.. ::: موقع جزيرة تاروت ::: ..
» أخبار محلية

  


أديب أبو المكارم:
دعا الشيخ حسن الصفار في خطبة الجمعة السابقة إلى إنشاء مؤسسات للتنمية الأسرية مهمتها تقديم الخبرة والمشورة والحل للمشاكل الأسرية.

وقال أن المجتمع بحاجة إلى مؤسسات إصلاح ذات البين تضم متخصصين في علم النفس وعلم الإجتماع بالإضافة إلى العلوم الدينية.

وأضاف أنه في السابق كان إصلاح ذات البين يتم بشكل فردي، يقوم به كبير القوم، أو كبير العائلة.

وتابع: لكننا الآن بحاجة إلى مأسسته حيث أن الأمور تعقدت، والحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تطورت، نظرًا لتغير ظروف الحياة ومتطلباتها، ونظرًا لازدياد التعداد السكاني، فنحن بحاجة إلى أكثر من شخص وأكثر من متخصص ليقوم بهذا الدور، وبحاجة إلى مضاعفة الجهد لحل مشاكل الناس.

وأشار الصفار إلى انه توجد في "الدول المتقدمة الغربية"عددًا كبيرًا من المؤسسات لمعالجة أسباب المشاكل الزوجية ومحاولة حلها، وتعقد لأجل ذلك المؤتمرات والندوات، وتشكّل دراسات علمية اجتماعية لمعالجة الأمر.

موضحا ان في تلك الدول لايكتفون بالعلاج بل يهتمون بجانب "الوقاية".

وتسائل "هل فكرنا في أن نعمل دراسات للمشاكل القائمة عندنا، كمشكلة العنوسة، وتقليل موضوع الطلاق، وتيسير أمور الزواج، والتوفيق بين رأسين، واحتواء المشاكل الأسرية".

مؤكدا أن الخلافات الزوجية لا تبقى في حدودها، وإنما تترك آثارًا في المجتمع.

ومن جهة أخرى أثنى الشيخ الصفار على تجربة مركز التنمية الأسرية بالأحساء والذي يضم فريق متخصص من طلبة العلم وأخصائيين وتربويين ونفسيين "مهمتهم تقديم الخبرة والمشورة والحل للأسر حتى عن طريق الهاتف".

ونوه أن لدى المركز ستون مستشاراً ومستشارة ويستقبلون كل يوم ما بين 40 إلى 80 مكالمة هاتفية، وهو رقم يرمز إلى زيادة عدد المشاكل العائلية وقد نجحوا في حل عدد كبير من المشاكل.

 يدعو لدعم مشروع خيرية القطيف:

وفي نفس السياق اشاد الصفار بتوجه جمعية القطيف الخيرية لإطلاق مشروع مشابه لمركز التنمية الأسرية بالأحساء.

وقال أنه بالرغم من رصد ميزانية أولية من وزارة الشؤون الإجتماعية إلا أنه يحتاج إلى الدعم المادي والمعنوي، مؤكدا أن مركزا واحد لايكفي "نحن بحاجة إلى المزيد".

 

 



» التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!

أول موقع محلي عربي لجزيرة تاروت
على شبكة الإنترنت

Copyright © 1999 - 2012
www.tarout.info