم الحساسة، وفي مقدمتها E.coli والأنفلونزا وفيروس سارس، لكن جهات طبية دعت إلى عدم التسرع في الاستنتاج تجاه هذه الخطوة، مؤكدة أن ردود الفعل التي يقوم تقوم بها الأجزاء الخارجية من الجهاز الهضمي قد ترتب نتائج أكثر تعقيداً في المستقبل بسبب خصوصية العملية الهضمية.

من جانبه، قال الدكتور هوج ماسون من جامعة أريزونا: "علينا إيجاد السبل المناسبة لحماية العقار الذي يدخل الفم من التآكل داخل المعدة، كما علينا إيجاد الوسيلة المناسبة كي نكيّف عملية هضمه بشكل يمكنه من دخول مجرى الدم."

بعوض معدل جينياً يقاوم الملاريا=================
لم يقتصر التعديل الوراثي على النباتات فقط، إنما طال الحشرات أيضاً، فقد تمكن علماء أمريكيون من تخليق سلالة جديدة من البعوض المعدل وراثياً تحمل جيناً يحول دون الإصابة بطفيل الملاريا، بحيث يكون أكثر قدرة على البقاء من البعوض الحامل للمرض، وذلك بهدف الدفع بهذه الحشرات المعدلة وراثيا في بيئة الحشرات الطبيعية على أمل أن تحل هذه الحشرات محل الحشرات الطبيعية التي تحمل المرض وتنقله للإنسان.

وطبقا للدراسة - التى نشرتها دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم - فقد أتاح الباحثون الفرصة لمجموعتين متساويتي العدد من البعوض، إحداها لبعوض معدل والثانية لبعوض عادي، بالتغذي على دم فئران مصابة بالملاريا.

ومع تكاثر البعوض في المجموعتين، وُجِد أن عددا أكبر من البعوض المعدل تمكن من البقاء على قيد الحياة، وبعد التكاثر عبر تسعة أجيال، أصبح 70% من إجمالي البعوض من السلالة المقاومة للملاريا.

وقد تمكن العلماء أيضا من تعديل الجين ببروتين يضيء بضوء أخضر، مما جعل أعين البعوض المعدل تضيء بوميض أخضر، وهو ما مكن الباحثين من فرز الحشرات بسهولة، لمعرفة عدد البعوض المعدل مقارنة بالبعوض العادي.

من جانبه، علق الدكتور مورو ماريللي وزملاؤه في جامعة جون هوبكينز ببالتيمور ميريلاند، في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم بالقول: "لحد معرفتنا، لم يعرض أي باحث من قبل تجربة توضح قدرة البعوض المعدل جينيا على البقاء على قيد الحياة أكثر من البعوض العادي".

فقد وجد الباحثون أن البعوض المعدل جينيا لا يهلك بنفس المعدلات، كما أنه يضع عددا أكبر من البيض، غير أنه حينما تمت تغذية المجموعتين على دم غير مصاب بالملاريا، كانت قدرة الحشرات من المجموعتين على الحياة متكافئة.

وخلص الباحثون إلى ان هذه النتائج تحمل تداعيات هامة لتطبيق وسائل لمكافحة الملاريا عبر التعديل الوراثي للبعوض، مضيفين أن البعوض المعدل وراثيا الذي يعترض دورة حياة طفيل الملاريا يجعل من الأصعب على الطفيل إعادة الانتشار بعد القضاء عليه في المنطقة المستهدفة.

أنسولين معدل وراثياً من زهرة القرطم====================
وفي إطار تسخير الهندسة الوراثية للبحث عن وسائل علاجية، أعلنت شركة كندية أنها ستطرح قريباً في الأسواق أنسولين مُنتج من نبات معدل وراثياً في الهواء الطلق ، مضافاً إليه جين بشري، لتصبح أول جهة تبيع مواد طبية مستمدة من نباتات.

وأشار الباحثون إلى أنهم ينتجون الأنسولين من بذور زهرة القرطم، حيث يقوموا بإنمائها بشكل تجريبي في حقول ومزارع في كل من تشيلي والولايات المتحدة الأميركية وكندا.

وأوضح الباحثون أن المزرعة الأمريكية التي تقوم حالياً بزراعة نبات القرطم، قادرة في ضوء مساحتها الكبيرة على تلبية الطلب العالمي المتزايد على الأنسولين، مشيراً إلى أن الخطوة التي تقوم بها شركته ستتسبب في خفض أسعار الأنسولين بشكل ملحوظ.
ومن المعروف أن الأنسولين ينتج معظمه حالياً عن طريق بكتريا معدلة وراثياً داخل أحواض مغلقة.

نبات معدل وراثياً يكشف عن الألغام==================
وعلى الجانب الآخر، تمكن فريق بحثي أمريكي من جامعة فلوريدا يشارك فيه باحث مصري من استنباط نبات مهندس وراثياً قادر علي كشف الألغام بصورة بسيطة‏.

وأشار الفريق إلى أن هذا النبات الذي يدعى " ارابيدوبسيس‏"‏ لديه القدرة علي الإحساس بوجود مادة "‏T.N.T‏" وهى المكون الأساسي للألغام فتتلون أوراقه إلي اللون الأحمر‏،‏ مما يكشف عن وجود لغم تحته،‏ ويمكن زراعته في أي مكان بالعالم وهو قادر علي تحمل جميع الظروف المناخية،‏ ويتم نثر بذوره من الجو ويتميز بسرعة النمو حيث ينمو في خلال‏10‏ أيام من زراعته‏،‏ ويمكن رصد التغيرات التي تطرأ علي لون النبات بصور الأقمار الصناعية‏.‏

وأوضح طارق عبد الرءوف البشير أستاذ الكيمياء الحيوية المساعد بقسم البيولوجيا الجزيئية بمعهد الهندسة الوراثية بجامعة المنوفية، أن ‏الهدف الأساسي من هذه الدراسات هو تعديل النباتات وراثياً بأسلوب الهندسة الوراثية لتكون قادرة علي الإحساس بوجود مادة "‏T.N.T‏" بالتربة الأرضية‏، حيث يمكن لهذه النباتات المزروعة في مناطق تحتوي على ألغاماً أن تشعر جذورها بوجود مادة "‏T.N.T‏" في التربة فتنتج بروتيناً أو إشارة معينة تنتقل إلي الجين المسئول عن لون الأوراق فيتغير لون الورق إلي الأحمر القرمزي‏،‏ وبالتالي يكون ظهور الأوراق الحمراء القرمزية دلالة علي وجود ألغام أرضية‏.‏

تاريخ التحديث : 13/06/2007 10:56:27 ص

سلسبـيل
17-06-07, 12:03 AM
لفشل عملية ترقيع العظام: جراحة لترميم جمجمة طفلة باستخدام الخلايا الجذعية


محيـط / محـمد السـيد:

الخلايا الجذعية هي خلايا تعمل كجهاز إصلاحي للجسم، باستبدال خلايا أخرى عاطلة والحفاظ على وظيفة الأعضاء الجسمية.. ويعتقد خبراء البحث الطبي أن هذه الخلايا قادرة على تغيير تاريخ الأمراض البشرية عن طريق استخدامها لإصلاح نسج متخصصة، أو عن طريق دفعها للنمو بشكل عضو حيوي معين.

وفي هذا الصدد، تمكن أطباء ألمان في عملية رائدة من ترميم جمجمة طفلة باستخدام الخلايا الجذعية المشتقة من الدهون لتحفيز العظام علي النمو مجدداً.
وكان الأطباء قد فشلوا في ترميم الأضرار التي لحقت بجمجمة الطفلة التي تبلغ من العمر سبعة أعوام إثر سقوطها قبيل عامين.

ووفقا لما ذكره راديو سوا، أوضح الأطباء أن الإصابة خلفت مساحة مكشوفة تبلغ 19 بوصة مربعة في الجمجمة، واضطرت الطفلة إلي ارتداء خوذة واقية لحماية المخ الذي كان يمكن مشاهدته بوضوح في الأماكن المفقودة من الجمجمة.

وقال الدكتور هانز بيتر هوالديت من جامعة جستس ليبيج بألمانيا إن الأضرار التي لحقت بالجمجمة كانت أفدح من أن تصلح بعملية ترقيع للعظام، غير أن الطفلة تمكنت وبعد عدة أسابيع من عملية الخلايا الجذعية من وضع الخوذة الواقية جانباً والتمتع بحياة طبيعية.

وذكر هوالديت أن الأجزاء المفقودة من الجمجمة قد نمت مكانها طبقة رقيقة وقوية، من العظام الجديدة عقب الجراحة.

ويأمل العالم في أن تمتزج عظام الطفلة مع الخلايا الجذعية، التي ستتحول إلي خلايا لبناء العظام، مما يتيح نمو عظام إضافية.

خلايا جذعية تعيد إنبات جذور الأسنان====================
وفي إطار الحديث عن بعض استخدامات الخلايا الجذعية في علاج أنواع معينة من الأمراض، نجح باحثون في إنبات جذور وأربطة داعمة للأسنان، للمساعدة في عملية تصليح تاج أحد الأسنان، وذلك من خلال استخدام خلايا جذعية مأخوذة من ضرس العقل لأجسام بالغة في تجارب على خنازير صغيرة الحجم.

وأشارالدكتور سونجتاو شي في كلية طب الأسنان بجامعة جنوب كاليفورنيا، إلى أن استخدام تقنية الخلايا الجذعية يقود إلى إعادة بناء وظيفة الأسنان في نموذج حيواني مشابه للإنسان.

وأوضح شي أنه يأمل في السنوات القادمة أن يكون لدى مرضى الزرع عظماً كافياً في فكهم لدعم عملية الزرع، أما من ليس لديهم فإن هذا العلاج يعتبر بديلاً عظيماً.

الخلايا الجذعية تعالج أمراض العيون
======================
تمكن علماء بريطانيون من إعادة النظر إلى أشخاص يعانون من العمي باستخدام خلايا جذعية، وذلك من خلال ترميم نظر مجموعة من المرضي الذين يعانون من تنكس بقعي باستخدام خلايا من عيون المرضي أنفسهم.

وأوضح العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض حوالي 25 % وتزيد أعمارهم عن ستين عاماً ًفي بريطانيا .

وينقسم هذا المرض إلى نوعين، جاف ويتأثر به حوالي 90% ، ورطب ويتأثر به 10% ، وينتج عن تعطل خضاب الخلايا الظهارية في شبكية العين، وهي طبقة من الخلايا تقع تحت الشبكية.

يذكر أنه يوجد علاج للتنكس البقعي الناتج عن التقدم في السن الرطب، ولكن لايوجد علاج للنوع الجاف.

وفي نفس السياق، أثبتت دراسة طبية حديثة أن الخلايا الجذعية البشرية يمكن أن تعيد الإبصار جزئياً لفئران عمياء مما يعطى مؤشراً لعلاج أمراض معينة في العين.

وأظهرت الدراسة أن الخلايا المشتقة من خلية جذعية جنينية بشرية يمكنها إنقاذ وظيفة الإبصار في الحيوانات التي بدونها كانت ستصبح عمياء، وهذه الخلايا هي الخلايا الرئيسية التى تتكون بعد بضعة أيام من الحمل حين يكون الجنين ما زال مضغة.

تاريخ التحديث : 11/06/2007 02:25:31 م

سلسبـيل
17-06-07, 12:05 AM
باعتبارها الأكثر تضررا : دواء جديد من فايزر لمكافحة الإيدز في القارة السمراء


محيـط / محـمد السـيد :

بالرغم من الحالة الحرجة التي يعيشها المواطنون في الدول النامية من نقص في الغذاء والماء وغيرها من الموارد الأولية، إلا أنهم يعانون في الوقت ذاته من فقر شديد في الدواء والمستلزمات الطبية، في ظل انتشار جملة من الأمراض والأوبئة الخطيرة، يأتي في مقدمتها فيروس الإيدز اللعين الذي لا زال يمثل خطراً يصعب التغلب عليه في تلك الدول الفقيرة حتى الآن ...

وفي إطار تسابق الشركات العالمية على إنتاج دواء فعال لمكافحة الإيدز، وبالأخص في أفريقيا، أكدت مجموعة "فايزر" لإنتاج الأدوية في جوهانسبرج أن دواء "مرافيروك" الجديد لعلاج المصابين بفيروس الإيدز سيطرح في الأسواق الشهر المقبل خصوصاً في جنوب إفريقيا الأكثر تضرراً من هذا المرض.

وطبقا لما ورد بجريدة "الوطن الكويتية"، قال ريتشارد بولسون المسؤول عن فرع فايزر في جنوب أفريقيا خلال مؤتمر صحفي "سيطرح دواء جديد لعلاج الإيدز في يوليو بعد أن اختبرته دائرة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة".

وقال المتحدث باسم المختبر إن هذا الدواء يتم تناوله عن طريق الفم وستوافق عليه دائرة الأغذية والأدوية رسميا في 20 يونيو، على أن يوزع بعد ذلك في عدد من الدول منها جنوب أفريقيا.

يذكر أن جنوب أفريقيا تعد من الدول الأكثر تضرراً في العالم من فيروس الإيدز، حيث يموت نحو 600 جنوب افريقي يوميا بسببه .

عقار إيراني لعلاج الإيدز
===============أفاد نائب وزير الصحة الإيرانى الدكتور رسول ديناروند بأن بلاده تطور عقاراً من الأعشاب لمعالجة مرض الإيدز، سيعرض في الأسواق قريباً.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا"، عن ديناروند قوله، إن فكرة جديدة سادت قبل خمس سنوات لإنتاج عقار بتركيبة عشبية ـ كيميائية يمكن له علاج جهاز المناعة لدي المرضي المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز، لكنه قال إن هذا العقار لا يعالج مرضي الإيدز بشكل قطعي لكنه موثر للغاية في الحد من ظهور الالتهابات الثانوية لهذا المرض.

وأضاف "إن هذا العقار وعلي النقيض من العقاقير المماثلة التي يتراوح أثرها في حدود فترة الاستخدام، فإن أثره الدوائي سيبقي لمدة عامين في فترة استعمال من شهر إلي ثلاثة أشهر".

وأشار إلي أن إنتاج عقار عشبي لمعالجة الإيدز هو للاستعمال الداخلي لكن إذا تقرر تصديره إلي الدول الأخري فإنه سيتم تسجيله في تلك الدولة قبل تصديره إليها.

الإيدز يحاصر أطفال الدول الفقيرة=====================
وفي أحدث تقرير لها، كشفت منظمة الأمم المتحدة أن مئات الآلاف من الأطفال يموتون بسبب مرض الإيدز في الدول النامية، لعدم حصولهم على العلاج المتاح بالفعل في أماكن أخرى، بينما جرى القضاء تقريبا على المرض الذي يسببه فيروس "اتش آي في" لدى الأطفال بالدول ذات الدخل المرتفع حيث انخفض معدل انتقال الفيروس من الأم إلى طفلها أثناء الولادة إلى أقل من 2 في المئة، فمازال هذا الأمر خطيرا بشكل خاص في مناطق اكثر فقرا، وذلك بحسب تقرير من منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة بشأن مرض الإيدز وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "اليونيسيف".

وكشفت التقرير أن 11 في المئة فقط من النساء الحوامل المصابات بفيروس "اتش آي في" في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل يتناولن عقاقير لمنع انتقال المرض المدمر للمناعة إلى أطفالهن أثناء الولادة، وأن كثير من الأطفال الذين يولدون مصابين بالفيروس لايجري تشخصيهم وبالتالي لايتلقون أي علاج.

وأضاف أن 380 ألف طفل لقوا حتفهم لأسباب ترتبط بمرض الإيدز في العام الماضي، وهي إصابات كان من الممكن منعها.

وكشف تقرير آخر استعرض مدى التقدم في مجال الحصول على علاج لفيروس "اتش آي في" أن عدد الذين حصلوا على علاج لفيروس الإيدز بالدول الفقيرة ارتفع بنسبة 54 في المائة في العام الماضي، ليصلوا إلى مليوني شخص بالرغم من أن هناك 5 ملايين آخرين مازالت العقاقير المنقذة للحياة غير متاحة لهم.

وحصل 15 في المئة فقط من بين 780 ألف طفل يحتاجون لعلاج لفيروس "اتش آي في" على العلاج بحلول نهاية عام 2006، فيما حصل 4 في المائة فقط على المضاد الحيوي كو تريموكسازول الذي توصي منظمة الصحة العالمية به للأطفال المصابين بفيروس "اتش آي في"، وكذلك هؤلاء الذين ولدوا لأمهات مصابات بفيروس الإيدز عندما يتاح تشخيص مبكر.

ودعا التقرير إلى ضرورة بذل جهد أكبر لمتابعة الأطفال المعرضين للإصابة بالفيروس وتحديد وضع الفيروس لدى كل الأطفال الذين ولدوا لأمهات مصابات بمرض الإيدز حتى يتسنى توفير الرعاية والدعم المناسب لهم.

الإيدز يمثل خطراً بالدول العربية==================
أكد خبراء بالأمراض الجنسية أن خطورة انتشار الإيدز أصبحت أكثر مما قبلها فى العالم العربى... جاء ذلك في الدراسة التي عرضت خلال دورة تدريبية خاصة بمنظمات الأسرة في العالم العربي، والتي أكدت أن نسبة انتشار فيروس الإيدز في العالم العربي قد ارتفعت مع اختلافات من بلد إلى آخر.

وبحسب تقرير للأمم المتحدة، يعد السودان الأول عربياً بنحو 400 ألف حالة تليه جيبوتي، وجاء المغرب في المركز الثالث بنحو 15 ألف حالة بسبب العمالة الموجودة بالخارج وكثرة تنقل السياح ووجود أشخاص من مجتمعات مختلفة داخل المجتمع المغربي، والتغيير الاجتماعي والسلوكي لفئات مختلفة.

الختان يكافح الإيدز===========
وفي إطار الحديث عن طرق الوقاية من الإيدز، أكدت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون أن ختان الذكور ُيقلل من خطر الإصابة بمرض الإيدز في أفريقيا.

وأجري الباحث روبرت بايلي و فريق البحث التابع له في جامعة إلينوي بشيكاغو فحوصات طبية علي 2784 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 18 ـ 24 سنة لم يخضعوا لعملية ختان أو يصابوا بفيروس "أتش أي في" المسبب لمرض الإيدز.

وأجري فريق البحث عمليات ختانٍ بشكل عشوائي لنصف هؤلاء وترك النصف الآخر من دون ختان، حيث قام بمراقبتهم لحوالي عامين في منطقة كيسيمو بكينيا.

وخلص الباحثون إلى أن المجموعة التي خضعت لعمليات ختان أصيبت ببعض النزيف والالتهابات البسيطة والتي تمت معالجتها من دون مشاكل تذكر، مشيرين إلي أنه خلال هذه الفترة قدمت إلي المرضي علاجات لمكافحة الالتهابات الجنسية وزودوا بالواقي الذكري وعقدت حلقات لتحذيرهم من مخاطر الإصابة بالإيدز، وتبين بعد انقضاء السنتين أن نسبة الإصابة بالإيدز بين الشبان الذين خضعوا لعملية الختان كانت 22% مقارنة بـ 47% لنظرائهم الذين لم يتم ختانهم.

وقال بايلي "لدينا الآن أدلة قوية تؤكد بأن إجراء عملية جراحية بسيطة كالختان يمكن أن يكون لها فائدة كبيرة جداً في منع الإصابة بالإيدز.

لبن الأم يمنع الإصابة بالإيدز================
أفاد باحثون بريطانيون بأن الرضاعة من الثدي، يمكن أن تخفض بشكل كبير خطر انتقال فيروس "أتش أي في" المسبب لمرض الإيدز من الأمهات إلي الاطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

ومن خلال الدراسة التي أجراها الباحثون، اتضح أن خطر انتقال عدوي الفيروس إلي الأطفال ما بين 6 أسابيع و6 أشهر الذين يرضعون من الثدي لا تتجاوز أربعة في المائة، مقارنة بثمانية في المائة لنظرائهم الذين يشربون حليب الاطفال الصناعي.

وأوضحت الدراسة أن الرضع الذين يعطون مأكولات خاصة بالأطفال خلال تلك الفترة معرضون للإصابة بالفيروس 11 مرة أكثر مقارنة بغيرهم.

وأشار الباحث هوسين كوفاديا من المركز الأفريقي للصحة والدراسات السكانية، إلى أن حليب الأم يقوي الغشاء المخاطي للأمعاء ويشكل عازلاً فعالاً ضد انتقال فيروس "أتش أي في".

تاريخ التحديث : 10/06/2007 11:33:35 ص

سلسبـيل
17-06-07, 12:06 AM
يحمل اسم "بي إس إكس": تحديد جين قد يكشف العوامل المؤدية للإصابة بالسمنة


محيط - سهير عثمان :

قد ينظر الكثير إليها على أنها أمر بسيط، وقد ينظر البعض على أنها مجرد منظر غير مقبول أو تشويه لجمال أجسادنا، وقد يفطن القليل إلى خطورتها ومع ذلك يقفوا مكتوفي الأيدي غير قادرين على إيقافها....

لكل هؤلاء ولك عزيزي نقول - احترس من مرض خطير اسمه السمنة، ومن الواجب أن نتذكر دائما أنها مرض، وليست بالمرض البسيط فحسب بل تعد مرضا من الأمراض الخطيرة، إنها مرض من أمراض عصرنا الحديث ..

ولأن الحديث قد يطول عن هذا المرض ، فالأبحاث أيضا تطول ولا تتوقف ، ومن هذه الأبحاث الجديدة ما أكدته إحدي الدراسات الألمانية أن قلة الحركة التي تؤدي إلي زيادة الوزن،سببها تحور أحد الجينات ، حيث أكد باحثون ألمان أن حدوث تغير في الجينات لدى بعض الأشخاص يمكن أن يكون السبب في إصابتهم بقصور في الحركة، وهو الأمر الذي يزيد من احتمال إصابتهم بالبدانة.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية ، أكد ماتياس تراير الباحث في المعهد الأوروبي للجزيئات البيولوجية بمدينة هايدلبرج الألمانية: "اكتشفنا وجود عامل وراثي لدى الفئران يؤثر على نشاطها الجسماني التلقائي".

ويبين الباحث أن هذا العامل الوراثي الموجود لدى الإنسان أيضا يؤثر بشكل كبير على الحركة التلقائية لجسمه ، مضيفا أن هذه الاكتشاف ربما يفسر إصابة البعض بالسمنة مع أنهم يتناولون أنواعا وكميات من الطعام مساوية لأقرانهم الذين لا يعانون من السمنة.

وأجريت الدراسة في المعهد الأوروبي للجزيئات البيولوجية والمعهد الألماني لأبحاث الغذاء في مدينة بوتسدام بالتعاون مع جامعة كينكيناتي بولاية أوهايو الأمريكية ونشرت في العدد الأخير لمجلة "سيل ميتابوليزم" العلمية ، وجاء فيها ان شعور الإنسان بالجوع يزيد من رغبته في الحركة بحثا عن الطعام.

وبينت التجارب أن هذه إحدى العمليات الحيوية الأساسية لدى الإنسان، غير أن حدوث تحوّر في جين "بي إس إكس" يسبب حالة من الكسل ويقلل من الحركة التلقائية.

و يأمل الباحثون بمساعدة هذا الجين أن يتمكنوا من كشف العوامل التي تؤدي إلى السمنة ، متوقعين تطوير عقاقير طبية توقف تحوّر جين "بي إس إكس"، ويكون لها تأثير إيجابي على وزن الجسم .


تحديد المورثة المسئولة عن البدانة=====================
نجح باحثون بريطانيون في كلية الطب التابعة لجامعة اوكسفورد في تحديد المورثة المسؤولة عن البدانة ، مؤكدين أنهم توصلوا الى تحديد نسختين من هذه المورثة لدى الاشخاص البدينين .

وبينت الدراسة التي أجريت علي أكثر من 40 ألف شخص ، أن احتمال الاصابة بالبدانة لدي من يحملون هذه المورثة تصل الى 70% مقارنة مع الاشخاص الذين ليست لديهم المورثة .

وتبين للباحثين أن الاشخاص الذين لديهم هذه المورثة يزيد وزنهم بمعدل حوالي 3 كجم عن الاخرين.

ورغم أهمية أسلوب الحياة في الاقلال من احتمال اصابة الشخص بالبدانة الا ان الاشخاص الذين لديهم هذه المورثة سيواجهون صعوبة في تخفيض وزنهم.

الاختلافات الجينية===========
أكدت دراسات علمية أن هناك علاقة مباشرة بين البدانة ومخاطر الاصابة باحد انواع مرض السكري ، فقد توصل الباحثون الى اكتشاف المورثة FTO لدى دراسة الاختلافات الجينية بين الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من السكري والاشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض.

وقد تبين للباحثين ان الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من مرض السكري لديهم نوع خاص من مورثة FTO والتي لها علاقة مباشرة بالبدانة.

وقد لوحظ ان الاشخاص الذين يعانون من البدانة لديهم نموذج خاص من مورثة FTO .

وبعد التوصل الى اكتشاف هذه المورثة قام فريق البحث بدراسة اكثر من 40 الف حالة بحثا عن هذه المورثة وتبين لهم العلاقة المباشرة بين هذه المورثة والبدانة.

وتؤكد الدراسة أن الشخص الذي يحمل احد نماذج هذه المورثة تزيد مخاطر الاصابة بالبدانة لديه بنسبة حوالي 30 % مقارنة مع الاشخاص الذي ليس لديهم هذه المورثة.

اما الشخص الذي يحمل النموذجين معا فيرتفع احتمال الاصابة بالبدانة لديه الى 70 % ، وتبين ان وزنهم يزيد بمعدل 3 كجم مقارنة مع وزن الاشخاص العاديين.

وأوضح اندريو هارتلي الأستاذ بكلية الطب في جامعة اوكسفورد أن الدراسة تفسر لنا لماذا عندما يأكل شخصان نفس الكمية والنوعية من الطعام ويقومون بنفس المجهود البدني لكن احدهما يواجه مصاعب في تخفيض وزنه ، مضيفا أن فرق 3 كجم في الوزن بين الاشخاص البدينين والعاديين لايبدو كبيرا لكن هذا الامر له دور كبير في احتمال الإصابة بالبدانة .

اكتشاف إيطالي جديد =============
اكتشف علماء إيطاليون بروتيناً في الدماغ يمكن أن يجعل الجسم أكثر قدرة علي حرق السعرات الحرارية .

وقد جاءت هذه النتائج بعد أن عثر العلماء علي جزيئة في أدمغة الجرذان تدعي "شجرِ ـ 21" حيث قاموا بعزلها، وهذه تتألف عادة من حمضيين أسيديين أو أكثر تعرف بالجزيئات الكبري بوليببتايدز أو البروتينات.

وقال العلماء إنه عند تقديم البروتين في أدمغة قوارض أخري مثل الفئران فإن ذلك يزيد معدل الايض عندها ويمنعها من أن تصبح سمينة حتي لو قدمت إليها وجبات غنية بالدهون.

وقال كل من الباحث السندرو بارتولوميوشي وأنا موليز بعد إجرائهما تجربة علي مجموعتين من الفئران "كان التأثير عليها غير متوقع لأن البروتين منع حدوث المرحلة الأولي من البدانة التي تسببها الحمية الغنية بالدهون"، وأضاف بارتولوميوشي "إنه يمكن الاستعانة مستقبلا ب "ـ شجرِ ـ21" لصنع أدوية جديدة تمنع ازدياد الوزن عبر حرق السعرات الحرارية الزائدة .

البدانة وخطر الإصابة بالربو=================
وتعتبر السمنة إحدى المشاكل الصحية التي يواجهها الشخص السليم لأنها تؤدي بعد فترة ما إلي العديد من الأمراض:
سكر الدم (النوع الثاني – سكر البالغين) -ارتفاع ضغط الدم-
جلطات المخ- أزمات قلبية (جلطات القلب)- فشل في عضلة القلب- بعض أنواع السرطانات مثل سرطان البروستاتا والقولون وسرطان الشرج- حصوات المرارة- النقرس (داء الملوك)- التهابات المفاصل وآلامها- نوبات توقف التنفس أثناء النوم.

أما أحد الدراسات التي أجريت مؤخرا أكدت أن البدانة تزيد خطر الإصابة بمرض الربو بنسبة 50%، مشيرين إلى أن الإفراط في الوزن يمكن أن تكون له نتائج سلبية على الجسم.

وأشار الباحثون إلى أن الربو يؤثر على الأنابيب الصغيرة ومجاري التنفس التي تنقل الهواء من وإلى الرئتين.

وحسب الدراسة التي أعدها فريق مشترك من مركز الطب والأبحاث الأمريكي الوطني وجامعة كولورادو، فإن البدانة تعيق عمل الرئتين حيث يشعر المريض بصعوبة كبيرة في التنفس.

وأوضحت المتحدثة باسم جمعية الربو في بريطانيا، أن هناك دليل منذ زمن طويل على وجود علاقة بين البدانة و الربو، مشيرة إلى أن البحث الجديد يهدف إلى إيضاح هذه العلاقة ولكن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك لا تزال مجهولة.

تاريخ التحديث : 08/06/2007 03:43:14 م

سلسبـيل
17-06-07, 12:07 AM
خاص بأشهر أمراض الدم الوراثية : عقار جديد يمنع النزيف بعد العمليات الجراحية


مــحــيــط / مــــروة رزق:

فيما يصفها البعض بأنها تقنية جديدة قد تمثل ثورة حقيقية في مجال معالجة الجروح، تمكن باحثون من تطوير عقار جديد يدعى "هوميت- بي" يمنع حدوث زيادة في النزف عند المصابين بمرض "فون ويلبراند"، وذلك أثناء وعقب خضوعهم للعمليات الجراحية، وبالتالي سيصبح أول عقار من هذا النوع يتم استخدامه في حالات الإصابة الشديدة.

وقد اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA استخدام عقار "هوميت- بي" لمنع حدوث زيادة في النزف عند المصابين بمرض "فون ويلبراند".

وأشار مختصون من الإدارة التي وافقت على استخدام العقار، إلى أن هذا العقار يعد ثاني منتج بيولوجي يتم إقرار استخدامه من قبل FDA للتعامل مع حالات النزف التي قد يتعرض لها مرضى "فون ويلبراند" خلال خضوعهم للعمليات الجراحية، وذلك بعد الموافقة على عقار "ألفانات" في فبراير الماضي ولنفس الغرض، إلا أن "هوميت- بي" سيكون أول عقار من هذا النوع يتم استخدامه في حالات الإصابة الشديدة.

يذكر أن مرض "فون ويلبراند" يعد من أشهر اضطرابات الدم الوراثية، حيث ينجم عنه نقص في عامل "ويلبراند" الموجود في الدم، والذي يساعد الصفحات الدموية على التجمع والالتصاق بجدار الأوعية الدموية، ممهداً بذلك لحدوث التخثرات فيها، وهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء، إلا أن معظم حالات الإصابة تكون من النوع البسيط.

ومن مظاهر هذا المرض والذي يسمى أيضاً "الناعور الدموي"، النزف من الأنف ومن اللثة والنزف الطمثي، والنزف الدموي الطويل بعد الجروح والنزف الزائد بعد الرضوض الجراحات.

جهاز يوقف النزيف============
وعلي صعيد متصل، تمكنت شركة اكوستكس الأمريكية من إنتاج جهاز يوقف النزيف عن طريق الموجات الصوتية.

وأوضحت الشركة أن هذا الجهاز يقوم أولاً بتحديد أماكن النزيف داخل جسم المصاب، ثم يرسل شعاعاً مركزاً بواسطة الموجات فوق الصوتية يختم الشرايين التي تنزف، دون الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية.

وأشار راندي سيرولز رئيس شركة اكوستكس، إلى أن استعمال الموجات ما فوق الصوتية يستعمل اليوم في الكثير من تقنيات معالجة السرطان، وحصى الكلية، ولكن الجديد في هذا الجهاز هو تحديد موقع الأعضاء والشرايين التي تنزف بطريقة أوتوماتيكية.

أقمشة لوقف نزيف الدم ==============
نجح الدكتور خالد الطحلاوي الأستاذ المساعد بالمركز القومي للبحوث المصري في اختراع أقمشة لها خاصية القدرة على وقف نزيف الدم عند وضعها فوق الجزء المصاب من الجسم.

يرجع ذلك لإحتوائها علي مادتي الكيتوزان المتوفرة بقشور الجمبري والسليلوز المستخرجة من الخشب، فتعمل الأولي على الحماية من البكتريا الضارة، بينما تساعد الثانية على وقف النزيف.

وفي سياق متصل، كان الجيش الأمريكي قد خطط لإنتاج جهاز محمول يستعمل موجات صوتية لمداواة النزيف الداخلي الذي يعاني منه الجنود المصابين، وبإمكان الموجات فوق الصوتية "سونار" التي يبثها هذا الجهاز إعادة لحم الشرايين التي تنزف دون الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية.

ويتطلع الجيش الأمريكي إلى تطوير هذا الجهاز خفيف الوزن بحيث لا يتطلب تدريباً طبياً محترفاً كي يستطيع الجنود في الميدان استعماله بشكل تلقائي ومبسط.

وجاء في تقرير تقدم به الجيش الأمريكي أن مداواة النزيف الداخلي للجنود الذين يقاتلون يساهم في درجة أولى بخفض الوفيات، ومن ثم بالحد من اللجوء إلى بتر الأعضاء، وستكون مهمة هذا الجهاز أولاً تحديد أماكن النزيف داخل جسم المصاب، ثم يرسل الجهاز شعاعاً مركزاً بواسطة الموجات فوق الصوتية يختم الشرايين التي تنزف.

وقد قامت الوكالة الأمريكية للابحاث والمشاريع المتقدمة بتبني هذا المشروع، وصممت كذلك آلة تعمل بواسطة رباط موصول بآلة بث الموجات ما فوق الصوتية، ويتم العلاج بطريقة بسيطة وهى أحكام الرباط حول العضو المصاب وإرسال الموجات فوق الصوتية.

وتتنافس شركة فيليبس مع شركة اكوستكس للحصول على الامتياز لتسويق هذه الآلة، وقد أعطت وكالة الدفاع الأمريكية الإذن للشركتين لتطوير هذه التكنولوجيا وعرضها على فريق من الخبراء، قبل إعطاء امتيازات التصنيع.

وعلى ما يبدو فإن استعمال تقنية الموجات ما فوق الصوتية لمداواة النزيف لا تزال تثير الجدل إذ لا تحصل على الموافقة النهائية بإجماع الأطباء والعلماء.

جل سحري لوقف النزيف آلياً=================
تمكن باحثون من معهد ميت بمدينة بوسطن بواشنطن، من تطوير جل سحري لوقف حالات النزيف الخطرة.

وأشار الباحثون أن هذا الجل يوضع على الجرح وخلال ثوانٍ معدودة، يتوقف النزيف الدموي بصورة فورية، ويعتمد تصنيع هذا الجل على سائل مكون من الشظايا البروتينية القادرة على حياكة شبكة غير مرئية للعين البشرية فوق الجرح لوقف النزيف.

وفي حالات أخرى، يمكن لهذا الغشاء الحامي أن يساهم في تسريع الشفاء من الإصابات التي استهدفت الدماغ أو النخاع الشوكي.

وأضاف الباحثون أن هذا الجل سيعطي الأمل للأطباء في وقف النزيف بشكل أسرع ، كما أنه يمكن تطبيقه في مجالات عديدة.


تاريخ التحديث : 07/06/2007 01:51:14 م

سلسبـيل
18-06-07, 12:42 AM
حقائق جديدة مفجعة : علـمـاء يـؤكـدون أن الملاريـا تـفاقـم انـتـشار الإيــدز


مــحــيـــط / مــــروة رزق:

رغم الجهود الدولية المبذولة من قبل منظمة الصحة العالمية لوقف زحف وباء نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" الذي يودي بحياة الآف الأشخاص على مستوى العالم، إلا إنه يواصل انتشاره فى دول إقليم شرق المتوسط.
ويأتي كل من مرض الملاريا وفيروس "اتش.اي.في" المسبب لمرض الايدز على قائمة الأمراض المنتشرة بالدول الافريقية الواقعة جنوب الصحراء.

ويحمل نحو 42 مليون شخص في جميع أنحاء العالم فيروس نقص المناعة لدي الإنسان والمعروف اختصارا "HIV"، ويعيش أكثر من ثلثي ذلك العدد في دول جنوب الصحراء الأفريقية.

وقد اكتشف علماء في كينيا وجود علاقة بين مرض الملاريا وانتشار فيروس الإيدز في إفريقيا، وذلك لأن الطريقة التي يتفاعل فيها المرضان قد تساعد على انتشارهما بسرعة أكبر.

وأشارت نتائج الدراسة، إلى أنه عندما يصاب حاملو فيروس الإيدز بالملاريا تعلو نسبة فيروس الـ" HIV " بالدم، مما يسهل نقل الفيروس إلى الشريك، وفي الوقت نفسه، فإن الأشخاص المصابين بفيروس "HIV " أكثر عرضة للإصابة بالملاريا.

وطبقاً لما ورد "بجريدة البيان"، أوضح العلماء أن انتشار الفيروس يتم بسرعة أكبر مما هو متوقع من مجرد العلاقات الجنسية الخطيرة، وقد قام العلماء بفحص علاقة ذلك مع الملاريا المنتشرة بشكل كبير في المنطقة، فاكتشفوا أن الملاريا تزيد عشر مرات نسبة تدفق فيروس الـ "HIV " بدم شخص مصاب بالإيدز، مما يعني عمليا تسهيل انتقال الفيروس إلى الشريك عبر ممارسة الجنس.

ومن جانبه، أوضح ليث أبو رداد المشارك في إعداد الدراسة أن ضعف نظام المناعة عند المصابين بالـ HIV يزيد من معدل الإصابة بالملاريا وهو ما يساهم في انتشارها في أفريقيا.

فيروس يقاوم العقاقير
===========
ويبدو أن الإيدز لديه الكثير من الأسلحة في معركته مع الأوساط الطبية، فقد أعلنت السلطات الصحية في مدينة نيويورك، أن الأطباء رصدوا نوعا جديدا من فيروس HIV المسبب لمرض الإيدز، يتصف بمقاومته العالية للعقاقير المضادة، ويبدو أنه ينشر بسرعة وباء الإيدز.

وهذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها سلالة من فيروس "اتش آي في" تبدي مقاومة لمجموعة من العقاقير العلاجية وتؤدي في نفس الوقت إلى انتشار الإيدز بسرعة، وبينما لم تظهر بعد أبعاد انتشارها حتى الآن، بدأ الأطباء يدقون أجراس الإنذار بسببها.

هذا، ووجهت الإدارة إخطارا إلى جميع المستشفيات والأطباء في المدينة لاختبار كل حالات الإصابة بفيروس "اتش آي في" لرصد سلالته الجديدة، إلا أن بعض خبراء الإيدز قللوا من أهمية التحذيرات، وقالوا إن السلالة ربما تكون حالة منعزلة.

وظهر أن السلالة الجديدة من الفيروس تقاوم ثلاثة من أربعة أصناف من العقاقير الموجهة لعلاج المرض في بداياته الأولى. ولا تظهر المقاومة ضد العقاقير عادة إلا لدى الأشخاص الذين مروا بدورة علاجية من المرض. كما قد تظهر مقاومة ضد واحد أو اثنين من العقاقير المعالجة.

وعثر على السلالة الجديدة لدى رجل من سكان المدينة في الأربعين من عمره، مارس الجنس المثلي دون استخدام الواقي الذكري، مع مئات من غيره من الرجال في أوقات عديدة، كان يستخدم حينذاك نوعا من العقاقير المنشطة.

الإيدز يحاصر أطفال الدول الفقيرة
===================
وفي أحدث تقرير لها، كشفت الأمم المتحدة أن مئات الآلاف من الأطفال يموتون بسبب مرض الإيدز في الدول النامية، لعدم حصولهم على العلاج المتاح بالفعل في أماكن أخرى، بينما جرى القضاء تقريبا على المرض الذي يسببه فيروس "اتش آي في" لدى الأطفال بالدول ذات الدخل المرتفع حيث انخفض معدل انتقال الفيروس من الأم إلى طفلها أثناء الولادة إلى أقل من 2 في المئة، فما زال هذا الأمر خطيرا بشكل خاص في مناطق اكثر فقرا، وذلك بحسب تقرير من منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة بشأن مرض الإيدز وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "اليونيسيف".

وكشفت التقرير أن 11 في المئة فقط من النساء الحوامل المصابات بفيروس "اتش آي في" في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل يتناولن عقاقير لمنع انتقال المرض المدمر للمناعة إلى أطفالهن أثناء الولادة، وأن كثير من الأطفال الذين يولدون مصابين بالفيروس لايجري تشخيصهم وبالتالي لايتلقون أي علاج.

وأضاف أن 380 ألف طفل لقوا حتفهم لأسباب ترتبط بمرض الإيدز في العام الماضي، وهي إصابات كان من الممكن منعها.

وكشف تقرير آخر استعرض مدى التقدم في مجال الحصول على علاج لفيروس "اتش آي في" أن عدد الذين حصلوا على علاج لفيروس الإيدز بالدول الفقيرة ارتفع بنسبة 54 في المائة في العام الماضي، ليصلوا إلى مليوني شخص بالرغم من أن هناك 5 ملايين آخرين مازالت العقاقير المنقذة للحياة غير متاحة لهم.

وحصل 15 في المئة فقط من بين 780 ألف طفل يحتاجون لعلاج لفيروس "اتش آي في" على العلاج بحلول نهاية عام 2006، فيما حصل 4 في المائة فقط على المضاد الحيوي "كوتريموكسازول" الذي توصي منظمة الصحة العالمية به للأطفال المصابين بفيروس "اتش آي في"، وكذلك هؤلاء الذين ولدوا لأمهات مصابات بفيروس الإيدز عندما يتاح تشخيص مبكر.

ودعا التقرير إلى ضرورة بذل جهد أكبر لمتابعة الأطفال المعرضين للإصابة بالفيروس وتحديد وضع الفيروس لدى كل الأطفال الذين ولدوا لأمهات مصابات بمرض الإيدز حتى يتسنى توفير الرعاية والدعم المناسب لهم.

الإيدز يهدد شعوباً إفريقية بالإنقراض خلال 10 سنوات
===============================
أكد تقرير صدر مؤخرا عن الصندوق الدولي لمكافحة الايدز والسل والملاريا أن أكثر من 3 ملايين شخص يموتون سنويا بسبب أمراض السل والملاريا في حين يموت أكثر من 3 ملايين اخرين بسبب مرض الايدز، مشيرا إلى أن عدد الوفيات بسبب هذه الامراض الثلاثة سوف يتزايد بسرعة هائلة خلال السنوات القادمة مالم تتكاتف جهود الدول الصناعية المتقدمة والدول التي تنتشر بها هذه الأمراض لوقف الانتشار السريع لهذه الأمراض الفتاكة.

وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 10 ملايين طفل في العالم فقدوا ذويهم بسبب الايدز، كما يؤكد العديد من خبراء الصحة العالميين أن دولا مثل بوتسوانا ومالاوي سوف تنقرض من الوجود إذا لم تكثف الجهود الدولية لحماية مواطنيها من مرض الإيدز الذي يفتك بملايين المواطنين.

مستحضر مصري لمكافحة الملاريا
====================
نجح فريق من العلماء المصريين من أقسام علم الحشرات والميكروبيولوجي والهندسة الكيماوية بالمركز القومي للبحوث في التوصل إلي إنتاج علاج لبكتيريا يرقات البعوض المسببة لمجموعة من الأمراض منها الملاريا‏ والحمي الصفراء‏‏ ومرض الفيل‏.

ويعمل هذا المستحضر علي إنتاج بكتيريا‏ "الباسيلس سفيركاس‏" الفعالة والآمنة في الوقت نفسه لمواجهة بعوض‏ "الأثوفيليس‏"‏ جامبي‏،‏ وبعوض‏ "‏ الكيولكس‏" المسببة للأمراض القاتلة‏ .

يذكر أن الأبحاث استغرقت أكثر من ثلاث سنوات لإنتاج هذا المركب‏،‏ وبذلك تعد مصر ثاني دولة تقوم بإنتاج هذا المستحضر بعد الولايات المتحدة الأمريكية‏.

عقار يكافح الملاريا
=============
نجح العلماء فى جنوب أفريقيا فى تطوير عقار جديد لعلاج الملاريا، وذلك باستخدام مواد مستخلصة من نبات من فصيلة استراسيا.

وتشير كل الدلائل والإختبارات إلي أن هذا العقار الجديد يعطى نتائج مبشرة ومطمئنة على قدرته فى إزالة عدوى الملاريا من مجرى الدم.

وقد اكتشف العلماء النبات الذى يستخدم فى استخلاص هذا العلاج بالصدفة البحتة، ويزرع هذا النبات محلياً فى منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، ويتركز فى وسط جنوب أفريقيا حتى زيمبابوى وزامبيا.

تاريخ التحديث : 17/06/2007 12:19:40 م

سلسبـيل
18-06-07, 12:43 AM
تعرض الحامل لأشعة الشمس يهدد صحة الجنين


لندن : أفاد باحثون بريطانيون بأن تعرض الحامل بصورة مكثفة لأشعة الشمس‏ يهدد صحة الجنين.

وطبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام"، أشار الباحثون إلى أن تعرض المرأة لأشعة الشمس في بداية الشهور الأولي من الحمل‏,‏ قد يعرض جنينها لمخاطر نقص الوزن عن المعدل الطبيعي‏,‏ حيث تبين أن الأجنة تتأثر بالحرارة المرتفعة خاصةً في الأسابيع الأثني عشر الأولي من الحمل، وكذلك تتأثر بالحرارة المنخفضة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل‏.

‏ومن جانبها، أوضحت ماجي بلوت المتحدثة باسم الكلية الملكية البريطانية، أن السيدات الحوامل يجب عليهن مراعاة المخاطر الصحية الناجمة عن الارتفاع في درجات الحرارة بعد التعرض كثيراً لأشعة الشمس وارتداء الملابس الفضفاضة وشرب أكبر كمية ممكنة من السوائل‏.‏


تاريخ التحديث : 17/06/2007 12:07:12 م

سلسبـيل
19-06-07, 01:12 AM
عقار جديد يعالج مرض الثلاسيميا عند الأطفال


الكويت: أعلنت الدكتورة منى بورحمة رئيسة رابطة "الثلاسيميا" الكويتية عن دواء جديد يحمل اسم "اكس جيه" وهو عبارة عن أقراص تساعد على التخلص من نسبة الحديد الزائدة لدى مرضى "الثلاسيميا".

وقالت بورحمة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية "كونا" عقب الاحتفال بيوم "الثلاسيميا" العالمي في الكويت، إن زيادة نسبة الحديد تؤثر على صحة الطفل، مبينة أن الدواء كان يؤخذ في السابق على شكل إبر تحت الجلد.

وأوضحت أن مرض الثلاسيميا وراثي يصاب الطفل فيه بفقر دم شديد ويحتاج إلى نقل دم بصورة مستمرة طوال مدة حياته، مضيفة أن علاج المرض صعب جداً، حيث يحتاج المريض إلى زراعة نخاع شوكي وهي غير متوفرة إضافة إلى خطورة العملية الجراحية.

ومرض الثلاسيميا ناجم عن خلل في المادة الوراثية المسؤولة عن تكوين الهيموجلوبين في الجسم، وهي المادة الناقلة للأكسجين والصابغة لخلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى تكوين هيموجلوبين غير طبيعي، وبالتالي إلى تكسر كريات الدم الحمراء بصورة سريعة.

تاريخ التحديث : 17/06/2007 11:57:07 ص

سلسبـيل
19-06-07, 01:21 AM
أمل جديد لمرضى السكري : إجراء أول عملية زرع لخلايا البنكرياس عام 2010


محيـط / محـمد السـيد :

الأنسولين هو العلاج الوحيد المتعارف عليه دولياً بين الأوساط الطبية لعلاج مرضي السكري خاصة النوع الأول، وقد يتعرض مريض السكري إلى مضاعفات خطيرة في حالة عدم تناوله بشكل منتظم، لذا يبقى الأمل الأوحد لمرضي السكري هو كسر جمود هذه القاعدة الطبية، والاستغناء عن الأنسولين في علاج المرض.

وفي هذا الصدد، يتوقع البروفيسور بيرنهارد هيرنج، رئيس قسم الأبحاث في جامعة مينيسوتا، إجراء أول عملية زرع لخلايا البنكرياس التي تفرز الانسولين في الإنسان عام 2010، الأمر الذي يعد بمثابة أمل جديد لمرضى السكري، للتخلص من هذا الداء اللعين.

وتوقع البروفيسور أن يتوصل العلم أيضاً إلى نقل خلايا بيتا، التي تفرز الأنسولين، من الحيوانات إلى الإنسان خلال 12 سنة.

وطبقا لما ورد بجريدة "الشرق الأوسط"، أكد هيرنج أن التحضيرات الأولية لإجراء عملية زرع خلايا البنكرياس في الإنسان تجري على قدم وساق في جامعة مينيسوتا، وإذ يواجه العلم صعوبة بالغة في زرع الأعضاء الحيوانية الكاملة في جسد الإنسان، فإنه حقق تقدما كبيرا على صعيد زرع مجاميع من الخلايا فقط.

وأضاف: "يبدو الخنزير أفضل متبرع بخلايا الإنسولين للإنسان لأن الأمراض الحيوانية لا تنتقل منه إلى الإنسان، ثم أن العلم نجح في تنسيل خنازير محورة وراثيا ويمكن لجسم الإنسان تقبل خلاياها دون أن يلفظها كأجسام غريبة".

لا حاجة للأنسولين بعد اليوم
=================وفي نفس الصدد، تمكن عدد من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الاول "السكري الشبابي" - الذين يحتاجون إلى حقن أجسامهم بحقن علاجية من الانسولين - لأول مرة في تاريخ الطب من التوقف عن تناوله، بعد نجاح العلماء في وقف تطور المرض لديهم، بعد زرع خلايا جذعية استخلصت من داخل أجسامهم مرة أخرى، الأمر الذى يمثل نقطة تحول في تاريخ الطب.

وقد بدأت اجسامهم تفرز الأنسولين طبيعياً مرة اخرى، ولم يكن أغلبهم بحاجة إلى استعمال حقن الأنسولين العلاجية لفترات مختلفة، امتدت أحداها إلى ثلاث سنوات.

ويعتبر داء السكري من النوع الأول، أحد أمراض المناعة الذاتية، التي يقوم فيها جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة خلايا بيتا المفرزة للأنسولين داخل البنكرياس، وتدميرها.

وبحسب الأطباء، فإن المرض لا يكتشف عادة إلا بعد أن تنضب نسبة كبيرة من هذه الخلايا، ولعلاج المرض، يحقن المريض نفسه يوميا بحقن الأنسولين لتنظيم سكر الدم لديه.

أما النوع الثاني من السكري "السكري الكهلي" فيصيب الكبارعادة، ولا يحتاج غالباً إلى حقن الأنسولين، بل إلى خفض الوزن والغذاء الصحي والرياضة.

وقد أشرف على البحث - الذي شكل اكتشافاً علميا مثيراً، علماء في جامعة ساو باولو في البرازيل برئاسة البروفيسور جوليو فولتاريلي وباحثون أمريكيون في شيكاغو، ودرس العلماء 15 متطوعا من المرضى البرازيليين، تتراوح أعمارهم بين 14 و31 عاما، من الذين اكتشفت اصابتهم بالسكري قبل فترة وجيزة، أي الذين لم تنضب لديهم بعد، وبشكل كبير، قدرات الخلايا المفرزة للأنسولين.

جزئ يساعد في علاج السكري==================
وفي سياق الحديث عن علاج داء السكري اللعين، تمكن علماء صينيون من قبل من التوصل إلى اكتشاف جزئ رئيسي يمكن أن يساهم في علاج مرض السكري.

وأوضح العلماء أن هذا الجزيء مركب قادر على السيطرة على مرض السكري لدى الفئران، مما يساهم في إنتاج أدوية تؤخذ عن طريق الفم لعلاج مرض السكري الأكثر انتشاراً بين البشر.

وأشارت الدراسة التي وردت في نشرة الأكاديمية الوطنية للعلوم، إلى أنهم عزلوا هذا الجزيء بعد استعراض الآف الجزيئات لرصد تلك التي لديها خصائص شبيهة بخصائص الهرمونات البشرية المنظمة للجلوكوز، حيث اتضح أن هذه الهرمونات تتيح تنظيم مستوى الجلوكوز لدى مرضى السكر.

لعاب السحالى علاج للسكرى
==================
توصل فريق بحثي ألماني إلى عقار جديد مستخلص من لعاب السحالى الامريكية، يمكنه السيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم، مما يساعد فى تفادى حدوث هبوط مفاجئ فى مستوى السكر.

فقد عزل الباحثون مادة تعرف بـ"إيكسيناتيد"، وهي مادة تعمل عمل هورمونGLP-1 الذي ينشط فرز الإنسولين من البنكرياس، كما يلعب الهرمون دوراً أساسياً في تفريغ المعدة من المحتويات، فضلاً عن كبت الشعور بالجوع، لذا يمكن استخدامه فى السيطرة على العديد من العوامل المسببة لارتفاع مستوى السكر في الدم.

وقد كشفت التجارب السريرية نجاح العقار في خفض مستوى السكر فى الدم دون أن يؤدي إلى نوبات انخفاض السكري المعروفة ، فهو يختلف عن هورمون GLP-1 من ناحية الثبات ووصوله إلى البنكرياس، بعد زرقه تحت الجلد، من دون أن يتأثر من ناحية التركيب والمفعول ، كما أظهرت التجارب قدرة العقار على خفض أوزان المصابين بالسكر .

تاريخ التحديث : 18/06/2007 12:04:34 م

سلسبـيل
21-06-07, 05:55 PM
الاستنساخ لعلاج الامراضdrmohammad82 - الخميس, 2007-06-21 00:57

علماء يقتربون من استنساخ خلايا لعلاج أمراض البشر

قال باحثون أميركيون انهم نجحوا في استنساخ خلايا جذعية جنينية من أجنة قردة، في خطوة اعتبرها محللون اقترابا من أسلوب الاستنساخ لعلاج أمراض البشر.

واعتبر العلماء في مؤتمر عن أبحاث الخلايا الجذعية في مدينة كيرنس الأسترالية هذا الأسبوع أنهم نجحوا في استنساخ مجموعتين من الخلايا الجذعية الجنينية مأخوذة من أجنة قردة هندية صغيرة.

وقال آلان ترونسون العالم الأسترالي الرائد في مجال أبحاث الخلايا الجذعية "إننا نبحث عن هذه الأدلة منذ وقت طويل".

وأضاف ترونسون الذي يعمل بمركز الخلايا الجذعية بجامعة موناش بملبورن أنه "من المهم أن يكون لدينا ذلك وأن نعرف أنه يمكننا أن نفعل هذا لأنه قد يترتب عليه كثير من خطوط الخلايا الجديدة التي يمكن أن تساعدنا في فهم بعض الأمراض المعقدة".

يذكر أن الجهود السابقة للحصول على خلايا جذعية جنينية من أجنة قرود مستنسخة قد فشلت. وكان عالم الاستنساخ الكوري وو سوك هوانج فقد وظيفته بسبب نجاحات زائفة في استخدام بويضات بشرية.

ـ تجربة ناجحة:
من جانبه قال شوكهرات ميتاليبوف من مركز أبحاث أوريغون القومي في الولايات المتحدة الأميركية إنه نجح في استخدام أسلوب نقل نواة الخلية الجسدية المعدل -الذي تتم فيه إزالة نواة خلية بويضة- واستبدالها بنواة خلية متبرع.

وتشكل الخلية في نهاية الأمر جنينا به حمض نووي معروف بـ"دي أن أي" (DNA) مطابق للكائن الحي المتبرع.

وأضاف ميتاليبوف أنه استخدم خلايا البشرة من قرد هندي صغير عمره عشر سنوات وقدم إلى المؤتمر أدلة على النجاح الذي حققه باستخدام أدلة الحمض النووي، كما عرض شرائح لخلايا الأجنة وهي تتغير إلى خلايا قلب وخلايا عصبية.

ويأمل العلماء أن يساعد الاستنساخ العلاجي في معالجة أمراض عديدة من بينها تصلب الأنسجة المتعدد وأمراض القلب وتلف الفقرات، من خلال تشجيع خلايا الأجنة على أن تحل محل الأعصاب أو خلايا الدم أو خلايا القلب التالفة.

رويترز

سلسبـيل
21-06-07, 05:55 PM
زرع اوعية دموية بالفئران من خلايا جذعية
drmohammad82 - الثلاثاء, 2007-06-19 19:46

واشنطن - اعلن باحثون عن امكانية استخدام الخلايا الجذعية التي تؤخذ من النسيج العضلي في بناء أوعية دموية جديدة من اجل زراعتها في جسم الانسان.

وزرع الباحثون هذه الخلايا الجذعية في انابيب مرنة قابلة للتحلل بعوامل بيولوجية وذلك لاستنبات اوعية دموية جديدة من اجل الفئران وذلك خلال يومين من استخراج هذه الخلايا الجذعية.

وقال الباحثون ان هذه النتائج التي طرحت في اجتماع في تورونتو قد تؤدي الى طريقة لبناء وصلات نسيجية من الاوعية الدموية لزراعتها لدى مرضى القلب والكلى.

وهذه الخلايا التي يطلق عليها خلايا جذعية مأخوذة من العضلات هي بمثابة خلايا جذعية للبالغين تختلف عن النسخ المأخوذة من الاجنة والتي مازالت محل جدل حاليا.

وحقن الباحثون 10 ملايين من هذه الخلايا الجذعية في أنابيب قطرها 0.05 بوصة (1.2 مليمتر).

ونمت الخلايا الجذعية في هذه الاطر لمدة أسبوع قبل ان تزرع هذه الانابيب بداخل الشريان الرئيسي ببطن كل فأر.

وبعد ثمانية اسابيع وجدوا ان هذه الوصلة مسترشدة بعوامل مثل ضغط الدم من النسيج المحيط اعادت بناء نفسها لتشبه شريان ناضج. ولدى هذه الوصلات طبقات من الخلايا البارزة وبينها الخلايا البطانية التي تحشو الاوعية الدموية الطبيعية.

ونظريا يمكن لهذه الخلايا الجذعية ان تعيد تجديد الاوعية الدموية لكن الباحثين مازالوا يحاولون التيقن من مدى مساهمة هذه الخلايا بالفعل كما يقول ديفيد فورب بكلية الطب بجامعة بيتسبورج والذي اشرف على الدراسة.

لكنهم وجدوا ان هذه التقنية تمنع فيما يبدو التخثرات الدموية المميتة في اغلب الاحيان والتي قد تظهر عند زرع وصلات أخرى.

وقال اليخاندرو نيبونايس والذي شارك في الدراسة انه في غضون تحلل الانبوب اثناء المسار الذي قد يستغرق شهورا فانه "يفسح المجال امام نمو الخلايا واعادة التجديد".

وقال ان هناك باحثين اخرين يختبرون طرقا مشابهة من خلال أخذ الخلايا الجذعية من النخاع العظمي أو اوعية دموية مستخرجة.

ويزرع الجراحون انسجة لتوفير طرق بديلة لاوعية دموية تالفة أو مسدودة.

ويأخذون عادة شريانا او وريدا من قدم مريض من اجل عمليات مثل زرع وصلات لعلاج انسداد بالشريان التاجي لكن ذلك يتطلب جراحة اضافية كما انه عرضة للتخثر. وقال نيبونايس ان التخثرات الدموية هي كذلك مسألة في زرع الانسجة الصناعية والتي غالبا ما تكون أكثر صلابة عن الاوعية الدموية الطبيعية.

وقال فورب ان الباحثين يأملون في استخدام هذه التقنية بشكل نهائي لدى البشر من خلال استخراج خلايا جذعية عضلية من جزء صغير للغاية بفخذ المريض ثم استنباطها وزرعها لدى المريض خلال ايام أو حتى على الفور.

وفي الوقت نفسه يحاول فريقه اجراء هذه التجربة على الخنازير التي لديها دماء تتشابه الى حد كبير مع دماء الانسان.

وقال نيبونايس ان هناك نحو مليون عملية لزرع وصلات نسيجية لعلاج انسدادات بالاوعية الدموية تجرى سنويا بالولايات المتحدة.

رويترز

سلسبـيل
21-06-07, 06:01 PM
خلاف عالمي حول منع الاستنساخحثت الولايات المتحدة وعدد من الدول الأمم المتحدة على منع كل أشكال الاستنساخ في العالم في اليوم الثاني من المناقشات التي تجري حول هذا الموضوع، بينما ترفض جماعة أخرى من الدول هذا الطرح وتطالب بالسماح باستنساخ الخلايا الجذعية البشرية لأغراض البحث العلمي.

وتسعى الولايات المتحدة بشكل حثيث إلى إصدار قرار المنع هذا في حين لا يتوقع أن تصوت الأمم المتحدة على هذا القرار قبل الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني وهو موعد انتخابات الرئاسة الأمريكية التي شهدت خلافات حادة بين المرشحين الرئاسيين.

وتناقش اللجنة القانونية للجمعية العامة والتي تمثل أعضاء المنظمة الدولية الـ 191 قرارين مختلفين في هذه المسألة.

ويدعو مشروع القرار الأول الذي قدمته كوستاريكا وتسانده الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من ستين دولة أخرى إلى توقيع معاهدة تمنع كافة أشكال الاستنساخ باعتباره، كما يقول المشروع، عملا غير أخلاقي.

بينما ينص القرار الثاني والذي أعدته بلجيكا على منع الاستنساخ البشري إلا أنه يسمح للدول بتقرير السماح بالاستنساخ العلاجي والاستنساخ لأغراض البحث العلمي.

مسألة سياسية
وقال وزير الخارجية والمسئول عن شئون الأديان، روبرتو توفار، إن مبادرة بلاده تهدف إلى حفظ الكرامة الإنسانية، وانضمت كينيا ونيجيريا والنرويج إلى نفس الجانب وأكدوا ضرورة احترام قدسية الحياة الإنسانية.

بينما يقول الدبلوماسي البلجيكي إن مشروع القرار الذي تقدمت به حكومته يركز على ما يجمع الأعضاء لا ما يفرقهم ، ويؤيد بلجيكا في مسعاها هذا السويد وتايلاند حيث قالت السويد إن احترام حرية البحث العلمي شيء ضروري إلا أنه ينبغي أن يتم في حدود المعايير الأخلاقية.

وقبيل بدء الاجتماع قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه على الرغم من أن اتخاذ قرار بهذا الشأن يرجع للأعضاء إلا أنه يفضل شخصيا أن يتخذ قرار يسمح بالاستنساخ العلاجي.

وقد صوتت اللجنة بأغلبية ضئيلة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على تأجيل النظر في أي معاهدة لمدة عامين إلا أن هذه المدة خفضت لعام واحد.

ويعد هذا الموضوع من المواضيع شديدة الأهمية في في الانتخابات الأمريكية القادمة، حيث يعارض الرئيس الأمريكي كل صور الاستنساخ بينما يؤيد منافسه الديمقراطي الأبحاث على الخلايا الجذعية.

واقترحت كوريا الجنوبية أن يتم تأجيل اتخاذ قرار بهذا الشأن لعام آخر لمنح مؤتمر الأمم المتحدة حول أبحاث الخلايا الجنينية فرصة للنجاح

سلسبـيل
21-06-07, 06:05 PM
كشف جيني قد يساعد في علاج أمراض خطيرة
الخميس 07 يونيو 2007 02:54 GMT


كشفت دراسة جديدة أنه تم التوصل إلى تقدم كبير في فهم الجينات المسؤولة عن العديد من الأمراض الأكثر انتشارا بين البشر.

فقد استندت الدراسة التي أجرتها هيئة Welcome Trust الى تحليل الحمض النووي لعينات دم من 17 ألف شخص للكشف عن الاختلافات الوراثية.

ووجد الباحثون فروقا جينية تقابل الميل للإصابة بالاكتئاب وداء كرون لالتهاب الأمعاء، وأمراض القلب التاجية، وضغط الدم المرتفع، والتهاب المفاصل الروماتيزمية، فضلا عن داء السكري من النوع 1 و2.

واعتبرت النتائج الرئيسية، التي نشرتها مطبوعة "نيتشر" العلمية، فاتحة جديدة في مجال العلوم الطبية.

ومن المأمول أن تمهد الدراسة السبيل لبحوث في علاجات جديدة فضلا عن اختبارات جينية.

واشتملت الدراسة على جهود 50 مجموعة بحثية بارزة في تحليل عينات الحمض النووي من ألفي مريض عن كل مرض من الأمراض السبعة، فضلا عن عينة مضاهاة من ثلاثة آلاف من المتطوعين الأصحاء.

ورصد للدراسة مبلغ تسعة ملايين جنية إسترليني.

"نصف مليون مصباح"
وقام العلماء بمسح مئات الآلاف من الشرائح الحمض النووي لرصد الفروق الجينية المشتركة بين أغلب البشر.

واكتشف الفريق المؤلف من 200 عالم الكثير من الجينات في أجزاء من الجينوم لم يكن يعتقد من قبل أن لها علاقة بالأمراض التي شملها البحث.

ومن تطبيقات الدراسة أنه قد يصبح من الممكن مستقبلا فحص الأشخاص للكشف عن تشكيلات جينية معنية لمعرفة مدى احتمال تعرضهم للإصابة بمرض معين، بما يسمح بالاطباء بالتوصية بتعديل أسلوب حياتهم أو متابعة التطور المرضي.

وكان من الاكتشافات الأكثر أهمية رصد جين لم يكن معروفا من قبل وجد أن له علاقة بالإصابة بالسكري نوع 1 وبالإصابة أيضا بداء كرون، بما أشار إلى وجود علاقة جينية بيولوجية بين تطور المرضين.

كما اكتشف الفريق أثناء البحث عملية تتمكن بها الخلايا من التخلص من البكتيريا داخلها، وهي العملية المهمة في ظهور داء كرون.

وفي السكري نوع-1 وضع العلماء أيديهم على عدة مناطق جينية تزيد من احتمال ظهور المرض عند الأفراد.

وكانت الدراسة قد ساهمت بالفعل في الكشف عن "جين السمنة"، فضلا عن ثلاثة جينات تتعلق بالسكري نوع-2 ومنطقة جينية على الكروموزوم 9 تتعلق بأمراض القلب التاجية.

لقد خطونا خطوة كبيرة نحو فهم الجينات التي تعد أساسا لبعض أكثر الأمراض شيوعا في تأثيرها على صحة البشر

د. مارك وولبورت
ووصف البروفيسور بيتر دونلي، رئيس الدراسة وأستاذ العلوم الإحصائية بجامعة أوكسفورد، الدراسة بأنها تمثل "فتحا جديدا" إذ قال إن العلماء اكتشفوا خلال الأشهر الاثني عشر الماضية أكثر مما اكتشفوه خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية.

وأضاف قائلا "لو اعتبرنا الجينوم كأنه طريق طويل للغاية تحاول أن تجد سبيلك فيه في الظلام، فقبلا كنا قد تمكنا فحسب من إضاءة عدد قليل من الأماكن، أما الآن فقد أصبح بإمكاننا إنارة عدد كبير من الأماكن - في هذه الحالة نصف مليون مصباح".

وتابع قائلا "الكثير من الأمراض الأكثر شيوعا شديدة التعقيد، إذ تنطوي على عوامل يمكن تسميتها بالطبيعية وأخرى بالبيئية، أي تتفاعل الجينات الوراثية مع بيئتنا وأسلوب حياتنا".

وقال "بتعرفنا على الجينات التي تمثل الأساس لتلك الأمراض، فقد أصبح من المتوقع أن تمكن دراستنا العلماء من الوصول لفهم أفضل لكيفية حدوث المرض، والأشخاص الأكثر عرضه لظهوره لديهم، بما يمكنهم في الوقت المناسب من إنتاج علاجات أكثر فاعلية وأكثر توافقا مع الفرد المعني بالبحث".

وأضاف د. مارك وولبورت، مدير هيئة Welcome Trust أنه يتم الكشف عن كافة البيانات حتى يتمكن العلماء من مختلف أنحاء العالم من الاطلاع المباشر والفوري على النتائج.

وأضاف قائلا "لقد خطونا خطوة كبيرة نحو فهم الجينات التي تعد أساسا لبعض أكثر الأمراض شيوعا في تأثيرها على صحة البشر".

SF-OL

سلسبـيل
21-06-07, 06:07 PM
استخدام خلايا جذعية في علاج طفليقول باحثون في الولايات المتحدة انهم نجحوا في استخدام الخلايا الجذعية الاساسية في علاج طفل من اختلالات جينية.

وأعلن العلماء التابعون لجامعة دولا الأمريكية في مؤتمر علمي ان الخلايا الجذعية الأساسية التي حصلوا عليها من دم الحبل السري وتم زراعتها تحولت الى خلايا قلب وأصلحت عطبا في نسيج بالجسيم.

ورغم أن الخلايا الجذعية التي استخدمت قبل ذلك لتعطي نسيجا سليما تحت ظروف مختبرية إلا ان هذه هي المرة الأولى التي ثبت فيها نجاح استخدام هذه الخلايا المزروعة في جسم الانسان.

ويقول الأطباء إن الخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري يمكن استخدامها في علاج عدد من أمراض الطفولة بما فيها سرطان الدم.

استنساخ اجنة بشرية
ويأتي هذا بعد ايام قليلة من اعلان علماء من كوريا الجنوبية عن استنساخ 30 جنينا بشريا للحصول على خلايا يأملون في أن تستخدم ذات يوم في أغراض علاجية.

وكان الفريق التابع للجامعة الوطنية في سيول قد حصل على المادة الوراثية من خلايا عادية من متطوعات ودمجوها مع البويضات.

ثم نُمِّيت الأجنة للحصول على ما اصطلح على تسميته بالـخلايا الجذعية Stem Cells، وهي مجموعة من الخلايا لها القدرة على النمو والتكاثر والتطور والتمايز لتصبح أنواع الأنسجة الموجودة في الجسد الإنساني.

ومعنى ذلك أن تلك الخلايا الجذعية يمكنها أن تصبح، في ظروف معينة قدما أو طحالا أو عظماً أو جلداً أو أعصابا أو قلبا عضلياً.. إلخ

ويأمل القائمون على التجربة في أن يمكن زرع تلك الخلايا في المرضى الذين يعانون من أمراض التي تسبب دمار الأنسجة مثل السكري والألزهايمر.

وقال وو سوك هوانج: "لأن تلك الخلايا تحمل بذرة الخارطة البشرية للفرد، فمن الممكن بعد تمايزها (تطورها إلى نوع معين من النسيج) أن تزرع دون خوف من أن يلفظها الجهاز المناعي، ومن ثم تستخدم لعلاج الأمراض التي تسبب تلف الأنسجة."

وأضاف: "طريقتنا تفتح الباب أمام استخدام هذه الخلايا المطورة بطريقة خاصة في مجال طب زراعة الأنسجة."

وقد نشرت دورية ساينس تفاصيل البحث على الإنترنت، في موقع ساينس إكسبريس، وسوف تناقش في ولاية واشنطن يوم الخميس في الاجتماع السنوي للرابطة الأمريكية لتطوير العلوم.

وظهرت دعاوى في السابق بتخليق مستنسخات من أجنة بشرية لدراسة الخلايا الجذرية، وقيل إن بعض الباحثين في الصين فعلوا ذلك قبل حين.

لكن أيا من تلك الدراسات لم تذهب إلى هذا الحد في البحث، كما لم تظهر أي منها - وهذا مهم جدا - في الدوريات الغربية المتخصصة في العلوم.


الوسائل المستخدمة في افراغ البويضات بالغة التعقيد
ويقول الفريق الكوري إنه سعى إلى الحصول على موافقة على عمله من مجلس مختص بمراجعة الجوانب الأخلاقية، كما حصل على موافقة من النساء اللائي تبرعن بالبويضات والخلايا قبل أن يتم عمله.

وقال الفريق أيضاً إنه قام باستساخ عدد كبير من الأجنة، وإن تلك الأجنة نمت إلى مراحل نمو مختلفة.

وقال البروفيسور هوانج لبي بي سي إن تلك التجربة هي الأكمل بين كل مثيلاتها التي حاولت استنساخ البشر.

ويقول العلماء إن تلك التجربة لها مصداقية بدليل أن مجموعة كبيرة من العلماء الجادين ذوي الأسماء الكبيرة قد راجعت ومحصت في كافة تفاصيلها ودقائقها قبل أن تنشر في واحدة من أعرق الدوريات العلمية وأكثرها احتراماً.

ويقول دونالد كنيدي إنه على الرغم من أن الآفاق والإمكانيات مفتوحة على مصراعيها للاستفادة من تلك التجربة، إلا إنه لا زالت هناك الكثير من العوائق والمصاعب التقنية لزرع وتنمية تلك الخلايا المصدرية، أو الجذرية كما يصطلح الآن على تسميتها بالعربية.

وأضاف أن زرعها بنجاح داخل الجسم لكي تنمو لتصبح عضوا سليماً يستعاض به عن العضو التالف قد يستغرق سنين قبل أن يتحقق

سلسبـيل
21-06-07, 06:08 PM
هل تعطي ذبابة الفاكهة أملا جديدا لمرضى الكبد والسكر؟http://www.moq3.com/img/uploads/b7j38564.jpg

خلصت دراسة جديدة إلى أن ذبابة الفاكهة قد تعطي أملا جديدا في العلاج لمرضى الكبد والسكر.

وتوصل العلماء حسب الدراسة التي أصدرها المعهد القومي للبحوث الطبية في بريطانيا لاكتشاف الخلايا المسؤولة عن تكسير جزيئات الدهون في الذبابة المنزلية، والتي يصطلح على تسميتها علميا باسم ذبابة "دروسوفيلا".

ووجد العلماء أن عملية استخلاص الطاقة من جزيئات الدهون لدى الذبابة تشبه إلى حد مذهل تلك التي يقوم بها الجسم البشري مما يعطي الأمل في التوصل لأساليب علاجية وأدوية جديدة إذا ما تمت دراسة عمليات الأيض لدى الذبابة بتعمق.

ويقوم الكبد في جسم الانسان بتحويل الدهون المختزنة في الجسم إلى طاقة خلال الفترات الطويلة نسبيا والتي تفصل بين كل وجبة غذائية والتي تليها.

إلا أن خلل عمليات تخزين الدهون ومن ثم تحويلها إلى طاقة والتي قد تسببها البدانة قد يؤدي للإصابة بمرض السكر أو بأمراض أخرى في أعضاء الجهاز الهضمي.

وتشترك ذبابة "دروسوفيلا" مع الجسم البشري في عدد من الجينات (المورثات) المسؤولة عن ذلك مما يتيح فرصة أفضل لفهم طبيعة الأمراض التي تصيب البشر.

ويقول الباحث أليكس جولد، وهو عالم في هذا المجال، إن الاكتشاف الجديد يثبت أن الذبابة تقوم بتخزين الدهون ثم حرقها لتحويلها لطاقة بطريقة تشبه تلك التي يعمل بها جسم الانسان، ونأمل أن تؤدي الدراسة المتمعنة للذبابة في اختبار أدوية جديدة تفيد مرضى الكبد من بني الانسان."

سلسبـيل
21-06-07, 06:15 PM
علماء الوراثة يكتشفون الجينات المسئولة عن التشوهات الخلقية للدماغ لدي الأجنة


مـحــيــط / مـــروة رزق:علم الوراثة Genetics هو علم دراسة الجينات gene، والصفات الوراثية التي تنتقل من الآباء للأبناء عن طريق المورثات ، كما يدرس تباين الأنواع و اختلاف صفاتهم نتيجة اختلاف المادة الوراثية .

بدأ علم الوراثة على يد العالم المشهور مندل بدراسة انتقال الصفات الوراثية من الآباء للأبناء و نسب توزعها بين افراد الجيال المختلفة .
وتعرف هذه الدراسات الآن بعلم الوراثة الكلاسيكي، لكن التقنيات الحديثة سمحت لعلماء الوراثة حاليا باستقصاء آلية عمل الجينات ومعرفة التسلسل الدقيق للحموض الأمينية ضمن DNA و RNA ، ليقوموا بعد ذلك بربط هذا التسلسل بالمورثات، وقد سمح هذا بإتمام واحد من أضخم مشاريع القرن العشرين، و هو مشروع الجينوم البشري .

وفي هذا الإطار، أكد باحثون بعلم الوراثة الطبي بالمعهد الوطني للصحة بالعاصمة المغربية الرباط أن جينة تسمى "تي بي إر2" أو "أومس" هي المسؤولة عن التشوهات الخلقية للجنين .

وأشار الباحثون في المعهد الوطني للصحة، إلى أن هذا البحث انطلق عندما اكتشفوا خللاً وراثياً عند عدة أطفال مصابين بتشوهات خلقية للدماغ، مضيفين أن هذا الخلل الوراثي كان يخص الصبغيات3 و10 وكان يوجد عند الأطفال الذين انجبوا من زواج الأقارب.

وطبقاً لما ورد "بجريدة سبق الإلكترونية "، أوضح الباحثون أن هذا الخلل في الصبغيات المذكورة يكون سبباً في هذه التشوهات الخلقية، مؤكدين أن نتائج هذا البحث بينت أخيراً أن الخلل الوراثي المكتشف من طرف فريق البحث المغربي، قد أدى إلى كبح جينة "تي بي إر2 "، حيث أن فقدان هذه البروتينة كان سبباً في هذه الإعاقة التي تشمل خللاً في تكوين الدماغ.

يذكر أن هذا البحث يساعد الأطباء في التنبؤ بإصابة الأجنة عند الآباء الحاملين لهذا الخلل الوراثي.

الموت المفاجئ قد يرتبط بتحور جيني
======================
وفي نفس السياق، توصلت دراسة حديثة بأن أعراض الموت المفاجىء لدي الأطفال الرضع، قد ترتبط بتحور جيني يدعي "اي.ال.10" يساعد في السيطرة على وظيفة المناعة الخاصة بالجسم.

وأشار الدكتور ديفيد بي إلى وجود علاقة تربط بين جين "اي.ال.6" وهو عبارة عن بروتين يشارك في حدوث الالتهابات، وبروتين يحفز على نمو الأوعية الدموية، كما أنه عامل في نمو الأغشية الوعائية والذي يسمي "اف ئي جي اف"، ولهذا السبب قد تحدث بعض حالات الموت المفاجىء للأطفال الرضع والتي يجب أن يكون لها أساس بيولوجي.

الجينات وراء ردود أفعال المرأة والرجل للدواء والمرض
================================
أجرى باحثون بجامعة كاليفورنيا دراسة تثبت أن الجينات وراء اختلاف معيار الاستجابة للدواء والمرض لكل من الرجل والمرأة، فتتصرف الجينات بشكل مختلف في نفس الأعضاء لدى الذكور والإناث.

وبالدراسة على الفئران، أوضحت النتائج أن رد الفعل الجيني الذي يمثل مستوي النشاط الجيني يختلف بشكل كبير بحسب الجنس، وعليه أوضح الباحثون أن الأمر قد يكون منطبقاً إلي حد كبير على الانسان.

ومن جانبه، يرى جايك لوسيس أستاذ الوراثة البشرية الذي شارك في الدراسة، أن هذا البحث يحمل نتائج هامة لفهم بعض الاضطرابات مثل السكري وأمراض القلب والبدانة وتحديد أهداف تطوير العلاجات على أساس الجنس، مشيراً إلى أنه حتي بالنسبة لنفس العضو البشري، فإن عشرات الجينات تختلف في مستويات رد فعلها لدى الجنسين.

جينات الأم مسؤولة عن ولادة أطفال مبتسرين
=========================
أعلن طبيب من جامعة فيرجينيا كومنولث، عن وجود جين لدى الأمهات الحوامل أطلق عليه اسم "سيربيهي" من شأنه ألا يتيح النمو الكامل للجنين بشهوره التسعة، ومن ثم يولد مبتسراً.

ووصف الدكتور جيروم شتراوس هذا الجين بأنه يعد من عوامل الخطر المؤدية إلى ولادة مبتسرين، قد حدد مناطق انتشار هذا الجين لدى بعض الإناث في دول أفريقية والهند الغربية.

وفي نفس السياق ، توصل باحثون في النرويج إلى برنامج جديد يمكنه التدخل المبكر في حالة ولادة أطفال مبتسرين.

ويتكون البرنامج من عده دورات، الأولي صممت لتسمح للآباء باستعراض خبراتهم نتيجة الإقامة في المستشفي وربما مشاعر الحزن التي انتابتهم، بينما الدورات التالية تمكن الوالدين من تقدير الخصائص المتفردة للطفل ومزاجه واحتمالات التطور التي يمكن أن تطرأ عليه.

وفي هذا الشأن، أشار الدكتور بير ايفار كاريسن من جامعة ترومسو، إلي أن المجموعة التي طبقت عليها برنامج التدخل المبكر، قد سجلت نتائج ناجحة في مجال الضغوط النفسية.

تاريخ التحديث : 21/06/2007 03:19:35 م

سلسبـيل
21-06-07, 06:15 PM
يحمل اسم "إن إس 1" : اكتشاف بروتين جديد يوقف زحف فيروس أنفلونزا الطيور


مـحــيـــط / مـــــروة رزق:لا يتوقف الحديث عن انتشار فيروس انفلونزا الطيور في شتى انحاء العالم ، ولا تتوقف جهود العلماء عن المحاولات البحثية البناءة التي يتخذونها للحد من انتشار هذا المرض ..

وفي إطار الجهود المتواصلة لإيجاد علاج فعال يوقف زحف هذا الفيروس اللعين، أعلن الدكتور روبرت كروج بجامعة تكساس في أوستن، عن اكتشاف بروتين جديد يقاوم انتشار فيروس أنفلونزا الطيور.

وقد وصف كروج البروتين بالقول : "إنه بروتين يجبر الخلايا الفيروسية على صنعه بعد أن يصيبها.. ونظرا لأن هذا البروتين لا يصنعه الفيروس نفسه .. فلا يبدو أنه يتحور مثل بقية البروتينات الفيروسية " .

ويطلق على هذا البروتين "إن إس 1" لأنه بروتين غير بنيوي، وعندما يصيب فيروس الأنفلونزا خلية فإنه يعطل وظائفها ويجبرها على أن تصبح مصنعا للفيروس، إلا أن هذا البروتين يجعل الخلية تنتج بروتين "إن إس 1" الذي يعوق الدفاعات الكيماوية للخلية .

وقال كروج: " إذا أمكن منع بروتين "إن إس 1" من عمل ذلك يجري استعادة استجابة الخلية لمقاومة الفيروس، حيث تقوم بعمل رسائل الإنترفيرون؛ وبذلك يتسنى كبح الفيروس "

وأوضح كروج أنه في السابق لم تكن شركات الأدوية تولي اهتماماً خاصاً لمضادات الأنفلونزا، إلا أن عودة فيروس "إتش5إن1" للظهور عام 2003 بشكل وبائي أظهر الحاجة لإنتاج أدوية أفضل لمكافحة الأنفلونزا.

يذكر أن هناك أربعة أدوية حالياً في الأسواق لعلاج الأنفلونزا، بينها اثنين لم يعد لهما فائدة ولم يعد يوصى بهما.

لقاح يحمي من سلالةH5N1
================
اكتشف علماء لقاح جديد لهذا المرض، حيث أظهرت التجارب أنه يحمي الفئران من سلالة "اتش5ان1" القاتلة.

ومن جهته، أفاد الباحث سورياراكاش سامبهارا من المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية، بأن اللقاح يمكن صناعته بشكل أسرع من اللقاحات المألوفة وبجرعات تكفي لحماية الناس عند وقت الخطر.

ويتميز اللقاح الجديد بأنه فعال أيضاً ضد السلالات الجديدة من فيروس أنفلونزا الطيور ولا يحتاج إلى أي مواد إضافية لتعزيز استجابة جهاز المناعة.

وقد وضع العلماء برنامجاً للتصدى لأنفلوانزا الطيور، ودراسة تطور فيروساتها، وتقييم انتشارها، وأولها وجود سلالة H5N1 شديدة العدوى فى الطيور المهاجرة.

مصل مصري فرنسي
===========
أعلن الدكتور عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية أن هناك بروتوكول تعاون بين معهد المصل واللقاح المصري ومعمل باستير الفرنسي لإنتاج مصل يقي من فيروس أنفلونزا الطيور.

وأوضح شاهين أن البروتوكول يقضي بإنتاج المصل الواقي من الإصابة بالفيروس في مصر وفرنسا بمجرد ظهور تحور بالفيروس.

جهاز يكشف عن فيروس أنفلونزا الطيور
======================
كشف باحثون أميركيون عن جهاز جديد يستطيع بسرعة اكتشاف 92 نوعاً مختلفاً من الفيروسات بما فيها عدة سلالات من فيروس "اتش5 ان1" القاتل المسبب لأنفلونزا الطيور أو أي اصابات جديدة.

وأشار الباحثون إلى أن الجهاز الجديد يمكن استخدامه أيضاً في المستشفيات الكبرى لمراقبة أي انتشار لعدوى خطيرة لا تستجيب للدواء.

ومن جانبه، أوضح رانجا سامباث المدير التنفيذي لشركة ايبس بيوساينسز، أن الجهاز الجديد الذي يدعى "تي 5000" يمكن أن يستغرق 4 ساعات فقط للكشف عن سلالة الفيروس، مؤكدين أن جهاز الكشف الجديد ليس محمولا ولا رخيصاً، حيث أن طوله يبلغ مترين وارتفاعه متر، ويتكلف الجهاز الواحد ما بين 400 ألف و500 ألف دولار، لذا فإن المؤسسات الكبرى والحكومات هي فقط التي يمكنها شراؤه.

يذكر أن دقة الجهاز في التعرف على السلالة التي أصابت 656 شخصاً أخذت منهم عينات بين عام 1999 وعام 2006 بلغت 97 بالمئة.

فيتنام تختبر لقاح H5N1 للإنسان
===================
تعتزم فيتنام اختبار لقاح مضاد لفيروس أنفلونزا الطيور من سلالة "اتش5 ان1" بالنسبة للإنسان من خلال متطوعين تتراوح أعدادهم بين 20 و30 شخصاً، حيث يتم فحص الاختبار بتلك اللقاحات التى انتجها المعهد الوطنى للصحة العامة والأمراض الوبائية.

وأشارت نجويين ستران هيين مدير المعهد بالعاصمة هانوى، إلى أن تكلفة جرعة من لقاح اتش5 ان1 المصنع محلياً تبلغ نحو 30 آلف دونج فيتنامى أى حوالي1.9 دولار أمريكي .

ويتمتع المعهد بقدرة أولية لإنتاج اللقاح يمكنها تلبية احتياجات مليون شخص.

تاريخ التحديث : 20/06/2007 07:58:35 م

سلسبـيل
21-06-07, 06:24 PM
حمى الضنك تصل لمستويات وبائية في سنغافورة


سنغافورة : وصلت حمى الضنك إلى المستوى الوبائي في سنغافورة لأول مرة منذ عام 2005، الأمر الذي دفع السلطات إلى المطالبة بمزيد من التعاون بين السكان.

وطبقاً لما ورد بجريدة "الغد الأردنية"، أفادت السلطات بأن الحالات المصابة بالحمى وصلت إلى 401 الأسبوع الماضي، مقارنة بـ293 حالة الأسبوع الذي سبقه، وبذلك يصل عدد المصابين بالحمى هذا العام إلى 2868 شخصاً أي ضعف عدد المصابين خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي أصيب خلالها 1392 شخصاً بالحمى.

وأوضح مسؤولون أن تفشي وباء حمى الضنك رغم الجهود المكثفة التي تبذلها الدولة يعود إلى ارتفاع درجة الحرارة والأمطار المتقطعة غير المعتادة في هذا الوقت من العام.


تاريخ التحديث : 21/06/2007 04:27:38 م

سلسبـيل
01-07-07, 06:04 PM
علماء أمريكيون يعيدون البصر لكلب أعمي


واشنطن : أفاد علماء امريكيون بأن العلاج بالجينات يمكن أن يؤدي إلي إعادة البصر إلي بعض الناس حتي لو كانوا عمياناً منذ الولادة.

وأشار باحثون في جامعة بنسيلفانيا، إلى أن الاختبارات التي أجروها علي كلب أعمي أثبتت فعاليتها ليس في استعادة نشاط شبكة العين عنده بل في إعادة عمل المركز البصري في الدماغ الذي يعد مركباً أساسياً جداً لرؤية الأشياء.

وطبقاً لما ورد "بجريدة الزمان"، أوضح جيوفري أوجويري أستاذ في الجامعة، أن شبكة العين تلتقط الضوء، ولكن الدماغ هو المكان الذي يترجم الرؤية، مشيراً إلى أنه استخدم الباحثون قياس " حزة " لقياس نشاط الدماغ عند كلاب عميان ولدوا مع تبدل في جين "زذا65" الذي ُيعد جزئية أساسية في حلقة الشبكة البصرية، علماً أن التبدل نفسه يسبب العمي عند الإنسان واسمه " العمي بدون آفة ظاهرة في العين" وهو أول اضطراب في الشبكة يصيب الإنسان وقد تتم معالجته بواسطة الجينات.

تاريخ التحديث : 01/07/2007 12:58:41 م

سلسبـيل
01-07-07, 06:14 PM
دماء الأجنة مفيدة فى علاج مرض السكري


واشنطن : أفاد باحثون أمريكيون بأنه يمكن استخدام دماء الأجنة لمعالجة الاطفال الذين يعانون من النوع الأول من السكري.

وأوضح باحثون فى جامعة فلوريدا أن دماء الأجنة تحفظ بشكل آمن عملية إنتاج الأنسولين عند الأطفال الذين يتم حديثاً تشخيص مرضهم بالسكري من النوع الاول.

وأشار الدكتور مايكل هولر الذى يعمل مساعد بروفيسور فى الطب بجامعة فلوريدا، إلى أن هناك املاً فى أن تتمكن هذه الخلايا إما من تخفيف الهجمات التى يتعرض لها جهاز المناعة على البنكرياس، أو انتاج الخلايا الجذعية، مؤكداً أن وجود تغيرات وبائية وميتابوليكية تدل على أنه قد تكون هناك بعض الفوائد.

وأوضح هولر أن هذا ليس علاجاً شافياً للسكري، ولكن يعد أول خطوة للمساعدة على فهم أفضل للأشياء وللسير فى الاتجاه الصحيح.


تاريخ التحديث : 28/06/2007 01:39:53 م

سلسبـيل
15-07-07, 08:24 PM
أمراض القلب أكثر احتمالاً عند الخجولين
Dr.Hiba - الجمعة, 2007-07-13 02:03

خلصت دراسة طبية أمريكية أنجزتها جامعة بشيكاغو الى أن خطر الاصابة بنوبة قلبية أو جلطة يزداد عند الأشخاص الخجولين

وجاء في الدراسة التي استمرت 30 عاماً ان خطر الاصابة اكثر بـ50 بالمئة عند الخجولين مما هو عليه عند غيرهم.

وقد اعتمدت الدراسة التي حاولت الربط بين الشخصية والحالة الصحية على بيانات من 2000 رجل متوسطي العمر على مدى ثلاثة عقود، حتى الآن، توفي 60 بالمئة منهم.

ـ أربع شخصيات:

ويقول الباحثون ان الخجولين إما يواجهون ضغطاً كبيراً بسبب المواقف الجديدة عليهم او ان جوانب من شخصيتهم مرتبطة بالمركز الدماغي الذي يتحكم في عمل القلب.

وتبين الابحاث ان الاشخاص الذين لا يقلقون بشأن ما سيجلبه المستقبل ولا يهتمون بالحيثيات والتفاصيل اكثر من اللازم، وهو ما اطلقت عليه "الشخصية ب"، يتمتعون بافضل حالة صحية.

اما اصحاب "الشخصية أ"، وهم الجادون للغاية في عملهم والاكثر عرضة للغضب والقلق، فهم يواجهون احتمالا اكبر للاصابة بامراض القلب.

أما اصحاب "الشخصية ج"، وهم من يحاول التغلب على مشاعره وعدم اظهارها، فربطها الباحثون باحتمال اكبر للاصابة بالسرطان.

وهناك ايضا نوع رابع، "الشخصية د"، وهم المتشائمون المفتقدون الى الثقة بالنفس، وهم ايضا يواجهون احتمالا زائدا للاصابة بامراض القلب.

BBC

سلسبـيل
15-07-07, 08:25 PM
أول طفل يولد من بويضة مخبرية


ميشيل روبرتس
مراسلة الشؤون الصحية في بي بي سي نيوز-ليون



جمدت البويضات ثم أذيبت
أعلنت ولادة أول طفل من بويضة أنضجت وجمدت ثم أذيبت في المختبر.

ولم يكن معلوما من قبل ان كان تجميد البويضة واذابتها سيبقيها قابلة للتلقيح.

ونجاح هذه التجربة يجنب النساء الاضطرار لأخذ عقارات الخصوبة التي قد تؤدي للاصابة بسرطان عنق الرحم القاتل.

وقال باحثون كنديون في مؤتمر عقد في مدينة ليون الفرنسية ان ثلاثة أطفال اخرين سيولدون قريبا بهذه الطريقة.

ويجلب هذا الانجاز العلمي أملا للنساء اللواتي يعانين من العقم لأسباب لها علاقة بالسرطان، حيث يسبب العلاج الكيماوي الذي يتلقاه مرضى السرطان العقم لذلك ترغب النساء المريضات بالسرطان تجميد يويضاتهن قبل بدء العلاج.

ولكن لا تستطيع جميع النساء تأجيل جلسات العلاج الكيماوي الى ما بعد جني البويضات، خاصة وأن بعض أنواع السرطان بما فيها سرطان الثدي تنمو اذا تناولت المريضة عقاقير لتحفيز المبايض.

المراحل المبكرة
وحذر د. هانال هولزر من معهد الأبحاث السرطانية في جامعة ماكجيل في كندا من أن العملية لم تجرب على نساء يعانين من السرطان، بل على نساء يعانين من وجود أكياس ماء في المبايض، وفي هذه الحالة حملت 4 نساء من أصل 20 أخضعن للتجربة.

وحذر د.هولزر من أن البحث لا زال في مراحله الأولى.

وقال البروفيسور روبين لوفيل باج من معهد البحوث الطبية التابع للمجلس القومي للبحوث الطبية :"كل الخطوات التي تشملها العملية جربت سابقا بنجاح، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تدمج فيها جميع تلك الخطوات بنجاح".

وقال د. لورنس شو المتحدث باسم جمعية الخصوبة البريطانية:"حالات الحمل هذه هي خطوة مثيرة، ولكن النسبة ضئيلة، لذلك ستكون هناك حاجة لعدد كبير من البويضات".

سلسبـيل
15-07-07, 08:26 PM
شرب الحليب يقلل من خطر الاصابة بالسكري

ظهرت دراسة طبية جديدة انجزها باحثون بريطانيون ان شرب نصف لتر من الحليب يوميا قد يحمي الرجال من داء السكري وامراض القلب.

وقال الفريق العلمي التابع لجامعة كارديف بويلز ان تناول مشتقات الحليب يجنب الشخص خطر الاعراض الاستقلابية (Metabolic Syndrome)، وهي مجموعة من الاعراض تزيد احتمال الاصابة بالسكري وامراض القلب.

وتقول الدراسة التي تطلب انجازها 20 عاما وشملت 2375 رجلا تتراوح اعمارهم بين 45 و59 عاما، ان تناول الحليب ومشتقاته يقلل من هذا الخطر عند الرجال بنسبة 50 بالمئة.

وحسب الدراسة فان كون شخص يعاني من الاعراض الاستقلابية يعني ان يحتوي دمه على نسب مرتفعة من سكر الغلوكوز او الدهون او كونه سمينا أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

واستخدم الفريق الباحث استمارات ويوميات لمراقبة الكميات التي تناولها الرجال من حليب ومشتقاته.

في البداية، كان 15 بالمئة من المشاركين يعانون من الاعراض الاستقلابية مما جعلهم اكثر عرضة من غيرهم لامراض القلب بحوالي الضعف، بينما زاد خطر الاصابة بالسكري عندهم باربعة اضعاف.

لكن نسبة الحماية التي توفرها مشتقات الحليب اقل من تلك التي يوفرها شرب الحليب بعينه

سلسبـيل
31-07-07, 10:46 PM
اكتشاف ثلاثة جينات مقاومة لفيروس الإيدز
qusei - الأحد, 2007-07-29 03:54 | أخبار طبية

اكتشف فريق بحث دولي ثلاثة جينات في الحامض النووي لمرضى مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، يمكنها مقاومة الفيروس، كما أوردت سويس إنفو.

ويقول الباحثون إن هذه النتائج ستساعد العلماء في البحث عن لقاح ضد الإيدز يعزز التأثيرات الإيجابية لهذه الجينات، بحيث تساعد نظام المناعة بالجسم في التغلب على العدوى.

قاد هذا المشروع البحثي الأستاذ بمعهد المايكروبيولوجيا بجامعة لوزان السويسرية آماليو تيلِنتي وزملاؤه، واستغرق 18 شهرا، ونشرت نتائجه بمجلة "سَيَانس".

"
يرى الباحث أماليو تيلبينتي أن نتائج هذا المشروع البحثي أمور مفيدة للصناعة الصيدلانية، بل مفيدة علميا عامة
"

وقدم المشروع أول دراسة تحليلية للكيفية التي يستجيب بها الجينوم الوراثي البشري لعدوى الفيروس المسبب للإيدز.

ويقول الدكتور تيلنتي أنه وزملاءه الباحثين قد وجدوا ثلاثة جينات قوية جدا ضد فيروس نقص المناعة (HIV)، مضيفا أن المحظوظ هو من كان لديه هذه الجينات المتغايرة الثلاثة، التي تحميه من عدوى الفيروس.

وقام الباحثون في لوزان وجنيف بتحليل التكوين الجيني (الوراثي) لدى 486مريضا بالإيدز، وأجروا مسحا لعينات الدم نحو نصف مليون جين للوصول إلى التصنيف الوراثي لكل مريض.

طابور جينات
وأرسلت البيانات والمعطيات إلى الولايات المتحدة حيث صنفت الجينات في طابور طويل، وفقا لقدرتها على مقاومة فيروس الإيدز والتصدي للعدوى.

ويقول تيلنتي إن قدرات (أجسام) الناس في السيطرة على الفيروس بشكل طبيعي متفاوتة جدا. ويتضح وجود تأثير أو عامل بشري، يحتاج العلماء للوصول إلى مفتاح تقليد أو إحداث هذا التأثير.

وكان جينان متغايران قد اكتشفا ضمن الجينات المسيطرة على نظام مضادات الخلايا البيضاء البشرية (HLA)، الذي يلعب دورا رئيسا في نظام المناعة، من حيث التعرف على الغزاة الدخلاء على الجسم ووصمهم تمهيدا لتدميرهم.

ويقول المسؤولون عن مشروع لقاح الإيدز إن هذه النتائج الأخيرة ستزيد دراماتيكيا المعرفة المتاحة حول سبب اختلاف أو تفاوت أداء المرضى تجاه السيطرة على الفيروس.

ويرى تيلنتي أن هناك في نتائج هذا المشروع البحثي أمورا مفيدة للصناعة الصيدلانية، بل مفيدة علميا عامة. ويعود الأمر إلى العلماء الذين سيتابعون هذه القضايا بحيث ينظرون في قائمة النتائج ويقررون ما ينبغي فعله بهذه الجينات المثيرة للاهتمام.

"
اكتشف في عام 1996 جين مقاوم يدعى CCR5 وعلى أساسه تطور لقاح للوقاية من الإيدز، وهو بانتظار إقراره رسميا
"

وأضاف أن علماء الفيروسات والمناعة قد أبدوا بالفعل اهتماما جارفا حول أحد الجينات المكتشفة في هذه الدراسة باعتباره هدفا ممكنا للقاح المنشود.

يذكر أن هذه الجينات المكتشفة ليست الأولى أو الوحيدة القادرة على اعتراض فيروس نقص المناعة (HIV). فقد اكتشف في العام 1996 جين مقاوم يدعى CCR5 وعلى أساسه تطور لقاح للوقاية من الإيدز، وهو بانتظار إقراره رسميا.

يشار أيضا إلى أن البروفيسور تيلنتي يرأس الذراع الأوروبية للمشروع البحثي الجيني الضخم الذي يجريه مركز علم المناعة للقاح الإيدز/ فيروس نقص المناعة (CHVI) بجامعة ديوك الأميركية في دُرَم بنورث كارولاينا، وخصصت له موارد لسبع سنوات تبلغ 300 مليون دولار، لتطوير لقاح ضد الإيدز

سلسبـيل
31-07-07, 10:53 PM
علاج شعاعي لسرطان الثدي بمرحلة واحدة
SINA - السبت, 2007-07-21 21:47 | Obstetrics/Gynecology

علاج شعاعي لسرطان الثدي بمرحلة واحدة
الجراحون البريطانيون يجرون دراسة حول استخدام تقنية جديدة للعلاج الشعاعي لسرطان الثدي بجلسة واحدة و أثناء الجراحة.
دعيت هذه الطريقة العلاج الشعاعي أثناء الجراحة(intraoperative radiotherapy) حيث تحصل المريضات على العلاج الشعاعي خلال الجراحة بدلا من التردد لأسابيع من أجل العلاج بعد الجراحة.
الجراحة لإزالة النسيج السرطاني هي الخطوة الأولى للعلاج الناجح لآلاف النساء في بريطانيا يتبعها في الطريقة التقليدية 20ــ30 زيارة للمشفى على مدى 5ــ7 أسابيع لتلقي العلاج الشعاعي.
و لكن فريق من الاطباء في مشفى جامعة لندن ابتدعوا طريقة جديدة تحصل فيها المريضة على جرعة واحدة من العلاج الشعاعي خلال الجراحة باستخدام جهاز متحرك للعلاج الشعاعي.
حيث يدخل المسبار (probe)الى الثدي بحيث يستهدف مكان السرطان بالضبط ثم يغادر الجراحون الغرفة بينما يقوم الاخصائيون بإعطاء العلاج الشعاعي الذي يستمر نحو 30 دقيقة.
حتى الآن خضعت 800 امرأة لهذه الدراسة المجراة من قبل جامعة لندن.
الدكتور محمد كشتكر ,و هو جراح ثدي في UCLH قال أن النتائج البدئية لهذه الدراسة مشجعة جدا و أكد أنه ليس لديه أدنى شك أن هذه ستكون تقنية ثورية و أنها ستحدث تقدما ملحوظا بالعناية بالمرضى .
منقول عن موقع:BBC

سلسبـيل
31-07-07, 10:57 PM
الدم ناقل غير محتمل للسرطان
qusei - الجمعة, 2007-07-27 20:39 | أخبار طبية | عام General

ذكرت دراسة أن نقل الدم من مريض لم يتم التأكد من عدم إصابته بالسرطان إلى آخر لا يشكل عليه إلا خطراً إضافياً بسيطا.

وبحسب دراسة أعدها غوستاف ادغرين من مدرسة الأورام فى إيطاليا وشملت مرضى من السويد والدنمرك فإن المرضى الذين يتلقون دماءً من مرضى يتبين فى ما بعد بأنهم مصابين بالسرطان ليسوا فى خطر أشد من نظرائهم الذين تنقل إليهم دماء من أشخاص أصحاء.

وحللّ إيدغيرن وفريق البحث التابع له حالات 978 مريضاً مصاباً بالسرطان من السويد والدنمرك حيث تبين له أن عوامل أخرى مثل عدد المرات التى نقل فيها دم للمريض وجنسه "سواء أكان أنثى أم ذكر" تزيد أو تخفض معدل الاصابة بالامراض.

وقال الباحث إن نقل دم من مريض شفى من السرطان إلى آخر قد لا يُشكل أى ضرر.

وأضاف "بما أننا لم نجد ازدياداً فى خطر الاصابة بالسرطان بعد نقل الدم من عدد محدود من المرضى أصيبوا بالداء فإننا نعتقد أن تبرع أشخاص شفوا من المرض منذ وقت طويل يمكن أن يكون آمناً".

ـ وكالات ـ

سلسبـيل
23-08-07, 01:35 AM
شرب الكحول أثناء الحمل يؤثر على دماغ الأطفالqusei - السبت, 2007-08-18 06:35

جاء في تقرير لمجموعة من الباحثين الأمريكيين بأن تعرض الأطفال للكحول قبل الولادة قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات سلوكية عندهم فيما بعد.
فقد لاحظ فريق البحث كما جاء في التقرير المنشور في دورية Alcoholism: Clinical & Experimental Research بأن شرب الأم للكحول لايؤدي إلى حدوث متلازمة الجنين الكحولي دوماً، ففي بعض الأحيان لاحظ الباحثون حدوث الاضطرابات السلوكية والمعرفية عند الأطفال من دون أن تكون هناك الملامح والمظاهر الوجهية المميزة لمتلازمة الجنين الكحولي.

ففي هذه الدراسة قام باحثون من جامعة (San Diego State (SDSU بإجراء دراسة على 22 طفلاً ويافعاً (بأعمار 8ـ18سنة)، 13 منهم تعرضوا للكحول قبل الولادة، و9 منهم لم يتعرضوا (مع العلم أن هذه العينة هي جزء من دراسة ضخمة أجريت في SDSU) فوجدوا أن الأطفال الذين تعرضوا للكحول قبل الولادة قد طرأ تغير واضح في الاستجابة عندهم، وبشكل أدق في المناطق الجبهية من الدماغ.

ويقول الباحثون في هذه الدراسة: "لقد وجدنا منطقتين في قشر مقدم الجبهة عند الشباب الذين تعرضوا للكحول أثناء المرحلة الجنينية قد ازدادت فيهما فعالية ونشاط الدماغ، ومنطقة واحدة في منطقة تحت القشرة (وتدعى بالنواة المذنبة) حيث فعالية ونشاط الدماغ متراجعة". ويعتقد أن هذه المناطق من الدماغ مسؤولة عن تثبيط السلوك عند الشخص.

كذلك الأمر، فإن المشاركين في هذه الدراسة والذين تعرضوا مسبقاً للكحول ترتفع عندهم خطورة الإصابة بمتلازمة فرط النشاط مع نقص التركيز (ADHD) واضطرابات نفسية أخرى مرتبطة بنقص التحكم والسيطرة على عملية التثبيط هذه.

سلسبـيل
26-08-07, 05:28 PM
هاز RNS للوقاية من النوبات الصرعية
qusei - الخميس, 2007-08-23 15:10 | أخبار طبية

تمت دراسة زرع المِنْبَاه في مشفى جامعة Thomas Jefferson، حيث أكدت النتائج أن هذا الإجراء سيساعد الأطباء على التنبؤ بحدوث نوبات صرعية عند المرضى، والوقاية منها قبل حدوثها.
ففي هذه الدراسة قام باحثون من Jefferson Comprehensive Epilepsy Center بدراسة ما إذا كان جهاز التنبيه العصبي الحساس RNS المصنع من قبل Neuropace قادراً بالفعل على إيقاف نوبات الصرع عند المرضى.

وببساطة، فإن هذا الجهاز مكون من شريحة حاسوبية يتم عن طريقها كشف النوبة الصرعية، ثم تقوم هذه الشريحة بتوليد تيار كهربائي إلى الدماغ يعمل على إيقاف النوبة.

"إذا كان هذا المنباه يعمل كما نأمل، فإننا نكون حينئذٍ قد حققنا نقلة نوعية رائعة في هذا المجال" يقول الدكتور Michael Sperling مدير مركزJefferson Comprehensive Epilepsy وأستاذ الأمراض العصبية في جامعة Thomas Jefferson. ويضيف "يعتبر هذا النظام الأول من نوعه، والذي يعمل على مبدأ الدارة الكهربائية المغلقة داخل جسم الإنسان، والمصمم من أجل كبح النوبات الصرعية".

"أما الأدوات التي كانت تستخدم سابقاً (مثل منباه العصب المبهمي) فقد كانت تعطي تنبيهات كهربائية متقطعة لإيقاف نوبات الصرع، لكن ليس مباشرة إلى الدماغ"، كما يقول الدكتور Christopher Skidmore الذي يدير هذا البحث. ويضيف: "إن منظومة الـ (RNS) هي المنظومة الوحيدة التي تولد تياراً كهربائياً عند اكتشافها لنوبة صرعية ما، وعندما يُحتاج إلى التنبيه لإيقاف النوبة".

وللعلم، فإن هناك أكثر من مليوني شخص في أمريكا يعانون من الصرع الذي يعتبر ثالث أشيع اضطراب عصبي فيها، وأيضا فإن حوالي 30ـ40% من هؤلاء المرضى يعانون من نوبات لا يمكن السيطرة عليها من خلال الأدوية، مما يؤدي إلى عدم قدرة كثير منهم على ممارسة أعمال يومية معينة مهمة كقيادة السيارة مثلاً.

وبشكل عام، فإن معالجة نوبات الصرع تتم عن طريق الأدوية المضادة للصرع، وبالرغم من ذلك فإن المرضى إما أن يستمر تعرضهم للنوبات بين الحين والآخر، وإما أن يتعرضوا للآثار الجانبية للأدوية المضادة للصرع.

هذا وإن نوبات الصرع غير المسيطر عليها قد تتسبب بشكل كبير في تراجع نوعية الحياة عند المرضى، وغالبا ما يتعرض هؤلاء لنسبة متزايدة من الأذيات، والإصابة بالاكتئاب، أو الموت، وقد يتم ترشيح المرضى المصابين بالصرع الشديد للخضوع للعمل الجراحي لإزالة جزء الدماغ الذي يقوم بتحريض النوبات الصرعية، إلا أن هذا الإجراء غير عملي في معظم الأحيان.

إن جهاز الـ RNS عبارة عن أداة قابلة للزرع بقصد كشف الفعالية الكهربائية غير الطبيعية في الدماغ، واستجابة لهذا يتم إطلاق تنبيهات كهربائية صغيرة الحجم من أجل إيقاف النوبة.

ويتم وضع هذا الجهاز من قبل الجراح، وذلك من خلال الجمجمة في المنطقة الواقعة تحت فروة الرأس، ثم يتم وصل هذا الجهاز بسلكين يحتويان على لاقطين يتم وضعهما داخل الدماغ، أو على سطحه، وتحديداً في بؤرة النوبة الصرعية، وبعد المراقبة المستمرة للفعالية الكهربائية للدماغ وجد الباحثون أن "المنباه" يقوم بإرسال تنبيهات إلكترونية صغيرة بهدف كبح وإيقاف نوبة الصرع قبل ظهور الأعراض المرافقة لها.

هذا وقد أثبتت الدراسة التي أجريت على الـ RNS والتي شملت 65 بالغاً مصاباً بنوب الصرع غير المسيطر عليها بأن هذا الجهاز كان من حيث الاستخدام آمناً لا خطورة فيه أبداً.

سلسبـيل
26-08-07, 05:39 PM
اكتشاف جين مسؤول عن حس الحكة
qusei - الخميس, 2007-08-23 14:59 | أخبار طبية

قام باحثون من Washington University School of Medicine في St. Louis بتحديد أول جين مسؤول عن الإحساس بالحكة في الجملة العصبية المركزية، الاكتشاف الذي من شأنه أن يدفع لتطوير أدوية جديدة تعمل مباشرة على تخفيف الحكة والتخلص منها مهما كانت مزمنة وشديدة الدرجة.
إن جين الحكة هو مستقبل الببتيد المُطلِق للغاسترين gastrin-releasing peptide receptor (GRPR) فهو راموز لمستقبل يتواجد في عدد قليل جداً من الخلايا العصبية للحبل الشوكي حيث تنتقل إشارات الألم والحكة من الجلد إلى الدماغ، وقد وجد الباحثون الذين يترأسهم الدكتور Zhou-Feng Chen بأن الفئران التي لم يتواجد عندها الجين تحك بشكل أقل بكثير من قريناتها العادية، وذلك عندما تعطى محرضات الحكة.

فقد أثبتت التجارب المخبرية وجود علاقة بين الـ GRPR والحكة، مقدمة بذلك الدليل الأول على وجود مستقبل خاص بالحكة في الجملة العصبية المركزية، وقد نشر هذا البحث في Nature على شبكة الإنترنت.

هذا وتعتبر الحكة المزمنة مشكلة واسعة الانتشار، والتي يمكن أن تنشأ بسبب الاضطرابات الجلدية كالأكزيما، أو بسبب مشكلة باطنية ما كالقصور الكلوي، أو اضطرابات الكبد، كما أنها من الممكن أن تكون أثراً جانبياً من آثار معالجة السرطان، أو الأدوية المسكنة للألم القوية التأثير كالمورفين.

وعند بعض الأشخاص قد تكون الحكة مزعجة جداً إلى درجة أنها تمنع المصاب من النوم، أو تدفعه للحك الشديد المؤدي إلى حدوث تخرشات في الجلد، ومع هذا فإن خيارات تدبير وعلاج عرض الألم عند المرضى مازالت محدودة.. ففي الماضي كان الخبراء يعتبرون الحكة عبارة عن حس ألم خفيف فقط، ولهذا تم إهمال هذا العرض.

"لقد تم تحديد العديد من الجينات المتواجدة في السبيل الألمي" يقول الدكتور Chen الأستاذ المساعد في علم التخدير والطب النفسي، والبيولوجيا الجزيئية، وعلم الأدوية... ويضيف "إلا أن الباحثين الذين كانوا يجرون الأبحاث والدراسات عن الألم لم يحددوا حتى الآن الجين المسؤول عن الحكة في الدماغ أو في الحبل الشوكي".

وفي الحقيقة، فإن الباحثين قد اهتموا بالـ GRPR لأنهم كانوا يبحثون عن الجينات الموجودة في السبيل الألمي، ومن بين الجينات المسؤولة عن حس الألم التي تم تحديدها كان الـ GRPR ملفتاً للنظر لأنه يتواجد في خلايا عصبية قليلة جداً في الحبل الشوكي عُرف عنها تأخيرها لإشارات الألم و/أو الحكة إلى الدماغ.

ولهذا بدأ الباحثون بدراسة بعض الفئران التي تفتقد لجين الـ GRPR وذلك من أجل ملاحظة سلوكها مقارنة مع الفئران العادية الأخرى.

"البحث كان مخيبا للآمال في البداية"، يقول Chen .. "فقد أبدت الفئران نفس ردة الفعل تجاه محرضات الألم سواءً عند الفئران العادية أو تلك الفاقدة لجين الـ GRPR".

إلا أنه بعد ذلك، قام باحثون وعلى رأسهم الدكتور Yan-Gang Sun بحقن الحبل الشوكي عند الفئران العادية بمادة تحرض عندهم الـ GRPR، وعندها بدأت الفئران بحك جلدها بشكل شديد.

"وهذا ما جعلنا نعتقد بأن الـ GRPR قد يكون مسؤولاً عن حس الحكة عند تلك الفئران"، يقول Chen .. "ولذا فقد بدأنا بالبحث عن احتمال تورط هذا الجين بالحكة عن طريق الأبحاث والدراسات النظامية".

ولا أحد يُنكر إجراء دراسات سابقة على الـ GRPR، إلا أن إحدى هذه الدراسات لم تثبت وجود علاقة بين الـ GRPR وحس الألم قبل الآن مطلقاً.

يقول الدكتور Chen: "إن الشيء الوحيد الذي تم اكتشافه هو تورط الـ GRPR في نمو الورم، وكنتيجة لذلك تم تطوير العديد من المواد التي تعمل على حصر فعالية الـ GRPR، والآن يقوم الباحثون بدراسة تأثير هذه المواد على الحكة، والتي سيعلن عن نتائجها، وربما الأدوية أيضاً التي يمكنها أن تمنع حدوث الحكة بهذا الطريق".

نور قلبي علي
31-08-07, 04:48 AM
دراسة: الصداع يمكن أن يكون سببه عيب في القلب
http://www.6abib.net/pic/uploads/e402cdc15a.jpg

شارت دراسة طبية ألمانية إلى أن آلام الصداع النصفي والتي تصيب نسبة لا بأس بها من الألمان يمكن أن يكون سببها معاناة من مشكلات في القلب، حيث يرى الباحثون بأن ثقبا صغيرا في القلب يمكن أن يكون المسبب للآلام الشديدة في الرأس.



قال باحثون ألمان إن آلام الصداع النصفي يمكن أن يكون سببها المعاناة من مشكلات في القلب. ويعتقد الباحثون أن ثقبا صغيرا في القلب يمكن أن يكون المسبب للآلام الشديدة في الرأس. وقال فرانس اكسافير كليبر، مدير قسم الباطني بمستشفى برلين للحوادث، إن واحدا من كل أربعة بالغين بألمانيا مصاب بهذا الثقب. وكان اكتشاف الباحثين لوجود علاقة بين هذا الثقب والإصابة بالصداع أقرب للصدفة، حيث وجدوا أن عدد حالات الإصابة بالصداع يزيد بين الأشخاص المصابين بهذا الثقب بنسبة الضعف عن غير المصابين به.


من ناحية أخرى أظهرت دراسات أن هذه الآلام تراجعت بشكل واضح لدى الأشخاص الذين تم إغلاق هذا الثقب لديهم. ومع ذلك فإنه من غير الواضح حتى الآن كيفية تسبب هذا الثقب في آلام الصداع ولماذا تخف الآلام عند إغلاقه، الأمر الذي دعا كليبر الذي سيعرض نتائج دراسته خلال "مؤتمر العاصمة" للقول: "مازلنا في بداية البحث وليس هناك حتى الآن سوى تكهنات بهذا الشأن". الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر الصحي ينعقد في العاصمة الألمانية في الفترة من العشرين وحتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري.


نسبة كبيرة من الألمان تعاني من الصداع

ويعمل هذا الثقب الموجود بين غرفتي أعلى القلب لدى حديثي الولادة على تمكين الجزء الأكبر من الدم المتدفق من تجنب الرئة وعادة ما يغلق هذا الثقب من نفسه مع مرور الوقت. وإذا لم يحدث ذلك فإنه قد يسبب الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة لدى البالغين مثل الذبحة الصدرية. يشار إلى أن 5% من الألمان يعانون من الصداع اليومي وأن 70% منهم يعانون من الصداع الذي يصيبهم بشكل منتظم، ويعاني معظم هؤلاء من الصداع النصفي. كما يشار إلى أن الإصابة بالصداع النصفي قد تكون مصحوبة بالغثيان والخوف من الضوء والأصوات المرتفعة..

دمتم بود

سلسبـيل
01-09-07, 05:35 PM
شكرا على الاضافه

sam14
02-09-07, 09:09 PM
محلبية ..

جهد طيب .. تشكرون عليه ،،

ولو اني مشبه عليك !! اثرت الفضول فيني !!!



دمتم بخير ،،


سام ،،

alberhe
04-09-07, 09:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاء الله عليكم مهتمين بصحة موفقين انشاء الله والله لا يحرمنا منك

مع احلى تحية لكم مني .. البرهي

سلسبـيل
18-09-07, 10:04 PM
sam14
البرهي
نور لمروركم الكريم
حياكم الله

سلسبـيل
18-09-07, 10:05 PM
تقنية جديدة لتشخيص تشوهات الوجه الوراثية
السبت, 2007-09-15 23:59

قال علماء بريطانيون إن تقنية جديدة لكشف الوجه تستخدم صوراً ثلاثية الابعاد يمكن ان تستخدم للاسراع في تشخيص اعراض الخلل الجيني (الوراثي) لدى الاطفال.
يشار إلى ان اكثر من 700 عرض من اعراض الخلل الوراثي تؤثر على شكل الوجه وملامحه، وبعضها يكون تشخصيه اصعب من غيره لندرة مثل هذه الحالات.

والتقنية الجديدة هي برنامج كومبيوتر له القدرة على مقارنة الوجه مع صور لوجوه ثلاثية الابعاد مخزنة مسبقاً في البرنامج لاشخاص اصيبوا بنفس العرض الوراثي، مما سيساعد في سرعة ودقة التشخيص.

وقال العلماء ان التكنولوجيا الجديدة، التي عرضت في مهرجان علمي في مدينة يورك البريطانية، قد حققت نسبة نجاح بلغت نحو 90 في المئة.

وقال بيتر هاموند عالم الكومبيوتر البريطاني المتخصص في دائرة صحة الطفل في يونيفرستي كوليج لندن، حيث طورت التقنية، إن هناك العديد من عوارض الخلل الوراثي تؤثر على ملامح الوجه، والسبب فيها هو تغييرات تطرأ على المكونات الجينية.

وعلى الرغم من سهولة التعرف على الاشخاص المصابين بخلل وراثي يؤدي إلى التخلف الجزئي (داونز سندروم) ، هناك اكثر من 700 حالة من حالات الخلل الجيني المعروفة التي يمكن ان تغير في ملامح وجه المصاب بها.

ومن هذه الحالات، على سبيل المثال، المصابون بالعرض المعروف باسم "عرض ويليامز"، والذي يظهر مرة بين 10 آلاف إلى 20 ألف ولادة في بريطانيا، حيث يكون الانف قصيرا وعاليا والفم كبيرا والفك صغيرا.

اما المصابون بعرض "سميث ماغنيس"، والذي يظهر مرة في كل 25 ألف ولادة في بريطانيا، فيكونون بأنف مسطح وشفة عالية، في حين يتميز المصابون بعرض "اكس" الجيني، والذي يظهر مرة في كل اربعة آلاف ولادة، فيكون لهم وجوه مضغوطة وأذنين كبيرين مفلطحين.

كما ان بعض عوارض الخلل الجيني لا تظهر فيها الاختلافات عن الوجه الطبيعي إلا بصعوبة، مما يجعل من قضية تشخيصها اصعب بكثير من الحالات الاخرى.

ولهذا الغرض جمع البرفيسور هاموند صورا ثلاثية الابعاد لاطفال مصابين بهذه العوارض، وطور برنامجا للكومبيوتر له القدرة على مقارنة الصور والخروج بصورة "وجه عادي" للطفل المصاب بهذا الخلل الوراثي، ومن ثم يقارنه بوجه شبيه لطفل طبيعي غير مصاب.

وحتى الآن استخدمت التقنية الجديدة على اكثر من 30 حالة خلل وراثي، وحققت نجاحا بنسبة 90 في المئة، وهي في حالة تطوير مستمر.

CNN

سلسبـيل
18-09-07, 10:06 PM
دراسة تكشف أهمية فيتامين سي في كبح الأورام
الأربعاء, 2007-09-12 22:27

توصلت دراسة حديثة إلى أن فيتامين (سي) يمكن أن يحد من تطور بعض أنواع الأورام رغم أن ذلك لا يحدث بالطريقة التي ظنها بعض العلماء

ويدعم البحث الجديد الذي نشر في دورية "الخلية السرطانية" الفكرة العامة بأن فيتامين (سي) ومادة أخرى مضادة للأكسدة يمكن أن يبطئ نمو الأورام لكنه يشير إلى آلية مختلفة عن الآلية التي ظنها الكثير من الخبراء.

وحقق الباحثون نتائج مشجعة عندما أعطوا فيتامين (سي) إلى فئران زرع بها خلايا سرطانية بشرية سواءً سرطان الدم الليمفاوي أو سرطان البروستات.

وقال الباحثون إن مادة أخرى مضادة للأكسدة يطلق عليها "إن إسيتيولكستين" قيدت أيضاً نمو السرطان لدى الفئران.

ومضادات الأكسدة هي عناصر غذائية تمنع بعض الأضرار الناجمة من ترسب جزيئات غير مستقرة يطلق عليها "الشوارد الحرة" تنشأ عندما يحول الجسم الطعام إلى طاقة.

وبين مضادات الأكسدة المعروفة جيداً فيتامين (سي) وفيتامين (إي) والمادة الصبغية بيتا كاروتين.

وكانت بحوث سابقة قد أشارات إلى أن فيتامين (سي) ربما يكبت نمو الأورام بمنع جزيئات "الشوارد الحرة" من الإضرار بالحمض النووي، لكن باحثين يقودهم الدكتور شي دانج أستاذ الطب ودراسات الأورام بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور وجدوا أن مضادات الأكسدة تعمل فيما يبدو بطريقة مختلفة حيث تقوض قدرة الورم على النمو في ظروف معينة.

وقال دانج إن اكتشاف الطريقة التي تكبح بها مضادات الأكسدة نمو الأورام من شأنه أن يساعد العلماء في تصور طريقة محتملة لاستخدامها لمكافحة السرطان.

وقال أيضا إنه بالإضافة إلى الأنواع السرطانية التي شملتها هذه الدراسة فهناك أنواع أخرى ربما تتأثر بفيتامين (سي) ومن بينها سرطان القولون وسرطان العنق.

وأضاف أن هناك حاجة لإجراء مزيد من البحوث وحذر من تناول جرعات عالية من فيتامين (سي) بناء على هذه النتائج.

رويترز

سلسبـيل
18-09-07, 10:07 PM
دراسة طبية: هرمون الاستروجين ضروري لحماية دماغ المرأة
الأربعاء, 2007-09-12 22:15

شدد مختصون من مركز "مايو كلينيك" للبحوث الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية على أهمية إخضاع المرأة للعلاج التعويضي لهرمون الاستروجين، وذلك بعد إزالة أحد المبايض لديها أو كليهما قبل انقطاع الطمث، نتيجة إصابتهما بورم ما.
ويقول الباحثون بأن المبيض يعمل على إنتاج هرمون الاستروجين الذي يوفر حماية للدماغ من الإصابة بمرض الشلل الرعاشي أو ما يعرف بداء باركنسون، لذا فإن إزالتهما أو إزالة أحدهما يزيد من مخاطر إصابة المرأة بهذا المرض على المدى الطويل.

وتشير نتائج الدراسة التي نشرتها الدورية الطبية للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، والتي أعدت من قبل فريق البحث، إلى أن ارتفاع مخاطر الإصابة بداء باركنسون أمر لا يقتصر على النسوة اللواتي قاربن بلوغ سن اليأس، ممن تم استئصال المبيض لديهن، بل تشمل كذلك النساء في مراحل عمرية أصغر، والخاضعات لإجراءات مشابهة.

ويقول الطبيب "والتر روكا"، الاختصاصي في علم الأعصاب السريري من المركز، ورئيس فريق الدراسة، لا بد وأن تتخذ القرارات فيما يختص بإزالة المبيضين، لإصابتهما بورم حميد، أو إخضاع المرأة لعلاجات الاستروجين لسنوات قادمة بحسب وضع الحالة، مضيفاً بأن جراحة إزالة المبايض لها سلبيات وإيجابيات.

ويبيّن "روكا" بأن الدراسة الأخيرة أظهرت أن منافع اللجوء إلى علاجات الاستروجين عند هؤلاء النسوة، ممن لم ينقطع الطمث لديهن، تفوق العوارض الجانبية لاستخدام تلك الهرمونات.

وينوه الباحثون إلى أهمية التنبه إلى إخضاع المرأة لعلاجات الاستروجين عقب إزالة المبيضين، إلا عند وجود موانع لذلك، بهدف تعويض النقص في مستويات الإستروجين، وذلك حتى عند اللواتي فقدن واحداً من المبايض فقط، إذ قد لا يقوم الآخر بإفراز كميات كافية من هذا الهرمون الهام، ما قد يعرض المريضة لإصابات دماغية لاحقاً.

قدس برس

سلسبـيل
18-09-07, 10:11 PM
الأدوية المضادة للأكسدة لا تقلل من احتمال الإصابة بالحوادث القلبية الوعائية عند النساء ذوات الخطورة العالية
الاثنين, 2007-09-10 22:02

إن النساء ذوات الخطورة العالية للإصابة بالأمراض القلبية قد لا يحصلن على أي فائدة من تناول فيتامين C و E وبيتا كاروتين، وذلك حسب ما جاء في مقالة نشرت في Archives of Internal Medicine
المقال يشرح أن تأذي الخلايا الذي يحدث عن طريق تعرضها للأوكسجين ـ أو ما يدعى بالأذية التأكسدية ـ قد يكون عاملا مساعدا في نشوء الأمراض القلبية الوعائية.

ويقول كاتب المقال بأن الجذور الحرة تسبب أذية في البطانة الوعائية، وتحرض تشكل الخثرات الدموية، مع تعديلها لوظيفة الأوعية الدموية.

الدكتورة نانسي كوك من بوستون مع مجموعة من الباحثين يقولون: "إن مضادات الأكسدة تعمل على إزالة الجذور الحرة، محدّدة بذلك من الأذية التي تسببها هذه الجذور.

فالحمية الغنية بالخضراوات والفواكه، أو تلك الغنية بمضادات الأكسدة، تترافق مع انخفاض في معدلات الأمراض القلبية الإكليلية والسكتات، ولذا تُعتبر فيتامينات C و E وبيتا كاروتين وسائط قوية من حيث تأثيرها الوقائي من أمراض القلب والأوعية الدموية".

الباحثون قاموا بدراسة تأثيرات هذه المركبات المضادة للأكسدة عند النساء، حيث شملت الدراسة 8171 امرأة فوق الـ 40 سنة (متوسط الأعمار كان 60.6سنة)، وكل واحدة منهن إما أن لديها قصة إصابة بداء قلبي وعائي، أو لديها على الأقل ثلاثة عوامل خطورة.

وقد تم اختيارهن بشكل عشوائي ليُعطَين:
" 500 ملغ من حمض الأسكوربيك، أو الدواء الموهم كل يوم.
" 600 وحدة دولية من فيتامين E، أو الدواء الموهم كل يومين.
" 50 ملغ من بيتا كاروتين، أو الدواء الموهم كل يومين.

وكان ذلك خلال مدة عشر سنوات من المتابعة والبحث عن حوادث السكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وإجراء المجازات الشريانية، ومعدل الوفيات، فوجدوا أن 1450 امرأة قد تعرضت لحادث وعائي دماغي على الأقل (وقد شملت هذه الحالات على 274 نوبة قلبية، 298 سكتة دماغية، 889 عملية جراحية لتركيب مجازات شريانية أو الرأب الوعائي، 395 حالة وفاة جراء الحوادث القلبية الوعائية من أصل 995 حالة وفاة بأسباب أخرى).

ولهذا، لاحظ الباحثون غياب التأثير الهام لحمض الأسكوربيك أو لفيتامين E أو لبيتا كاروتين في الوقاية من احتشاء العضلة القلبية، أو السكتة الدماغية، أو عودة التوعّي الإكليلي، أو الموت بسبب المرض القلبي الوعائي.

كما لاحظوا أيضا عدم حدوث تأثيرات جانبية إضافية عند النساء اللاتي تناولن الدواء الفعال مقارنة مع متناولات الدواء الموهم، ما عدا بعض الاضطرابات المِعَدية عند تناول البيتا كاروتين.

سلسبـيل
18-09-07, 10:14 PM
أطباء ألمان يكتشفون طريقة للوقاية من مرض الزهايمر
الأحد, 2007-09-09 15:36

ذكر أطباء بمدينة غرايسفالد الألمانية أنهم حققوا نجاحاً كبيراً بعد توصلهم إلى طريقة للوقاية من مرض الزهايمر. وقال البروفيسور رولف فارتسوك المتخصص في أمراض المخ والأعصاب إن الباحثين اكتشفوا وجود علاقة واضحة بين بروتين "بيتا أميلويد" الذي يسبب مرض الزهايمر و بروتين "بي غليكوبروتين" المسؤول عن نقل المواد داخل الجسم.
وأضاف فارتسوك أنه تبين من خلال التجارب التي أجريت على الحيوانات أن من الممكن استخدام البروتين المسؤول عن نقل المواد داخل الجسم لخفض تراكم بروتين "بيتا أميلويد" في خلايا المخ. وأكد فارتسوك أن "هذا الاكتشاف يفتح الباب لأول مرة أمام العثور على وقاية من مرض الزهايمر".

ـ مسببات الزهايمر:
ويعتبر مرض الزهايمر أو خرف الشيخوخة من الأمراض المستعصية على العلاج حتى الآن وينشأ بسبب تراكم مواد بروتينية مما يسبب تدميراً لخلايا عصبية في المخ مسؤولة عن الذاكرة.

ويذكر أن المصابين بالمرض لا يكتشفون إصابتهم لمدة طويلة لأن مخ الإنسان يمتلك فائضاً من الخلايا العصبية يمكن أن يعوض بها ما فقده من الخلايا.

وتشير بعض الإحصائيات الطبية إلى أن نحو 2 بالمائة من جميع الألمان في سن الخمسة والستين مصابون بالزهايمر، وترتفع هذه النسبة بين الأشخاص الذين تجاوزوا الخامسة والتسعين لتصل إلى قرابة 50 بالمائة. وحسب بيانات رابطة المخ في ألمانيا فإن هناك نحو مليون مصاب بالزهايمر في البلاد.
ـ الطريقة ما تزال قيد التجربة:
وقد وجد الخبراء الألمان من خلال التجارب التي أجريت على فئران معدلة وراثيا أن استخدام عقاقير طبية تحتوي على بي. جليكوبروتين يؤدي إلى نقل بروتين بيتا أميلويد إلى خارج خلايا المخ. ويسعى العلماء إلى الاستعانة مستقبلا ببروتين بي. غليكوبروتين في تشجيع نقل البروتينات المتراكمة في المخ إلى خارجه، وهو الأمر الذي من شأنه تلافي الإصابة بمرض الزهايمر.

ويدخل بروتين بي. جليكوبروتين في تركيب بعض العقاقير الطبية المستخدمة في علاج السرطان، إلا أن استخدام هذه العقاقير للأغراض الوقائية يحدث أعراضاً جانبية شديدة مما يحول دون استخدامها حالياً للوقاية من الزهايمر.

دويتشه فيله+وكالات

سلسبـيل
18-09-07, 10:23 PM
تطوير نظام قسطرة آلي لعلاج اضطرابات القلب
qusei - الجمعة, 2007-09-07 19:27

نجح أطباء يعملون في مدينة هامبورغ الألمانية لأول مرة في علاج اضطرابات ضربات القلب باستخدام نظام آلي للقسطرة.

وأعلن البروفيسور توماس ماينرتس مدير مركز القلب في المستشفى الجامعي في هامبورغ أن المركز تمكن من الحصول على ترخيض عالمي لهذه التقنية الجديدة التي تعد الأولى من نوعها في العالم. وقال ماينترس أن هذه التقنية ستحسن من طرق علاج اضطرابات القلب بشكل واضح.

ـ النظام الجديد سيزيد من دقة عمليات القسطرة:
يعاني نحو مليون شخص في ألمانيا من اضطرابات في أذين القلب يمكن أن تؤدي في أسوأ حالاتها إلى الإصابة بالسكتة الدماغية. و خلال العلاج بنظام القسطرة الجديد يتم التحكم آلياً بعملية إدخال الأجهزة الطبية الدقيقة عبر الأوعية الدموية ابتداءً من منطقة أسفل الخصر حتى القلب.

وقد قام فريق طبي ألماني بقيادة البروفيسور شتيفان فيليمس، بإجراء عملية بهذا النظام الجديد الذي يعد أول نظام توجيه ذاتي للقسطرة من نوعه على مستوى العالم سيستخدم في علاج اضطرابات القلب.

وتعليقاً على هذا الحدث العلمي قال فيليمس: "إن الجراحات التي تجرى لمرضى القلب بهذه الطريقة أصبحت أكثر أمانا و دقة و فعالية".

وأضاف فيليمس: "إن توخي الدقة في التدخلات الجراحية المعقدة في القلب أثناء أدائه لوظيفته الطبيعة شيء بالغ الأهمية من أجل التأكد من عدم التعرض للإصابة".

و تتميز الطريقة الجديدة أيضا بقلة الأشعة التي يتعرض لها المرضى حيث أن متابعة عملية إدخال الأجهزة الدقيقة لا يحتاج للأشعة السينية "أشعة اكس" المضرة بالجسم.

ابو نور
18-09-07, 10:23 PM
مرض الزهايمر
بصراحة من كثر ما كرهته قريت عنه كل شي

يعطيك العافية مشرفتنا والله يقويك

سلسبـيل
18-09-07, 10:25 PM
علماء يعثرون على "جرثومة معمرة" عمرها أكثر من نصف مليون عام
qusei - الأربعاء, 2007-09-05 21:09 موسكو ـ روسيا:
عثر فريق من العلماء على كائن حي دقيق "جرثومة"، يصل عمرها إلى أكثر من 500 ألف عام، في باطن الأرض بمنطقة سيبيريا، حسبما أكدته مصادر علمية في كل من روسيا والدنمارك.
وذكرت مصادر إن الفريق العلمي، الذي يترأسه أستاذ العلوم الطبيعية بجامعة كوبنهاغن، البروفسور فيليرسليف، عثر على هذه "الجرثومة" التي تنبض بالحياة، في إحدى طبقات التربة المتجمدة في باطن الأرض.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، أنه تم إجراء تحليل الحمض النووي DNA، لهذا الكائن الغريب، مما أثبت أن عمره لا يقل عن نصف مليون عام، مما يجعله أكثر كائن حي "معمر" على وجه الأرض.

وأشارت الوكالة إلى أن الفحوص أثبتت أن "الجرثومة" بحالة جيدة، ولا تظهر عليها أية علامات تنبئ بأنها قد تكون على مشارف الموت.

ويبعث هذا الاكتشاف على الأمل بأن هناك في الطبيعة آليات تتيح إطالة حياة الإنسان، حيث يأمل العلماء في كشفها من خلال فحص ودراسة مكونات هذه الجرثومة المعمرة.

كما نقل عن البروفيسور فيليرسليف قوله، إن "الجرثومة المعمرة قادرة على كبح عملية الشيخوخة، بتجديد شباب خلاياها."

وكان علماء من الولايات الأمريكية المتحدة قد أعلنوا وفي مايو/ أيار الماضي عن أنهم اكتشفوا نوعاً من البكتيريا العضوية Bacillus، موغلة في القدم، وأعادوها للحياة مرة أخرى، بعد أن ظلت حبيسة في حالة "سبات عميق"، لمدة تقارب 250 مليون عام.

وذكر العلماء أن هذه البكتريا، وهي قريبة الشبه من نوع آخر، تم عزله مؤخراً من البحر الميت، وتُعتبر أقدم كائن حي على وجه الكرة الأرضية حتى الآن، إذ ظهرت وعاشت على الأرض قبل عصر الديناصورات.

وقد عثر فريق العلماء، برئاسة البروفسور راسل فريلاند، من جامعة غربي تشستر في ولاية بنسلفانيا، على تلك الميكروبات البالغة القَدم في جنوب شرقي مدينة نيومكسيكو الأمريكية، على هيئة تجمعات مدفونة تحت الأرض، بعمق حوالي 609 أمتار.

CNN

سلسبـيل
18-09-07, 10:26 PM
ماشاء الله ابو نور اتصدق توني بارسل لك مسج عن الرابط الموضوع
الي يخص الزهايمر

سلسبـيل
18-09-07, 10:27 PM
عقاقير للإيدز تبدو مبشرة في علاج السرطان
qusei - الأحد, 2007-09-02 14:56

قال باحثون أميركيون إن عقاقير تستخدم في علاج المصابين بالفيروس المسبب لمرض الإيدز بدت مبشرة لاستخدامها لعلاج ضد السرطان في المستقبل.

واختبر علماء في المعهد القومى الاميركي للسرطان كيفية عمل هذه العقاقير(التي تسمى مثبطات الإنزيمات وتعطى عادة مع عقاقير أخرى لمكافحة فيروس إتش آي في المسبب لمرض الإيدز) ضد أنواع من السرطان بما في ذلك سرطان الرئة كبير الخلايا وهو أكثر سرطانات الرئة شيوعا.

ووجد هؤلاء أن ثلاثة من مثبطات الإنزيمات أبطات نمو الخلايا السرطانية في المعمل وفي الفئران من بين ستة عقاقير اختبروها.

وقال الباحثون إن العقار الأكثر فعالية كان نلفينافير (فيراسيبت) الذي تمكن من إبطاء خلايا سرطان الثدي المقاومة للعقار. إلى جانب عقارين آخرين هما ريتونافير (نورفير) وساكوينافير (إنفيراس) اللذين تمكنا أيضاً من إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

ويأتي اختبار مثبطات الإنزيمات لأنها تؤثر على البروتين المتصل بالإصابة بأنواع عديدة من السرطان، وأما مرضى فيروس إتش آي في فيمكن لمثل هذه العقاقير إبطاء انتشار الفيروس في الجسم لديهم وخفض احتمال الإصابة بأمراض ذات صلة بالإيدز.

رويترز

سلسبـيل
18-09-07, 10:30 PM
قلق الحمل يبكر بالولادة ...
qusei - الأربعاء, 2007-09-05 20:59 |
تشير نتائج دراسة جديدة إلى أن النساء اللائي يشعرن بقلق غير عادي على حملهن قد يزداد لديهن احتمال حدوث ولادة مبكرة.

ووجد الباحثون أنه من بين 1820 حاملا فان هؤلاء اللائي ينتابهن أعلى قدر من المخاوف بشأن حملهن تزيد لديهن بمعدل ثلاثة أمثال تقريبا مخاطر الولادة قبل موعدها مقارنة بالنساء اللائي ينتابهن أقل قلق، ونشرت هذه النتائج في دورية الطب الجسدي النفسي.

وكانت بعض الدراسات وليس كلها أظهرت أن الضغط النفسي أثناء الحمل يرتبط بزيادة مخاطر حدوث مضاعفات، وهؤلاء الذين حددوا وجود صلة لم يقترحوا أي حلول بسيطة لهذه المشكلة.

أما في الدراسة الحالية فقد درس الباحثون خاصة مخاوف النساء بشأن حملهن وبينها القلق بشأن المخاض والولادة والمخاوف بشأن مشاكل الولادة المبكرة مثل النزف والغثيان، وكان الهدف هو رؤية ما إذا كانت مخاطر الولادة المبكرة قبل موعدها تتأثر بأنواع من المخاوف التي يمكن لأطباء الولادة التعامل معها بسهولة تامة.

وعلى سبيل المثال ربما تتبدد مخاوف المرأة بشأن المخاض من خلال مناقشة مع طبيبتها كما يقول معدو الدراسة التي أشرفت عليها الدكتورة سوزان تي أور من جامعة إيست كارولينا في جرينفيل بولاية نورث كارولينا.

رويترز

سلسبـيل
18-09-07, 10:32 PM
الله يقويك ياابو نور وحياك الله واحياك حياة طيبه هانئه :)

سلسبـيل
18-09-07, 10:34 PM
التدخين يزيد من مخاطر الإصابة "بضيق الصمام الأبهري"
qusei - السبت, 2007-09-01 21:10

أشارت باحثة من جامعة "هلسنكي" الفنلندية إلى دور التدخين في زيادة مخاطر الإصابة بضيق الصمام الأورطي Aortic stenosis، أحد صمامات القلب، ما قد يتسبب بمعاناة الفرد من الفشل القلبي.

وبحسب ما أوضحت الدكتورة ساتو هلسكي، المختصة من الجامعة، فإن ضيق الصمام الأورطي عند الأفراد يرتبط بالتقدم بالسن، كما قد لا تظهر أعراض تدلل على إصابة المريض، إلا بعد تأثر وظيفة البطين الأيسر بشكل واضح.

ويفصل الصمام الأورطي بين البطين الأيسر للقلب والشريان الأورطي (أكبر شرايين الجسم) وهو يتألف من ثلاثة أجنحة (شرفات)، تبدو كأطراف مستدقة هلالية الشكل. وينظم هذا الصمام دخول الدم من الجزء الأيسر للقلب إلى الشريان الأورطي باتجاه واحد، كما يمنع الدم من العودة بالاتجاه المعاكس، إلا أن حدوث ضيق فيه قد يؤدي إلى فقدان الصمام القدرة على فتح أجنحته وتمرير الدم بشكل جيد، ما قد يتسبب بحدوث فشل قلبي عند المريض.

وتتمثل أعراض الإصابة عند الفرد، لدى ظهورها، في حدوث الذبحة الصدرية، قصر في التنفس، وفقدان الوعي بشكل متكرر.

وطبقاً للدكتورة هلسكي فقد بينت دراسات سابقة ارتباط حالات ضيق الصمام الأورطي بتراكم الكولسترول في الشرايين، بالإضافة إلى التهاب نسيج الصمام وتكلسه.

وتقول الباحثة بأن أعداداً كبيرة من الخلايا الضخمة أو ما يعرف باسم mast cell ، أحد أنواع الخلايا المناعية، تتجمع في أنسجة الصمام الأورطي المتأثر، حيث تقوم بإفراز مواد كيميائية تعمل على تحطيم ألياف "الآستين" الموجودة فيه، والتي تمتاز بمرونتها، لينتهي الأمر بتصلب الصمام.

وعن أبرز العوامل التي قد تؤدي إلى زيادة مخاطر إصابة الفرد بضيق الصمام الأورطي، تشير هلسكي إلى التدخين كعامل رئيس في هذا الجانب، إذ أن ألياف الكولاجين الموجودة في هذا الصمام ، وهي ألياف ضامة قوية، تكون أكثر تيبساً وأقل مرونة عند المدخن مقارنة مع الحال عند غير المدخن. كما يعمل دخان السجائر على تنشيط الخلايا التي تسهم في تضيق وتصلب الصمام.

وبحسب بحث أجرته هلسكي، فإنه يحتمل الإفادة من العقاقير المثبطة لأنزيمات ACE، والمستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع ، وذلك بعد أن تبين تأثير هذا النوع من الأنزيمات عند المرضى الذين يعانون من تضيق الصمام الأورطي، لذا قد تساعد تلك العلاجات على إبطاء عملية تضيق الصمام الأورطي عند الأفراد.

خدمة قدس برس

ابو نور
18-09-07, 10:50 PM
ماشاء الله ابو نور اتصدق توني بارسل لك مسج عن الرابط الموضوع
الي يخص الزهايمر

الحمدلله انا متابع المواضيع المتميزة

كل الاحترام والتقدير على مجهودك

ابو نور
18-09-07, 10:56 PM
قلق الحمل يبكر بالولادة ...
qusei - الأربعاء, 2007-09-05 20:59 |
تشير نتائج دراسة جديدة إلى أن النساء اللائي يشعرن بقلق غير عادي على حملهن قد يزداد لديهن احتمال حدوث ولادة مبكرة.

ووجد الباحثون أنه من بين 1820 حاملا فان هؤلاء اللائي ينتابهن أعلى قدر من المخاوف بشأن حملهن تزيد لديهن بمعدل ثلاثة أمثال تقريبا مخاطر الولادة قبل موعدها مقارنة بالنساء اللائي ينتابهن أقل قلق، ونشرت هذه النتائج في دورية الطب الجسدي النفسي.

وكانت بعض الدراسات وليس كلها أظهرت أن الضغط النفسي أثناء الحمل يرتبط بزيادة مخاطر حدوث مضاعفات، وهؤلاء الذين حددوا وجود صلة لم يقترحوا أي حلول بسيطة لهذه المشكلة.

أما في الدراسة الحالية فقد درس الباحثون خاصة مخاوف النساء بشأن حملهن وبينها القلق بشأن المخاض والولادة والمخاوف بشأن مشاكل الولادة المبكرة مثل النزف والغثيان، وكان الهدف هو رؤية ما إذا كانت مخاطر الولادة المبكرة قبل موعدها تتأثر بأنواع من المخاوف التي يمكن لأطباء الولادة التعامل معها بسهولة تامة.

وعلى سبيل المثال ربما تتبدد مخاوف المرأة بشأن المخاض من خلال مناقشة مع طبيبتها كما يقول معدو الدراسة التي أشرفت عليها الدكتورة سوزان تي أور من جامعة إيست كارولينا في جرينفيل بولاية نورث كارولينا.

رويترز

قبل كم شهر على قناة MBC كان يعرض برنامج عن الحمل والولادة بالتفصيل الممل الشديد
وتابعته وكان فيه نفس هذا الموضوع ان التوتر والقلق يسبب مشكلة الولادة المبكرة وكان العلاج هو تدليك البطن براحة الكف من قبل الزوج

الغريب في الموضوع ان توتر الام يشعر به الجنين
سبحان الله

سلمت الانامل مشرفتنا

سلسبـيل
18-09-07, 11:00 PM
شكرا على الاضافه
والله يسلمك
الغريب في الموضوع ان توتر الام يشعر به الجنين
بالطبع فحالة الام النفسيه والعاطفيه يتأثر بها الجنين وعلى مدى طويل
وهنالك الكثير من الدراسات الطبيه التي تكشف عن حقيقة مرض ما بالرجوع الى حالة الام اثناء الحمل
يعني تكون الحامل رايقه ومبتسمه ومطمئنه والابتعاد قدر الامكان عن الاخبار السيئه على التلفاز
او من الناس
سلام

ابو نور
18-09-07, 11:04 PM
نعم كلامك صحيح

في هالحالة يا ويله الزوج اذا زعل زوجته
ويبغالها كل يوم تاكل محلبية :)

سلسبـيل
19-09-07, 03:42 PM
ويبغالها كل يوم تاكل محلبية

وتأكلها في الفطور والسحور بعد:خخخخخ:

سلسبـيل
22-09-07, 09:52 PM
بعد أن ثبتت عدم فاعليته
شركة عالمية توقف تجاربها علي لقاح لعلاج مرض الإيدز
محيط - سهير عثمان : http://www.moheet.com/image/57/225-300/576102.jpg
<STRONG>يحمل نحو 42 مليون شخص في جميع أنحاء العالم فيروس نقص المناعة لدي الإنسان والمعروف اختصارا HIV. ويعيش أكثر من ثلثي ذلك العدد في دول جنوب الصحراء الأفريقية.


وعلي الجانب الأخر ، وفي إطار تسابق الشركات العالمية على إنتاج دواء فعال لمكافحة الإيدز، وبالأخص في أفريقيا، أكدت مجموعة "فايزر" لإنتاج الأدوية في جوهانسبرج أن دواء "مرافيروك" الجديد لعلاج المصابين بفيروس الإيدز سيطرح في الأسواق الشهر المقبل خصوصاً في جنوب إفريقيا الأكثر تضرراً من هذا المرض.

وقال ريتشارد بولسون المسؤول عن فرع فايزر في جنوب أفريقيا خلال مؤتمر صحفي "سيطرح دواء جديد لعلاج الإيدز في يوليو بعد أن اختبرته دائرة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة".

وأوضح المتحدث باسم المختبر إن هذا الدواء يتم تناوله عن طريق الفم وستوافق عليه دائرة الأغذية والأدوية رسميا في 20 يونيو، على أن يوزع بعد ذلك في عدد من الدول منها جنوب أفريقيا.

يذكر أن جنوب أفريقيا تعد من الدول الأكثر تضرراً في العالم من فيروس الإيدز، حيث يموت نحو 600 جنوب افريقي يوميا بسببه .


كما أعلن فريق من الباحثين عن تطوير تركيبة جديدة من عقارين تجريبيين للإيدز قد تسهم في السيطرة على الفيروس القاتل في المصابين بسلالات شديدة المقاومة.

والعقاران هما اترافيرين أو " تي . ام . سي 125" ودارونافير أو " تي . ام . سي 114" ينتجهما فرع تيبوتك للمستحضرات الدوائية المحدودة التابع لشركة جونسون آند جونسون.

وأوضح الباحثون في دورية لانست الطبية أن تجربة العقار على مرضى في 18 دولة تقدم سلاحا آخر للمصابين بسلالات لفيروس الإيدز مقاومة للعقاقير، وحوالى 10 بالمئة من هؤلاء لم يتلقوا علاجا حتى الآن.

من جانبه، قال الدكتور وليام تاونر من كاليفورنيا الذي عمل في الدراسة: "هذه الدراسة واحدة من أهم التجارب العلاجية في العالم لعلاج فيروس "اتش.اي .في" المسبب للايدز، أظهرت انه حين استخدم العقاران معا توفرت فرصة جيدة للسيطرة بشكل فعال للغاية على الفيروس لدى المرضى المصابين بسلالة متقدمة ومقاومة لأنواع متعددة من العقاقير.

والعقاران لا يشفيان من المرض، لكن بوسعهما السيطرة على ما يعرف بالحمولة الفيروسية، أي كمية الفيروسات التي تدور في جسم المريض، وزيادة الحمولة الفيروسية تعني عادة المزيد من الأعراض.

مادة بجسم الإنسان تثبط الفيروسات المسببة للإيدز


نجح باحثون ألمان وأمريكيون في اكتشاف مادة موجودة فى جسم الإنسان، يمكن أن تثبط الفيروسات المسببة للإيدز وتحول دون تراكم الفيروسات فى خلايا الجسم، مما يمنع توغلها إلى داخل الجسم.
http://www.moheet.com/image/39/225-300/395988.jpg
وأشار البروفيسور فولف جيروج فورسمان الباحث في شركة "أى بى أف فارماسويتيكال" الألمانية للعقاقير الطبية، إلى أن المادة الفعالة الذي يطلق عليها "فيريب" وهى اختصار لسلسلة بروتينات من الأحماض الأمينية مثبطة للفيروس، تعتبر بداية طيبة لتطوير عقاقير جديدة ضد الإيدز.

وأوضح الباحثون أن مادة "فيريب" تمنع بروتين "جى بى 41" المغلف للخلية من القيام بوظيفة معينة من وظائفه حيث تحتاج الفيروسات هذا البروتين للتغلغل فى الخلية البشرية، كما أثبتت التجارب العملية عدم مقاومة الفيروسات للمادة "فيريب" التى تهاجم فيروسات الإيدز من خلال نفس البروتين الذى يهاجمه العقار "فوزيون" المصرح به منذ عام 2003 والذى يقوم على المادة الفعالة "انفوفيرتيد" لكن فى موضع أخر كما قال الباحثون .

جهد إيراني في الطريق

أفاد نائب وزير الصحة الإيرانى الدكتور رسول ديناروند بأن بلاده تطور عقاراً من الأعشاب لمعالجة مرض الإيدز، سيعرض في الأسواق قريباً.

وأشار ديناروند إلى أن هذه الفكرة الجديدة سادت قبل خمس سنوات لإنتاج عقار بتركيبة عشبية ـ كيميائية يمكن له علاج جهاز المناعة لدي المرضي المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز، لكنه قال إن هذا العقار لا يعالج مرضي الإيدز بشكل قطعي لكنه موثر للغاية في الحد من ظهور الالتهابات الثانوية لهذا المرض.

وأضاف "إن هذا العقار وعلي النقيض من العقاقير المماثلة التي يتراوح أثرها في حدود فترة الاستخدام، فإن أثره الدوائي سيبقي لمدة عامين في فترة استعمال من شهر إلي ثلاثة أشهر".

وأشار إلي أن إنتاج عقار عشبي لمعالجة الإيدز هو للاستعمال الداخلي لكن إذا تقرر تصديره إلي الدول الأخري فإنه سيتم تسجيله في تلك الدولة قبل تصديره إليها.

سلسبـيل
22-09-07, 09:59 PM
دراسة مثيرة
التدخين سبب في ظهور حب الشباب

سلطت الأبحاث العلمية الأضواء مجددا على الأضرار الجسيمة التي يجلبها التدخين على صحة البشر، خاصة بعد أن ارتبط التدخين بشكل وثيق بإصابة المدخنين بأمراض لا حصر لها، يأتي في مقدمتها السرطان، وأمراض الرئة، والأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.



وإلى جانب هذه الأمراض الخطيرة وجد العلماء أيضا أنه يتسبب في إتلاف شبكية العين، كما أنه يجلب الاكتئاب والأمراض العقلية ويعجل بظهور الشيخوخة، حتى وصل الحد إلى أنهم أكدوا أن التدخين السلبي خطر علي الحيوانات.



لكن الشيء الجديد والمثير، ما أكدته دراسة إيطالية ان حب الشباب الذي يؤرق الجنسين في مقتبل العمر يمكن أن يتسبب التدخين في زيادة حدة الاصابة به لدى النساء المدخنات بنوع منه هو النوع المتكبس اكثر من اللاتي لا يدخن.


ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط ، كشفت الدراسة التي أجريت على الف سيدة أن 40 في المائة من هؤلاء من المدخنات اللائي يعانين من نوع من الحبوب غير الملتهبة التي تصاحبها بثور مسدودة فيها رؤوس بيضاء كبيرة وجيوب صغيرة متكيسة وذلك مقابل 10 في المائة من غير المدخنات، ورغم ذلك فان الصلة بين التدخين وظهور هذه البثور المتكيسة لا تزال غير مؤكدة حيث يعترف واضعو الدراسة التي نشرت في دورية علم الجلد وأمراضه البريطانية بأن العوامل الاخرى يمكن ان تلعب دورا.


البكتيريا سبب فى ظهور حب الشباب


وحول حب الشباب وأسباب ظهوره، أكدت دراسة علمية أن البكتيريا التى تعيش على سطح الجلد بشكل طبيعى تعد المسبب الأول فى الإصابة بمرض حب الشباب الذى ينتشر بين أوساط الشباب والفتيات.


وأشار الدكتور أحمد صبحي استشارى الأمراض الجلدية فى مستشفى الخبر بالمنطقة الشرقية فى السعودية، إلى أن المواد الدهنية التى تنتجها الغدد بشكل غير طبيعى كماً ونوعاً تضاعف من عملية الإصابة. http://www.moheet.com/image/56/225-300/569093.jpg

وأوضحت الدراسة أن هناك أنواع كثيرة من البكتيريا تتواجد فى جلد الوجه والجزء العلوى من الجسم خاصة بعد البلوغ حيث توجد "بروبيونى بكتيرم اكنيز" التى تدخل إلى قنوات الغدد الدهنية فتسبب إنتاج مواد شديدة التباين ونشطة بيولوجيا تنفذ فيما بعد إلى الأجزاء المجاورة من الجلد.

وخلصت الدراسة إلي أن حب الشباب مرتبط بالعامل الوراثى ويصيب كافة السلالات البشرية غير أن ذوات البشرة السمراء أقل إصابة بهذا المرض من غيرهم.


الأغذية الغنية بالسكر تؤدي لظهور حب الشباب


أكدت دراسة استرالية جديدة لجامعة مالبورن، أن الأغذية التي ترفع مستوى السكر في الدم كالخبز والبطاطس تؤدي إلى زيادة في ظهور بثور حب الشباب.


وقد أجريت الدراسة على 43 شخصاً تتراوح أعمارهم مابين 15- 25سنة، حيث تناولوا بعضهم وجبة تحتوي على أطعمة تساعد على خفض السكر في الدم والمجموعة الأخرى على وجبة طبيعية لمدة 12أسبوعاً.


وأوضحت الدرسة أن المجموعة التي تناولت الأطعمة المخفضة للسكر انخفضت لديهم أعراض حب الشباب مقارنة للمجموعة التي تناولت الوجبة الطبيعية، إضافة إلى أن الوجبة المحتوية على سكريات أقل ساعدت على إنقاص الوزن وزيادة حساسية الأنسولين، وأثبتت الدراسة كذلك أن هناك علاقة بين حب الشباب وارتفاع معدل الأنسولين في الدم.


التوتر يزيد من ظهور حب الشباب http://www.moheet.com/image/53/225-300/533490.jpg


أكد الدكتور أحمد صبحي استشاري الأمراض الجلدية بالسعودية أنه مع اقتراب الامتحانات تزداد معاناة الشباب والشابات من ظهور حب الشباب، حيث يؤدي الإرهاق والإنفعال النفسي الناتج عن ضغط المذاكرة والسهر الى تهيج الغدد الدهنية ومن ثم ظهوره ، مؤكدا على ضرورة الإهتمام بالراحة والتغذية السليمة وعدم تناول المنبهات بكميات كبيرة مع الحرص على العلاج المستمر.


وحول الإصابة بحب الشباب قال الدكتور صبحي أنه يصيب البشرة في فترة المراهقة عندما تبدأ الهرمونات بالعمل في الجسم ويصبح افراز الدهون بشكل اكبر من الغدد الدهنية المسؤولة عن ترطيب البشرة والشعر، وبسبب الانسداد في مسام الغدة وزيادة افراز الدهون تنمو عليها البكتيريا فيؤدي ذلك ظهور الندب والبثور والدمامل في الوجه وبالتالي تبدأ مشكلة حب الشباب التي قد تستمر لسنوات طويلة وليس لشهور كما يعتقد البعض، وبالتالي فإن العلاج قد يستغرق فترات طويلة يجري خلالها تقليل الإفرازات المنتجة من الغدد الدهنية بغرض السيطرة عليه وتحسين حالة المصاب تدريجياً.


وأوضح الدكتور صبحي بخصوص علاج هذا المرض بأن هناك عدد من العلاجات المستخدمة في علاج حب الشباب كالروأكيوتان والذي يعتبر من العلاجات الفعالة لحب الشباب خاصة في النوع الشديد منه والذي يكون متكيساً ومتقيحاً، مشيرا إلي أن ميزة هذا العلاج تكمن في سهولة تعاطيه حيث يمكن للمصاب تناوله بشكل يومي عن طريق الفم، إلا أن الدكتور صبحي حذر من استخدام هذا العلاج للنساء الحوامل والمرضعات إلا بعد استشارة الطبيب المختص حتى لا يؤثر العلاج على صحة الطفل.


حب الشباب قد يتطلب استئصال جراحي
http://www.moheet.com/image/38/225-300/388162.jpg
أكد الأطباء أن حب الشباب يعتبر أحد العوامل الرئيسية لظهور الندبات في جلد الوجه في الجنسين وعادة يختفي حب الشباب مع مرور الزمن وتبقى الندبات في الوجه بدون تغيير وقد تكون متضخمة في منطقتي الأنف والذقن أو تكون ضامرة أو على شكل ندبات محفورة عميقة وسطحية في الخدين وأطراف الجبهة ولذلك يختلف العلاج من شخص الى آخر حسب نوعية الندبات وأماكن وجودها.


وقال الدكتور إبراهيم العرادي استشاري أمراض الجلدية والتناسلية في مركز الخليج الدولي الطبي ومسؤول وحدة جراحة الجلد في مركز اسعد الحمد إن العلاج الطبي لحب الشباب والمتمثل بالأدوية التي يتناولها المريض بالفم أو التي يضعها على وجهه مثل الكريمات والدهانات الموضعية قد تحسن الجلد تدريجيا، ولكنها تكون بطيئة جدا وقد تحتاج لسنوات طويلة حتى تحسن القليل من تلك الندبات وأحيانا لا بد من تدخل العلاجات الأخرى الجراحية وغير الجراحية.


وأوضح أن هناك واحدة من الجراحات التدخلية الجراحية السهلة نسبيا على المريض وهي عملية "تعديل الندبات الجلدية" بالاستئصال الجراحي تحت الجلد باستخدام الابرة تحت التخدير الموضعي و"التي نعتبرها مقدمة ممتازة للتدخل الجراحي قبل عمليات الكحت الجراحي والليزر".




سلطت الأبحاث العلمية الأضواء مجددا على الأضرار الجسيمة التي يجلبها التدخين على صحة البشر، خاصة بعد أن ارتبط التدخين بشكل وثيق بإصابة المدخنين بأمراض لا حصر لها، يأتي في مقدمتها السرطان، وأمراض الرئة، والأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.



وإلى جانب هذه الأمراض الخطيرة وجد العلماء أيضا أنه يتسبب في إتلاف شبكية العين، كما أنه يجلب الاكتئاب والأمراض العقلية ويعجل بظهور الشيخوخة، حتى وصل الحد إلى أنهم أكدوا أن التدخين السلبي خطر علي الحيوانات.



لكن الشيء الجديد والمثير، ما أكدته دراسة إيطالية ان حب الشباب الذي يؤرق الجنسين في مقتبل العمر يمكن أن يتسبب التدخين في زيادة حدة الاصابة به لدى النساء المدخنات بنوع منه هو النوع المتكبس اكثر من اللاتي لا يدخن.


ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط ، كشفت الدراسة التي أجريت على الف سيدة أن 40 في المائة من هؤلاء من المدخنات اللائي يعانين من نوع من الحبوب غير الملتهبة التي تصاحبها بثور مسدودة فيها رؤوس بيضاء كبيرة وجيوب صغيرة متكيسة وذلك مقابل 10 في المائة من غير المدخنات، ورغم ذلك فان الصلة بين التدخين وظهور هذه البثور المتكيسة لا تزال غير مؤكدة حيث يعترف واضعو الدراسة التي نشرت في دورية علم الجلد وأمراضه البريطانية بأن العوامل الاخرى يمكن ان تلعب دورا.

سلسبـيل
22-09-07, 10:00 PM
بديل طبيعي لعمليات الزرع الباهظة
الخلايا الجذعية أحدث وسيلة لترميم الرئة

محيط - محمد السيد http://www.moheet.com/image/44/225-300/444858.jpg

الرئة هي عضو تنفسي مهم، وظيفته الرئيسية نقل الهواء إلى المجرى الدموي والتخلص من غاز ثاني أوكسيد الكربون من المجرى الدموي إلى الهواء الخارجي، وتقوم الرئتين أيضاً بدور كبير في تركيز المواد الحيوية والعقاقير التي تٌعطى في الدم الشرياني، كما أنها تصفي التخثرات الدموية الصغيرة التي تتكون في الأوردة، وتمثل أيضا حائط صد يمتص الصدمات التي تؤثر على القلب.


وأشارت الرابطة إلى أنه بغض النظر عن توقف المريض عن التدخين يستطيع الأطباء الاعتماد على مجموعة من العقاقير لمنع تدهور وظائف الرئة، وأحد أشكال العلاج الذي يبدو واعدا هو استخدام عقاقير مركبة لتوسيع الشعب الرئوية وتحتوي على عناصر فعالة لمنع العدوى.


فرص شفاء المرأة من سرطان الرئة تفوق الرجال


أظهرت دراسة حديثة أن نسبة شفاء النساء من سرطان الرئة أكثر من الرجال حتى اذا أصيبوا بها في نفس المرحلة وخضعوا لنفس العلاج، ويرجع السبب في ذلك إلى سرعة استجابة النساء للعلاج الكيماوي


وأوضح روبرت جيمز سرفورليو وزملاؤه من جامعة الاباما في برمنجهام أن سرطان الرئة هو السبب الاول للوفاة بين أنواع السرطان لدى الرجال والنساء على مستوى العالم.


وقد خضع للدراسة 1085 مريضا منهم671 رجلا و414 امرأة، ولم تكن هناك اختلافات بين النوعين في الأصول العرقية أو الأمراض أو التدخين أو وظائف الرئة أو العلاج الذين خضعوا له، وبعد 5 سنوات كان 60 في المئة من النساء أحياء مقارنة بنسبة 50 في المئة من الرجال، وبالاضافة الى ذلك فإن النساء كن الأكثر شفاء في جميع مراحل المرض.

وخلص الباحثون الى أن نتائج دراستهم ربما تساعد في تحسين نسبة الشفاء "المتدنية" في فترة الخمس سنوات التالية للاصابة بسرطان الرئة بالمساعدة في تبني أنواع جديدة من العلاج.


أقارب مرضى سرطان الرئة معرضون للإصابة


أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الأقارب المباشرين لمرضى سرطان الرئة معرضون لخطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان في مراحل لاحقة من حياتهم .

وذكر باحثون في جامعتي ميشيجان و واين ستايتس يونيفرستي أن نسبة الإصابة بهذا المرض ترتفع اعتماداً على عوامل مثل الجنس والعمر والمجموعة الثنية التي ينتمي إليها المرء.


واطلع الباحثون على التاريخ المرضي لـ 673 يعانون من سرطان الرئة بعد الإطلاع على معلومات عنهم من قسم مراقبة الأوبئة في ديترويت وبرنام اند رزلتس، حيث تبين لهم أن الأمريكيين الأفارقة الذين لديهم قرابة مباشرة بمرضى سرطان الرئة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرأس والرقبة من غيرهم من المجموعات الثنية الأخرى مثل القوقاز.

وقد تبين أن الأمريكيين الأفارقة معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالأمراض السرطانية الناتجة عن التدخين مقارنة بغيرهم من المجموعات الثنية المهاجرة إلى الولايات المتحدة .

القراءة تحمي الرئتين من الأمراض http://www.moheet.com/image/32/225-300/322055.jpg

توصل باحثون أمريكيون إلى أن القراءة لها فوائد عديدة فهى تحمي الرئتين من الإصابة بالأمراض الخبيثة الناجمة عن استنشاق الرصاص.

وأشار باحثون بجامعة بالتيمور الأمريكية، إلي أن الدراسة التي أجريت على عمال آحد المصانع الذين يتعرضون لكميات كبيرة من الرصاص بسبب طبيعة عملهم، تبين لهم أن العاملين المواظبين علي القراءة كانوا أقل تأثراً بالمفعول السلبي للرصاص وهو الذي يؤثر علي القدرات الحركية والادراكية للإنسان،‏ في حين أن الأقل اقبالاً علي القراءة عانوا من ضرر في النظام العصبي المركزي في الدماغ والحبل الشوكي‏.‏

سلسبـيل
22-09-07, 10:05 PM
تحذيرات جديدة وخطيرة
كثرة استخدام المحمول أخطر على الدماغ من مرض الزهايمر

تتوالى الأبحاث العلمية التي تحذر مرارا وتكرارا من أخطار الهواتف المحمولة على أدمغة البشر، وآخر هذه الدراسات ما اكتشفه باحثون هولنديون، حيث أكدوا أن الاستخدام المتكرر للهواتف المحمولة يؤدي إلي تقليل نشاط المخ و القدرة علي التركيز في بعض القضايا بعينها.

والأخطر من ذلك أنهم وجدوا أن ظاهرة تقليل نشاط المخ لدي مستخدمي المحمول بكثرة تشبه ما يحدث في المخ لدي مرضي الزهايمر.

ونشرت مجلة "انترناشيونال جورنال أوف نيوروساينس" في عددها الصادر لشهر سبتمبر دراسة حول التأثير طويل المدي لاستخدام الهواتف النقالة، أعدها علماء هولنديون مستقلون من جامعة رادباود في مدينة نيجميجن حيث قاموا بأبحاث خاصة تتعلق بالمخ ووظائفه .

وقارن فريق البحث بقيادة مارتيجن أنز المشرف علي الدراسة تأثير استخدام الهواتف النقالة علي 100 مستخدم بصورة منتظمة و 100 ممن لا يستخدمون هذه الهواتف و 100 شخص ممن يستخدمونها بصورة غير منتظمة، وكان مستخدمو الهواتف بانتظام أشخاص يستخدمونها بكثرة ولسنوات.

وتبين للباحثين أن من يستخدمون المحمول بكثره يقل نشاط المخ لديهم، مثلما يحدث لدى مرضى الزهايمر، وأن نشاط المخ لدي مرضي الزهايمر ينحدر بشدة لكن نشاطه لدي مستخدمي الهواتف النقالة ينخفض لكنه يبقي في الحدود " الطبيعية".


المحمول يسبب الأورام الدماغية


وفي سياق الدراسات التي أجريت مؤخرا حول أخطار الهواتف المحمولة، أكدت نتائج دراسة دولية أن الذين يستخدمون الهواتف المحمولة لعشر سنوات أو أكثر معرضون لخطر الإصابة بالأورام الدماغية أكثر من مستعملي الهواتف العادية أو الثابتة.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها 5 دول أوروبية، تضم بريطانيا والسويد والدنمارك والنروج وفنلندا، أن4500 شخص شهدوا ازدياداً في حالات الإصابة بالأورام في الجهة من الرأس التي يضع فيه الشخص الهاتف المحمول عليها عند استخدامه، واتضح أن الدراسة لا تشير إلي ازدياد خطر الإصابة بالورم الدبقي في الدماغ عند استخدام الهواتف المحمولة، ولكن هناك حاجة إلي إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة مدي التأثير الذي يمكن أن يحدثه ذلك علي الدماغ قبل استخلاص النتائج النهائية .



المحمول يؤثر على خصوبة الرجال http://www.moheet.com/image/54/225-300/545818.jpg


وفي سياق متصل، حذرت دراسة لمؤسسة "كليفلاند كلينك" الأمريكية من أن الإفراط في استخدام المحمول قد يؤدي إلى تدمير الحيوانات المنوية.

وقد أثبتت الدراسة أن المحمول يسبب ضعف الخصوبة، لأن الرجل الذي يستخدم المحمول‏ 4‏ ساعات يوميا أو أكثر‏ يبلغ عدد الحيوانات المنوية لديه‏ 50 ‏ مليونا في المليمتر وحالتها متدهورة‏،‏ مقارنة بــ‏69 ‏ مليوناً لمن يستخدمه ساعتين فقط يوميا‏، أما من يمتنع عن استعماله علي الإطلاق فيصل عدد الحيوانات المنوية لديه‏ 88‏ مليونا.

وقد أرجعت الدراسة السبب في ذلك إلى أن الإشعاع الصادر عن المحمول‏‏ ربما‏ يكون مضراً للحمض النووي الذي يؤثر علي خلايا الخصيتين التي تنتج هرمون النستوسيزون أو الأنابيب التي تضع فيها الحيوانات المنوية .


خطر على نمو الأطفال


حذر خبراء مشاركون في ندوة "محطات وأجهزة المحمول مخاطر وإيجابيات"، من خطورة استخدام الأطفال أقل من 15 سنة للتليفونات المحمولة.

جاء هذا التحذير في الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية للكتاب والإعلاميين الشباب، كما شارك فيها المهندس هشام عبد الرحمن ممثلاً لوزير الاتصالات والدكتور مدحت المسيري الأستاذ بهندسة القاهرة والمهندس أحمد مصطفي بوزارة البيئة.
http://www.moheet.com/image/32/225-300/323115.jpg
وطالب الخبراء أن يبعد جهاز التليفون من الرأس بمسافة 2.5 سم علي الأقل عند الحديث، وأن يحتفظ به في جراب علي حزام البنطلون إلي الخلف قليلاً، ووصفوا محطات تقوية الإرسال المشيدة فوق أسطح العمارات بأنها آمنة، لأنه روعي عند إنشائها جميع المتطلبات الخاصة بعناصر الأمان .


المحمول خطر أثناء ضعف الإرسال


أكد فولفرام كونج رئيس الهيئة الألمانية للحماية من الإشعاع بمدينة سالزبورج، أنه يجب الابتعاد قدر الإمكان عن إشعاع المحمول عندما يكون الإرسال سيئاً والحرص أن تكون مدة المكالمات قصيرة ، بالإضافة إلي واستخدام سماعات الأذن.

وأوضح القائمون على الدراسة أن الأطفال والشباب من أكثر الفئات عرضة للإصابة بمخاطر الاشعاع الناتج عن الهاتف المحمول، وهو ما يزيد من إمكانية إصابتهم بتأثيرات طويلة الأمد، لا يمكن معرفتها بالتحديد في الوقت الحالي.

أما بالنسبة للمخاطر الناتجة عن استخدام الهاتف المحمول في إرسال الرسائل القصيرة فإنها قليلة للغاية لأن الجهاز لا يكون قريباً من منطقة الرأس.

وأشار كونج إلى أن التأثيرات الناتجة عن المكالمات الصادرة أقل من تأثيرات المكالمات الواردة بسبب وجود عبء إضافي نتيجة عملية إجراء الاتصال نفسها.

وحذر كونج في الوقت نفسه من استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة لأن الإرسال في هذه الحالة يكون سيئاً وإذا اضطر المرء لاستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة فإني أنصحه بتركيب هوائي خارجي".

ابو نور
23-09-07, 04:12 AM
يعطيك العافية
مخاطر الهاتف النقال كثيرة وهناك الكثير من الابحاث التي تدور حول استخدام الجوال بشكل متواصل وبين مخاطر موجات المايكرويف

نور قلبي علي
23-09-07, 04:51 AM
يعطيك العافية مشرفتنا

مواضيع رائعة غناتي

يسلمووووو

سلسبـيل
23-09-07, 09:10 PM
يعطيك العافية
مخاطر الهاتف النقال كثيرة وهناك الكثير من الابحاث التي تدور حول استخدام الجوال بشكل متواصل وبين مخاطر موجات المايكرويف

الله يعافيك ابو نور
كل مايخص التكنولوجيا الحديثه خطير
في مقال نشرته هنا من قبل عن مخاطر الجوال اثناء النوم ومن خلال المقال تبين ان مخترع الجوال لا يستخدم الجوال اصلا تخيل !!

يعطيك العافية مشرفتنا

مواضيع رائعة غناتي

يسلمووووو

الله يعافيك
وتسلمين على المرور واهم شئ الفائده

ابو نور
24-09-07, 03:44 AM
الله يعافيك ابو نور
في مقال نشرته هنا من قبل عن مخاطر الجوال اثناء النوم ومن خلال المقال تبين ان مخترع الجوال لا يستخدم الجوال اصلا تخيل !!


مع ان المثل يقول ((طباخ السم يذوق)) بس الظاهر غير

يعطيك العافية على المجهود الرائع

تحياتي لك

سلسبـيل
30-09-07, 11:02 PM
يعطيك العافية على المجهود الرائع

الله يعافيك يا رائع :)
دراسة: التوتر المزمن قد يتسبب بهرم خلايا الجسم


qusei (http://www.hakeem-sy.org/main/user/2079) - الأحد, 2007-09-30 13:19 |

أشارت دراسة أمريكية نشرت حديثا إلى أن تعرض الفرد للتوتر لفترة طويلة، قد يؤدي إلى انخفاض عدد السنوات التي من المتوقع أن يعيشها، وذلك بعد أن كشفت عن احتمالية تعرض خلايا الجسم للهرم عند الأفراد الذين يعانون من التوتر بشكل مستمر.
وتفيد الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة ولاية أوهايو وخبراء من "المعهد القومي للتقدم بالسن" في الولايات المتحدة الأمريكية، بأن التعرض للتوتر بشكل مزمن قد يؤدي إلى حدوث تغيرات في الكروموسومات عند الأشخاص، الأمر الذي قد يسهم في خفض عدد السنوات التي يحتمل أن يعيشها الفرد منهم بمقدار يتراوح من 4- 8 سنوات.
وبحسب ما أوضح الباحثون فإن تقدم الفرد بالسن يصاحبه حدوث قصر في طول قطعة "التيلومير" التي تشكل نهاية كل كروموسوم، والتي تعمل على حمايته من التفكك، لذا فإن هرم الخلايا يرتبط بقصر تلك القطعة، وانخفاض نشاط أنزيم "التيلوميريز" الذي يعمل على إصلاح الضرر الحاصل لها بمرور الزمن.
ومن وجهة نظر الباحثين، فقد نجحت دراستهم في تقديم أدلة ملموسة تؤكد دور التعرض للتوتر المزمن في إحداث تغييرات في الجسم، على المستويين الجيني والجزيئي.
كما أظهرت النتائج انخفاض أعداد الخلايا الليمفاوية المناعية، أحد العناصر الهامة للجهاز المناعي، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات جزيئات السايتوكين، التي تلعب دوراً في التفاعلات الاحتقانية في الجسم.
ووفقاً لرأي القائمين على الدراسة فقد ُتمثل التغييرات الحاصلة في الخلايا المناعية جزءاً من تغير أشمل طال جميع خلايا الجسم، والتي يحتمل أنها أصبحت هرمة أكثر من ذي قبل، ما يعني أنهم قد يموتون قبل أقرانهم (الذين لا يتعرضون للتوتر المزمن) بسنوات عدة.
ويأمل الباحثون بإجراء بحوث مستقبلية تمكن من إيجاد طرق تساعد على التخفيف من تأثيرات التوتر المزمن عند هؤلاء الأشخاص، ليقلل ذلك من التغيرات الحاصلة لخلايا الجسم والجهاز المناعي لديهم.
قدس برس
اتمنى الاستفاده من المقال والابتعاد قدر الامكان عن مسببات التوتر لان الامراض الجسديه هي في الاساس اسبابها نفسيه :)

سلسبـيل
30-09-07, 11:06 PM
المزج بين الكافيين والباراسيتامول قد يحدث أضراراً بالكبد


qusei (http://www.hakeem-sy.org/main/user/2079) - الأحد, 2007-09-30 13:15 |

أفاد بحث أميركي أن تناول الباراسيتامول مع قهوة الصباح قد يضر بالصحة.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن البحث الكيميائي في علم السموم أشار إلى أن تناول جرعتين كبيرتين من الكافيين والباراسيتامول، قد يزيد من خطر الإصابة بتلف الكبد.
وحتى بشكل نسبي فإن جرعات زائدة ولو قليلا من الباراسيتامول يمكن أن تسبب ضررا دائما للكبد، وهو ما دفع الحكومة إلى وضع قيود على عدد الأقراص التي يمكن شراؤها.
ويعرف العلماء أن استهلاك الكحول بكميات كبيرة يجعل الباراسيتامول أكثر خطرا، ومع ذلك فالاقتراح الأول هو أن مزج الكافيين والباراسيتامول قد يكون له نتائج مشابهة.
وفعليا تتم إضافة الكافيين إلى الكثير من أقراص الباراسيتامول للاعتقاد بأن ذلك يزيد مواصفاتها في تسكين الألم.
ويعتقد فريق علماء جامعة واشنطن الآن أن على المرضى تحديد كميات الكافيين التي يتناولونها لدى تناولهم الباراسيتامول.
وقال الدكتور سيد نيلسون إن "العامل الأساسي هو أنه لا يتوجب عليك وقف تناول الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) أو وقف تناول منتجات الكافيين، لكن ما أنت بحاجة إليه هو مراقبة ما تتناوله من هذين العقارين معا".
وقال الدكتور نيلسون إن كميات العقار التي تم استخدامها كانت أكبر من الجرعات التي يمكن للأشخاص تناولها في اليوم الواحد، لكنه أضاف أن الكمية اللازمة لإنتاج مفعول مؤذٍ لدى البشر لم يتم تحديدها بعد.
وقال الدكتور سيمون توماس من جامعة نيوكاسل إنه "من المبكر جدا" إصدار تحذير صحي من الباراسيتامول والكافيين.
وتابع توماس قائلا إن "هذا سيكون له فائدة كبيرة إذا كان صحيحا، لكن يجب إجراء المزيد من البحوث أولا".
وأضاف أن الجرعات الزائدة من الباراسيتامول ما تزال تمثل مشكلة كبيرة في بريطانيا، وهي تشكل 40% من الجرعات الزائدة كلها، وتؤدي تقريبا إلى مئة حالة وفاة تقريبا في السنة.
يو بي آي

سلسبـيل
30-09-07, 11:12 PM
تطوير جهاز لكشف انفلونزا الطيور


qusei (http://www.hakeem-sy.org/main/user/2079) - الخميس, 2007-09-27 22:48 |

يقول العلماء في سنغافورة إنهم طوروا جهازاً يكشف عن فيروس انفلونزا الطيور القاتل، اتش 5 ان 1، خلال نصف ساعة.
ويمكن للجهاز عزل وتركيز وتكبير الحمض النووي للفيروس من عينة من الحلق والتعرف عليه.
وتجرى الاختبارات التقليدية في معمل وتأخذ وقتاً لعزل الفيروس.
ويقول فريق العلماء السنغافوري، في مقالهم بمجلة طب الطبيعة، إن القدرة على اختبار المرض في الاشخاص المصابين في موقع الإصابة سيؤدي إلى سهولة السيطرة على أي انتشار للوباء.
ويقول العلماء إن الجهاز الذي طوروه أرخص كثيراً من تكلفة اختبار المصابين في المعامل.
BBC

سلسبـيل
30-09-07, 11:16 PM
التشققات الولادية هي الأكثر إنتشاراً في الولايات المتحدة

Knighty0 (http://www.hakeem-sy.org/main/user/1802) - السبت, 2007-09-22 23:53 | أخبار طبية (http://www.hakeem-sy.org/main/mednews) | علم الجنين (http://www.hakeem-sy.org/main/taxonomy/term/194)General (http://www.hakeem-sy.org/main/taxonomy/term/242) http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/cleft-lip--resized.200_200.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/14116)


تشوهات التشققات الولادية هي الأكثر إنتشاراً في الولايات المتحدة

وفقاً لتقارير مركز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة , فإن الشفة المشقوقة و الحنك المشقوق هي الآن التشوهات الولادية الأكثر إنتشاراً في الولايات المتحدة.
تشوه الشفة المشقوقة هو انفصال بين طرفي الشفة. و هذا الانفصال عادة ما يترافق مع انفصال في طرفي الفك العلوي أو اللثة العلوية. أما تشوه الحنك المشقوق فهو يظهر كفتحة في سقف الفم نتيجة عدم التحام جزأي الحنك خلال التطور الولادي. و هذه التشوهات الولادية تحدث بتوقيت مبكر نسبيّاً حلال الحمل.
أغلبية التشققات تحدث عادة بسبب خليط من العوامل الوراثية و البيئية , و خطورة تكرار حالة خلال عائلة عانت من حالة سابقة يعتمد على عوامل عدة.
"غالباً ما يواجه الطفل المولود بأحد هذه التشوهات العديد من المشاكل منذ البداية, كالحاجة إلى الأكل مبكرا إضافة إلى مشاكل غذائية يمكن أن تسبب مصاعب في النمو و التطور," هذا ما قاله Arshad Muzaffar, M.D., (د.ارشاد مظفّر) . و أضاف " كما يمكن للتشققات الفموية الوجهية أن تسبب أمراض الأذن الوسطى , قلة المقدرة السمعية, تشوهات سنّية و وجهية , و مشاكل تأقلم اجتماعي نفسية خلال نمو الطفل".
الرعاية الصحية المنسّقة بين أعضاء فريق طبي "قحفي-وجهي” مؤلف من خبراء من مختلف مجالات الرعاية الصحية هي شيء بالغ الأهمية لتحقيق أهداف علاجية فريدة حسب حالة كل طفل.
و أردف د.مظفّر قائلاً :" برنامجنا في مشفى جامعة ميزّوري لا يتضمن عمل جراح قحفي-وجهي,الذي هو عبارة عن جراح تجميلي بمهارات جراحية في الجراحة القحفية-الوجهية, فحسب , بل باشتراك خبراء من اختصاصات فرعية , مثل طبيب أطفال , اختصاصي وراثيات , جراح عصبية , طبيب تقويم أسنان , اختصاصي اعتلالات نطق , طبيب أنف أذن حنجرة, اختصاصي سمع, مصلح اجتماعي ,و أخصائي عينية و ذلك لكي نتكمن من وضع خطط علاجية مختصة بكل حالة على حدة ".

سلسبـيل
30-09-07, 11:20 PM
تعثر البحث عن لقاح للايدز


qusei (http://www.hakeem-sy.org/main/user/2079) - السبت, 2007-09-22 22:28 | أخبار طبية (http://www.hakeem-sy.org/main/mednews) |

أوقفت شركة (ميرك) الدولية لانتاج الادوية والعقاقير التجارب التي كانت تجريها على لقاح لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) كانت تعقد عليه الآمال في محاربة المرض.
وتقول (ميرك) إنها قررت التخلي عن برنامج تجربة اللقاح بعد ان ثبتت عدم فاعليته، حيث انه لم يمنع الاصابة بعدوى مرض نقص المناعة المكتسب لدى بعض المتطوعين (في برنامج الاختبار) من المعرضين للاصابة كالمثليين والعاملين في تجارة الجنس.
وكانت (ميرك) تعقد آمالا كبيرة على هذا اللقاح الذي قضت السنوات العشر الاخيرة في تطويره.
وكان برنامج التجارب الدولي على اللقاح والذي اطلق عليه برنامج (step) قد انطلق في عام 2004 بمشاركة 3000 متطوعا من خلفيات متباينة تراوحت اعمارهم بين الـ 18 والـ 45 عاما كانت فحوص مرض نقص المناعة المكتسب عندهم سلبية (اي انهم غير مصابين بالمرض).
وتقول (ميرك) إن 24 من مجموعة مكونة من 741 متطوعا حقنوا باللقاح اصيبوا لاحقا بالمرض، بينما اصيب 21 من مجموعة اخرى مكونة من 762 متطوعا حقنوا بمادة محايدة.
لذلك قررت هيئة مستقلة كانت تتولى مراقبة التجارب التوقف عن تلقيح المتطوعين قائلة إن البرنامج يسير بخطى حثيثة نحو الفشل.
وتؤكد (ميرك) انها نصحت المتطوعين (ومعظمهم من المعرضين للاصابة بالايدز) مراراً حول سبل الوقاية من المرض.
واللقاح الذي طورته (ميرك) عبارة عن فيروس الزكام محور باضافة ثلاثة من جينات الايدز اليه. وكان من المؤمل ان يؤدي تعرف اجهزة المناعة عند المتطوعين على بروتين فيروس الايدز الى تحفز الجهاز المناعي ضد المرض، وبالتالي الى تدمير اية خلية تحتوي فيروس الايدز.
BBC

سلسبـيل
30-09-07, 11:23 PM
دراسة: كرة القدم أفضل صحياً من الهرولة


qusei (http://www.hakeem-sy.org/main/user/2079) - السبت, 2007-09-22 22:24 | أخبار طبية (http://www.hakeem-sy.org/main/mednews) |

دراسة: كرة القدم أفضل صحياً من الهرولة
لندن ـ بريطانيا:
أظهرت دراسة دانماركية جديدة، أن ممارسة رياضة كرة القدم هي البديل الأمثل عن الهرولة التقليدية، إذ أن نتائجها على صعيد تخفيف الوزن أفضل بما لا يقاس، كما أنها تؤمن المرح، وتخرج هواة الرياضة من الرتابة والملل المرافق للهرولة.
وأكدت الدراسة أن السعادة التي تتركها ممارسة كرة القدم في قلوب الرياضيين تمنحهم الإحساس بالنشاط بعد انتهاء اللعب، وذلك بخلاف حالة الإرهاق التي تنتاب محبي الهرولة.
وعلق الدكتور غاري أودنوفان، أخصائي المعالجة الرياضية على هذه النتائج بالقول: "إنه خبر سار لكل محبي كرة القدم."
وشملت الدراسة الدانماركية 37 رجلاً، تتراوح أعمارهم ما بين 31 و 33 عاماً، أخضعهم الخبراء إلى فحوصات دورية لمعرفة وضعيتهم الجسدية قبل وبعد حصص الهرولة أو مباريات كرة القدم، وذلك من خلال مراقبة عينات من الدم والأنسجة العضلية.
وتم تقسيم المجموعة إلى ثلاث فرق، طلب من الأولى ممارسة الهرولة ومن الثانية كرة القدم، فيما طلب من الثالثة الامتناع عن المشاركة في أي نشاط رياضي.
واستغرقت الدراسة 12 أسبوعاً، كان يطلب خلالها من الفرقتين الاولى والثانية الهرولة أو خوض مباراة في كرة القدم لمدة ساعة ثلاث مرات أسبوعياً.
واتضح بعد ذلك أن معدل الدهون تراجع في أجساد لاعبي كرة القدم بمعدل 3.7 في المائة وازدادت كتلتهم العضلية 2.041 كيلوغرام.
أما معدل الدهون في أجساد من مارس الهرولة فلم يتراجع أكثر من 2 في المائة فقط، فيما لم تظهر كتلتهم العضلية أي تغيير.
وبطبيعة الحال لم تظهر عينات المجموعة الثالثة التي حرمت من ممارسة الرياضة سوى تغيير طفيف، وفقاً لأسوشيتد برس.
وقال الأطباء الذين أشرفوا على الدراسة إن قلوب لاعبي كرة القدم حظيت بتمرين ممتاز، إذ وصل معدل ضخ عضلة القلب من الدماء لدى بعض اللاعبين إلى 90 في المائة من السعة الكاملة، وهو أمر لم يتحقق لدى من مارسوا الهرولة.
وأضافوا أن ممارسة كرة القدم تجعل اللاعب ينسى آلامه بشكل كلي ويركز على تسجيل الأهداف ومساعدة الفريق، فيما تضع ممارسة الهرولة الرياضي وجهاً لوجه مع الأوجاع العضلية.
CNN
بس الذي لايستطيع لعب كرة القدم لكبر السن مثلا رياضة المشي افضل له حسب رأي:كوره :

ابو نور
30-09-07, 11:59 PM
اتمنى الاستفاده من المقال والابتعاد قدر الامكان عن مسببات التوتر لان الامراض الجسديه هي في الاساس اسبابها نفسيه :)

صحيح
اعرف ناس صار لهم اسبوع تعبانين نفسيا

الله يعافي الغاليين

ابو نور
01-10-07, 12:06 AM
تعثر البحث عن لقاح للايدز
BBC


مع ان فيه بروفيسور مصري اكتشف لقاح مضمون للمرض
ولكنه رفض تسجيل اكتشافه باسم شركة اجنبية ورفضت شركات عربية طلبه بان يكون العلاج رخبص الثمن

الله يشافي مرضانا ومرضى جميع المسلمين من الامراض الخبيثة

تحياتي

ابو نور
01-10-07, 12:08 AM
دراسة: كرة القدم أفضل صحياً من الهرولة
:كوره :


هههههههههههههههههههههه
بهذا الموضوع شجعتي الشباب على الكورة وتطنيش زوجاتهم

ابو نور
01-10-07, 12:47 AM
القلق والتوتر النفسي Anxiety & Stress disorders
الدكتور / محمد عبدالله شاووش - استشاري الطب النفسي - مدير مستشفى الصحة النفسية - جدة - المملكة العربية السعودية

يمثل القلق النفسي المرتبة الأولى في الانتشار بين الأمراض النفسية وهناك فرق بين القلق الطبيعي المرغوب كالقلق مثلاً أيام الامتحانات وبين القلق المرضي الذي يحتاج إلى تدخل الأطباء .

وتظهر الأعراض النفسية على شكلين

الشعور بالعصبية أو التحفز والخوف وعدم الإحساس بالراحة.

الأعراض الفسيولوجية الجسمية كخفقان القلب أو رعشة اليدين أو آلام الصدر وبرودة الأطراف واضطرابات المعدة وغير ذلك . والقلق النفسي أيضا يؤثر على التفكير والتركيز مما يكون له مردود سلبي على التحصيل الدراسي أو العملي .

ما مدى انتشار القلق النفسي المرضي؟

كل شخص بين أربعة أشخاص يعاني من القلق النفسي خلال فترة حياته .

17.7% في أي وقت في السنة يعانون من القلق .

وتزيد نسبة القلق النفسي في المجتمعات البسيطة والفقيرة .

ما هي أسباب القلق النفسي؟

أسباب ناتجة عن الأفكار المكبوتة والنزعات والغرائز مما يؤدي إلى القلق وهي ما يسمى بالعوامل الديناميكية .

العوامل السلوكية باعتباره سلوكاً مكتسباً مبنياً على ما يعرف بالتجاوب الشرطي .

عوامل حيوية بإثارة الجهاز العصبي الذاتي مما يؤدي إلى ظهور زمرة من الأعراض الجسمية وذلك بتأثير مادة الابنفرين على الأجهزة المختلفة وقد وجد ثلاثة نواقل في الجهاز العصبي تلعب دوراً هاماً في القلق النفسي هي النورابنفرين (Norepinephrine) والسيروتونين (Serotonin) والقابا (GABA) .

العوامل الوراثية : أثبتت الدراسات وجود عوامل وراثية واضحة في القلق النفسي سيما في مرض الفزع Panic Disorder .

وعندما نتحدث عن القلق النفسي فإننا نتحدث عن مجموعة من الأمراض التي تندرج تحت هذا المسمى وكل مرض يتميز ببعض الخصائص المميزة له . من هذه الأمراض :

الفزع والخوف البسيط Simple phobia

رهاب الخلاء Agora phobia

الخوف الاجتماعي Social phobia

الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder

قلق الكوارث Post traumatic stress disorder

حالات القلق الحاد Acute stress

القلق العام Generalized anxiety disorder

القلق الناتج عن الأمراض العضوية Organic anxiety أو استخدام الأدوية Anxiety related to medicine

القلق النفسي المصاحب للاكتئاب Anxiety - Depression

الفـزع Panic Disorder
الفزع عبارة عن نوبات من الخوف والقلق الشديد المصحوب بأعراض جسمية والتي تحدث فجأة وتصل ذروتها في خلال عشرة دقائق ، ومن هذه الأعراض خفقان القلب والعرق والرعشة وصعوبة التنفس والإحساس بالاختناق وألم الصدر والغثيان واضطراب الهضم والإحساس بالدوخة والصداع والخوف من الموت حيث يعتقد المريض أن تلك النوبة ليست إلا أعراض الموت . وكثيراً ما يكون مصاحباً لأمراض أخرى كأمراض القلب أو أمراض الجهاز العصبي ورغم أنها تعرف بمفاجأتها للمريض إلا أنها قد تحدث عقب إثارة شديدة أو مجهود عضلي أو جنسي أو مصحوبة بشرب كميات من القهوة أو الخمرة .

الخوف الاجتماعي Social Phobia
وهو الخوف الشديد والمستمر في المواقف الاجتماعية التي لا تثير الخجل لدى الآخرين ويحدث للمريض الارتباك والشعور بالإحراج من تلك المواقف التي تحدث أمام الآخرين أو مقابلة شخص ذو مسئوليات أعلى أو الأكل والشرب أمام الآخرين أو عند إمامة الصلاة أو إلقاء درس ، ويتركز الخوف في الشعور بمراقبة الآخرين وتصل نسبة احتمال الإصابة بالخوف الاجتماعي إلى 13% من الناس ويؤدي هذا الخوف إلى تعريض علاقات المريض الاجتماعية والعملية إلى التأثر والتدهور . ويصحب الخوف أعراض جسمية كالخفقان وسرعة التنفس وجفاف الفم ورعشة الأطراف .

الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder
هو عبارة عن اضطراب في الأفكار أو الأفعال ويستغرق وقتاً طويلاً من المريض وقد يعيق المريض عن أداء واجباته ومسئولياته ويظهر على شكلين:

وسواس الأفكار Obsessional thoughts
وهو عبارة عن أفكار ملحة ومستمرة أو شعور أو صورة غير سارة يعرف المريض بسخافتها ولا يستطيع كبتها . وعادة ما تكون الأفكار حول الدين والطهارة أو الجنس أو المرض . كالتفكير في الإصابة بمرض ما كالإيدز مثلاً أو مرض جنسي أو مرض في القلب أو السرطان مثلاً ، وكثيراً ما يتجه المرضى إلى العيادات غير النفسية للبحث عن مشاكلهم . يصحب الاكتئاب النفسي أكثر من 50% من الحالات .

وسواس الأفعال Rituals
وهو تكرار أفعال معينة كتكرار الوضوء أو تكرار الصلاة أو أجزاء منها أو غسل اليدين أو الاستحمام وقد تستغرق وقتاً طويلاً .

القلق النفسي العام Generalized anxiety disorder
يعرف على أنه التوتر وانشغال البال لأحداث عديدة لأغلب اليوم ولمدة لا تقل عن ستة اشهر ويكون مصحوباً بأعراض جسمية كآلام العضلات والشعور بعدم الطمأنينة وعدم الاستقرار وبضعف التركيز واضطراب الذم والشعور بالإعياء وهذه الأحاسيس كثيراً ما تؤثر على حياة المريض الأسرية والاجتماعية والعملية وغالباً ما يصيب الأعمار الأولى من الشباب ولكنه يحدث لجميع الأعمار.

سلسبـيل
01-10-07, 11:56 PM
مع ان فيه بروفيسور مصري اكتشف لقاح مضمون للمرض
ولكنه رفض تسجيل اكتشافه باسم شركة اجنبية ورفضت شركات عربية طلبه بان يكون العلاج رخبص الثمن

الله يشافي مرضانا ومرضى جميع المسلمين من الامراض الخبيثة

تحياتي

الاطباء الايرانين لديهم محاولات لاكتشاف علاج لهذا المرض الخبيث
وان شاء الله يتوصلوا للعلاج وعلى ماظن اني ذكرته هنا في احدى الصفحات
هههههههههههههههههههههه
بهذا الموضوع شجعتي الشباب على الكورة وتطنيش زوجاتهم
هي تمشي وهو يلعب كرة القدم وتشاركه اذا ودها :ابو غتره:
وشكرا على الاضافه المميزه والله يعافي الغاليين ومايشوفون شر يارب العالمين ;)

سلسبـيل
02-10-07, 12:08 AM
وصلت لهذا الحد ..
الضوضاء تجعل الجنين يبكي‏ في بطن أمه

محيط – محمد السيد http://www.moheet.com/image/31/225-300/318021.jpg


أكدت دراسة حديثة بأن الأطفال الذين ينتمون لأسر كبيرة العدد أو يسكنون في مناطق تتعالي فيها الأصوات والضوضاء بصورة دائمة يكونون أقل ذكاء من غيرهم، موضحة أن الضوضاء تمنع الطفل من التركيز، حيث تجعله عرضة للإصابة بأعراض صعوبات التعلم‏,‏ كما تجعله أقل قدرة من أقرانه علي التحصيل والمتابعة الدراسية‏.


وخلصت الدراسة إلي أن الأطفال الذين ينعمون بحياة هادئة بلا صخب يحظون بفرص أكبر للتميز علي أقرانهم الذين يعيشون في الأماكن الصاخبة، بل يكونون أكثر استعداداً للتواصل الإيجابي مع الآخرين.


وتجلب الأورام


أفادت دراسة علمية بأن التعرض الى الضوضاء الصاخبة لفترات طويلة قد يزيد من احتمال حدوث ورم ينمو فى العصب الذى يربط الأذن بالمخ والمرتبط بفقدان السمع وطنين الاذنين والدوار أو فقدان التوازن.


وقد أجرى الباحثون مقابلات مع 146 مريضا و564 شخصا من الاصحاء الذين خضعوا للملاحظة فيما يتعلق بأنواع وفترة التعرض للضوضاء الصاخبة، وقد ارتبط التعرض للضوضاء الصاخبة والتى جرى تعريفها بأنها التى تتجاوز معدل 80 وحدة سمعية ، بزيادة ملحوظة فى فارق أورام العصب السمعي.


وأضافت الدراسة أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأورام هى التى يتعرض أصحابها لضوضاء الماكينات أو الآلات الكهربائية أو معدات البناء والموسيقى بما فى ذلك من يعملون فى صناعة الموسيقي.

وأشار معدو الدراسة إلى أن احتمال الأصابة المرتبط بالتعرض للضوضاء وجد لدى كل من الرجال والنساء ، لكن لم يقع خطر فيما يتعلق بالإصابة بأورام فى العصب السمعى، مع التعرض للضوضاء الصاخبة حين تستخدم وسائل لحماية السمع.



الضوضاء تسبب أمراض القلب


أكد باحثون ألمان أن التعرض للضوضاء الحادة في الشارع وفي أماكن العمل يمكن أن يزيد معدلات الإصابة بأمراض القلب.


وأجرى فريق بحثي من المركز الطبي لجامعة كاريته في برلين دراسة أظهرت أن الضوضاء تزيد مستويات التوتر التي يمكنها إحداث تغييرات في الجسم، حيث قام الباحثون بمقارنة أكثر من 2000 مريض تعرضوا لأزمات قلبية في 32 مستشفى في برلين بين عامي 1998 و 2001 وآخرين دخلوا المستشفيات بإصابات أو لإجراء جراحات عامة.


من جانبه، أكد ستيفان ويليتش مدير معهد الطب الاجتماعي أن التلوث السمعي الناتج عن حركة المرور والطيران يزيد خطر